Monday 8 February 2016

{الفكر القومي العربي} عناوين صحيفة الحرية اليوم 

السعودية والخليج تحت النيران : التخبط في ظلام الأصولية الدينية والتـَرَفْ السياسي لبيب القمحاوي


Résultat de recherche d'images pour "‫الدكتور لبيب القمحاوي‬‎"       تمر منطقة الخليج العربي الآن بحقبة غامضة تؤشر الى قرب وقوعها في جحيم من التطورات الدموية التي قد تكون نتائجها وخيمة على تلك المنطقه وشعوبها . فدول الخليج التي حرصت لعقود مضت على النأي بنفسها عن الإنخراط العلني في المشاكل المحيطة بها نراها الان تزج بنفسها علناً في أتون مشاكل المنطقه ومعاركها . وإنتقلت دول الخليج بذلك من تـَرَفْ الصراع السياسي إلى جحيم الصراع العسكري دون أسباب حقيقية موجبة . فتورط دول الخليج في الحرب على الإرهاب والحرب في اليمن والحرب على سوريا ومن قبلها العراق هي من مظاهر هذا التحول الذي تصعب الآن قراءة آثاره على دول الخليج وعلى المنطقه أو إستيعاب نتائجة بشكل حاسم . ولكن تداعيات هذا الإنعـطاف الخطير في مجرى الأحداث لا يمكن النظر إليه بإعتبـاره أمراً بسيطاً أو حَدَثاً طارئاً . إن ما نحن بصدده قد يؤدي إلى إنهيار النظام السياسي القائم في الخليج وقد يؤدي إلى تفتيت بعض دُوَلـِهِ وإعـادة رسم حدودها . وهو بذلك يكون في حقيقته إمتداداً لما يجري في العالم العربي ، وإنصياعاً لرؤية بعض الدول الأجنبية لمستقبل هذا العالم العربي .

                                                        

السعودية بؤرة رجعية ومخلب الإمبريالية الأمريكية:الطاهر المُعز


Résultat de recherche d'images pour "‫السعودية بؤرة رجعية‬‎"

تستخدم السعودية التحشيد الإعلامي للتحريض على اجتياح سوريا عسكريا، وإبقاء نار الحرب مشتعلة  في اليمن وسوريا الى غاية انتخاب رئيس جديد وتنصيبه في أمريكا، بداية العام القادم، وبدأت السعودية  مناورات مشتركة مع مصر والإمارات والأردن وغيرها، وادعت السعودية انها قادرة على تجنيد وتدريب 150 ألف من جنود الحلفاء "استعدادا لساعة المواجهة" بحسب شبكة "سي ان ان"، وتزامن ذلك مع انتهاء زيارة "رجب طيب اردوغان" إلى الرياض ونشر تقارير روسية حول حشود تركية على حدود سوريا، فيما دعا رئيس "الائتلاف الوطني السوري" إلى "التدخل العسكري للأصدقاء، خاصة العرب، الذي كان ضرورياً قبل التدخل الروسي، وأصبح مصيرياً بعده) وأنشأت السعودية تحالفات عدوانية ضد البلدان العربية منها التحالف الثلاثيني ثم التحالف العشري مع دويلات الخليج ومشاركات أخرى مدفوعة الأجر (مثل تركيا والسودان ومصر والصومال)، وتُقْحِم جيوشا خارجية باسم العروبة أو الإسلام، ووعد حكام السعودية بالتكَفُّلِ بفاتورة الحرب كاملة من الفائض النقدي الحالي الذي انخفض بأكثر من 100 مليار دولار خلال أقل من عام (بعد انخفاض أسعار النفط) وأصبح يقل عن 600 مليار دولار، وهو كاف لتغطية نفقات الحرب، لكنه سيعمِّق عجز السعودية، وستستفيد الولايات المتحدة من هذه الحرب بالوكالة على أكثر من صعيد، منها تنشيط الصناعات الحربية الأمريكية، وتنفيذ مشروع "الشرق الأوسط الكبير" أو "الجديد" بالمجان، لينتج معادلات جديدة، وخرائط جديدة، بأموال سعودية وجيوش "عربية" أو "إسلامية" وتوفير واشنطن موازنات ما كانت تخطط له ورصدت له الأموال والسلاح والامكانيات البشرية والاستخبارية والعسكرية...
من جهة أخرى تُحَرِّض السعودية على الفتنة الطائفية بين المُسْلِمِين بالتحالف مع الولايات المتحدة والحلف الأطلسي وحتى الصهاينة، في حين يُفترض أنها تجمع المُسْلِمين بصفتها مقرا للمسجد النبوي والكعبة وقبر الرسول والمدينة ويقصدها المسلمون من مختلف أرجاء الكون بهدف أداء مناسك العمرة والحج، كما حرّضت سابقا ضد "حزب الله" في لبنان وطالب حكامها (مع حكام مصر والأردن والأمين العام للجامعة العربية) من الصهاينة القضاء عليه نهائيا خلال عدوان سنة 2006، وبدأ أعضاء بارزون من العائلة المالكة يتبجحون جهرا وفي وسائل الإعلام بتحالفهم مع الكيان الصهيوني (الصديق) ضد "العدو المشترك" (إيران)، بعد أن كانوا يفعلون ذلك سرا، عملا بالحكمة (الرَّبَّانية؟) "إن عَصَيْتُمْ فَاسْتَتِرُوا"... في مجال الحريات الفردية والجماعية تنشر المنظمات الأمريكية مثل "فريدم هاوس" و"هيومن رايتس ووتش" وكذلك منظمة "العفو الدولية" والمنظمات الحقوقية العالمية تقارير عن القمع والإضطهاد والجلد والرجم وبتر الأيدي والإعدام في الساحات العامة (مثل "داعش" و"النصرة")، ولكن ذلك لا يثير حملات تنديد أو عقوبات أو حظر، بل يزيد من تشابك المصالح الإقتصادية والعسكرية والسياسية...

لم التهويل بالتدخل العسكري في سورية؟ …وما مصيره؟ .. بقلم : د. أمين حطيط

في الأسبوع الماضي وقبل ان يطلق السعوديون والاتراك تهديدهم بالتدخل العسكري المباشر في سورية، كنت وعلى إثر الانتصارات الكبرى التي حققها الجيش العربي السوري مع حلفائه، عرضت لهذا الامر ضمن فرضية من ثلاث تصورت ان منظومة العدوان على سورية يمكن ان تلجأ اليها في مواجهة الانهيار المتعدد الابعاد الذي لحق بالجماعات المسلحة والإرهابية، وفي سياق المناقشة خلصت يومها الى استبعاد هذه الفرضية، لكن وبعد يومين جاء الموقف السعودي الذي اظهر الاستعداد للأمر، فهل ان التهديد جدي قابل للتنفيذ؟

دوحة...حقل الألغام د عادل سمارة



الدوحة هي قطعة من الأرض بها اشجار مثمرة ودائمة وغير دائمة الخضرة ووارفة الظل. لكن في السياسة العربية دوحة قطر هي حقل ألغام. فهل يمكن التصالح بين الخصوم الفلسطينيين في حقل كهذا!
صعبة الكتابة عن حدث يجري ولم ينتهِ. ويكون ذلك مبرراً فقط حين تكون مكونات الحدث مناقضة لحقوق من يُزعم بان الحدث هو لخدمتهم في حين هم مغيَّبين بل لأنهم مغيبون. 
هذا عن لقاء "المصالحة" بين فتح وحماس في قطر. لقاء فتح وحماس لأن الخصومة بينهما وليست بين الناس. بل لأن الخصومة هي على السلطة، سلطة أوسلو. بمعنى، أنه لو لم تكن ورطة أوسلو لما كان ذلك الخصام الدموي. ولأن أوسلو حصل رغم أنفنا، وقوي حتى صار شطبه ليس سهلاً، على الأقل لأن هناك من سيقاتل بكل وسيلة دفاعا عن مصالحه لا سيما في حقبة صارت المصلحة هي الوطن.
فما الذي يدفع الشريكين الخصمين إلى المصالحة، إذا حصلت، غير أمر من أحد ما هو آمر مُطاع! ولعل ما يشي بمثل هذا الأمر، ان مكان اللقاء خطير، الراعي خطير، وحتى أخطر من الراعي المصري وذلك على الأقل لأن الراعي المصري دولة بينما الراعي القطري ليس سوى قاعدة لأخطر ثلاثة أعداء لفلسطين والأمة العربية :

ضباط مخابرات من السعودية ومشيخة قطر وتركيا في قبضة الأمن السوري


القدس/المنـار/ القت قوات وأجهزة الأمن السورية القبض على دفعة جديدة من الارهابيين في مناطق درعا والشيخ مسكين، ينتمون الى جنسيات تركية وقطرية وسعودية ومسجلين ضباطا في أجهزتها الأمنية والعسكرية، يقاتلون في صفوف العصابات الارهابية، وخلال التحقيق معهم، اعترفوا بمعلومات سرية هامة، تدين الدول الثلاث، وتؤكد من جديد استمرارها في تقديم الدعم بأشكاله الى المجموعات الارهابية.

سورية تنتصر بقلم ماجدى البسيونى




ضبطت ساعة جنيف على مؤشر بداية الانتصارات النوعية للجيش العربى الاول بكافة ميادين المواجهة بالتضاريس والجغرافيا السورية ..باللذقية وصولا للريف الحلبى الغربى والشرقى ونبل والزهراء ومن قبلها بلحظات الشيخ مسكين ، فما كان من الذين اصيبوا بحالة صدمة دماغية سواء بنى سعود او اردوغان او قطر ما كان منهم الا ان طلبوا بعودة أدواتهم فورا من جنيف ..ياعينى على المعارضة ياعينى ، بالله عليكم بماذا سيصف التاريخ والحاضر هؤلاء وبأى وصف يعبر عنهم .. استمرت الصدمة الدماغية ،فما كان من بنى سعود الا أن يتفتق ذهنهم بعد أن ثملوا بشرب بولهم بعد أن جفت ضرع البعير فراحوا يعلنوا رغبتهم فى ارسال قوات سعودية الى سورية بدعوى محاربة داعش ..قبلها بساعات كانت روسيا تكشف الستار عن تجهيزات حربية تركية تقترب للحدود مع سورية فسارعت تركيا بالنفى وبعدها بساعات سارعت البحرين أيضا بموافقتها على ارسال قوات ايضا .
أما الكيان الصهيونى وعلى لسان وزير الشؤون الاستخبارية يوفال شتاينتسفذهب الى ان "ما يحصل في سوريا هو تغيير في الميزان الاستراتيجي" لصالح الرئيس السوري بشار الاسد وحلفاؤه، وإن ما يحدث تطور خطير للغاية من شأنه ان يؤثر سلبا على "اسرائيل" بصورة اخطر بكثير من خطورة انفاق غزة او تسلح حزب الله،.
واشنطن لم تقل أنها ترفض هذه الفكرة بل رحب بها وزير الدفاع كما رحب بها اوباما وتلعثم منها كيرى .
فى ظنى كل هذا طحن بلا دقيق والمزيد من استنزاف ثروات الخليج .

الرد على عباس شومان الذى نفى عنى صفتى الأزهرية بالمستندات د مصطفى راشد


C:\Users\Mostafa\Desktop\صورة الشيخ د مصطفى راشد.jpgعباس شومان الكاذب الاخوانى  الملقب بين زملائنا الأزاهرة بالشاويش عطية والذى يهيمن على الأزهر الشريف العظيم مم أهان مؤسستنا ، حيث  كرر عباس  سبه لى  وتكفيرى وهو تحريض على قتلى ،على وسائل الاعلام والصحف، مما جعلنى أتقدم ببلاغ ضده ، عريت فيه  زيارته لاستراليا بمقابلته فقط لاعضاء الارهابية الذين يمثلون ٲقل من 3% من ٲعضاء الجالية، وقابل طائفة الٲحباش اللبنانية المؤيدة للٲخوان، ورفض مقابلة ٲعضاء الجالية الوطنيين حيث لهم رابطة مسجلة تضم 28 حزب ومنظمة ومنظمة ، والقنصل يوسف شوقى شاهد على طلبنا لمقابلته، فخرج عن وعيه ووجه المركز الاعلامى بالازهر لتوزيع بيان على الصحف تنفى صفتى الازهرية وهو يعلم ٲنى ٲزهرى قبل منه، ولا يجرؤ على مناظرتى علميا فى اى مسٲلة، ولو كان صادقا لماذا لم يقدم بلاغ ضدى بٲنتحال صفة ٲزهرى قولا وكتابة وارتداء ملابس الٲزهر لمدة 30 سنة، وكتبى من حوالى 28 سنة تقول ٲنى ٲزهرى ٲو ل دفعة 87 شريعة دمنهور ومن قبل معهد أبو أخوات سموحة الأزهرى العريق بالاسكندرية  أعدادى وثانوى عام 74،

لتونس الخضراء شعر الدكتور محمود حمد سليمان من طرابلس الشام


الأحد، 7 فبراير، 2016

قضية مصطفى أمين بين محمد حسنين هيكل وصلاح نصر. بقلم : عــــمرو صــــابح




تبدو العلاقة بين الكاتبين الصحفيين الكبيرين محمد حسنين هيكل و مصطفى أمين فى غاية التعقيد والغموض خاصة من جانب مصطفى أمين.
تم إلقاء القبض على الأستاذ مصطفى أمين فى 21 يوليو 1965 متلبسا مع ضابطالمخابرات المركزية الأمريكية "بروس تايلور أوديل" فى حديقة منزل الأستاذمصطفى أمين.
أثبتت الوقائع والأدلة عن القضية التى كانت تتابعها المخابرات العامة المصرية ، أن مصطفى أمين يتجسس على مصر لحساب المخابرات المركزية الأمريكية ،
وقد حوكم الأستاذ مصطفى أمين وأدين وحكمت عليه المحكمة بالأشغال الشاقة المؤبدة.
طوال فترة المحاكمة والسجن كان الأستاذ هيكل على اتصال دائم بمصطفى أمين ،بل أنه هو الذى قام بتوكيل محام للدفاع عنه ، وكان يمده فى سجنه بكل مستلزماته من أقلام وأوراق وأغذية وأدوية.
قام الأستاذ هيكل بمساعدة أسرة الأستاذ مصطفى أمين أثناء محنته، وكانت علاقاته مستمرة مع توأم مصطفى أمين ، الصحفى على أمين والذى كان يعمل مراسل للأهرام بأوروبا ومركزه مدينة لندن .
أصدر الرئيس السادات قراره بالإفراج الصحى عن مصطفى أمين فى 27 يناير 1974 والإفراج الصحى لا يسقط عن مصطفى أمين تهمة التجسس و لا حكم الإدانة.
فى 31 يناير 1974 خرج الأستاذ هيكل من الأهرام بعد تفاقم خلافاته السياسية مع الرئيس السادات عقب حرب أكتوبر 1973 .

التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية



التقرير الأسبوعي لمراكز الأبحاث الاميركية
رئيس التحرير: د. منذر سليمان
نائب رئيس التحرير: جعفر الجعفري

مركز الدراسات الأميركية والعربية - المرصد الفكري / البحثي
واشنطن،  5 فبراير 2016

المقدمة              
        تصدرت نتائج الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا معظم المساحات الاعلامية، رافقتها بعض الابحاث الخاصة بالتطورات الميدانية في سوريا وشمالها بشكل خاص.
        درجت الاوساط الاميركية على الاستخفاف بالقدرات العسكرية الروسية بعد نهاية الحرب الباردة، ومستوى الطمأنينة الذي اصابها نتيجة السياسات المدمرة التي انتهجها الساسة الروس السابقون، خاصة في عهد بوريس يلتسن.
سيستعرض قسم التحليل الهيبة المتجددة للعسكرية الروسية، خاصة لفشل مساعي العديد التغاضي عنها في دعم الجيش العربي السوري والانجازات الحاسمة التي تحققت على ايدي الطرفين.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment