Saturday 30 April 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية


 

لسعودية تتواطأ مع المغرب لتدمير الحلف الجزائري التونسي


السعودية تتواطأ مع المغرب لتدمير الحلف الجزائري التونسي + صور
الرأي التونسي:
بعد القطيعة بين الملك المغربي محمد السادس ودول الخليج التي كانت واضحة للعيان، حيث انقطع الملك المغربي عن كل إجتماعات العربية ، حتى ابدى المراقبون دهشتهم عن سبب قيام محمد السادس بهكذا عمل من شأنه أن يضر بالمغرب حسب توقعاتهم.
2e4f07d0a4dc1734bc05e95025bd64a1
عُزلة محمد السادس وعدم مشاركاته في القمم العربية لم تأتي من فراغ حيث يكُن الملك احتراماً لدول الخليجية، وبالاخص ملك السعودية، سلمان بن عدبالعزيز.
المغرب شارك مع التحالف السعودي في حرب اليمن، وتكبد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، ورأينا في الحرب على الشعب اليمني ، التي دمرت البلد وقتل الألاف من المواطنين العزّل، ومع ذلك كان الملك في فترة انقطاع تامة عن دول الخليج.

تونس ورهانات العولمة الاقتصادية الجديدة بقلم أحمد بن مصطفى


Ahmed Ben Mustaphaفشل برنامج الاصلاح الهيكلي وما تبعه من سياسات اقتصاديّة انفتاحيّة تبناها النظام السابق جعلت من تونس مجرد خزان للعمالة الرخيصة لفائدة أنشطة المناولة الاوروبية ذات القيمة المضافة المتدنية. وبعد الثورة، تم الاستمرار في نفس السياسات بضغط من مجموعة السبعة و الاتحاد الاوروبي و أخضعت تونس مجددا منذ 2013 للبرامج والقروض المشروطة لصندوق النقد الدولي مما زاد في تعميق الازمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

هذا المقال مستوحى جزئيا من كتاب استشرافي صادر سنة 2014 للكاتب الفرنسي François Lenglet بعنوان "نهاية العولمة" "La fin de la mondialisation" الذي يتنبأ ،استنادا الى التحوّلات الكبرى في التوازنات السياسية و الاقتصادية على الساحة الدولية، و منها بروز كتلة الدول ألصاعدة، بأن الموجة الحاليّة للعولمة الاقتصاديّة التي انطلقت بداية الثمانينات بدفع من الولايات المتحدة الامريكية، في طريقها الى الاندثار لعديد الأسباب من أهمها الأزمة الاقتصاديّة العالميّة التي انطلقت بالولايات المتحدة الأمريكيّة سنة 2007 لتمتد الى أوروبا سنة 2008 ثم الى مناطق ودول عديدة وخاصة منها الدول المرتبطة بعلاقات سياسية واقتصادية وتجارية وطيدة مع الاتحاد الأوروبي وبلدان مجموعة السبعة و من ضمنها تونس.

الكاف:التفويت في جزء من القصبة:المجتمع المدني يرفض .. والبلدية توضح




اجمع عدد هام من أبناء جهة الكاف عن رفضهم القاطع للتفويت في جزء من المعلم الاثري «القصبة» الى احد المستثمرين الخواص قصد تحويله الى مشروع سياحي .
وقال السيد توفيق اليحياوي ناشط بالمجتمع المدني والمنسق الجهوي للجبهة الشعبية بالكاف بان الجهة فوجئت بمؤامرة جديدة تحاك بعيدا عن الاعين قصد التفويت في الجزء الهام من القصبة المعروف بالحصن الصغير لاحد المستثمرين لبعث مشروع.
كما اوضح السيد عمار ثليجان رئيس جمعية صيانة المدينة بالكاف بان الجمعية ترفض التفويت في اي شبر من المعالم الاثرية بولاية الكاف لفائدة المستثمرين الخواص لان في ذلك خطر على هوية الجهة وتاريخها .. وكان من الاجدر ان تقوم وزارة الثقافة ومعهد التراث بصيانة المعالم الاثرية .

حاكم السودان يشارك في ضخ صواريخ صينية للعصابات الارهابية



القدس/المنـار/ تحولت السودان بفعل علاقة الارتزاق التي تربط رئيسها عمر حسن البشير مع النظام الوهابي السعودي، ومساندته للحرب البربرية على الشعب اليمني، واستجدائه على عتبات الدول الراعية للارهاب، وعلاقته الوثيقة مع جماعة الاخوان المسلمين، تحولت هذه الدولة التي انشطرت لاثنتين الى ميدان لضخ السلاح للعصابات الارهابية في سوريا ومصر، حيث أكدت مصادر واسعة الاطلاع لـ (المنـار) أن نظام البشير شارك مشيخة قطر في شحن صواريخ صينية الصنع الى العصابات الارهابية في شمال سوريا، بالتعاون والتنسيق مع تركيا، وقالت المصادر أن المعارك الأخيرة بين الجيش السوري وهذه العصابات شهدت استخدام هذه الصواريخ، وهي معارك يشارك فيها النظام التركي بالمدفعية الثقيلة.

الجزائر خارج فروض الطاعة ..؟ بقلم: وردة بية


تحفّظ الجزائر على قرارات جامعة الدول العربية بشأن سوريا، ورفضها دعم التحالف العربي لضرب اليمن. وتحفظها على تصنيف حزب الله بالإرهابي. ورفضها الانخراط في تحالفات لضرب الإرهاب المزعوم ، لم تكن لتمر بدون رد فعل ، فكل التوقعات كانت تنبئ بأن الجزائر ستتعرض لاستفزاز يصل الى هذا المستوى من ردود الأفعال وأكثر.. لعل الجزائر انطلقت من قناعة أنها دولة غنية، كبيرة وسيدة قراراتها ، وليست في حاجة الى اللهث وراء الفتن لتغيير مواقفها بحسب مزاج دول أخرى، ومعروف أن لها مواقف راسخة دأبت عليها منذ الاستقلال وهي عدم التدخل في شؤون الدول ، كما أن قوانينها تمنع جيشها من الانخراط في الحروب الخارجية مهما كان الخطب.. محايدة وتسير وفق مبادئ قل نظيرها في العلاقات مع الخارج ، كونها الدولة الوحيدة التي تساعد وتساند وتقف مع من يستحق بدون مقابل..

حلب، وحقائق الميدان والسياسة، متى الفرج؟ سمير الفزاع


لماذا سعت واشنطن وأدواتها لإسقاط جنيف والتصعيد في حلب؟ إلى أين تتجه الامور استنادا إلى وقائع مفتاحيّة؟ تلك هي السياقات التي سأحاول بعض الإجابات عنها، بتركيز ومباشرة. عقب تحرير تدمر، تحدثت مصادر حكومية أمريكية عن تراجع داعش وتآكل قوتها واستعادة الدولة السورية للمبادرة الميدانية... لكن قبل أيام فقط حذر الرئيس اوباما من تفكك سورية، لماذا؟ المتغير الأساسي بين الأمس واليوم، ميداني بشكل خاص. كيف ولماذا حصل هذا "الخرق" الميداني؟ رعت واشنطن وأدواتها الإقليمية وتحديداً تركيا، نقل قرابة 5000 ألآف إرهابي إلى شمال سورية، وتنفيذ أوسع واكبر عملية تسليح لأدواتها الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم القاعدة في سورية-جبهة النصرة... لخلق نسق ميداني جديد، يؤسس لإرساء معادلة سياسية تكون عنوان لمعاركهم القادمة بعد تحطم عناوينهم السابقة: تقاسم النفوذ جغرافياً كمقدمة لتقاسم النفوذ سياسياً.

حلب الأسطورة....وتآمر أمريكي تركي يائس!! الدكتور خيام الزعبي*



تواصل حلب نزيف دماء أبناءها ثمناً لمخطط دولي كبير يرمي إلى خلق شرق أوسط جديد، بتسهيل من دول إقليمية ودولية شعارها الدم والتفجير وأهدافها الفوضى والعنف انسجاما ً مع طبيعتهم في الإجرام التي لطالما أكتسبوها وأتقنوها منذ بداية الأزمة السورية، فكانوا على استعداد لخوض معركة كبرى من خلال مخزونات الأسلحة، وإصرارهم على التقدم نحو مدينة حلب وإسقاطها، كانوا يعتقدون بأن حربهم على حلب ستكون نزهة، وضنّوا بأنهم سيدخلونها ويحتلوها، لكنهم لم يعلموا بأن الشعب السوري شعب يملؤه الإصرار والثبات يقاوم السقوط، ويرفض الإستسلام ويكره أن يموت جبان فداء سورية وعزتها وشرفها. بعد أن سقطت أدواته في حلب، حالة من القلق والتخبط يعيشها تحالف العدوان على سورية يدل عن الشعور بخيبة أمل وفشل ذريع في تحقيق ما يرمي ويصبوا إليه، فالجيش السوري أعد خطة عسكرية محكمة وكبيرة لتحرير جميع مناطق محافظة حلب من تنظيم داعش والقوى المتطرفة الأخرى، فالدواعش محاصرين في بعض مناطق حلب من جميع المحاور وخاصة في مخيم حندرات وجبهة الملاح، ولدى الجيش السوري مفاجآت لهم لن تطول زمن مباشرتها ولا زمن حسمها، فهذه المعركة ونتائجها ستضع حداً لإرهانات أمريكا وتركيا وحلفاؤهم في المنطقة وستشكل النقلة الكبيرة في القضاء على الإرهاب وتطهير جميع الأراضي السورية من براثينه وأحقاده.

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 23/4/2016-29/4/2016 إعداد : مديحه الأعرج


(عيد الفصح اليهودي يتحول الى مناسبة لفعاليات حاول فيها المستوطنون استباحة أراضي المواطنين  )


حذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض من خطورة  التصريحات الصادرة عن حكومة الإحتلال وقادة المستوطنين والتي كان آخرها
دعوة رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو المستوطنين وجميع الاسرائيليين للتنزه بالضفة الغربية بمناسبة عيد الفصح اليهودي ، والتصرف كانها اراض تابعة "للدولة".، وبذات الوقت دعوة ما يسمى برئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية "شيله أدلر" لفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة ،وجاءت دعوته هذه بعد جولات وزيارات قام بها وزراء كبار في حكومة نتنياهو في الآونة الأخيرة إلى عدد من المستوطنات في الضفة، وأيام قليلة بعد التصريحات التي أطلقها نائب وزير الحرب الإسرائيلي إيلي بن دهان، من (البيت اليهودي)، خلال مشاركته في إطلاق فعاليات الاحتفال بما يسمى (50 عاما على تحرير قلب أرض اسرائيل، يهودا والسامرة)، والتي جرت قرب الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.حيث دعا "بن دهان" إلى ضم الضفة الغربية لإسرائيل وفرض السيادة عليها، والبدء من مدينة الخليل.

الجمعة، 29 أبريل، 2016

نشرة اقتصادية عدد 322- 30 نيسان 2016 –إعداد: الطَّاهر المُعِز

تناولنا في أكثر من فقرة في هذا العدد الوضع العربي من خلال العلاقات التي توتَّرَتْ مؤخرا بين  مَشْيَخَات الخليج (لم ترتق إلى مَصَاف الدول) والولايات المتحدة، حيث اعتبرت الإمبريالية ان مصالحها خلال السنوات القليلة المقبلة تقتَضِي إعادة إنتاج الهيمنة بوسائل جديدة، منها تهدِئَة العلاقات (نسبيا) مع إيران، بعد أن شجعت النهج السعودي الهجومي والعدواني لسنوات طويلة، وبدأت الصحف الأمريكية تُثِير قضايا "حقوق الإنسان" و"اكتشفت" فجأة هول القمع والظلم والطغيان في الجزيرة العربية وقد يُطَالب نواب الكونغرس بتوجيه التهم رسميا إلى السعودية بشأن تمويل مُنَفِّذِي تفجيرات 11/09/2001، وتزامن ذلك مع تصريحات رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق "حمد بن جاسم" المُعادية للسعودية، فيما هدَّدَت السعودية ببيع الأصول التي تملكها في الخزينة الأميركية (نحو 750 مليار دولار) وهو مبلغ يفوق ميزانية وزارة الحرب الأمريكية، وبعد تركيز أمريكا خلال عقدين على "الصراع السني الشيعي" الذي أنشأته أو اختلقته في المَشْرِق -بعد سقوط نظام شاه إيران- بدأت تُقَلِّلُ من أهميته (على مستوى التصريحات) وعادت إلى تصنيف الحكومات والقوى السياسية إلى "مُتَطَرِّفَة" و"مُعْتَدِلَة" (بمنظار مصالح الشركات الأمريكية الكُبْرَى) فيما بدأت الصحف السعودية في "لندن" (صحيفتا "الحياة" و"الشرق الأوسط") تُهَاجم "أوباما" (وليس النظام الأمريكي) الذي سيرحل عن البيت الأبيض بنهاية هذا العام، وأعلن الأمير "تركي الفيصل" رئيس المخابرات السعودية السابق وسفير دولته في واشنطن لفترة طويلة "إن الأيام الخوالي مع أمريكا قد انتهت"... تناول هذا العدد أيضا الوضع الإقتصادي في الخليج وتأثيرات انخفاض أسعار النفط وإغراق السعودية للأسواق العالمية بالإنتاج الزائد عن الحاجة، كما أفردنا حيزا هاما للوضع الإقتصادي والسياسي في مصر بعد خمس سنوات من الإنتفاضة مع فقرة عن وضع الطبقة العاملة التي ساهمت في الإطاحة بحسني مبارك (إضرابات المحلة وحلوان)، وتناولت النشرة أوجه تأثيرات الحرب على مُسْتَقْبل سوريا (اقتصاديا وديمغرافيا)... في خبر عن "موزمبيق" حاولنا إبراز مظاهر التبعية التي يفرضها صندوق النقد الدولي على الدول التي تطلب ديونا، فهي مُطَالَبَة بالإستجابة لطلباته وتنفيذ إملاءاته والخضوع له، فيما يتدخل الصندوق (وكذلك البنك العالمي) في الشؤون الداخلية لهذه البلدان ويتحكم في سياساتها، أي يفرض عليها قواعد أو قوانين التبعية، وشكلت الديون ورطة ومعضلة منذ القرن التاسع عشر، وكانت سببا مُباشرا في استعمار فرنسا لتونس (1881) وبريطانيا لمصر (1882)، ولكن الإستعمار الآن أصبح مُمْكِنا بدون جيوش، فهو احتلال من الداخل تُنَفِّذُهُ البرجوازية الكمبرادورية، لِتُصْبِح الأرض وما (ومن) عليها وما تحتها مِلْكٌ للدَّائِنِين... في النشرة أخبار من البلدان الفقيرة أصلا والتي أُصيبت بكوارث طبيعة (نيبال وإكوادور) وأخبار من أوروبا (فرنسا وألمانيا ودنمارك) وبضعة فقرات عن بؤس عمال الشركات عابرة القارات في الولايات المتحدة وعن أمريكا كزعيمة للإمبريالية العالمية، تقود حربا على الجبهة الإقتصادية والجيوستراتيجية في عدة مناطق من العالم وفي ذات الوقت (في الوطن العربي وافريقيا وآسيا وأوروبا) وفرض اتفاقيات اختارت لها من الأسماء "تبادل حر" وما هي في الواقع سوى تكريس للهيمنة الأمريكية على "الحُلَفَاء" (استراليا واليابان وأوروبا وكندا...)، أما شيوخ الخليج فتعتبرهم عبيدا يُؤْمَرون فينفِّذون، ولا نقاش معهم حول قضايا الاستراتيجيا والتكتيك... في النشرة أيضا فقرة عن تهاون شركات منتوجات الصحة والأدوية في البحث عن علاج لأمراض مُنْتَشِرَة في البلدان الفقيرة، وأوردنا مثال "الملاريا" بمناسبة اليوم العالمي لهذا المرض (25 نيسان/ابريل)، لأنها اللقاحات والعقاقير غير مُرْبِحَة في العقد الأول من إنتاجها، فضلا عن الإنفاق على البحث والتجارب في المُخْتَبَرات وعلى البشر، قبل ترويجها وبيعها، ومن جهة أخرى فإن متوسط نسبة الربح في المنتجات الصحية مُرتفعة بنحو 50% عن متوسط نسبة الربح في الصناعات الأخرى...  تحتوي هذه النشرة على مُلْحَق خاص بعنوان (المنظمات "غير الحكومية" -تمويل أجنبي واختراق إيديولوجي – الجزء الأول) 

اعتصامات السفالة والفاسدين في العراق ضد الفساد والسفالةاااااا توبة الواوية لجماعات الخونة واللصوص والحرامية د .موسى الحسيني


لعل ما يثير الضحك في العراق الان ، لاشك انها لعبة طرفاها المحتل الاميركي - وايران بنفوذها الواسع
فهما اللاعبان الاساسيان في العراق الان ، وما هؤلاء المعتصمين والمُعتصم ضدهم الا مجموعات من السفالة والسقوط كل ينظر للاخر بحسد وشرهة لانه تمكن ان يسرق اكثر منه فيريد اخذ مكانه ليسرق ما تبقى
اذا كان الصدر وكوادره يعتصمون ضد الفساد ، وهو طرف فاعل في الحكومة بستة وزراء وعدد كبير من النواب - وحمايته المرافقة له لاتقل عن 20 سيارة دفع رباعي مدرعة ، كل سيارة تحمل اربعة من الحرس عدا الحرس المتواجد على الارض ، لعل حسبة بسيطة للكلفة الشهرية لمثل هذه الحمايات لاتقل عن الملايين من الدولارات ، رواتب وصيانة ووقود سيارات . والسؤال لماذا لايبدا الصدر باصلاح جماعته

إعلام تونس ونُخبها... ونواقض الوضوء محمد هنيد

إعلام تونس ونُخبها... ونواقض الوضوءلا يمكن اليوم إيجاد وصف يمنح الحالة الإعلامية السقيمة في تونس حقها من الوصف أو التوصيف. فحتى مصطلح " إعلام العار" الذي يصف به التونسيون إعلامهم الحكومي والخاص لم يعد يفي بالغرض بسبب القاع الذي وصل إليه الخطاب الإعلامي بأن أصبح يشكل مصدرا أساسيا من مصادر إرهاب الدولة الرمزي على المجتمع وعلى نسيجه القيمي.

ففي مهد ثورة الغضب العربية حملةٌ كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تشجيع تحفيظ القرآن الكريم بعد الهجمة الشرسة التي شنّتها على النص المقدس بقايا " نُخب التغيير" من "جامعيّي نوفمبر" ورجال "صانع التغيير" باسم الحداثة والتقدم والانفتاح وهي شعارات انكشفت عن أخطر المشاريع التغريبيّة التي تستهدف نسق القيم الجمعيّ للفرد وللمجتمع وخاصة للناشئة من الذكور والإناث.

بعد فشل مؤسساتها الاعلامية..النهضة تسيطر على القنوات الناجحة


بعد فشل مؤسساتها الاعلامية..النهضة تسيطر على القنوات الناجحة


 حاولت حركة النهضة دخول المشهد الاعلامي بقوة من خلال عدة وسائل إعلام مكتوبة ومرئية بالخصوص، لكن نسبة القراءة والمشاهدة لم ترتق إلى المستوى المأمول سواء في جريدة الفجر أو جريدة الضمير كما أن نسبة المشاهدة في قنوات الزيتونة وTNN والمتوسط والإنسان ظلت في المراتب الاخيرة قبل أن تقرر بعضها الانسحاب من المشهد.

لذلك تم التخطيط لاقتحام وسائل الاعلام الكبرى من خلال فرض شخصية نهضاوية في كل حلقة وخاصة في البرامج الناجحة جماهيريا، والدليل لاحظه كل المتلقين حيث من النادر أن لا يكون أحد الضيوف من الحركة أو من المتعاطفين معها وغي مقابل ذلك يتم تغييب اليساريين والقوميين.

الخبير حسين الرّحيلي: "البنوك الوطنيّة: آخر قلاع الاقتصاد الوطني مهدّدة بالبيع"



لقد كشفت حكومة الصيد عن نواياها في التطبيق الحرفي لشروط صندوق النقط الدولي والبنك العالمي المتعلقة بالتفويت في البنوك الوطنية الثلاثة: البنك الفلاحي والشركة التونسية للبنك وبنك الإسكان، ومن خلال ما صرّح به وزير المالية سليم شاكر في الكويت خلال الأسبوع الفارط، فإنّ الحكومة التونسية تبحث عن "شريك استراتيجي" للتفويت في حصّة الدولة أوجزء من حصّتها في البنوك الوطنية الثلاثة.
لماذا كلّ هذا الحرص على التفويت فيما تبقّى من المؤسسات العمومية، وما هي القيمة الحقيقية والدور المناط بكاهل هذه البنوك الثلاثة في المجال التنموي والاستثماري والنشاط المصرفي للبلاد، إضافة إلى محوريّتها في استقلال القرار الوطني؟
يُعتبر القطاع البنكي بشكل عام، أحد القطاعات الرّائدة في الاقتصاد الوطني لأيّ دولة، ليس فقط لدوره الهام في حشد وتعبئة المدّخرات المحلية والأجنبية، وتمويل الاستثمار الذي يمثّل عصب النشاط الاقتصادي، بل لكونه أصبح يمثّل حلقة الاتّصال الأكثر أهميّة مع العالم الخارجي. كما يمثّل أحد الدّعامات الأساسيّة للنّهوض الاقتصادي. فالجهاز البنكي  والاستثمار عنصران متلازمان لإنتاج الثّروة والتنمية على أساس راسخ  ومستدام.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.