Wednesday, 30 May 2012

{الفكر القومي العربي} الفكر القومى: قراءة نقدية

أعزائي الفكر القومي العربي
هذه التغريدة مرسلة لك من موقع تغـريدات مصريـة


الفكر القومى: قراءة نقدية
الدكتور صبري محمد خليل
يرتكز الفكر القومي العربي على العلمانية أي فصل الدين عن الدولة وهذا من شأنه أن ينضوي تحت لواء الوحدة العربية، الغير مسلمين أيضا .. بل أن رواد الفكر القومي العربي كان بعضهم من غير المسلمين مثل قسطنطين زريق وميشيل عفلق والغالبية العظمى منهم متأثرون بالفكر الغربي إلا أن البعض مثل الدكتور عصمت سيف الدولة حاول أن يؤسس الفكر القومي علىالإسلام .. ولا شك أن علاقة الدين بالدولة هي جوهر إشكالية الفكر القومي العربي. ولا شك أننا في حاجة إلى قفزة أو طفرة في الفكر الإسلامي يراجع كل الأفكار القديمة عن الشريعة والدولة والسياسة وتبدأ هذه الإنطلاقة من التحرر من قدسية أفكار الفقهاء القدامى الذين بلا شك أحدثوا نهضة كبيرة في زمانهم. ورغم أن الدكتور صبري محمد خليل، أستاذ الفلسفة، يتبنى الجانب النقدي دائما في تحليلاته ويتجنب المطلق إلا أن تحليلاته أحيانا تقوم على فرضيات قد لا تكون صحيحة. فمثلا مبدأ "دينية التشريع ومدنية السلطة" هو فهم قائم متداول لحل إشكالية الدولة الدينية المرفوضة في الإسلام وهذا الفهم قابل للنقد أيضا. فقد وصل الدكتور صبري إلى أحكام مطلقة من إجتزاء لنصوص قرآنية لو وضعناها في إطارها لجعلت هذا المطلق نسبي. فمثلا مبدأ أن الله لا يبيح تجاوز الحدود التي وضعها، Ø �حتاج إلى النظر إليها من جانبين. الجانب الأول هو "تعريف وطبيعة هذه الحدود التي أمرنا الله ألا نتجاوزها" والجانب الآخر "من له الحق في فرضها على الناس". فإطلاق لفظ "الحدود" على لفظ "التشريع" إجمالا قد لا يكون صحيحا. والأمثلة التالية قد توضح ذلك.

الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَاتَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (البقرة - 229)

حدود الله في هذه الآية هي عدد مرات الطلاق والمهر - أي العلاقات الزوجية.

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْØ �َبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آَيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (البقرة 187)

حدود الله في هذه الآية عن الصيام وما يحل ولا يحل في الصيام.

وجائت عبارة "تلك حدود الله" في آية ثالثة هي:

تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذÙ �لِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (النساء 13)

وهي عن الميراث ..

وجائت كلمة حدود في الآية 230 من سورة البقرة عن الطلاق:

فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْيُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230)

وجائت كلمة حدود أيضا في مجال الإيمان والكفر والنفاق:

الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللÙ �َهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (التوبة 97)

فما كان جزاء هذا الكفر والنفاق الشديد الذي خرج عن حدود الله .. كان الجزاء "سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (التوبة 95)"

وجائت كلمة الحدود أيضا في سورة المجادلة:

فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤÙ �مِنُوابِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (المجادلة - 4)

وهي عن العلاقات الزوجية والمظاهرة.

وأيضا في سورة الطلاق:

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْبُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَØ �ْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (الطلاق 1)

وهي عن الطلاق.

وهكذا ففي جميع ما ورد في القرآن عن الحدود له علاقة بالحياة الإجتماعية والدينية وليس عليه عقوبات قانونية مثل التشريع المدني في العصر الحديث. فعقاب الظهار هو الصوم والصوم كما يعلم عامة المسلمين علاقة خاصة بين العبد وربه وعقاب من تخلّوا عن الجهاد مع رسول الله كان الإعراض وهو سلوك إجتماعي ثقافي لا يجوز أن يوضع في نص قانوني.
المزيد من التفاصيل على الرابط: http://pcr.misrians.com/articles?969

رقم الأرشيف: 4fc5ce2c63eb5 - شـهر: 05 - عــام: 2012 - عدد مرات العرض: 4

تصنيف التغريدة: سياسة

 عزت عبد المنعم هلال  في الأربعاء مايو 30, 2012    التعليقات: [0]  
أنقر الرابط التالي لقرائة وكتابة التعليقات على التغريدة:
http://twitter.misrians.com/archive/y2012/m05?4fc5ce2c63eb5
هذا الموضوع مرسل من: عزت عبد المنعم هلال
تغـريدات مصريـة

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.

No comments:

Post a Comment