Wednesday 4 June 2014

{الفكر القومي العربي} مناقشة كتاب (ملتقى طرق الثقافات)

يسر المركز الثقافي المصري دعوتكم

لمناقشة كتاب (ملتقى طرق الثقافات)
للكانب النرويحي الدكتور توماس هيلاند إريكسن
ترجمة الدكتور محيى الدين عبد الغني
ناشر الترجمة العربية: المركز القومي للترجمة

يدير المناقشة عزت هلال
في حضور المترجم الدكتور محيى الدين عبد الغني

عنوان " المركز الثقافي المصري " 16 شارع احمد قاسم جودة خلف قويدر وبنك مصر عباس العقاد مدينة نصر - القاهرة

الميعاد: الثلاثاء 17 يونيو 2014 ... الساعة 6 مساءا
الدعوة عامة .. للحجز والاستعلام 01118051749
عن الكتاب


يحاول الكاتب النرويجي أن يحلل – على أسس علمية من علم الأنثروبولوجيا الاجتماعية- العلاقة بين الثقافات المختلفة عندما تتقابل في نقاط أسماها "مفترق طرق الثقافات"، وهي عبارة عن مدن أو دول تجتمع فيها ثقافات متنوعة ومختلفة، سواء كانت بين أفراد من شعوب مختلفة، أو أقليات في نفس الوطن. ويستعرض بعض المشاكل التي تنشأ عند اللقاء، من الناحية السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

والكاتب لا يتفق مع البعض الذي يتحدث عن حتمية صدام، أو صراع، الحضارات والثقافات. و يري ضرورة وأهمية التعاون، والتفاعل و الاندماج بين الحضارات والثقافات المختلفة على أساس النسبية الثقافية وليس على أساس محاولات المقارنة والتفاضل بينها.

عن الكاتب

الكاتب النرويجي، توماس هيلاند اريكسن ( Thomas Hylland Eriksen)، هو أستاذ ورئيس قسم الانثروبولوجى في معهد العلوم الاجتماعية والانثروبولوجى في جامعة اوسلو (UiO) النرويجية. وهو ناشر للدورية العلمية "Samtiden" أو زمننا المعاصر. دراساته وبحوثه الاجتماعية الميدانية (أو الحقلية) كثيرة تجمع بين: مجتمعات جنوب شرق أسيا، ومنطقة الكاريبي، والنرويج، وأوروبا. وله دراسات خاصة لموريشيوس، بومباي ( الهند )، ترينيداد، بروكسل، والأقليات في النرويج.

ويمكن الاتصال به على بريده الالكتروني
t.h.eriksen@culcom.uio.no

عن المترجم

الاسم : محيى الدين بسيوني عبد الغنى، حصل على بكالوريوس العلوم في الكيمياء و الفيزياء – جامعة عين شمس، القاهرة،عام 1971. وأثناء الخدمة العسكرية كضابط احتياط في قوات الدفاع الجوي في الفترة ما بين 1972- 1976؛ حصل على دبلوم الدراسات العليا في الفيزياء الإشعاعية من نفس الجامعة عام 1974. وبعد الانتهاء من الخدمة العسكرية، عاد إلى مجال التعليم كمدرس للفيزياء والكيمياء في المدارس الثانوية.
في عام 1978 هاجر من مصر، وتوقف في لندن سنتين، قبل انتقاله إلى النرويج مع زوجته النرويجية وإلى الآن يقيمان في أوسلو. حصل على الماجستير(M.Sc) في الكيمياء العضوية (التحليلية): "استخلاص، وتنقية، ودراسة التركيب الكيميائي للمواد "عديدة السكريات" ، أو البولي ساكريد، الموجودة في الفطر. بعدها عمل في الصناعة، وأثناء ذلك حصل على الدكتوراه في العلوم (D.Sc) تخصص "تصميم و تطوير طرق التحليل الكيميائي"، في معهد بحوث صناعات الورق والغابات. وعمل في الرقابة على منتجات الألبان، وصناعة الورق، والمستشفيات، ومعامل التحليل الكيميائي العضوي لرقابة درجة التلوث البيئي. أثناء ذلك حضر العديد من المقررات الدراسية القصيرة لدراسة تشغيل أجهزة التحليل الكيميائي الحديثة وخاصة في الكروموتوجرافي والتحليل الطيفي. شارك في مؤتمرات علمية متعددة، ومثَل النرويج في اللجنة التي أُوكل إليها البحث عن طرق تحليل أقل تلويثا للبيئة، في صناعة الورق في البلاد الإسكندينافية.
الآن (متقاعد) ويعمل "مستشار علمي" ل"مجموعة علوم النرويجية"، إلى جانب الترجمة من النرويجية إلى العربية، والتفرغ للكتابة في تفسير الآيات العلمية في القرآن الكريم. نشر أول رواية تترجم من النرويجية إلي العربية مباشرة، "المطرودون من بيت إسرائيل"، في القاهرة عام 1998. وفي عام 2009 نشر كتاب "والذاريات ذروا – سوبر نوفي القرآن" (2009- إيداع: 15050)، وفيه دراسات في دلالات لغة القرآن العلمية والتفسير العلمي للقرآن الكريم. هذا دفعه إلى متابعة البحوث العلمية دراسة في كثير من العلوم مثل الأحياء، الفلك، التكنولوجيا الحيوية، وأيضا اللغة العربية مع تركيز على معاني مفردات القرآن. وشارك في ترجمة ما يقارب الأربعين صفحة في كتاب (تحت الطبع) عن "العولمة" سوف ينشره المركز القومي للترجمة، مقال "العولمة والإرهاب" من الإنجليزية ، ومقال " العولمة والسياسة الخارجية" من النرويجية.
بريد الكتروني:
moheyea@gmail.com

--
Ezzat A. Helal
Software Expert
Mobile:+201148748785
www.misrians.com
www.helalsoftware.net


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment