Sunday, 26 October 2014

{الفكر القومي العربي} حركة القوميين العرب: 1 - كتابات من الفيسبوك 2 - د. ليلى نقولا الرحباني: هل يلتهم "الوحش" تيارَ المستقبل؟

حركة القوميين العرب
موضوعين: 1 - اختيارات لكتابات وطنية هامة من صفحات الفيسبوك 2 - د.
ليلى نقولا الرحباني: هل يلتهم
"الوحش" تيارَ المستقبل؟

http://zamane2.blogspot.com/

1 - الموضوع الآول:
- اختيارات لكتابات وطنية من صفحات الفيسبوك
- سيادة عقل وحكمة جديدة في بلاد العرب..؟
- المشكلة أن غياب العقل، وجنون المنطق أضحى مدرسة سياسية، نرى مفرداتها
في أي مكان في الشوارع العامة، وفي الحارات يتراشق بها الأولاد، كما
نقذف غالبا بها من البيوت مصادفة أو عمدا إن مررنا أمامها ، ويبدو أن هذه
قد صارت ضرورة حياتية ملحة، يتزاحم على عرضها الباعة الجوالين وباعة
البسطات ، وما كنا نتجنبه ونحسبه سفيها مجنونا محجورا عليه صار عاقلا
قياسا مع هؤلاء..؟
فالحرية تعني العنف الدموي والنهب والخراب وقتل الآخر وإلغائه،
والديمقراطية هي قرار الله المطلق وحكمه ضد الديكتاتوريين، ذلك الذي
يصدره نائبه المقدس على الأرض: الخليفة أو الأمير أو فرد من الأنصار أنى
انحدرت مراتبه وبلغت جهالته، ويشمل الصلب والشنق وقطع الرؤوس، واغتصاب
الحرائر، وإبادة الشيوخ والأطفال، وأما إسرائيل التي احتلت أرض فلسطين
وهجرت وأبادت شعب العرب، فالأمل معقود على أفعالها في تحرير سوريا وبلاد
العرب، كما أن قتل الأكراد واحتلال الأتراك لسوريا، نِعَم وأفضال وبركات
سماوية، يمِن الله بها على الإسلام والعرب..؟
وبما أن الزمن زمن الجنون، فمن يشير ومن يتحدث، عليه أن يكون الأكثر
جنونا كي يُسمَع منه، ويُعمَل حَسب مشورته، طالما أن هذا الداء قد ساد
بين الأفراد وصار سلوكا عام..؟

1- وجهة نظر..؟
عن الأكراد ومعارك كوباني (عين العرب) في مواجهة داعش..؟
الحقيقة مرّة، حينما نعرض الوقائع، بشأن وضع الأكراد وتحالفاتهم ؟ أما
عين العرب فستبقى سورية وسكانها من التكوين السوري، ومن واجب الحكومة
السورية الدفاع عنهم..
لكن الصراع الدولي والإقليمي شيء، والصراع بين المكونات الدولتية، كنتائج
للتغرير والرغائب والأطماع، شيء آخر، كما أن الحسابات تختلف، لا شك أننا
نستشف تغيرات تقسيمية ضبابية على غير ما هو ظاهر ، تساق إليها الشعوب
والدول ، فهل يكون ثمن سقوط كوباني التضحية بالدولة التركية بانفصال
الأكراد الترك عن تركيا لإعلان دولتهم ، وبدء سلسلة انهيارات منظومة
الدولة التركية.؟خاصة أن أوكرانيا سابقة قريبة لنتائج الشطط الغربي
الأمريكي..؟

2- من أجمل ما كتب جبران عن يسوع
جبران خليل جبران – العواصف..
الإنسانيّة ترى يسوع الناصري مولودا كالفقراء عائشا كالمساكين مهانا كالضعفاء
مصلوبا كالمجرمين...
فتبكيه وترثيه وتندبه
وهذا كل ما تفعله لتكريمه.
منذ تسعة عشر جيلا والبشر يعبدون الضعف بشخص يسوع،
ويسوع كان قويّا ولكنّهم لا يفهمون معنى القوّة الحقيقيّة.
ما عاش يسوع مسكينا خائفا ولم يمت شاكيا متوجعا
بل عاش ثائرا وصلب متمردا ومات جبارا.
لم يكن يسوع طائرا مكسور الجناحين
بل كان عاصفة هوجاء تكسر بهبوبها جميع الأجنحة المعوجة.
لم يجيء يسوع من وراء الشفق الأزرق ليجعل الألم رمزا للحياة
بل جاء ليجعل الحياة رمزا للحق والحريّة.
لم يخف يسوع مضطهديه ولم يخش أعداءه ولم يتوجّع أمام قاتليه...
لم يهبط يسوع من دائرة النور الأعلى ليهدم المنازل ويبني من حجارتها
الأديرة والصوامع، ويستهوي الرجال الأشداء ليقودهم قساوسة ورهبانا...
لم يجيء يسوع ليعلّم الناس بناء الكنائس الشاهقة والمعابد الضخمة في جوار
الأكواخ الحقيرة والمنازل الباردة المظلمة, بل جاء ليجعل قلب الإنسان
هيكلا ونفسه مذبحا وعقله كاهنا.
هذا ما صنعه يسوع الناصري وهذه هي المبادئ التي صلب لأجلها باختياره
الكامل، وبإصرار تام..
ولو عَقُل البشر لوقفوا اليوم فرحين متهللين منشدين أهازيج الغلبة والانتصار...
إن إكليل الشوك على رأسك هو أجلّ وأجمل من تاج بهرام، والمسمار في كفّك
أسمى وأفخم من صولجان المشتري، وقطرات الدماء على قدميك أسنى لمعانا من
قلائد عشتروت.
فسامح يا سيد هؤلاء الضعفاء الذين ينوحون عليك لأنّهم لا يدرون كيف
ينوحون على نفوسهم، واغفر لهم لأنّهم لا يعلمون أنّك صرعت الموت بالموت
ووهبت الحياة لمن في القبور...

3- المسيح الإله، الإنسان المتألم المصلوب..؟
هنالك عدة إشارات في الإنجيل المقدس عن ضرورة استخدام القوة في محاربة
الأعداء، بل أن السيد المسيح قد قال بها واستعملها..
لكن حينما أصبحت الكنيسة في رعاية سلطة الإمبراطور، تم شق مفهوم
المسيحية إلى قسمين منفصلين، يلتقيان في الرأس، المسيح والإمبراطور،
مفهوم يتعلق بعظمة ابن الله يسوع الإله رأس الكنيسة الذي تمثله
الإمبراطور في شخصه، والذي أصبح تبعا بدوره، وبناء عليه مقدسا، له الجلال
والإكرام والخضوع الذي يستوجب من المؤمنين تقديمه له، كممثل لعظمة
للكنيسة المقدسة، وقد أدى هذا إلى أن تتلبس الكنيسة أيضا الحالة
الإمبراطورية وتسلسلها.. أما المفهوم الثاني لابن الله المتأنس فقد أعطي
للرعايا المؤمنين، كمسيح إنسان في طبيعة شقاء حياته، التعب والألم
والمعاناة والموت، كما يتوجب عليهم أن يتمثلوا ذلك في خضوعهم إليه عبر
اتحادهم الطقسي اليومي ليسوع الإله رأس الكنيسة، الإنسان المتألم
المصلوب..؟ فالرعايا يأتمرون حتى في الدفاع عن أنفسهم حين مهاجمة
الأعداء ، بأوامر الإمبراطور الذي يحارب ويدافع كما الله عن كنيسته، أما
هذه الأمور وقد اندثرت باندثار الإمبراطوريات الزمنية، فعلى السلطة
الكنسية ألوريثة المجردة من السلاح ، أن تأمر رعاياها بالدفاع عن أنفسهم
ضد البرابرة وفق الحال؟، تحت راية والدة الإله (الكنيسة)، كما يقول
النشيد المعروف، نحن أبناؤك يا والدة الإله، نكتب لك رايات الغلبة يا
جندية قاهرة، بما أن لك العزة التي لا تحارب، أنقذينا من صنوف الشدائد،
حتى نصرخ إليك افرحي..؟ هكذا انهزم البرابرة على أسوار القسطنطينية..؟

4- الإصلاح الديني ، هل يُوصل إلى حكم عادل، وسط تعدد الثقافات..؟
- الملاحظ أن العديد يعمدون في لغة تقريرية وكأنهم علماء، إلى الحكم في
الأمور حسب الهوى، وإن لم يطلعوا على مضمون ما كتب، فالكثير مما كنب من
محمد عبده وزكي مبارك إلى الشيخ مصطفى عاد الرازق، كان متأثرا بموجة
الفكر الغربي الديكارتي، فالد.طه حسين عبر رؤية الشك الديكارتية التي
حملها من فرنسا، كان يهدف إلى نسف الفكر الديني، لا إلى إصلاحه بالقول في
وضع القرآن، فهل نحتاج نحن في المشرق إلى نقد الفكر الديني، وكثير من
النقاد، صاروا أنصارا لداعش، أم نحتاج إلى إصلاح الفكر الديني، وكل له
وجهة نظر فتحب الباب إلى ازدياد الحالة العصبوية المرضية ، علما أن
الإصلاح في مضمونه يعزز الفكر الديني باتجاه التعصب، ولا يحد من
الاندفاعات الهوجاء لبعض إسلامه، ويخرج بنتائج لم ينزلها الله، وعموما
فإن الحالة الإسلامية العربية والعالمية السائدة باتجاه تكفير الآخر، لا
علاقة لها بالفكر الإسلامي، وإنما بحالة عصبوية مرضية متشنجة ضد الآخر ،
لا عقل لها.. شبيهة بالعصبوية القومية الفاشية التي سادت في إيطاليا
والبلقان، فهل الأفراد الداعشيون ومن لف لفهم من الإسلاميين المتحمسين
يفقهون شيئا مما أورده مفكري الإسلام، حتى محمد بن عبد الوهاب؟، أم أن ما
نحتاجه إلى إبعاد الإسلام عن الحكم في أمر الناس وعلاقاتهم الدنيوية،
ووضعه جانبا، في خانة الإيمانيات المحايدة، أما المسيح؟ فلن يحل
المشكلة؟، فالمسيحية بيئة اجتماعية منتجة بحسب الآباء، تنتج سلوكا مدنيا
، فإن أخرجتهم منها تحولوا إلى داعشيين من نوع آخر يرفعون راية الصليب..؟

5- حرب الأعداء في سوريا، لا تقتصر على المواجهات المسلحة..؟
في الحرب المفتوحة المعلنة على شعب سوريا من قبل أعدائه، لا تقتصر على
عصابات التخريب المتسللة والممولة والمدربة من إسرائيل والحلف الغربي
الأمريكي، تلك التي نقلت المواجهات من الحدود الجغرافية إلى قلب المدن
والحواضر السورية، تحت مسمى الثورة، لإفراغ مضمون الثورة ومفهومه وقلبه،
والتي لم تبقي زرعا ولا ضرعا ولا حجرا، فجيش العدو الهمجي الذي غير من
شكله واتخذ أسماء، قد أصبح في الداخل وعلى الشعب مواجهته.. علما أن هذه
الحرب الخبيثة لم تقتصر على المواجهات المسلحة التي يتصدى لها الشعب
وجيشه، بل هي متغيرة الوجوه واللبوس: فهي إعلامية ونفسية واقتصادية، لذا
فإن انسياق بعض الأفراد إلى استغلال الأزمة السورية الناتجة عن هذه
الحرب، في نقل إخباريات العدو لنشرها بحسن نية أو سوئها، أو بالإثراء
المالي عبر المتاجرة بأقوات الشعب وحاجاته الأساسية، فإنه يشارك هذه
القوى المعادية في محاولاتها لإسقاط دولة الشعب السورية، وتقتضي
محاسبته..؟

6- التحول إلى التوحش..؟
الموضوع غريب .. لقد أدى تحويل الإنسان من عامل منتج ، إلى عاطل مستهلك،
إلى تحويله إلى بدائي متوحش لا يمكن تقوده إلا الغرائز ، وفي هذه الحالة
تكون الذكورية هي الأقوى والأقدر على تحقيق متطلباتها، الغذاء والجنس..؟

7- التيار الإسلامي السني وطني قومي في لبنان..؟
من المؤكد أن التيار الإسلامي السني كان وطنيا قوميا تعايشيا بالطبيعة، وإن
تحويله إلى تيار سني عصبوي إلغائي توحشي، كان هذا مخالفا لأبسط مبادئ الحياة
المدنية وعلاقاتها.. التي اعتاد السني عليها، ولا يستطيع الاستمرار
الحياتي في ما يخالفها، وتجاوز هذا الوضع المدني، كان من المستحيلات التي
استطاعت السعودية وأنصارها تحقيقه في لبنان، لذا فإن إبقاء الشحن الطائفي
ضرورة لها بالترغيب أو بالترهيب والتخويف ، أو بالتجهيل والتغرير أو
بالإغواء المادي..

8- مبادرات مشبوهة
بدنا نعيش..
نحن في الشام مع إيقاف حكم القتل بموجب صك التكفير، (وبدنا نعيش)، لكن من
الواجب أيضا التقصي عن من هم وراء الدعوات والمبادرات المشبوهة التي تلبس
البراءة ..؟ هل يقصدون أن يقتلونا ليعيش القتلة، فنحن بشر ننشد الإخاء
الإنساني ونعبد الله..؟

9- أمريكا والغرب ساعون إلى تسليح الإرهاب الديمقراطي..؟
اللهم زد وبارك في أمريكا الديمقراطية الإنسانية وامتدادها الأوروبي،
إنهم وراء تسليح الإرهاب حتى بالطائرات ، كي يفنى مَن على الأرض..؟

10- الدولة بين التخلف والحداثة..
هنالك تلازم بين الدولة والمجتمع، فلا يعقل أن يكون مجتمعا ما قد تطور
إلى حدود العشيرة ومن ثم نلزمه بدولة لها مقومات الحداثة، فالمتخلف إذا
استخدم ما هو أكثر تطورا مما هو عليه، زاد من تخلفه..؟ وجهة نظر..؟

11- السياسات الدولية ورأي الأغبياء ..؟
المشكلة أن يتطاول على السياسات الدولية من لا باع له بها، فالسياسة ليست
برج ننظر من علاه، كما ليست تمنيات أو أوهام، هي وقائع مصلحية على الأرض،
تترحل بأشكال أخرى عبر التاريخ، فلا يعلمون مثلا أن تركيا دولة مركبة
وظيفية كإسرائيل، ويظنون أن توسع تركيا باتجاه سوريا نصرا لهم، فتركيا
الحالية المحكومة من العقلية التركية الطورانية، هي تجاوز تسلطي على حقوق
القوميات والشعوب التي تسكنها، لأنها لم تعد سلطانية، والسلطانية لها
مفهوم آخر في الحكم العادل للشعوب وهذه مسألة أخرى، وعليه فقد أقرت
معاهدة سيفر 1920/ أن تكون المنطقة التركية الحالية مؤلفة من عدة دول..
كردستان وأرمينيا، واليونان وسوريا وللأتراك دولة في هضبة الأناضول.. لكن
الدول الكبرى التي ربحت الحرب دفعت أتاتورك، إلى كسر المعاهدة وضم هذه
الدول بالقوة، لتشكيل تركيا الحالية، التي تم الاتفاق عليها في معاهدة
لوزان 1923/ أي أن تركيا أصبحت مساحة جغرافية واسعة، تفصل الشمال عن
الجنوب؟ وحكوماتها لها مهام وظيفية تنفذها وفق أوامر على من حولها، ومع
تغير المعطيات الدولية الحالية، ربما لا يعطى لتركيا المهام الوظيفية
ذاتها، لزوال مبرراتها، وعليه فيمكن أن تكون النار المشتعلة على أطرافها
مقدمة للتضحية بها إذا جاز التعبير وإنهائها..؟ وهذا ما تتخوف منه
الحكومة التركية الغارقة في الأحلام التوسعية..

12- تعريف عن مفهوم الحركة القومية ، من منظور حركة القوميين العرب..؟
أرسل لي أخ من القراء بما يعتقد أنه ينفي القومية والانتماء القومي..
أخ حسان
عندما نفترض مقدمات، ونسوق اسنادات لما نرغب من نتائج، تكون المحصلة
نتائج خاطئة أو حسب الطلب..؟
من قال لك أن القومية هي لغة، وأن القومية ترتكز على اللغة التي تفترض
أنها حاملة للفكر وليست فكرا، أنت افترضت كما اعتقده الصواب القوميون
الأوروبيون ، ومن نقل عنهم من العرب تقليدا، وهذا أمر انتهى زمنه..؟
تعريف بحركة القومية العربية..
حركة القوميين العرب
MOUVEMENT DE LA NATION ARABE
حَرَكة القوْميين العَرَبْ..
دَيْمُومَة كِفاحِيَة دِفاعاً عَن الثوابتِ القَوْمِيَة،
نَهْجُ القِيَادَةٌ التاريخيَة المُؤسِسَة " قُدْوَةٌ وَمَرْجعِيَة"
http://www.everyoneweb.com/baraem/
http://www.arabs.co.nr/
**حَرَكة القوميَة العَرَبية
تعْني بالشأنِ الإنسْاني للعَرَب؛ الإقتصادي، والإجتماعي، والسِياسِي.
وَهي تختلفُ في نشأتِها عن حَركة القوميات الأوروبية المَعْروفة في
القرن/19/، تلك التي دَفعت إليها بورجوازياتها بمَنطِقها الربْحي
التِجْاري والصِناعي: بغرض إقامة كتل بشرية متماسكة كل في دولتها
القومية، تـُخـَدّمُها لأغراضها: دَعْمَها وتوسيع أسواقِها، وقد تحقق لها
ذلك بما سَاقت واستنبَطت لشعوبها مِن نظريات وإيديولوجيات قومِية بما
يَتلاءم مع ظروف كلٍ مِنها؛ العرقية، والإقتصادية، أو رغبة العيش
المشترك، ووحدة اللغة والتاريخ والمعتقد إلخ، ذلك لتنمية العَصَبية
القومِية لدَيها ودَفعها إلى تحقيق طموحاتها وغاياتها حتى على حساب
الغير.
أما حَركة القومِية العَرَبيَة؛ فهي حَرَكة عَدْلٍ وَسَلام إنسانيين،
تهدُفٌ إلى الحفاظِ على حُقوقِ شعْب وطن العَرَب، (الوطن السرير الحاضن
الذي تتمازج وتتآلف وتتناغم وتتطور على أرضه مكوناته الإنسانية) ، (على
تعَدد وتنوع وتمايز
طوائفِهم ومذاهبِهم وإثنياتِهم وانتماءاتِهم)، وَالعَمَل على وَقف
استباحَتِها مِن قِبَل
الغير، واسْتعادَة ما اسْتلِبَ منها بغير حَقٍ، كما تهدف إلى إقامة دَولة
العَرَب الواحدة على أرضِهم الجفرافية المعترف تاريخيا بها، لها القدرَة
على تكوين مُجتمَع مُنتِج يُحقق
العَدْلَ وَالتقدُم وَالوفرَة وَالرَفاه والسَلام والحُريَة والكرامة
لأبنائِه، كما لشعوب العَالم.
حَرَكةُ القوْمِيين العَرَبْ

______________________________________

2 - الموضوع الثاني·
مقال الد. الرحباني - هل يلتهم "الوحش" تيارَ المستقبل؟
تعليق:
التيار الاسلامي السني وطني قومي في لبنان..؟
من المؤكد أن التيار الاسلامي السني كان وطنيا قوميا تعايشيا بالطبيعة، وإن
تحويله إلى تيار سني عصبوي إلغائي توحشي، كان مخالفا لأبسط مبادئ الحياة
المدنية وعلاقاتها.. التي اعتاد السني عليها، ولا يستطيع الاستمرار
الحياتي في ما يخالفها، وتجاوز هذا الوضع المدني، كان من المستحيلات التي
استطاعت السعودية وأنصارها تحقيقه في لبنان، لذا فإن ابقاء الشحن الطائفي
ضرورة لها بالترغيب أو بالترهيب والتخويف ، أو بالتجهيل والتغرير أو
بالإغواء المادي..
- جدير بالقراءة
هل يلتهم "الوحش" تيارَ المستقبل؟
الموقع الرسمي لجريدة الثبات
athabat.net|من ‏الاداره‏

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment