Thursday 12 February 2015

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: التعاون المصري الروسي ترجمة فعلية لقرار مصر المستقل

 


loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
مكتب الإعلام المركزي
 
 
كمال شاتيلا: التعاون المصري الروسي ترجمة فعلية لقرار مصر المستقل وانفتاح روسي على العرب من الباب المصري
 
 
اكد رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا ان التعاون المصري الروسي والبيان المشترك بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي ترجمة فعلية لقرار مصر المستقل وانفتاح روسي على العرب من الباب المصري.
وقال شاتيلا في بيان: ان زيارة الرئيس بوتين لمصر وفي هذا التوقيت تحديداً تعبر عن جملة دلالات هامة.
1 – فهي خطوة استراتيجية لاحياء العلاقات المصرية – الروسية التي بدأت في الخمسينيات حين كسرت مصر عبد الناصر الحصار الغربي باستيراد السلاح الروسي وتلقت سنة 1958، 400 مليون روبل لتنفيذ العملية الاولى من بناء السد العالي بعد ان احجمت امريكا والبنك الدولي عن بناء السد، فامتدت علاقات الصداقة عقوداً فتحققت مصالح مشتركة للطرفين وساعدت روسيا مصر على بناء 97 مشروع صناعي.
2 – لقد شدد البيان المشترك على الوحدة لسوريا والعراق وليبيا واليمن في الوقت الذي تتحرك فيه قوى التطرف المسلح بدعم من الاطلسي لتفكيك البلاد العربية خدمة للصهانية.
3 – لقد اتفق الطرفان على التعاون العسكري والصناعي بما يمكّن مصر من كسر احتكار استيراد السلاح الاميركي ويعزز قدرات القوات المسلحة المصرية بصورة نوعية.
4 – ان مساعدة مصر في بناء محطة نووية يحقق تقدماً تنموياً كبيراً لمصر.
ومن الملاحظ ان الطرفان اكدا على الحل العادل لقضية فلسطين دون ذكر الرباعية واكد على مكافحة الارهاب.
ان مصر بعد ثورة 30 يونيو 2012 بدأت تتحرر من قيود التبعية الاجنبية التي كبلتها منذ اربعين عاماً وها هي اليوم تبني سياستها الخارجية من موقع القرار الوطني المستقل وتعبر عن مصالحها ومصالح العرب، ان الظروف الدولية الآن بعد التراجع الاستراتيجي الاميركي والتقدم نحو عالم متعدد الاقطاب هو فرصة تاريخية للعرب للنهوض اتحادياً بما يمكن الامة من التصدي للاوسط الكبير واستعادة الأمن القومي العربي وبناء النهوض الاقتصادي.
 
---------------------- في 12/2/2015
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment