Monday 9 March 2015

{الفكر القومي العربي} حفل إستقبال حاشد لهيئة العرقوب في الذكرى الثلاثين لتأسيسها والخمسين لتأسيس اتحاد قوى الشعب العامل





         Logo Arkoub02  
علم وخبر 183/أ.د.
 
حفل إستقبال حاشد لهيئة العرقوب في الذكرى الثلاثين لتأسيسها
والخمسين لتأسيس "اتحاد قوى الشعب العامل" وبرقيّات تهنئة من الحص وكرامي وسعد
كمال شاتيلا: لن يعبر التطرّف إلى لبنان في حالة المناعة الوطنية ووجود الجيش الوطني الجامع
ماذا قدّم الوزير باسيل لقضية مزارع شبعا في جولاته الأخيرة؟
مصر بوجهها الوطني التحرّري العربي تقود هجمة مضادة على قوى التقسيم والتطرف
محمد حمدان: ناضلنا على ثلاثة محاور... مقاومة الإحتلال وإسترجاع المزارع وتنمية المنطقة
 
لمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس اتحاد قوى الشعب العامل (كبرى مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني) والذكرى الثلاثين لتأسيسها، أقامت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، بحضور المشرف العام الأخ كمال شاتيلا، حفل إستقبال حاشداً في مجمع الدانة (جوار شبعا) - جنوب لبنان، بمشاركة عدد كبير من الشخصيات والاهالي.
 شاتيلا
رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني حيّا في كلمته أهالي منطقة العرقوب التي كانت وما تزال مثالاً في العيش المشترك وقدوة في المقاومة. وأكّد أن لا خوف من أي مشاريع إسرائيلية جديدة، فالعدو لن يعيد التجربة مع هذه المنطقة التي ساندت الرئيس جمال عبد الناصر في وجه مشروع أيزنهاور، وقاومت العدو الإسرائيلي منذ العام 1967، ورفض أهلها التعامل معه وتدريس لغته العبريّة، كما وأفشلوا مشروع الإدارات المدنية.
وأكّد أن مشاريع التطرف لن تعبر إلى هذه المنطقة، إذ لا وجود لبيئة حاضنة للإرهاب في لبنان ككل، والدليل ما نراه اليوم من عزل للحالات المتطرفة في طرابلس وعرسال، رغم الهالات الإعلامية التي ضخّمت تلك الحالات. ورأى أن الجيش اللبناني هو الضمانة، فالجيش لم يعد جيشاً فئوياً كما كان في الماضي، بل أصبح جيشاً وطنياً يجمع كل أبناء الوطن على إختلاف مناطقهم وطوائفهم. وأكد أن لا خوف على لبنان من التطرف، لأن الشعب اللبناني عانى من الحرب العبثيّة 15 عاماً وهو غير مستعد لتكرار التجربة، كما أنّه يشاهد نتائج الإقتتال في المنطقة بشكل عام.
وأضاف أيضاً: مصر تطل علينا اليوم بخط وطني تحرري عربي، فهي تقود الهجمة المضادة على التطرّف، الذي يكفر المجتمع ككل منذ سيّد قطب في الخمسينات والستينات. وسأل: هل من المنطقي أن يكون إخوان الأطلسي وحدهم المسلمين، بين مليار و400 ألف مسلم في العالم؟
وندّد شاتيلا بتقاعس الحكومات اللبنانية المتعاقبة عن المطالبة بإسترجاع مزارع شبعا بإستثناء الرئيس إميل لحود، والرئيس الشهيد رشيد كرامي والرئيس سليم الحص. وسأل: أين عمل الحكومات اللبنانية، بما فيها الحكومات المشتركة بين 8 و14 آذار؟ لماذا لم يذكر وزير الخارجيّة الحالي جبران باسيل أي كلمة عن مزارع شبعا في جولته الأخيرة في أميركا اللاتينيّة؟ أين الحملة السياسية للضغط على الأمم المتحدة والدول الكبرى لتطبيق القرار 1701 الذي ينص في أحد بنوده على إنسحاب إسرائيل من المزارع، ونشر قوّات اليونيفل فيها ريثما ترسّم الحدود بين لبنان وسوريا؟ وكنا قدّمنا كل الوثائق عن لبنانية المزارع فلماذا لا يطالبون بارضنا المحتلة؟ ودعا شاتيلا لإعطاء مهلة محدّدة لإيجاد حلّ سياسي لمشكلة المزارع، يحق للبنان بعدها إستخدام كل الطرق لتحريرها.
وشدّد على ضرورة إجراء تعديل دستوري، يسمح بإنتخاب رئيس الجمهوريّة من الشعب مباشرة كما هو الحال في معظم دول العالم. هذا التعديل كفيل بحل أزمة الفراغ الرئاسي الحاصلة منذ مدّة، كما يؤمن مصداقيّة أكبر للإستحقاق، إذ من غير الممكن شراء كل الشعب اللبناني.  
وحيّا نضال الشعب الفلسطيني المكافح ومقاومته البطلة وقال: اننا مع الوحدة الوطنية الفلسطينية ونساند شعبنا في انتفاضة ثالثة ضد العدو، ونؤيد قطع اتصال السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس عباس مع العدو ومحاصرته في محكمة العدل الدولية وذلك يتطلب اقصى درجات التضامن العربي مع فلسطين.
حمدان
رئيس الهيئة الدكتور محمد حمدان ألقى كلمة قال فيها: لقد شقّ إتحاد قوى الشعب العامل لنا طريق النضال الوطني والعروبي المؤمن في هذه المنطقة منذ أواخر الستينيات، ثم تأسست هيئة أبناء العرقوب في 22 كانون الثاني عام 1985 بمبادرة من الأخ كمال شاتيلا لتكون إستمراراً لنضالات أهلنا منذ نكبة فلسطين عام 1948، ولتقاوم الاحتلال الصهيوني ومشاريعه التطبيعية، فقادت الانتفاضات الشعبية ضده وضد عملائه، ودفع مناضلوها ومناصروها الثمن غالياً إعتقالاً وإبعاداً وتنكيلاً وهو وسام على صدرنا. 
وأضاف: لقد شكلت قضية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحور الثاني لنضال الهيئة، فتحوّلت الى قضية وطنية وعربية، باتت تشكل في هذه الأيام مفتاح الحرب والسلم في المنطقة. وبكل أسف نقول إن السلطات اللبنانية المتعاقبة تجاهلت هذه القضية قبل تكوين الملف من قبل الهيئة وتسليمه لمؤسسات الدولة التي أهملته وأضاعته أكثر من مرة حتى تم تسليمه من قبل الهيئة لوزارة الخارجية بصورة نهائية عام 1999 في عهد حكومة الرئيس الحص. ثم كانت لنا صولات وجولات مع ممثلي الأمم المتحدة وتقاريرهم المغلوطة حول المزارع، فاعترضنا واعتصمنا وقدمنا المذكرات، وكان مطلبنا الدائم تشكيل لجنة حكومية– أهلية لمتابعة القضية في المحافل الدولية لتحرير أرضنا من الإحتلال وإلزامه بالتعويضات والخسائر الاقتصادية التي لحقت بأصحاب الحقوق من جراء إحتلاله والتي تقدر بمليارات الدولارات.
ولفت حمدان إلى أن المحور الثالث الذي ناضلت في سبيله الهيئة هو تنمية المنطقة بكل أبعادها، فكانت إنجازاتها واضحة في كل المشاريع التي عملت بها أو ناضلت من أجل تحقيقها للمنطقة، مشيراً إلى أن الهيئة ساهمت الى جانب معظم القوى والفعاليات في المنطقة في التخفيف من ارتدادات الوضع السوري، ونجحت بتعاون الجميع في منع وصول لهيب الأزمة وإمتداد ظاهرة التطرف بفضل الوعي الكبير لدى الجميع وغياب البيئة الحاضنة كل أنواع التطرف والتعصب.
الحضور
تقدم الحضور: أمين الهيئة القيادية لحركة الناصريين المستقلين- المرابطون العميد مصطفى حمدان على رأس وفد، النائب الدكتور علي فياض، النائب الدكتور قاسم هاشم، النائب أنور الخليل ممثلا بالأستاذ جوزيف غريب، النائب السابق فيصل الداوود على رأس وفد من مشايخ منطقتي راشيا وحاصبيا، الوزير السابق وئام وهاب ممثلا بالأستاذ عصمت العريضي، ممثل مديرية المخابرات في الجيش اللبناني المقدم أحمد غدار، الرئيس الأول لمحاكم الإستئناف في محافظة النبطية القاضي برنار شويري، قائمقام حاصبيا الأستاذ وليد الغفير، متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري ممثلا بالأب يوحنا عازار، رئيس دائرة الأوقاف في منطقة مرجعيون حاصبيا الشيخ الدكتور جهاد حمد، رئيس المركز الإسلامي في حاصبيا الشيخ مسعد نجم، الشيخ جمال ناصر، الشيخ جهاد السعدي، الشيخ حسين نادر، إمام بلدة كفر رمان الشيخ حسين محيدلي، رئيس بلدية النبطية السابق الدكتور مصطفى بدر الدين، رئيس اتحاد بلديات شرقي الحاصباني الصيدلي منير جبر، ممثل اتحاد بلديات العرقوب، رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري، رئيس بلدية كفر حمام علي فارس، رئيس بلدية الفرديس أنيس سليقا، رئيس بلدية دبين عزت قمرا ممثلا بالسيد عبدو غريب، رئيس بلدية مرجعيون السابق المهندس فؤاد الحمرا، نائب الأمين العام للحزب الديمقراطي اللبناني الدكتور وسام شروف على رأس وفد، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في منطقة حاصبيا الأستاذ شفيق علوان، الاستاذ عبد الله عبد الحميد ممثلاً تجمع اللجان والروابط الشعبية والمؤتمر القومي العربي، ممثلون عن الحزب السوري القومي الإجتماعي، حزب البعث العربي الإشتراكي، الحزب الشيوعي اللبناني، تيار المستقبل، تجمع شباب عين قنيا، رابطة المحاربين القدامى، تيار العروبة وحزب طليعة لبنان، الحاج نبيل البابا والدكتور نبيل الخطيب عن مؤتمر بيروت والساحل، وفد نادي النهضة في كفر رمان برئاسة رئيس النادي الاستاذ محمد قاسم، رئيس مؤسسة عامل الدكتور كامل مهنا ممثلا بالسيد مقبل سعادة، رئيس اتحاد الشباب الوطني وعضو رابطة التعليم الثانوي في لبنان الأستاذ عبد الله نجم، الكاتب الشيخ غالب سليقا، رئيس رابطة مخاتير حاصبيا المختار أمين زويهد، مختار شبعا عبدو هاشم على رأس وفد، مخاتير إبل السقي سليمان جدع وسليمان غبار، مختار الهبارية السابق وجيه أبو همان، ممثل بنك بيروت والبلاد العربية في حاصبيا رمزي غبار، والد شهيد اتحاد قوى الشعب العامل حسن بعلبكي، وحشد كبير من الفعاليات الشعبية من مناطق العرقوب وحاصبيا ومرجعيون وراشيا الوادي والنبطية. كما وصلت برقيات تهنئة من كل من الرئيس سليم الحص، الوزير السابق فيصل كرامي والنائب السابق الدكتور أسامة سعد.
وفي ختام الإحتفال قدم رئيس هيئة أبناء العرقوب الدكتور محمد حمدان وأعضاء قيادة الهيئة درع وفاء للأخ كمال شاتيلا.
------------------------------------ 9/3/2015
هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا: بيروت-رأس النبع-جادة بشارة الخوري-سنتر بيروت الكبرى-ط7
هاتف وفاكس: 644235/01- خلوي: 269565-771198/03
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment