Friday 8 May 2015

{الفكر القومي العربي} لجنة مؤتمر بيروت والساحل رحبت بانتخاب الداعوق أميناً عاماً لمنبر الوحدة الوطنية




 رحبت بانتخاب الداعوق أميناً عاماً لمنبر الوحدة الوطنية
لجنة مؤتمر بيروت والساحل تدعو لإعادة تكوين مؤسسات المرسوم الاشتراعي 18/55 وتشكيل لجنة لتوسيع الهيئة الناخبة
لسحب فتيل الأزمة المتفجرة في اليمن كي لا يتحول صراعاً بين إيران والعالم الإسلامي
 
عقدت لجنة "مؤتمر بيروت والساحل"(العروبيون اللبنانيون)، إجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة، استضافت فيه أمين عام منبر الوحدة الوطنية خالد الداعوق وأمين السر وليد حموية، حيث تمّ البحث في تطورات الأوضاع المحلية والعربية.
استهل كمال شاتيلا الإجتماع بتهنئة الداعوق على انتخابه ونوّه بنضاله الطويل من أجل وحدة لبنان واستقلال وعروبة لبنان، وقال: نستطيع القول إن تراث الرئيس الكبير سليم الحص بأيد أمينة، فادارة المنبر الآن تواصل رسالة الرئيس الوطني على خط الاعتدال والانفتاح وتوحيد الكلمة من أجل انقاذ الوطن.
وشكر الداعوق شاتيلا على دعمه، وأكد على الوجود الدائم لممثل للمنبر في مؤتمر بيروت والساحل الذي اعتبره من أهم وأنشط الدوائر لخدمة الوطن والعروبة، واقترح تشكيل لجنة من المالكين القدامى والمستأجرين لتكوين موقف مشترك يطرح عند رئيس المجلس النيابي، وقد وافقت اللجنة بالاجماع على الاقتراح .
النقيب نبيل العرجا (ممثل حزب التحرر العربي برئاسة الوزير فيصل كرامي) طالب المؤتمر بتعميق التواصل والمودة مع مفتي الجمهورية وطرح القضايا معه بما يساعده على الاصلاح المنشود.
ممثل المرابطون المهندس غسان الطبش تحدث عن صداقة العرب مع روسيا والتأكيد على دور مصر في حل المشكلة السورية.
عضو هيئة التنسيق النقابية عدنان برجي أطلع الحضور على تطورات سلسلة الرتب والرواتب.
الحاج نبيل البابا عن تجمع صيدا الوطني أبدى ارتياحه لدور الجيش في حفظ الامن.
رئيس اتحاد الشباب الوطني عبد الله نجم طرح أوضاع الجامعة اللبنانية التي لا توليها الطبقة السياسية الاهتمام اللازم الامر الذي فتح الابواب لجامعات أجنبية بعضها مشبوه، مما يعرض الطلاب الى عملية تشويه ثقافي وطني.
الدكتور عدنان بدر انتقد شركة سوليدير وقال: ملفاتها عندنا، وبأن هجومها على الاخ كمال شاتيلا سوف يجعلنا نكشف هذه الملفات- الفضائح، فيما وضع الدكتور أسعد السحمراني اللجنة في أوضاع منطقة الشمال وعكار.
وبعد المداولات، صدر بيان بالمواقف الآتية:
1-    ناقشت اللجنة قضية اليمن ومخاطر استمرار الازمة المتفجرة، وحذرت من تحويل التناقض الى صراع بين العرب وايران، ما سيؤدي الى انقسام حاد في العالم الاسلامي بين إيران من جهة ومسلمي العالم من جهة أخرى، والاخطر من ذلك أن هذا الصراع سينتج تدخلاً سلبياً متبادلاً في الشؤون الداخلية بين العرب وايران والى زعزعة الوحدة الايرانية وضرب الاستقرار في بعض البلدان العربية، وهذا ما يريده الصهاينة والاميركيين لتقسيم بلدان المسلمين مذهبياً وعرقياً وطائفيا. ودعت اللجنة لسحب فتيل هذا الصراع الخطير، من خلال الضغط الايراني على الحوثيين للعودة الى العملية السياسية والتخلي عن الانقلاب وتسليم السلطة للشرعية تمهيداً لتنفيذ مقررات الحوار الوطني.
2-    استمعت اللجنة إلى عرض الأخ كمال شاتيلا للقائه مع أمين عام هيئة التنسيق الوطنية السورية المحامي حسن عبد العظيم الذي أكد على الحوار لانقاذ سوريا واقامة دولة مدنية ديمقراطية عادلة، وترى اللجنة أن إنقاذ سوريا لا يكون بالتدخل العسكري الاجنبي ولا بمشروع تقسيمي فدرالي، بل بحل سياسي ديمقراطي عبر عملية حوارية تجمع كل الوطنيين السوريين الحريصين على وحدة وعروبة واستقلال سوريا وحق الشعب السوري في التغيير الدستوري والسياسي الديمقراطي.
3-    استعرضت اللجنة التحضيرات "لانتخاب" مجلس شرعي جديد في دار الفتوى، وما يصاحبها من تدخلات سلبية يقوم بها حزب المستقبل لاعادة سيطرته المطلقة على الدار ومصادرة قرار المسلمين بأسلوب احتكاري أدى سابقاً الى شلل وعجز وفشل لكل الدوائر بما فيها الاوقاف الاسلامية. وترى اللجنة أن احتكار قرار الطائفة السنيّة طوال عشرين عاماً من جانب حزب المستقبل ادّى الى تصدّع ركائزها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وقد واجهنا هذا النهج المدمر دائماً وأكدنا على التعددية السياسية للطائفة مثل كل الطوائف وتدخلنا مباشرة لانقاذ دار الفتوى من الفتنة يوم انتخابات المفتي حينما تخلى حزب المستقبل عن الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أعاد ترشيحه الاخ كمال شاتيلا لانقاذ الدار والقيام باصلاحات المطلوبة. ونحن اليوم ندعو سماحة مفتي الجمهورية لاعادة تكوين مؤسسات المرسوم الاشتراعي 18/55، عن طريق الانتخاب، وندعو صاحب السماحة لتشكيل لجنة مماثلة لما نصت عليه المادة /83/ من المرسوم الاشتراعي، تكون مهمتها الرئيسة توسعة الهيئة الناخبة لكل من مفتي الجمهورية والمفتي المحلي والمجلس الشرعي، ومجالس الأوقاف الادارية، وكل ذلك خلال شهر من تاريخه حيث تجري الانتخابات تنفيذاً لما تنتهي اليه اللجنة.
4-    وجهت اللجنة تقديرها لهيئة ابناء العرقوب ومزارع شبعا على احتفالها لتكريم رؤوساء بلديات راشيا ومرجعيون وحاصبيا والعرقوب ونشاطها المميز في توحيد الصف الوطني في المنطقة، كما نوهت باهالي عرسال وإجماع الهيئات المدنية على إحتضان الجيش اللبناني،  وكذلك  بالانشطة  الثقافية والاجتماعية للمؤتمر الشعبي في طرابلس وعكار.
 
 
----------------- 8/5/2015
 
 



No comments:

Post a Comment