Saturday 2 May 2015

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي يطالب بتعيين مدير عام للأوقاف الإسلامية نزيه ومستقل وأمين وغير تابع لحزب المستقبل





loge%20mo2tamar
المؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي      
 
 
 
المؤتمر الشعبي يطالب بتعيين مدير عام للأوقاف الإسلامية نزيه ومستقل وأمين وغير تابع لحزب المستقبل
 
طالب المؤتمر الشعبي اللبناني بتعيين مدير عام للأوقاف الإسلامية يكون نزيهاً ومستقلاً وأميناً وغير تابع لحزب المستقبل، مشدداً على أن الاستقلالية بدار الفتوى هي الشرط الأول للنهوض بالدار وبدونها يخسر المسلمون أهم موقع لهم.
وقال بيان صادر عن مجلس بيروت في "المؤتمر": لقد تعرّضت دار الفتوى ومعها الاوقاف الإسلامية الى عملية استلاب واحتواء من جانب حزب المستقبل بدعم سوري وغير سوري، حتى سيطر هذا الحزب على الدار فتصدّعت وضُربت فعاليتها وصودر قرارها في زمن المفتي السابق الذي تصرّف في فترة ما وكأنه عضو في هذا الحزب الفئوي وليس كمفت للجمهورية اللبنانية.
لقد تراجع دور المسلمين السنّة ومكانة الدار على كل الصعد الوطنية والاجتماعية، وأصبحت الأوقاف في عهد "المستقبل" معتدياً على أملاكها دون أن يكون هناك مشروع واحد انتاجي لها يفيد المسلمين المحتاجين. وكل الذين عيّنهم حزب المستقبل مدراء للاوقاف كانوا تحت إمرة هذا الحزب الذي تعامل مع الدار كفرع حزبي. والذين كانوا ضحايا "سوليدير" في الاوقاف وراجعوا المفتي قباني، لم يلقوا سوى الاهمال، كما كانت ولا زالت حالة بلدية بيروت تحت سيطرة سوليدير.
اليوم يريد المفتي عبد اللطيف دريان اختيار مدير عام للاوقاف، لكن ادارة سوليدير تحركت بسرعة لتعيين مدير موال لها، والسبب معروف وهو أنه إذا تم اختيار مدير نزيه وكفوء ومؤتمن فانه سيدير الاوقاف بصورة فعّالة ويفتح تحقيقاً حول أملاك الاوقاف لمعرفة من اعتدى عليها لاسترداد حقوق المسلمين، أما اذا كان المدير العام الذي سيعّين من حزب المستقبل فمعنى ذلك انه سيطمس حقيقة اوضاع الاوقاف ولن يقترب من أي تحقيق يتعلق باستيلاء السوليدير على أملاك تابعة للاوقاف.
ان حزب المستقبل يستميت في خوض معركة تعيين مدير عام له في الاوقاف، ضارباً عرض الحائط المصلحة الاسلامية العليا التي تتطلب اختيار مدير عام يتمتع بالاستقلالية ويكون ولاؤه فقط للدار وليس لاي طرف سياسي حتى رئيس الحكومة.
إننا نريد مديراً عاماً للأوقاف يتصّف بالنزاهة والعدالة والامانة والحيوية وروحية المتابعة، فحالة الاوقاف المتردية تحتاج الى من ينهض بها وبدوائرها في كل مناطق لبنان. وعلى الفعاليات الاسلامية الحرّة أن تتحرك مع سماحة المفتي لمنع وصول أي مرشح لحزب المستقبل، لأن مجيء أحدهم إلى هذا الموقع الهام هو تجديد لخراب دار الفتوى واستمرار في تهميش الاوقاف واهمال مصالح المسلمين.
ان مجلس بيروت في المؤتمر الشعبي اللبناني برئاسة الاخ كمال شاتيلا الذي شكّل أكبر دعامة لدار الفتوى ايام المفتي الشهيد حسن خالد، وكان دائماً المدافع الاول عن دور دار الفتوى الاسلامي والوطني، يطالب صاحب السماحة مفتي الجمهورية باختيار الرجل المناسب في المكان المناسب وأن لا يرضخ لضغوط من فرّطوا بحقوق المسلمين السنّة طوال عقود وعلى جميع المستويات.
إن من بين بنود اتفاقنا مع صاحب السماحة قبل أن يرشّحه الاخ كمال شاتيلا، الالتزام بخط الشهيد المفتي حسن خالد الذي كان زاخراً بالاستقلالية ولم يرضخ لأي رئيس الوزراء ولا لأي فئة أو مراكز قوى، ووقف وقفة الابطال ضد اتفاق 17 أيار، وكنا مع كل الاحرار معه حتى اصبح رمزاً لحرية القرار وشجاعة الموقف، فالاستقلالية بدار الفتوى هي الشرط الأول للنهوض بدار الفتوى وبدونها يخسر المسلمون أهم موقع لهم، ولا نريد ان تصل الامور الى هذا المنحى.
-------------------------- 2/5/2015
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
F: facebook.com/kamalchatila
 
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment