Saturday 1 August 2015

{الفكر القومي العربي} لقاء تشاوري حول أزمة النفايات بدعوة من لجنة البيئة في هيئة الإسعاف الشعبي



 
asaf logoهيئة الإسعاف الشعبي
   مؤسسة إنسانية ذات منفعة عامة
        علم وخبر121\أ.د   
 
لقاء تشاوري حول أزمة النفايات بدعوة من لجنة البيئة في هيئة الإسعاف الشعبي
المؤتمر الشعبي: الطبقة السياسية الحاكمة فاشلة وعاجزة عن حل أي مشكلة ولا يهمها إلا نهب مال الشعب
اتحاد الكتاب اللبنانيين: الشعب مطالب بكتابة تاريخ جديد في الشارع بسبب إسقاط مقومات الدولة
منبر الوحدة الوطنية: لمحاسبة المسؤولين عن الأزمة وإعادة تطبيق العمل بقانون البلديات
هيئة التنسيق النقابية: تحالف رأس المال والمليشيات أوصلنا إلى الإفلاس التام والتمديد المستدام
نقابة المحامين: الحل بثورة بيضاء على طبقة سياسية سكت الناس عن فسادها
رابطة التعليم الثانوي: أزمة النفايات جزء من أزمة فساد الطبقة السياسية الحاكمة
حزب النجادة: رئيس بلدية بيروت لم يسع لإيجاد حلول بديلة عن مطمر الناعمة
مؤسسة مخزومي: لتكاتف مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة أزمات لبنان
جمعية حماية حقوق الإنسان: لبنان يتجه للأسوأ بسبب طبقة تطرح العصبيات للإيقاع بين اللبنانيين
الإسعاف الشعبي: على الحكومة تحمل مسؤولياتها لحل الأزمة بدل التهديد بالإستقالة
بدعوة من لجنة البيئة في هيئة الإسعاف الشعبي، عقد لقاء تشاوري في مركز توفيق طبارة تحت عنوان: "أزمة النفايات.. أسبابها ومضارها وكيفية الحل" حضره حشد من ممثلي النقابات والتجمعات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.
بعد النشيد الوطني، تحدث عضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني المحامي حسن مطر الذي رحب بالحضور ونقل إليهم تحيات رئيس المؤتمر كمال شاتيلا، ورأى أن معظم حكومات العالم تعمل لتحسين أوضاع وطنها ومواطنيها، إلا في لبنان فإن الطبقة السياسية الحاكمة تعمل على إختلاق أزمات للمواطنين ريثما يتفق أعضاؤها على تقاسم مغانم السلطة ونهب مال الشعب، وآخر هذه الأزمات هي كارثة النفايات، داعياً إلى توحيد الجهود لحماية المواطن من الفوضى والفساد الذي يضرب الدولة منذ العام 1992.
ثم تحدث مسؤول الدفاع المدني الشعبي في هيئة الإسعاف الشعبي سمير كنيعو عن لجنة البيئة في هيئة الاسعاف الشعبي فشدد على أن أزمة النفايات هي نتيجة نهج الفساد والسمسرات لأطراف الطبقة الحاكمة وتلزيم شركة سوكلين هذا الملف حيث سرقت أموال الشعب لسنوات طويلة ثم تركته يغرق في بحر النفايات والتلوث ودخان الحرائق، داعياً الحكومة لتحمل مسؤولياتها وتشكيل لجنة طوارىء وزارية تضع الحلول العملية لهذه الأزمة بدلاً من التهديد بالإستقالة، وعقد مؤتمر بيئي متخصص تشارك فيه الجمعيات الاهلية الفاعلة والخبراء لوضع مخطط مستدام للحفاظ على سلامة البيئة وصحة المواطن بمعايير بيئية عالية الجودة، والاستفادة من خبرات دول العالم التي تستخدم النفايات لتوليد الطاقة والغاز وانشاء المصانع واعادة التدوير وانتاج الاسمدة، مشدداً على ضرورة محاسبة مجلس الانماء والاعمار وشركة سوكلين اللذين يتحملان جزءاً من مسؤولية وصول الدين العام إلى 70 مليار دولار.
ممثل نقابة المحامين في بيروت المحامي عباس صفا  أكد أن تراكم الأزمات في لبنان من الكهرباء والماء والتعليم وآخرها النفايات، هو نتيجة طبيعية لسكوت الناس على فساد الطبقة السياسية طيلة عقود، داعياً اللبنانيين لثورة بيضاء على الطبقة السياسية على أن يكون الولاء للوطن وليس لطائفة أو مذهب أو حزب.
رئيس إتحاد الكتاب اللبنانيين الدكتور وجيه فانوس دعا المجتمع المدني والجمعيات الأهلية للنزول للشارع للإطاحة بهذه الطبقة السياسية وكتابة تاريخ جديد للبنان.
أمين سر منبر الوحدة الوطنية الدكتور وليد حموية دعا لمحاسبة المسؤولين عن أزمة النفايات وإعادة تطبيق العمل بقانون البلديات الذي ينص على تولي كل بلدية جمع النفايات ومعالجتها في إطارها الجغرافي.
عضو هيئة التنسيق النقابية عدنان برجي لفت إلى أن الطبقة السياسية التي تشكلت بتحالف رأس المال مع المليشيات عطلت على مدى 25 عاماً عمل الدولة والقضاء وضربت دولة الرعاية الإجتماعية، فأصبحنا في زمن التمديد المستدام وفي حالة إفلاس شامل، داعياً للمشاركة في المؤتمر الإقتصادي الذي ستنظمه هيئة التنسيق ليكون صرخة مدوية تشمل كل لبنان.
المهندسة سلام نعماني مدير برنامج البيئة والتنمية في مؤسسة مخزومي طالبت مؤسسات المجتمع المدني بالتكاتف والعمل معاً لمواجهة الأزمات التي يعاني منها لبنان، داعيةً للعمل على توعية النشئ الجديد بأهمية البيئة والمخاطر التي تنتج عن التلوث الذي يصيبه.
المحامي رياض الحركة إعتبر أن الطبقة السياسية لا تعير أي إهتمام للشعب ولا تملك أي مشاريع إقتصادية وإجتماعية للنهوض بالوطن والمواطن، داعياً للإستفادة من حل أزمة النفايات من الدول المتقدمة مثل السويد التي تدر النفايات لها ملايين الدولارات.
السيدة نوال حيدر رئيسة جمعية حماية حقوق الإنسان رأت أن لبنان يتجه لوضع أسوأ مما هو عليه نتيجة نهج طبقة سياسية تستغل الطوائف والمذاهب للإيقاع بين اللبنانيين، بينما أطرافها متفقون على تقاسم الصفقات، داعيةً لعقد مؤتمر يضم المتخصصين والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني تصدر عنه خطة كاملة لحل أزمة النفايات.
رئيس حزب النجادة عدنان الحكيم أكد أن الأزمة التي عاشتها بيروت يتحمل مسؤوليتها رئيس البلدية الذي لم يسع منذ الإعلان عن إقفال مطمر الناعمة لإيجاد حلول بديلة، مقترحاً كحل سريع تصدير النفايات لدول تستوردها النفايات وهذا أقل تكلفة من المبلغ الذي يدفع لشركة سوكلين، على أن يتم خلال فترة وجيزة بناء مصانع تدوير للنفايات في لبنان لما لها من فائدة إقتصادية.
مسؤول الشؤون الإجتماعية في رابطة التعليم الثانوي عبدالله نجم أكد أن أزمة النفايات هي جزء من أزمة الفساد التي أوجدتها الطبقة السياسية، داعياً لإطلاق حركة قانونية لمحاسبة الفاسدين، مترافقة مع تحركات شعبية ميدانية، وإدخال مواضيع متعلقة بالبيئة في المناهج التعليمية، وعقد مؤتمر بيئي يصدر عنه خطة كاملة لحل أزمة النفايات.
الباحث الإقتصادي جمال العاقور دعا مؤسسات المجتمع المدني لإطلاق تحركات شعبية تضغط على الدولة لإقامة مشاريع إنتاجية.
الحاج نزار الترك دعا لتنظيم مؤتمر يشارك به اخصائيون لوضع توصيات ومقررات لحلول دائمة.
الدكتور عماد جبري قدم دراسة إقتصادية عن كيفية الإستفادةً من فرز وتدوير النفايات، مستشهداً بالتجربة في السويد، وداعياً لإعلان خطة طوارئ بيئية قد يكون شحن النفايات إلى الخارج أحد الحلول المرحلية، وعقد مؤتمر بيئي تشارك فيه مؤسسات الدولة والجمعيات الأهلية الفاعلة، ومحاسبة شركة سوكلين والمسؤولين في الدولة عن الأزمة.
وبعد المدخلات، تم التوافق على تشكيل لجنة متابعة تعد مشروع بيان ختامي وتوصيات وتعمل على متابعة تنفيذه.
---------------------- 1/8/2015
المركز الرئيسي: لبنان - بيروت – برج أبي حيدر قرب الجامع بناية شاهين الطابق الاول تلفاكس: 819650 – 307616/01
www.facebook.com/alissaf.alchaabi  E-mail:comitedassistancelibanais78@live.co.uk   Website:
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 




No comments:

Post a Comment