Thursday 3 September 2015

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: تجدد الوصاية الدولية على لبنان يستهدف حماية الفوضى المدمرة والأوسط الكبير





loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
مكتب الإعلام المركزي      
 
كمال شاتيلا: تجدد الوصاية الدولية على لبنان يستهدف حماية الفوضى المدمرة والأوسط الكبير
حذر رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا من تجدد الوصاية الدولية على لبنان، مشدداً على أنها تستهدف حماية الفوضى المدمرة وخدمة مشروع الأوسط الكبير.
وقال شاتيلا في بيان: إن ما شهده مجلس الأمن من مشاورات مغلقة حول لبنان، يذكّرنا بمشاوراته التي أجراها في صيف العام 2004 وأنتجت القرار الدولي 1559 الذي وضع لبنان تحت وصاية دولية جرّت الويلات والكوارث على البلد ما تزال تداعياتها مستمرة إلى الآن.
وإذا كانت ظروف العام 2004 مختلفة عن العام 2015 لجهة كسر الإحتكار والهيمنة الأميركية على مجلس الأمن، وبخاصة في ظل الصعود التنافسي الروسي الصيني، إلا أن ذلك لا يجب أن يجعلنا نطمئن ونتلكأ عن القيام بواجباتنا الوطنية، بل المبادرة فوراً إلى نزع المبررات التي تستجلب التدخل الأجنبي وإحباط أهداف المندوب السامي السابق على لبنان والحالي على الأمم المتحدة جيفري فيلتمان.
لقد حذرنا ونجدد التحذير من إختراقات دخيلة على الحراك الشعبي تطالب بإسقاط النظام وإتفاق الطائف وتدعو لمؤتمر تأسيسي وتصوّب على الجيش والقوى الأمنية وتحتل وزارات ومؤسسات عامة، وقلنا إن مشروع الأوسط الكبير لم يترك لبنان، فأصحابه يحاولون باستمرار اختراق هذا الحراك الشعبي بمجموعات مدرّبة للوصول الى فوضى تدمر الدستور ومؤسسات الدولة وتدعو لحوار مدروس يؤدي إلى الفدرالية الانفصالية باشراف الولايات المتحدة الأميركية عبر الامم المتحدة، بمعنى آخر إخراج لبنان من وحدته وعروبته واستقلاله... من هنا فإن الواجب الوطني يستدعي عزل هذه الإختراقات لصالح تمسك المتظاهرين بوحدة الوطن والدعوة لتغيير الطبقة السياسية وليس دستور الطائف وتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
كما أن المسؤولية الوطنية تتطلب من الحكومة اتخاذ القرارات بالاغلبية وليس بالاجماع  والتحرك سريعاً لحل مشاكل النفايات والكهرباء وسلسلة الرتب والرواتب، وأن يجتمع مجلس النواب سريعاً لإقرار تعديل دستوري يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية من الشعب وسنّ قانون انتخابات نيابية على أساس المحافظة والنسبية وتخفيض سن الإقتراع إلى 18 سنة. فمدخل التغيير هو مجلس نيابي حر لا ينتج عن محادل وأموال أجنبية بل بالارادة الشعبية ويعمل فوراً على تطبيق الدستور  وبنود وثيقة الطائف.
إن هذه الخطوات هي ضرورية جداً لنزع فتيل اللغم الذي زرعه أمس مجلس الأمن الدولي حول لبنان وتؤدي أيضاً إلى تحقيق آمال الشعب بالتغيير المنشود.
 
---------------------- بيروت في 3/9/2015  
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
F: facebook.com/kamalchatila
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment