Friday 12 February 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية

الصراع الخفي بين البوليس والقضاء في تونس بقلم رضا كارم


Ridha Karemكل ما تصرح به النقابات الأمنية و هي ميليشيات مسلحة مرتبطة بمدراء عامين في الداخلية و من خلالهم بمجموعات مافيا مدولنة بمعنى متحكمة في الدولة و مرسّمة ضمن مجتمعها المدني ممثلا في الأوتيكا و غرفها التجارية، محض خداع و تلفيق و تمويه و كذب.
عصام الدردوري ، بالاتفاق مع نوفل الورتاني ، قدّم خدمة جليلة لمشغّله في فرقة مكافحة الإرهاب ، و نشر جزءا من تحقيق سرّي مفترضا للرأي العام، و هو ما يتناقض مع طبيعة وظيفته و دوره ، بل و يتنافى مع مسؤولياته

انعكاسات التدخل العسكري في ليبيا على تونس:سياسيون ومختصون:تونس ستدفع ثمن «تراخيها» تجاه الأزمة الليبية



تتجه الانظار هذه الايام الى الجارة ليبيا لمتابعة آخر تطورات التدخل العسكري المحتمل لحلف «الناتو» فيها، باعتبار أن تونس من اول البلدان المعنية بهذا التدخل.
تونس ـ الشروق:
جدل كبير يدور هذه الايام في تونس لاستشراف التبعات المنتظرة على تونس من النواحي الامنية والاقتصادية ولكن ايضا تقييم الموقف الرسمي لتونس من هذا التدخل ومن الازمة الليبية بشكل عام منذ بدايتها في 2011 الى الآن .. الشروق استمعت الى آراء سياسيين ومختصين حول هذه النقاط.

الازهر العكرمي: (سياسي ووزير سابق)
5 مليارات دولار لمجابهة الوضـــع

قناة ليبيا 24 ـ " حرب الغاز " ـ ـ اسرار الحرب علي ليبيا

قناة ليبيا 24 " حرب الغاز على ليبيا" ـ ـ أسرار الحرب علي ليبيا , دور الدكتاتور القطري و الرئيس الفرنسي و رئيس الوزراء البريطاني في اسقاط نظام معمر القذافي من اجل الاستحواذ على غاز الجنوب الليبي , الربيع العربي كان ذريعة , خيانة الذراع الايمن و امين سر القذافي نوري المسماري , دور برنار ليفي كان للتشهير بنظام القذافي و تخويف الشعب الليبي من قصف كيميائي قد يقوم به القذافي ضد شعبه , و بينما كان الشعب اليبي يحصي قتلاه كانت قطر تحصي مداخيل استثمارها في الحرب على ليبيا و استحواذها على نسبة 30 بالمائة من غاز ليبيا لفائدة قطر للغاز

شعوبٌ محبَطة لأمَّة مستهدَفة صبحي غندور*



      
لو كانت هناك مراكز استطلاعٍ موثوقة، قادرة على الوصول لعموم البلدان العربية، لتبيّن مدى الشعور بالقرف والاشمئزاز لدى معظم الجماهير العربية ممّا يحدث الآن في المنطقة العربية. فالأمل العربي بالتغيير نحو الأفضل كان كبيراً منذ خمس سنوات بعد ثورتي تونس ومصر، ثم تحوّل هذا الأمل شيئاً فشيئاً إلى كابوس، حتّى البلدان التي شهدت تغييراتٍ سلمية في حكّامها، تخاف اليوم على استقرار ووحدة ومستقبل هذه الأوطان.
       صحيحٌ أنّ الانتفاضات الشعبية العربية في العام 2011 قد كسرت جدار الخوف السميك الذي أقيم في جناحي الأمَّة بالمشرق والمغرب، لكن يبدو أنّ هذا الجدار كان على طرف هاوية بحيث أنّ إسقاطه من قبل الشعوب كان مدخلاً بعد ذلك إلى السقوط بالهاوية. وهذا ما حدث فعلاً في عدّة أوطانٍ عربية. ف"الحركة بركة" إذا كانت مضبوطة الأسلوب والنتائج، ومتحرّرة من أيِّ قيدٍ أو دفعٍ خارجي. وتنجح "الحركة" في تحقيق غاياتها عندما تتحرّك بعد إدراكٍ سليم لظروفها وإمكاناتها، بحيث لا تُستغلّ أو تُسرَق أو يتمّ حرفها عن مسارها المرغوب شعبياً.
فالإصلاح الشامل المطلوب في بلدان المنطقة يحتاج إلى ضغوطٍ سياسية وشعبية تراكمية وتكاملية، ووسيلته الناجعة هي الحركة السلمية المتواصلة مهما كانت درجة عنف السلطات، إذ أنّ أسلوب القوّة والعنف المسلّح، من قِبَل الحاكمين أو المحكومين، وبوجود مشاريع إقليمية ودولية مستفيدة منه أو متصارعة حوله، سيكون هو شرارة إشعال الأوطان والوصول بها  إلى الحروب الأهلية المدمّرة للجميع.

ازدهار عمل مهربي اللاجئين في تركيا


طفل سوري اعترضه خفر السواحل التركي
طفل سوري اعترضه خفر السواحل التركيلم تنجح الصفقة التي أبرمها الاتحاد الأوروبي بقيمة ثلاثة مليارات يورو مع تركيا بهدف سرعة وقف تدفق المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون إلى أوروبا انطلاقاً من السواحل التركية، في ردع اللاجئين من شق طريقهم إلى مدينة إزمير الساحلية حيث لا تزال تجارة تهريب البشر منتعشة.
لطالما ارتبطت شوارع حي بسمانه الكئيبة في مدينة إزمير الساحلية التركية ببيوت الدعارة وتجارة المخدرات، ولكن التجارة الرائجة هذا العام هي تهريب البشر التي أصبحت التجارة المشينة الرئيسية في الحي. ولكن مقارنة بأشهر الصيف عندما كانت إزمير هي نقطة الانطلاق الرئيسية لقرابة 5,000 لاجئ يبحرون صوب الجزر اليونانية بالقوارب كل يوم، تعتبر المدينة الآن هادئة نسبياً.

سوق السلاح الفردي يزدهر في الكيان الصهيوني الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (91) بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي


الإسرائيليون لا يريدون الانتفاضة ولا يحبونها، ويحلمون في اليوم الذي فيه تنتهي وتتوقف فعالياتها، ويتبدد الكابوس الذي باغتهم وجثم على صدورهم، وأخافهم وأقلقهم، وهدد مصالحهم وعرض حياتهم للخطر، وأن يعود الفلسطينيون إلى بيوتهم وبلداتهم، وينسوا شهداءهم وجرحاهم، ويكفوا عن أعمال الطعن والدهس والقنص، وأن يعودوا إلى حياتهم العادية، التي كانوا عليها قبل الانتفاضة التي كوتهم بنارها، وألهبت ظهورهم بأسواطها، وأجبرتهم على تغيير طباعهم وتبديل عاداتهم، والتفكير في السلامة قبل كل شئ، وعدم المغامرة بالخروج أياً كانت الأسباب.

الدولة و القانون في السيرورة التاريخية توفيق المديني


انبثقت دولة الحق والقانون في سياق التحولات التاريخية الكبرى التي أصابت المجتمعات الأوروبية، منذ أن بدأ المشروع الثقافي التنويري الغربي الذي له خاصياته المتميزة يشق طريقه لجهة إخراج العقلانية من حدود الغيب والتجريد اللفظي إلى عالم المجهول المادي وإلى الطبيعة. وبذلك ولدت الدولة الحديثة بفضل الجهد التاريخي الذي قامت به الذات الأوروبية على ذاتها في مراحل الصراع التوتري الهائل بين العقل المسيحي والعقل العلمي الذي دام ثلاثة قرون، والذي تُوّج بإحداث القطيعة الكبرى ــ وهي قطيعة معرفية وقطيعة إبستمولوجية وسياسية داخل استقلالية العقل نفسه ــ مع التصور الديني للعالم والحياة الذي أصبح معوِّقاً للحداثة والتقدم وغير محتمل وغير مقبول في معارضة النظام المعرفي الجديد الذي شكلته البورجوازية كطبقة صاعدة في أوروبا.

الخميس، 11 فبراير، 2016

السعودية وتركيا تضغطان لاشعال حرب برية في سورية.. واردوغان يهدد اوروبا بقنبلة اللاجئين.عبد الباري عطوان


atwan okالسعودية وتركيا تضغطان لاشعال حرب برية في سورية.. واردوغان يهدد اوروبا بقنبلة اللاجئين.. لماذا ترأس الامير بن سلمان شخصيا وفد بلاده الى اجتماع "الناتو" في بروكسل؟ وما هو الاتفاق السري الروسي السوري للتصدي لاي تدخل سعودي؟ وما مدى جدية التهديدات الايرانية؟




الاجتماع الذي بدأت اعماله مساء اليوم (الخميس) في مقر حلف لناتو في بروكسل، ويشارك فيه وزراء دفاع وخارجية دول التحالف الستيني بقيادة الولايات المتحدة تحت عنوان "محاربة الدولة الاسلامية"، ربما يكون الاخطر منذ بدء الازمة السورية قبل خمس سنوات، لان امامه احد خيارين: فرض الحل السياسي بالقوة العسكرية، او الاستسلام بالكامل ورفع الرايات البيضاء، امام التقدم الكبير الذي حققه الروس وحلفاؤهم من الايرانيين والسوريين في جبهات القتال ضد قوات المعارضة السورية المسلحة.

سفارة أجنبية في تونس ترسل 1500 كلغ من المتفجرات والاحزمة الناسفة عبر حاويات


صورة مضمّنة 1


قال النقابي في الديوانة التونسية العميد محمد القيزاني الليلة الخميس 11 فيفري على قناة الزيتونة  ان أعوان القمارق قد تفطنوا فى الاونة الاخيرة الي عملية خطيرة تتمثل فى دخول شحنة تتمثل في ثلاث طرود أرسلت إلي مطار تونس قرطاج  بدعوى أنها امتعة دبلوماسية لفائدة سفارة اجنبية فى تونس وقادمة من كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية معبئة بالالغام من نوع قريناد واحزمة ناسفة ،

العلاقات الأمريكية السودانية: النفط والتكالب الأمريكي علي السودان الدكتور عادل عامر


لقد اعتقدت الاستثمارات الامريكية النفطية ممثلة في شركة شيفرون ان السودان لا يستطيع استخراج نفطة المكتشف بسسب سيطرة الاستثمارات الامريكية علي تكنولوجيا صناعة النفط في العالم وبسبب وزن العملاق النفطي في سوق هذة السلعة الهامة الامر الذي يمكنة من ان يملي ارادتة علي أي مستثمر محتمل وقد نجح في جانب من  ذلك وفشل في جانب اخر نجحت الاستثمارات الامريكية النفطية باستخدام الضغط السياسي ووزنها في السوق العالمي في اجبار شركة تاليسمان الكندية علي الخروج من مجال النفط السوداني فقد هددت الشركة المذكورة بان مصالحها سوف تتضرر في البورصة الامريكية في نيويورك لانها تدعم نظاما سياسيا ينتهك حقوق الانسان ويشن الحرب علي مواطنية ويزاول الرق الي اخر الاتهامات الامريكية والغرض من كل هذة الاتهامات هو اخراجها من سوق النفط السوداني حتي لاتمضي قدما في ادخال التقنية الغربية وهي في مجملها امريكية الي السودان .

محمد حسنين هيكل في حالة صحية حرجة: توقف عن تناول الطعام ويعاني "مياه على الرئة وفشل كلوى"


hasanin-haykal55القاهرة – "رأي اليوم" – محمود القيعي:


فجأة تدهورت صحة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، حيث أكد مقربون منه أنه تعرّض  لأزمة صحية شديدة منذ 3 أسابيع بدأت بمياه على الرئة وفشل كلوى استدعى غسيل كلى ثلاث مرات أسبوعيا.

الأمر الذي اضطره هيكل الى التوقف عن طقوسه اليومية ولم يعد قادرا على الذهاب الى مكتبه المجاور لمسكنه.

لم ينته الأمر عند ذلك، بل إن آلام هيكل زادت الى درجة اضطرته الى التوقف عن تناول الطعام  نهائيا، والاكتفاء بمحاليل .

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment