Monday 8 February 2016

Re: {الفكر القومي العربي} هل يعرف وزير العدل جوزيه ساراماجو ؟؟ بقلم مصطفى عبيد

الكفاءة ينبغى أن تكون هى المعيار الأول ، لكنها لا ينبغى أن تكون هى المعيار الوحيد ..الخلق الحميد والنفسية السوية لا يقلان أهمية عن الكفاءة ..أبناء الذين ينتمون إلى مهن ( دنيا) من المنظور الإجتماعى كثيرا ما تكزن نفسياتهم غير سوية وقد ينعكس هذا على سلوكهم ، لا أطالب بحرمانهم من الوظائف التى تؤهلهم لها قدراتهم ، لكنهم ينبغى أن يوضعوا تحت المتابعة والرقابة المستمرة قبل تثبيتهم فى أماكنهم ..بالمناسبة لم يكن عبدالناصر ابن ساعى بريد ..ولكن والده كان وكيل مكتب ..وشتان شتان بين وكيل المكتب والساعى ..فوكيل المكتب على أية حال له من المكانة الإجتماعية ما يفوق معاون الصحة الذى هو أفرب ما يكون إلى حلاق صحة ..قارن بأمانة وتجرد بين السلوك الشخصى لعيدالناصر ابن وكيل المكتب وسلوك أنور السادات ابن معاون الصحة..فربما كانت مثل هذه المقارنة معينا على فهم الفارق بين الشخصيتين

بتاريخ 1 فبراير، 2016 2:39 م، جاء من Mostafa Abid <mostafawfd@hotmail.com>:

http://alwafd.org/essay/5945

هل يعرف وزير العدل ساراماجو ؟

 

                                  

بعد خمسة سنوات من الوهج تضمحل فكرة التغيير ، وتصبح دماء الشُهداء لبناً مسكوبا بلا معنى ليترحم مَن يترحم ويغضب مَن لا يمتلك سوى الغضب . لا ثورة ولا يحزنون لأنه  لا تغيير حقيقى  فى الفعل ولا بوادر أو أفكار لتغيير فى عقليات شاخت على قوالب وسياسات مُقدسة ممنوع الإقتراب منها .

الحق فى الرُقى . الحق فى التطور . الحق فى التفوق ممنوع فى مِصر لأن هناك مَن يستمسكون بقوالب صماء يرونها وحدها الصواب وما سواها عبث .

استفزتنى أفكار وأقوال وردت على لسان المُستشار أحمد الزند وزير العدل فى الإسبوع الماضى فى الحوار الذى أجراه الاستاذ مكرم محمد أحمد معه فى الأهرام . وتوقعت أن يرُد مُتابع أو يُعقّب مُختلف مع ما ذكره الوزير حول تعيين وكلاء النيابة ، لكن أحدا لم ينبس ببنت شفة .

لقد قال الوزير صراحة أن هُناك مُحددات عديدة تدخُل فى تعيين وكلاء النيابة منها الأصل والفصل والمكانة الإجتماعية ، وأن التفوق العلمى وحده ليس الطريق لذلك . وأضاف الوزير إن هُناك نسبة محدودة من المُجاملات فى هذا الشأن وجارى التخلُص منها .

والواقع أن ذلك يُثير فى نفوس عديدة غُبار اليأس لأن التفوق العلمى لن يُغير من حال إبن جامع قمامة أو حارس عقار مهما بلغت عبقريته فى القانون ، كما أن المهارات الشخصية مهما بلغ حائزها من إجتهاد لن تفتح أبواب وظائف القضاء أمام أبناء المبلطين والعُمال وأصحاب المهن الدُنيا .

ولاشك أن ذلك يعنى فرملة الإبداع ، وخنق العبقرية ، وغلق النوافذ أمام قُدرات التميز من الإنطلاق إلى الحياة العامة . لا علم يهُم ، ولا اجتهاد يُغيّر ، ولا اكتساب مهارات يُمكن أن يُحدث حراكاً إجتماعيا لمن ولدوا فى أسر بلا مكانة إجتماعية .

تلسعنى الحسرة أن يقول وزير العدل فى مِصر ذلك ، ويجلدنى اليأس عندما يمُر ما يُصرح به دون تعليق أو رد ، وكأن الاصل أن نبقى بقوالب العهود الماضية دون تفكير أو تغيير أو تثوير . إن أديبا جميلا هو جوزيه ساراماجو يقول  " لا فائدة من الندم ما دام لا يمحى ما حدث . إن أفضل ندم هو التغيير " ، وما دُمنا لا نتغير ولا نُغيّر أفكارنا وسياساتنا فكيف نُغيّر المُجتمع ؟

إننى أعرف يقيناً أن الكلية الحربية التى يتخرج منها الرؤساء والوزراء والقادة لا تمنع إبن بواب أو سُفرجى من الالتحاق بها لأن والده يعمل فى مهنة مُتدنية . وجميُعنا نعلم أن جمال عبد الناصر كان إبناً لساعى بريد ، وأن  والد أنور السادات كان رجلاً قروياً بسيطاً .

أقول لكم ذلك وانا أرى الإحباطات دودا كريها يغزوبساتين الأمل لدى الشباب ليحوّلهم إلى عابثين أو غاضبين ، وفى الحالتين لا يُمكن بناء وطن سعيد .

إن ساراماجو يقول لنا أيضا " إن الفرق بين الانسان والحيوان هى قدرة الإنسان على الأمل " لذا فلا تقتلوا هذا الأمل .

وتذكروا أن ساراماجو نفسه كان ميكانيكى سيارات وعمل صانع أقفال قبل أن يحصل على جائزة نوبل فى الآداب سنة 1998 .

والله أعلم .

مُصطفى عبيد

mostafawfd@hotmail.com


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment