Thursday 10 March 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية

الثلاثاء الأبيض وثلاثية القدس ويافا وتل أبيب الانتفاضة الثالثة انتفاضة الكرامة (99) بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي



 
إنه يومٌ مجيدٌ من أيام الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، مباركٌ ومشهودٌ، وله
آثارٌ وعليه شهودٌ، وهو محطة انطلاقٍ جديدةٍ، وعلامةٌ أخرى بارزة على أن
الانتفاضة باقية ومستمرة، وقوية وفاعلة، وأنها ماضية ولم تتوقف، وعلى قدميها
تقف ولم تترنح، وستمضي في طريقها ولن تسقط، صلبةٌ رغم الضربات، ومتماسكةٌ رغم
التحديات، وماضيةٌ رغم التضحيات، وستقاوم سياسات العدو الفاشية، وستصمد أمام
ممارساته الوحشية، وستبقى عصيةً على الانتهاء والخفوت رغم الإشاعات
الإسرائيلية، ومحاولات الإحباط الصهيونية، وإن اعتراها فتورٌ لازمٌ، أو هدوء
مؤقت، أو تغييرٌ في الشكل وتبديلٌ في الأسلوب.

ليعذرنا الاشقاء في السعودية اذا تدخلنا في شؤونهم الداخلية.. تدخلنا بالكلمة وتدخلكم بالصواريخ والطائرات..عبد الباري عطوان


atwan newليعذرنا الاشقاء في السعودية اذا تدخلنا في شؤونهم الداخلية.. تدخلنا بالكلمة وتدخلكم بالصواريخ والطائرات.. فنحن من الذين يدفعون ثمن حروبكم.. واذا صحت الانباء عن نية الملك سلمان التنازل عن العرش فاننا لا نستطيع تجاهلها.. والمعضلة في اليمن التي ذكرت تفاصيلها مجلة "الايكونوميست" اكبر بكثير مما تصور الكثيرون ونحن منهم.. وتشخيص الشيخ سلمان العودة فاجأنا


يحتفل الاعلام السعودي، وعلى استحياء شديد هذه الايام، بمرور عام على تولي الملك سلمان بن عبد العزيز العرش خلفا لاخيه الملك عبد الله، ولكن الانجازات التي تغنى بها هذا الاعلام تبدو محدودة جدا، بينما تغرق البلاد، وفي زمن قياسي في صغره، في حروب بلا قاع في سورية واليمن، واخرى في مواجهة معظم الدول المنتجة للنفط، وشركاته، بعد فشلها في السيطرة على انهيار اسعاره، والاهم من ذلك حربها مع شركات النفط الصخري الامريكية العملاقة التي انتهت بإفلاس معظمها، ولوبيات شركات النفط هي الاضخم والاقوى في امريكا، بعد لوبي السلاح، واللوبي الاسرائيلي.

لمَ العدوان على تونس؟ ومن خلفه؟ وماذا بعده؟ امين محمد حطيط

بدأت شرارة الحريق العربي من تونس، تحت عنوان «ثورة الإصلاح» وسارع الإخوان المسلمون وبتوجيه وتنسيق مع الخارج إلى وضع اليد على «الثورة ضمن مشروع إقليمي دولي عام يقوده التنظيم العالمي للإخوان وتتصدّره تركيا وقطر. مشروع يرمي إلى إقامة قوس الإخوان المتداخل مع حلم الإمبراطورية العثمانية الجديدة بقيادة تركية وتمويل وإعلام قطري».
لكن المحاولة فشلت بعد أن سدّدت لها ضربات موجعة وقاصمة في كل من مصر وسورية، ما أدى إلى انكفاء الإخوان والتعامل مع الوضع التونسي بعقلانية تعتمد مبدأ سياسة تحديد الخسائر. وتراجع حزب النهضة الإخواني عن سدة الحكم لينكفئ إلى الخلف ويجعل آخرين يقودون البلاد دون أن يكون في قيادتهم مسّ أو إلغاء للإخوان أو لدورهم في تونس، وقد استفادت تونس في أمنها من هذا السلوك واستطاعت ان تحرك العجلة السياسية الداخلية وتتجه نحو إعادة البلاد إلى الوضع الطبيعي الذي يقربها من السياسة الخارجية التقليدية لتونس والتي تقوم على عدم التدخل في الشؤون العربية الداخلية ورفض سياسة المحاور، من جهة ومن جهة ثانية ترك مساحة ملائمة للشعب التونسي للتعبير عن انتمائه العربي والتزامه بالقضايا العربية الأساسية، خاصة قضية فلسطين وما يتصل بها.

رسميا داعش يعلن عن هزيمته في بنقردان



خــاص/ القبض على الإرهابي الخطير بشير سليماني واعترافاته تكشف عن مخطط "داعش"داعش اعلنت هزيمتها .. هكذا علقت داعش على هزيمتها الكبيرة في بن قردان التونسية تبنت داعش عملية الهجوم الفاشل على بن قردان و الذي تكبدت فيه خسائر تاريخية و مقتل قرابة 55 إرهابي من عناصرها إلى حد الآن و علقت مؤسسة البتار محبطة و متبنية الهزيمة محاولة الرفع من معنواياتها بطريقة مكشوفة مفضوحة و بسطور واضح الإحباط ورائها، هاجمت من خلالها الدولة التونسية و محاولة كسب تعاطف التونسيين بعد أن كانو سلاح ضدهم و إلى جانب بواسل الحرس و الجيش و الأمن التونسي وقالت "البتار الإعلاميّة" أنّ هذه الأحداث هي "معركة العقيدة" التي أكّدوا أنّها بداية الحرب التي لا هداوة فيها وأنّها تُمثل جزء يسير من فاتورة تنتظر تونس، مؤكّدة أنّ العساكر وقفوا في طريقهم الذي سلكوه ولذلك هم وكل من يقف في صفهم سيكون هدف لسكاكينهم.

تونس ستُفرّط في قطاعي الفلاحة والخدمات إلى الاتحاد الأوروبي


مراد الحطّاب: تونس ستُفرّط في قطاعي الفلاحة والخدمات إلى الاتحاد الأوروبيالشارع المغاربي – منى حرزي : كشف الخبير الاقتصادي، مراد الحطاب، أن تونس ستفرّط في قطاعي الخدمات والفلاحة إلى الاتحاد الاوروبي.

وأوضح الحطّاب، في تصريح لـ"الشارع المغاربي" اليوم الجمعة 4 مارس، انه تجري مشاورات واتفاقات هذه الفترة للتبادل الشامل والحر ما يسمح للاتحاد الأوروبي بالتحكم في القطاعين المذكروين آنفا.
وتابع "أن تونس تم اعتبارها منذ سنة 2012 في مرتبة الشريك المتميّز مع الاتحاد الأوروبي وهو ما يعطي للأوروبيين إمكانية التعامل الكلي والحر في قطاعي الفلاحة والخدمات تملّكا وتوريدا وتصديرا، باعتبار ان مثل هذه القطاعات في تونس غير مؤهلة للمنافسة، كما سيكون لها تـأثير جدّ سلبي في الاقتصاد التونسي عموما".

التونسيون يطلقون حملة لمقاطعة قناة الجزيرة


التونسيون يطلقون حملة لمقاطعة قناة الجزيرةالشارع المغاربي – بسمة الغريبي :  أثارت الطريقة التي تناولت بها قناة الجزيرة الأحداث التي شهدتها معتمدية بن قردان أمس الاثنين ،بأن حوّلت المجموعة الارهابية إلى مجرّد مسلحين ،غضب عدد من التونسيين الناشطين في المواقع الاجتماعية الذين اعتبروا التغطية الاعلامية للحدث الارهابي كان بعيدا عن الحد الادنى من مقومات الحيادية والمهنية .


ومازاد الطين بلّة ، هو قطعا مهاجمة الاعلامية بهذه القناة القطرية ،فاطيمة التركي للجيش الوطني عبر صفحتها الرسمية بموقع  الفايسبوك حين انتقدت بسخرية الصورة التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي لصورة "سلفي" تبرز جنود تونس البواسل مع جثث عدد من الارهابيين ،وذلك تعبيرا منهم عن فرحتهم بالانتصار على الإرهاب.

هل تستطيع حركة «النهضة »فصل السياسة عن الدين؟ توفيق المديني


تستعد حركة النهضة الإسلامية في تونس لعقد مؤتمرها الاستثنائي العاشرفي شهر أبريل 2016،وهو مؤتمر ينظر إليه المراقبون على أنه سيشكل نقطة تحول في مسار الحركة لجهة إمكانية تحولها إلى حزب سياسي عصري.ومع بداية شهر مارس الجاري كثفت حركة النهضة من عقد مؤتمراتها المناطقية (الجهوية) في مختلف المحافظات التونسية( تطاوين، مدنين، قابس، بنزرت، تونس، توزر، قبلي، صفاقس، جندوبة إضافة إلى مؤتمر الطلبة )لمناقشة لوائح انتخاب نواب المؤتمر العاشر الاستثنائي. وكانت الحركة قدمت تشخيصًا مفصلًا وتقييمًا ذاتيَا لتجربتها الحزبية منذ انطلاقتها في الثمانينات وصولًا إلى فترة ما بعد الثورة، وأكدت في بيان لها أنها لن تتوانى عن تقديم نقد ذاتي لتجربتها كلما سنحت الفرصة ،ولاسيما في الوثيقة التي نشرتها عقب مؤتمر 1995 والتي تعرضت بالنقد لتجربتها وعبرت عن رغبتها في التطور نحو الأفضل وذلك تزامنا مع تحضيراتها لانعقاد مؤتمرها العاشر .

كشف عن أسباب استهداف ثكنة الحرس أولا: اعترافات الارهابي الخطير عبد الناصر السليماني


كشف عن أسباب استهداف ثكنة الحرس أولا: اعترافات الارهابي الخطير عبد الناصر السليمانينجحت الوحدات الأمنية أمس ببن قردان من إلقاء القبض على العنصر الارهابي الخطير عبد الناصر السليماني صحبة ابن عمه وقد قدما اعترافات خطيرة حول العملية الارهابية من البداية إلى النهاية.

فقد اعترف الارهابي عبد الناصر السليماني، وفقا لما ذكرته صحيفة الصريح في عددها الصادر اليوم الخميس 10 مارس 2016، أن التدريبات كانت في صبراتة في أبرز المعسكرات، مضيفا أن كل تونسي يلتحق بتنظيم داعش الارهابي يسلم وثائقه وجواز سفره الأصلي لتبقى في حوزة القيادات مقابل الحصول على جوازات ووثائق مدلسة للتنقل بها، إلى جانب استعمال أسلوب تغيير الملامح لغاية النجاح في العمليات التي ينوون تنفيذها.

وثيقة تؤكد ايواء تركيا للارهاب

نشرت صحيفة الاناضول الشمالي ("Kuzeyanadolugazetesi") التركية وثيقة سرية لوزارة الداخلية التركية تنص علي استقبال جماعات جبهة النصرة خصوصا التونسيين والشيشانيين من جماعات انصار السنّة علي الارضي التركية وتسهيل عبورهم عبر الحدود الي سوريا ومعالجة الجرحي منهم كما تحتوي الوثيقة علي توصيات وزير الداخلية التركي لمحافظيه او ولاته بالتسهيل التام في الاقامة الوقتية لهولاء في انتظار عبورهم الي سوريا الذي يخدم المصالح الاقليمية لتركيا. 
هنا اتساءل ما هو دور حلفاء تركيا في تونس في التغرير بابنائنا وكم كانت عمولاتهم في اطار خدمة اسيادهم الاتراك

عملية بنقردان: أحد الإرهابيين كان "قاضياً شرعياً" في سرت


HASSEN BOUSBIAA
كشفت مصادر أمنية ليبية لموقع "بوابة إفريقيا الإخبارية" عن هوية أحد القتلى الإرهابيين الذين سقطوا أمس برصاص القوات التونسية في مدينة بنقردان الحدودية والذي كان يشغل خطة قيادي في تنظيم داعش بسرت .  وقالت مصادرنا بأنه يدعى حسن بن حمادي بوصبيع ويعرف بكنية أبو معاذ التونسي. يحمل الجنسية التونسية وهومن مواليد18/12/1985. وقد تلقى العلوم الشرعية في اليمن ويُعتقد أنه تأثر هناك بأفكار الجماعات الإرهابية، إذ يشير جواز سفره الصادر في 3 سبتمبر 2013، أنه مستخرج في العاصمة اليمنية صنعاء.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment