Saturday 5 March 2016

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية

حول استقلال القرار- منير شفيق



عدد من الذين قرؤوا المقالة المعنونة "قراءات حول السياسات الأمريكية"، اعترضوا على عدم اعتبار عدد من سياسات دول معروفة بعلاقاتها الاستراتيجية بأمريكا مثل تركيا والسعودية ومصر وعدد كبير من الدول، نابعة من، تابعة لـِ، السياسات الأمريكية. وذلك كما كان حالها في مرحلة الحرب الباردة، وما بعدها نسبياً. وقد اعتبروا استخدام عبارة "مستقلة" عن السياسات الأمريكية، أو وصفها بالمستقلة، شهادة في مصلحتها، كما كان الحال، في مرحلة الحرب الباردة. ففي مرحلة الحرب الباردة كانت تعتبر سياسة دولة ما، أو حكومة ما، سياسة مستقلة عن أمريكا أو توصف بالمستقلة شهادة بالغة الأهمية في مصلحتها.

النظام السعودي يبحث عن صواريخ متطورة لتزويد الارهابيين في الاراضي السورية


القدس/المنـار/ تجري المملكة الوهابية السعودية منذ فترة اتصالات مع دول غربية لاقناعها بتزويدها بصواريخ مضادة للطائرات، لضخها الى العصابات الارهابية في الاراضي السورية.
وذكر مصدر دبلوماسي أوروبي لـ (المنـار) أن هذه الدول رفضت الطلب السعودي، وحذرت من وصول هذا السلاح الاستراتيجي الى أيدي الجماعات الارهابية حتى لا يتحول الى سلعة بين الارهابيين. 

النظام الوهابي السعودي يعتقل أمراء من العائلة الحاكمة



القدس/المنـار/ أكد مصدر دبلوماسي أوروبي لـ (المنـار) أن النظام السعودي اتخذ في الأيام القليلة الماضية اجراءات أمنية مشدد، وسط تقارير استخبارية وصلت الى العواصم الأوروبية، تتحدث عن وجود تذمر متصاعد داخل الأسرة السعودية الحاكمة في الحجاز، قد يتسبب في صدامات مسلحة واستئجار عناصر ارهابية لاستخدامهم في الصراع، الذي يقول المصدر بأنه بدأ يطفو على السطح.
ويضيف المصدر أن أجهزة أمنية خاصة، شكلها وزير الدفاع محمد بن سلمان من جهاز الاستخبارات وباشراف مستشارين أجانب، عمدت، قبل أيام الى اعتقال عدد من الأمراء في الرياض والطائف، عندما اقتحمت هذه الأجهزة قصورهم، ومن بينهم اثنان من أحفاد الملك الراحل فيصل، وثلاثة من عائلة الملك المتوفى عبدالله بن عبد العزيز، وسمعت أصوات اطلاق نار خلال هذه العمليات.

القناص "ثائر حماد" وحكاية عيون الحرامية بقلم/ عبد الناصر عوني فروانة


صورة مضمّنة 1 وحكاية عيون الحرامية



بقلم/ عبد الناصر عوني فروانة
رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى
4-3-2016

الثالث من آذار/مارس عام2002، يوم ليس ككل الأيام. يوم حفر عميقاً في الذاكرة الفلسطينية وسجل المقاومة. يوم نفذت فيه واحدة من أمهر عمليات القنص في العالم على يدي شاب فلسطيني ثائر أراد أن ينتقم لشعبه من ظلم الاحتلال وقهره.

الثالث من آذار/مارس يدفعني دائما لاستحضار الماضي القريب، فأجد نفسي مندفعا نحو الكتابة، عشقا للمقاومة المشروعة، واحتراما وتقديرا لمن أجادوا أدواتها وممارستها، ووفاءً لمن آمنوا بخيار المقاومة وسيلة لدحر الاحتلال وانتزاع الحرية.

رفض تونسي لبيان وزراء الداخلية العرب اعتبار حزب الله « منظمة إرهابية» تحليل إخباري من تونس: توفيق المديني



انعقد مؤخرا في تونس اجتماع وزراء الداخلية العرب في ظل إستمرار عجز الحكومات العربية عن مواجهة الحلف الأمريكي – الصهيوني، و في ظروف الإرهاب الصهيوني الذي تنكر لكل المواثيق و الأعراف الدولية، و حتى الإنسانية، وفي ظل ارتباط الأنظمة العربية بالسياسة الأميركية الهادفة إلى تصفية قضية الشعب الفلسطيني الذي يناضل  من أجل نيل حقوقه في الإستقلال و الحرية و إقامة دولته الوطنية المستقلة و عاصمتها القدس، وتنامي  التغلغل الإقتصادي الصهيوني  و غيره في المنطقة العربية، و تحت شعارات براقة للمطبعين مثل «المشاريع المشتركة» ووصولاً إلى السوق الشرق أوسطية..

تونس وحزب الله..


جدل سياسي كبير وردود فعل غاضبة رافقت بيان مجلس وزراء الداخلية العرب الذي صنف حزب الله اللبناني إرهابيا ليزج بتونس في معركة مذهبية لا تعنيها ويورطها في موقف اعتبره العديد خطأ جسيما.


قرار مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الـ33 الذي تحفظت عليه لبنان والعراق وتبرأت منه الجزائر، دفع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي لتوضيح موقف بلاده، معتبرا أن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية لا يعكس موقف تونس.

إيران .. حزب الله .. فلسطين .. والآخرون.. الطاهر العبيدي




باتت القضية الفلسطينية في هذا المنعرج الداكن متوارية عن الأنظار، ومنزوعة الأولوية والاهتمام،  ومحشوّة في رفوف الماضي الآفل، ومطويّة بين تجاعيد الحاضر الراكد. وكأنّ القول المسموع سواء همسا أو إيحاء أو علنا "أيها الفلسطينيون اذهبوا أنتم وربكم فقاتلوا، إنا هاهنا قاعدون، أو منتظرون، أو متفرّجون، أو إن شئتم مستقيلون ". حتى صار الفلسطينيون محاصرين في زاوية التمطط الاستيطاني، الذي يزحف كل يوم لمزيد من اقتطاع الأراضي، وانكماش المساحات، وتمطط المعاناة، وتتالي المظالم والنكبات، والغرق في وحل الكساد السياسي، دون أن يحرّك هذا الانحصار الجغرافي للأرض والعِرض همّة الفعل العربي الرسمي، الذي ما عاد تحرّكه حالات الضياع والاندثار، ولا انهمار المظالم التي تجتاح يوميا فلسطين لتصيب الأرض والطبيعة والحجر والإنسان، فلا يثير مثل هذا الهوان أبجديات الدفاع عن الكرامة المهتوكة، ولا حتى التململ للاستنصار للشرف المستباح، والعرض المشاع.

مركز حماية لحقوق الانسان يصدر تقريره الشهري حول الانتهاكات الاسرائيلية على قطاع غزة خلال فبراير 2016


تقرير فبراير 2016 حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

ويمكنكم الحصول على نسخة كاملة من التقرير عبر موقعنا الالكتروني من خلال الرابط التالي:
او من خلال صفحتنا على الفيسبوك
وللتواصل مع المركز للحديث حول موضوع التقرير يرجى الاتصال على جوال رقم: 0599606621

الملخص

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها بحق الفلسطينيين خلال شهر فبراير 2016، حيث صعدت قوات الاحتلال من اعتداءاتها ضد قطاع غزة خلال الشهر المنصرم، وكثفت من عمليات إطلاق النار على طول الحدود، وقد سجل باحثو مركز حماية لحقوق الإنسان ( 13 ) عملية إطلاق نار خلال شهر فبراير 2016 المنصرم، كما رصدوا ( 5 ) عمليات توغل أسفرت عن اصابة ( 24 ) مواطنا، واعتقال (22 ) موطنا آخرين، وإلحاق أضرارا بليغة في ممتلكات المواطنين، ومتسببة في إثارة حالة من الفزع والخوف في أوساط المواطنين.

نشرة اقتصادية عدد 314 – 05 آذار/مارس 2016- إعداد: الطَّاهر المُعِز


أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد "إن الضرائب تبقى هي إحدى الطرق لتنويع مصادر الدخل مشددة على أن تكون مصممة بشكل عادل حتى يتم تبنيها من قبل المجتمع... وهي وسيلة لتمويل الخدمات الضرورية، مثل حفظ الأمن وخدمات الصحة والتعليم والتأهيل، وكل هذه الخدمات لها تكلفة يجب أن يتم تسديدها، والضرائب إحدى المصادر لتغطية تلك التكاليف..." لكن الخلاف لا يطال ضرورة جباية الدولة للضرائب أو دور الضرائب في تمويل البنية التحتية والخدمات الضرورية للمجتمع بل يكمن الخلاف في الحيف الذي يعاني منه الأُجراء الذين لا يتجاوز نصيبهم من ثروات البلدان نحو 20% ولكنهم يتحملون متوسط 80% من الموارد الجبائية للدول (ضرائب مباشرة على الدخل أو غير مباشرة على الإستهلاك والخدمات)... أما عن إنفاق الضرائب على الصحة والتعليم والخدمات الضرورية، فإن صندوق النقد الدولي يُجْبِرُ الحكومات على خصخصة جميع المرافق وخفض الإنفاق على الخدمات الضرورية (باستثناء "الأمن")؟ عن أ.ف.ب 25/02/2016  
نطرح في هذا العدد وكذلك في العدد القادم جدلا حول واقع الرأسمالية اليوم، هل هي في حالة انهيار أم لا وإذا كان النظام الرأسمالي العالمي ضعيفا ومنهارا، هل هناك بديل جاهز يمنعه من ترتيب الوضع لصالحه؟ وإضافة إلى تقديم نبذة عن الوضع، تطرح هذه النشرة أسئلة للمواطنين والمناضلين من أجل العدالة الإجتماعية، كمساهمة منا في تقييم الحاضر وتهيئة الأرضية للمستقبل 

الجمعة، 4 مارس، 2016

بيان من جمعية الوحدويين الناصريين حول موقف مجلس وزراء الداخلية العرب من حزب الله


la photo de profil de ‎جمعية الوحدويين الناصريين_ قفصة‎بسم الله الرحمان الرحيم :


﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ .  سورة آل عمران-200.
جماهير  شعبنا العربي
في ظل الوضع الدقيق الذي تمر به الأمة  العربية،  حيث تسعى قوى التحالف الاستعماري الصهيوني الرجعي الى تخريب النسيج القومي التاريخي للامة بادخالها في حروب طائفية ومذهبية لتجزئة المجزء وتفتيت المفتت، طمعا في تحقيق أوهام  حملها الطغاة  طيلة عقود للسيطرة على الوطن العربي كافة و لحماية الكيان الصهيوني الغاصب،  بتعبئة  و تسليح  و دعم لا محدود لعصابات تكفيرية ، جيء بها من وراء البحار ،  و تحت أزيز رصاص هذه العصابات على تخوم مدينة بن قردان على الحدود التونسية الليبية، وهي التي فرختها أنظمة العمالة والخيانة بما روجت له من أفكار وهابية تخريبية، وما أنفقته من أموال البترودولار لتوفير الغطاء الاعلامي و السياسي والدعم المباشر بالمال والسلاح والمقاتلين من مختلف أصقاع الدنيا،

الجزائر تنأى بنفسها عن قرار "تجريم" المقاومة ووصفها بالارهاب وتتبرأ منه.. ولحقتها تونس..


boutaflika-nasrallaa-55555

بدأت حكومات عربية "تتنصل" من بيان وزراء الداخلية العرب الذي وضع "حزب الله" على قائمة "الارهاب" بضغوط سعودية خليجية، فبعد ان نأت الجزائر بنفسها عن القرار، ها هو وزير خارجية تونس السيد خميس الجهناوي يؤكد ان "هذا البيان الختامي لا يعكس موقف تونس، وليس له صفة اقرارية"، وقال "مثل هذا القرار يصدر بالتشاور بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وتعلنه وزارة الخارجية لا الداخلية".

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment