Wednesday, 22 February 2012

{الفكر القومي العربي} بلاغ ضد الحكومة بقلم د. محمود عمارة ٢٠/ ٢/ ٢٠١٢



 
بلاغ ضد الحكومة

  بقلم   د. محمود عمارة    ٢٠/ ٢/ ٢٠١٢
فعلا.. شىء لا يصدقه «عكل» على رأى الفنانة شويكار.. وفعلا مصر دى بلد العجايب!!
ودليلى:
أولا: حضراتكم جميعا قرأتم، وسمعتم عن أهم مشروع يمكن أن يصبح أول «قفزة» على طريق «النهضة الكبرى» التى ننتظرها ونحلم بها.. والمشروع هو «ممر قناة السويس».. الذى قدمه مجموعة من الخبراء المتخصصين، وهو نفس المشروع الذى يتحدث عنه كل مرشحى الرئاسة باعتباره أكبر وأسرع مشروع سيحقق طفرة اقتصاديه بعائد سنوى ١.٤ مليار دولار (وهو ما يعادل ٥٠% من الناتج القومى الآن).. ويمكننا خلال ١٨ شهراً أن نضاعف دخل القناة ٣ مرات ونصفاً، من ٥ مليارات الآن إلى ١٨ ملياراً دون استثمارات من الدولة.. فقط بتشغيل «الأوناش» والكراكات، والمعدات المعطلة، وبتموين السفن.. وتقديم كل الخدمات كما فعلت البحرين، ودبى، وسنغافورة!!
وطبقا لدراسات الجدوى المالية والفنية سيحتاج إلى «مساحات حول القناة» قد تصل إلى ٢٠ كم بطولها.. ليصبح لدينا ٣ جبل على + ٢ سنغافورة (مساحة سنغافورة ٧٠٠ كم = ½ مساحة الإسماعيلية).. ورغم أننا عرضنا الدراسة على د.عصام شرف بعد مناقشات حامية بمركز دعم واتخاذ القرار بحضور رئيس الهيئة الأسبق.. ورغم أنه نوقش على الهواء عشرات المرات، ورغم أنه وارد بمشروع النهضة لمعظم الأحزاب، والكل يؤكد أنه مشروع الأمل وأنه «سعودية» ثانية لفرص العمل.. فماذا جرى؟
فوجئنا هذا الأسبوع بأن «وزير الزراعة» يعلن تقنين أوضاع المستثمرين الزراعيين من واضعى اليد على هذه المساحات الواقعة على حافة القناة.. وبالتالى سيعطل «المشروع النهضوى»، لأن الحكومة القادمة فى يوليو ستضطر إلى نزع الملكية بهذه المساحات من نفس هؤلاء المستثمرين.. وندخل فى المتاهات.. محاكم، ومحامين، وتحكيم دولى، وقعدات عرفية.. وابقى قابلنى!!
المدهش أن حكومة الجنزورى تعرف جيداً المخاطر الرهيبة التى تتعرض لها قناة السويس الآن وهى:
أن إسرائيل تدرس الآن بديلا للقناة إما «بحفر قناة» بين البحرين الأحمر والأبيض.. أو إنشاء خط سكة حديد سريع TGV.. بين إيلات على البحر الأحمر وبين حيفا على البحر الأبيض لنقل البضائع والحاويات خلال ٣ ساعات فقط.. وبالتالى تنافس مرور السفن عبر قناة السويس برسومها المرتفعة، ولانعدام الخدمات بها.
بسبب التغيرات المناخية.. وذوبان الجليد صيفا بالقطب الشمالى استطاعت سفن روسية جرافة أن تعبر محملة بالحاويات من الصين شرقا إلى كندا غربا، مما يهدد شريان قناة السويس مستقبلا.
«التوسعات» فى قناة بنما بدأت بقوة وعلى قدم وساق لتطوير الخدمات.. مما يتيح للشركات الشرق آسيوية الراغبة فى الاستثمار بمشروع قناة السويس أن تتجه إلى هناك، مادمنا عاجزين ومشاكلنا لا تنتهى!! والمطلوب من د.الجنزورى أن يأمر جهاز تنمية سيناء بوضع «حدايد» على حدود المنطقة المستهدفة والمطلوبة لهذا المشروع القومى، ولا يجوز تقنين أى أرض داخلها.. على أن يمنح أى مستثمر متضرر مساحات أخرى داخل سيناء أو بأى مكان آخر يقبله!!
ثانيا: «مشروع نهر الأهرام».. والذى قطعنا فيه شوطا كبيرا من دراسات الجدوى والمناقشات بنقابة المهندسين، وهيئة تنشيط السياحة ليصبح جاهزا للتنفيذ.. بأن يركب السياح من ميدان التحرير بسفن حتى الجهة المقابلة لمستشفى المعادى العسكرى.. لينتقل السياح عبر ترعة المنصورية «بالجنادل»، والمراكب الفرعونية من النيل إلى نزلة السمان، بطول ١٢كم، بعد إزالة أكوام الزبالة والحيوانات النافقة.. وإقامة بازارات، وموتيلات، ومقاه، وقرى فرعونية مفتوحة.. و.. و.. لنفاجأ بالتالى:
أن «وزارة الرى» (رغم علمها، وعلم محافظ الجيزة) بدأت بتكسية وتسقيف ترعة المنصورية بالخرسانة المسلحة.. لأنهم كانوا (حسب كلامهم) قد تعاقدوا قبل الثورة مع مقاول لهذا الغرض.. ولا يمكنهم سوى التنفيذ.. وعلينا نحن أن نتركهم حتى ينتهوا طبقا لعقدهم مع المقاول.. ثم نقوم نحن بهدم هذه الخرسانات بنفس المقاول، إن أردنا!! والسؤال: هل صحيح أن هناك «ثورة» حدثت فى مصر؟.. وهل سنظل محكومين بالبيروقراطية العقيمة، والروتين العفن، وبوزراء موظفين درجة عاشرة؟
وهل أصدق ما قاله لى المهندس خيرت الشاطر.. بأن حكومة الجنزورى سوف «تُعقد» وتصعب مهمة الحكومة القادمة لدرجة تجعلها تبدو عاجزة أمام الشعب، ولهذا يطالب حزب الحرية والعدالة بتشكيل حكومة إنقاذ جادة وفاهمة ومستعجلة للبدء فى مشروع النهضة، قبل أن ينفجر المجتمع وتصعب السيطرة عليه؟
بعيداً عن هذا الموضوع:
فكرة: لصديقنا د.محمود عزب.. مستشار فضيلة شيخ الأزهر.. لماذا لا يهتم بعقد «ندوات» أسبوعية بمساجد مصر كلها.. يتحدث فيها العلماء، والخبراء، ومن لديهم مصداقية لدى الشباب.. بغرض التوعية، والتنوير، والإجابة عن أى أسئلة أو استفسارات تُحيِّر الناس.. وأيضا طرح أفكار مضيئة، ومبادرات هادفة، ومقترحات للحاضر والمستقبل.. لقاءات وحوارات تخدم التنمية، وتُجيش المصريين لمشروع النهضة القادم، أو على الأقل تعيد لهم الثقة والأمل والابتسامة بدلا من الاكتئاب، والخوف، والحزن الذى خيم على صدور ووجوه المصريين، بعد أن فشل الإعلام فى رسالته الحقيقية، وأصبح باحثا عن الإثارة والتهييج والكلام عن الماضى.. متجاهلا مسؤوليته التاريخية!!
http://www.almasryalyoum.com/multimedia/video
 
عدد التعليقات [١١]
 قاتل واجرك على الله
تعليقاحمد العوضى   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٢١:٢١
مصرتستاهل ان تقاتل فى سبيلها باقصى مااوتيت من قوة والله معك ارجوا ان تحمل مشاريعك الى مجلس الشعب وتكون لوبى من الأعضاء المتحمسين للضغط على مجلس الشعب والمجلس العسكرى لأجبار الحكومة المتخاذلة لايقاف التصرفات المعوقة للمشاريع العملاقة التى تعود على البلد بكل خير والله معك وناصرك واكثر الله من امثالك وان كان للشعب دور دلنا عليه ولن نتردد فى اتباع المخلصين الجادين من ابناء مصر الشرفاء الساعين لرفعتها وعزها .
أعلي الصفحة
  الشيخ حسنى
تعليق د سعد لملوم   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٣٨:٢٠
الاستاذ الكبير محمود عمارة المسؤلين فى مصر ليس لديهم خيال مما يدعونى الى الاعتقاد بان الشيخ حسنى الضرير بطل فيلم الكتكات موجود فى معظم مؤسسات الدولة
أعلي الصفحة
 مجلس الشعب
تعليقegyptain   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٢٧:٢٠
ماهو دور مجلس الشعب ولماذا لم ينذر الحكومة بوقف هذة المهازل ولماذا لايعلن ان هذاالتقنين غير قانوني ويتم استجواب الوزير ولماذا لم ينذر الحكومة انة قبل التسوية مع الشركات الاستثمارية العربية على سعر الارضي وتحويل النشاط من زراعي الى اسكان ان تعرض على اللجنة الاقتصادية لدراستها ومعرفة الاسس التى تمت عليها ويجب احالة الذين ابرموا العقود السابقة باسعار بخسة وباعوا جزء من ثلوة مصرالقومية وهى الارض الى جهات التحقيق وهذا يتطلب وجود اعضاء ذوات كفاءة وعلم وعارفين وفهمين البلد ماشية الذى ومن الجهة او المؤسسسة التى تاخذ القرار الاقتصادى فى البلد وياريت كمان يتم فتح موضوع المحميات الطبيعية و٢٨ وهى ثروة قومية ويتم نهبها وتدميرها كما يتم نهبها وتهربها واذا كان خيرت الشاطر مدرك لما يتم من الوزيرة فايزة ابو النجا والجنزوري فليشكل لجنة اقتصادية سواء من المجلس او حزبة لتوعية الناس واتخاذ كافة الاجراءت القانونية لوقف هذا الاهدار المتعمد والنهب لثروة مصر من ناس يدعون الوطنية
أعلي الصفحة
 أليست هناك طريقة لوقف هذه المهزلة ؟؟؟
تعليقوديان   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٢٢:١٨
ألم يعد أمامنا طريق غير المناشدة والرجاء ؟؟؟ألا يوجد طريق آخر يجبر الحكومة على تلبية طلبات الشعب وعدم اغتيال آماله وأحلامه ؟؟يا سيادة رئيس الوزراء حرام عليك !!لماذا تفرط فى أحلام شعبك ؟ أليست أحلامه هى أحلامك ؟؟أم أنك لست منا بل منهم ؟؟!!!الغ قرار تمليك الأرض التى نحلم بأن يتحقق عليها حلم النهضة بكل شجاعة فالتاريخ سيذكر هذا لك !!التاريخ سيذكر كل شىء فاختر لنفسك قبل الخطو موضعها !!
أعلي الصفحة
 عاد لينتفم
تعليقdalia ref3at   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٠:١٨
عاد الجنزورى لينتقم منا نحن الشعب وليس من مبارك لأنه عبد مأمور لا يعرف سوى تنفيذ الأوامر أوامر أسياده الذين لا يريدون إلا خراب مصر لكنى أقول لهم سوف ننتصر مهما خربتم وروعتم وأفسدتم
أعلي الصفحة
 الفشلة
تعليقahmad abdelaziz   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٨:١٦
لو حبيت تعرف السبب ورا كل البلاوي اللي بتحصل في مصر حط عنوان كبير اسمه الفشلة لأن ربنا قسى علينا بشدة عندما جمع هذا العدد من الفاشلين تحت سماء وطن واحد المثل البسيط عندي اني معتاد على قضاء أسبوع كل سنة في قرية سياحية بالغردقة لمدة خمس سنوات كنت أقضيها مع الأسرة بهدوء ودون مشاكل ولكني لم أحس أبدا انني في جنة على الأرض الا عندما حضرت للمرة السادسة العام الماضي وفوجئت بالفوضى والصراخ واهمال النظافة وتردي حالة المأكولات حتى شكل الطاقم تغير وعندما سألت الحراسة أخبرني أن المدير الألماني استقال أو انتقل الى فندق آخر ونظرا لأن الشركة التي تدير الفندق لم تجهز بالبديل المناسب فقد عينت مديرا مصريا يقوم بكل همة بتدمير جميع انجازات سلفه وأن القرية على وشك الدمار ان لم يأت المدير الموعود وارد أوروبا في أقرب فرصة وساعتها عرفت الفرق بين الجنة والنار
أعلي الصفحة
 لو بطلنا نحلم نموت
تعليقواحد صعيدى   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٣٣:١٣
أفضل لنا أن نموت بدلا من ضياع الحلم والامل / مابال الناس قد بات الاحباط يملؤها والاسى والحسرة قد غطى على بصرها / الامل موجود ياأخوانى , الامل فى الله الذى حمى تلك الثورة وقد كان الكل يؤكد إستحالة قيامها وبإذن المولى سوف تنتهى قريبا تلك المرحلة الانتقامية ( هى إنتقامية بالتأكيد ) ويرحل العسكر ومجلسهم السمكرى ويتم إنتخاب الرئيس الذى سوف يضع الامور فى نصابها الصحيح
أعلي الصفحة
 د.محمود عمارة....
تعليقAlgeneral   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ١:١٢
الجينرال يحييكم من القاهرة***** أسعد الله مساءكم... حقيقى بارك الله فيك يادكتور محمود لقد عرضت لنا الحقيقة التى لم يكن يعلهما مثير من المصريين... فلك الشكر... ونحن لنا الله... والبقاء لله فى كل المشاريع التى ترتقى بنا...
أعلي الصفحة
 فضفضة
تعليقصبرى عبدالعال ـ الأتصالات سابقا   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ١٩:١١
لاعمرنا منخفض القطارة ولاالساحل الشمالى ولا ممر التنمية ولا رجعنا أهالى النوبة الى قراهم الأصلية ولا نفذنا مشروع واحد فى سينا الحبيبة ولاشم الصعيد نفسه فى أى تنمية والآن مشروع قناة السويس شرحه .لابد أن نتحرك فالحركة بركة .
أعلي الصفحة
 القناه المقترحة ومساوئها
تعليقك . م . سعيد عبد الرسول    تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٥٥:٨
أولا عندما تم تطهير قناة السويس بعد حرب أكتوبر تم وضع الرديم والمخلفات على الجانب الشرقى لقنتة السويس مما أدَّى إلى تمليح الأرض ولذلك لجأت الحكومة إلى بيع هذه الأراضى بأبخس الأسعار بسبب عدم قابليتها للزراعة !!! ثانيا :أنا أقرأوأسمع عن مدَّعيى المعرفة بإنشاء منشآت على جانبى القناه للخدمات والبيع والشراء وكأن السفن العابرة مجرد أوتوبيسات يمكن ركْنها حتى يستطيع السياح والبحارة شراء ملابس أو أجهزة منزلية بالإضافة إلى أن السفن العابرة أصلا تشكو من قِلَّة الوقود وإرتفاع ثمنه مما يلجئها إلى التموُّن من جدّة بالإضافة لإرتفاع أسعار السلع الغذائية بطريقة خرافية .والتوسيعات والتفريعة تم إنجازها من أجل إختصار وقت العبور .
أعلي الصفحة
 الله يجازيك عن المصريين كل خير
تعليقعلاء علوان   تـاريخ
٢٠/٢/٢٠١٢ ٥٢:٧
ويقولوا الجنزوري مافيش زيه بعد كل ما قيل من الدكتور عمارة لابد من محاكمته فورا وزير الزراعة والجنزوري لانهم يعرقلون مسيرة التنمية ويهدمون مصر فعلا دول فلول والحزب الوطني لسه بيحكم وياريت المشير يكون له تعليق.
أعلي الصفحة
[ الأولى ] [ السابق ] [١] [ التالى ] [ الأخير ]

__._,_.___
Recent Activity:
كانت ثورة شباب مصر يوم‏25‏ يناير واحدة من الأحداث التاريخية الفريدة التي تغيرت معها كل الأحداث والحقائق والمزايدات ومواكب التدليس والاحتيال والنهب‏..‏ سقطت منظومة كاملة من الفساد والخيانة والدجل‏..‏ وظهر وجه مصر وهي تعانق شبابها القادم بعد سنوات عجاف طالت بين القهر والإذلال والاستبداد والتسلط‏..‏
لاح وجه مصر أمام العالم كله وأطلت بشموخها العريق الذي أسقطته مواكب الفساد وعادت لها ريادتها التي أطاحت بها مواكب الأقزام والسفهاء وحملة المباخر‏..‏ واستردت دورها الذي تاجر فيه السماسرة والعملاء‏..‏
خرجت مصر وعلي رأسها تاجها القديم تتناثر دماء الفرحة علي وجهها الجميل وهي تودع زمنا كئيبا جاحدا سفيها وتستقبل زمنا آخر وهي تحمل شهدائها الإبرار بين يديها تقدمهم قربانا للحرية وثمنا للشموخ والعدل‏..‏
.

__,_._,___


No comments:

Post a Comment