fn:Ezzat Helal
n:Helal;Ezzat
email;internet:eahelal@gmail.com
url:http://pcr.misrians.com
version:2.1
end:vcard
http://www.misrians.com/articles?2249
لا سيادة إلا للشعب، ولا شرعية تعلو على شرعيته
لا يختلف أحد على عنوان مقال الدكتور نادر فرجاني ولكن البعض يلتف حول هذه الحقيقة وآخرون يقيدونها تنظيميا أو ربانيا. كيف يمارس الشعب شرعيته؟ هل يمارسها من خلال التفويض، أي من خلال صندوق الإنتخاب وليترك بعد ذلك من إنتخبهم يعملون، بعضهم يشرع ويراقب وبعضهم يحكم ويدير. أم أن الشعب يمارس شرعيته وسلطته بشكل مباشر، كما أقر الكتاب الأخضر للقذافي، وكان هو الشعب يحكم ويشرع والآخرون جرذان. أم أن هناك آليات تجمع بين الأسلوبين بشكل متوازن؟ تسائلات لم أجد إجابة لها في مقال الدكتور نادر لأنها تحتاج إلى بحث مطول ويبقى أن نتفق مع الدكتور فرجاني على رفض أي ميليشيات عسكرية مسيسة .. وعلى ذلك لابد أن يعود الجيش إلى ثكناته ولا يمارس السياسة وعلى الإخوان المسلمين أن يفككوا ميليشياتهم العسكرية التي إلتفت حول مجلس الشعب لحماية أعضائهم، وعلى فلول الحزب الوطني وأحزابه الجديدة أن يوقف تشكيل ما أسموه بالجيش الشعبي .. السلطات المسلحة كالجيش والشرطة يجب أن تكون واحدة لكل الشعب بعيدة عن الإختلافات السياسية. كيف يكون ذلك؟
عزت هلال
--
جميع الردود التي تصلني على هذه الرسالة سأرسلها لجميع من وصلتهم هذه الرسالة إلا إذا طلب الراسل غير ذلك.
من يريد حذف بريده من هذه القائمة المحدودة عليه أن يرسل لي ردا على هذه الرسالة وفي الموضوع عبارة أرجو حذف بريدي من قائمتك الخاصة.
جميع الردود التي تصلني على هذه الرسالة سأرسلها لجميع من وصلتهم هذه الرسالة إلا إذا طلب الراسل غير ذلك.
من يريد حذف بريده من هذه القائمة المحدودة عليه أن يرسل لي ردا على هذه الرسالة وفي الموضوع عبارة أرجو حذف بريدي من قائمتك الخاصة.

No comments:
Post a Comment