الأطراف اعداد الناصر خشيني
http://www.taqadoumiya.net/?p=18972
التقت التقدمية أطرافا عديدة حول الأوضاع والأحداث التي حصلت بين مواطني
دار شعبان الفهري و حي سيدي عمر الذي يقطنه مواطنون ضعاف الحال عموما وقد
انطلقت الأحداث يوم الأحد 9 سبتمبر 2012على الساعة الثامنة مساء وقد
التقينا مجموعة من متساكني حي سيدي عمر حيث أكدوا صحة المعلومة التي
يوردها مواطنو دار شعبان من حصول حادثة براكاج أقدم عليه عنصران من حي
التقدم وهو حي تابع لدار شعبان اداريا هذا وقد تمكن ابناء دار شعبان من
الامساك باحد الجانيين وتسليمه لقوى الأمن بينما تمكن الآخر من الهرب الى
حي سيدي عمر ووقعت مطاردته من مجموعات تربو على الخمسمآئة نفر
وكان الظن عندهم انه من سيدي عمر وكان الجاني قد التقى ببعض الشباب
وأوهمهم أن مواطني دار شعبان يريدون اقتحام الحي والاعتداء على سكانه
فتجند الشباب للدفاع عن انفسهم وتم التاكد من حجم الحشود الوافدة فكان
الاعتقاد السائد بصحة روايته .وذكر لي من التقيت بهم ان سوء تفاهم قد حصل
بين الطرفين بحكم انعدام لغة الحوار والتشنج مما ادى الى التصادم على
مستوى الوادي الفاصل بينهما وتم التراشق بالحجارة دون حصول اضرار
بشرية.وقد تدخلت اطراف مشبوهة ورفعت شعارات عروشية تقضي بطرد النازحين
واشعال نار الفتنة وفي نفس الليلة قدمت سيارات الأمن وكان التدخل عنيفا
جدا دون ضوابط حسب ذكرهم اذ جرت العادة في احداث مشابهة ان يقوم الامن
بوضع حزام امني فاصل بين الطرفين على مستوى الوادي ولكن عوضا عن ذلك تم
اقتحام مواقع بعيدة عن موقع الاشتباك والقيت قنابل مسيلة للدموع في
البيوت مما ادى الى حالات اختناق وخروج الناس من بيوتهم وتواصل العنف
الامني بلا هوادة حتى ذهب في ظن الناس ان الامن غير محايد كما ذكرواوانه
ينتصر لطرف على حساب اخر مما اجج المشاعر وقد حصلت اعتقالات عشوائية
اضافة الى احتراق منزلين وتحطيم اثاث البعض الاخر كما تم استهداف حفلي
زفاف بالقنابل المسيلة للدموع
ومن الغد تدخل بعض العقلاء من سكان الحي لتطويق الاشكال واقترحوا الاتصال
بالولاية حيث حضرت اطارات عليا بالولاية اجتماعا للغرض قدم فيه المواطنون
عينات من القنابل المستعملة وكانت تعد بالمئات حسب ذكرهم وفي هذه الجلسة
ابدى مواطن يعمل بالخارج التقيناه – اسفه لما حصل مؤكدا ان هناك خلل ما
في مجتمعنا تتحمل مسؤوليته الاطراف الحاكمة مشددا على رفضه للطريقة التي
تعامل بها الامن مع المواطنين وبطريقة غير حضارية في قطيعة تامة مع ديننا
الحنيف كما ابدى اسفه للفوضى التي سادت الاجتماع الذي انتهى الى اتفاق
بتشكيل لجنة لمعاينة الاضرار الحاصلة للمواطنين من التدخل الامني غير
الممنهج بذكرهم كما انه تم الاتفاق في صورة تكرار أي حدث ضرورة تدخل
الجيش تحاشيا لاي تجاوز والسعي لتطويق الاشكال
وفي المساء زارت اللجنة الحي بحضور نائبين من المجلس التاسيسي منهما
السيدة سامية عبو وفي الاثناء وقع تدخل عنيف من قوى الامن عقب اشتباك
جديد بين الطرفين وتمت تهدئة الاجواء من قبل بعض العقلاء من الطرفين وأكد
لنا الحاضرون من حي سيدي عمر انهم لا يكنون أي كراهية او حقد تجاه سكان
دار شعبان مؤكدين علىانهم ابناء هذا الوطن والجميع يشترك فيه وهناك
علاقات جيدة تربطهم بسكان دار شعبان من جوار وصداقة ومصاهرة مع التاكيد
على روح المواطنة العالية التي المفروض ان تربط الجميع
كما لاحظوا من جهة اخرى ان هذا الحي يضم قرابة ثلاثين الف ساكن يعانون
الفقر و البطالة والتهميش فلا بد من الاحاطة بالشباب المتعلم فيه والمعطل
عن العمل حتى لا يقعوا فريسة للاطراف التي تتمعش من اثارة الفتن
وفي الاخير لاحظوا انه اثناء محاولة الصلح بالاقليم بين الطرفين حصل
اشكال جديد تمثل في اقتحام الحي من شباب دار شعبان وتم الاعتداء على بعض
المنازل وكان التدخل الامني سريعا ومحايدا هذه المرة حسب قولهم بحيث تم
اقامة حزام فاصل بين الطرفين وقد ثبت ان المهاجمين من دار شعبان وكان
التدخل الامني ايجابيا وساهم في تهدئة الوضع بعد اعتقال البعض بحضور
مجموعة من المسؤولين الجهويين
ثم انتقلنا الى الحوار مع الطرف الاخر وهم سكان دار شعبان حيث التقينا
مجموعة منهم وعبروا لنا على النحو التالي
قال بعضهم ان ما حصل كان نتيجة لحصول مناكفات عديدة بين الطرفين حصلت في
مناسبات عديدة كان آخرها بمناسبة الحضرة بعد العيد بايام قليلةحيث حصل
اشتباك بين الدوازة وهم نازحون ومتساكني دار شعبان الفهçري وتدخل الامن
ووقعت مسيرة حاشدة في دار شعبان رفعت فيها شعارات تندد بالسرقة وبالامن
وكان من نتيجتها أن وقع عزل رئيس مركز الأمن بدار شعبانوذكر لي آخر أن
هناك أموالا قد دفعت من قبل أطراف معينة وصفها بالفساد لتأجيج الصراع
بحيث لا بد من التحقق من هذا الموضوع من قبل الجهات المختصة ومحاسبة
المسؤولين عن ذلك
ومن ناحية أخرى أكد آخر أن حالة البطالة والفقر والتهميش التي تطال عدة
احياء مفقرة وتضم عددا كبيرا من النازحين فلو توفرت لهؤلاء ظروف العمل
والاقامة في ظروف انسانية ولائقة فانه لا تحصل مثل هذه المشاكل التي تبدو
طبيعية في ظل ظروف ما بعد الثورة خاصة وان مثل هذه الاشكاليات وقعت بعدة
مناطق من تونس
هذا وقد علمنا ان المواطن "طيب مدب" الموقوف منذ الاربعاء الماضي في
أحداث دار شعبان الفهري وسيدي عمر بعد إستعماله لبندقية و إطلاق الخراطيش
في الهواء من أجل ترهيب مجموعة أرادت مهاجمة منزله و منازل جيرانه ولكن
ذكر اخرون ان ذلك الطلق تسبب في جرج اربعة مواطنين ولا تزال الابحاث
جارية في الموضوع وهناك وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق سراحه
وأفاد رجال الأمن في لقاء هاتفي مع اذاعة شمس اف امان ماحدث في دار شعبان
الفهري من ولاية نابل هو خصومة بين حيين متجاورين تطورت احداثها واستوجبت
تدخل قوات الأمن التي قامت بتطبيق القانون بكل قوة.وأسفر تدخل الأمن في
دار شعبان الفهري عن إيقاف أكثر من 20 شخص من بينهم 5 مورطين في قضايا
جنائية خطيرة
--
--
--
الناصر خشيني نابل تونس
Email Naceur.khechini@gmail.com
Site http://naceur56.maktoobblog.com/
http://www.facebook.com/reqs.php?fcode=9d34d7041&f=693791089#!/profile.php?id=1150923524
groupe
http://groups.google.com/group/ommarabia?hl=ar
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.
No comments:
Post a Comment