Saturday 5 September 2015

{الفكر القومي العربي} مؤتمر بيروت والساحل: الحراك الشعبي صحوة وطنية في مواجهة مظالم الطبقة الحاكمة





 مؤتمر بيروت والساحل: الحراك الشعبي صحوة وطنية في مواجهة مظالم الطبقة الحاكمة يعبّر عن شرعية شعبية للمطالب المحقة وتطبيق الدستور
 صمت جامعة الدول العربية و الادارات المعنية في مصر والسعودية عن إعلان تأييدهم للحراك الشعبي أعاد محاولات تدويل الملف اللبناني عبر مجلس الأمن
شعارات اسقاط النظام "الفوضوية" تمهد الطريق لضرب وحدة وعروبة واستقلال لبنان وإقامة نظام فدرالي يؤسس لحروب اهلية مستدامة
 
عقدت لجنة متابعة "مؤتمر بيروت والساحل للعروبين اللبنانيين اجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة بحثت فيه تطورات الأوضاع المحلية والعربية.
استهل الإجتماع منسق عام اللجنة كمال شاتيلا الذي نوّه بالدور الشبابي والشعبي الذي قامت وتقوم به القوى الوطنية العروبية في مؤتمر بيروت خلال مشاركتها في الحراك الشعبي الذي اعتبره صحوة وطنية في مواجهة حكم العصبيات الفئوية.
واضاف ان هذا الحراك نابع من معاناة الشعب الذي قمسّوه طائفياً ليضمنوا استمرار صيغة الطبقة الحاكمة التي صنعت لنفسها دستوراً موازياً ومخالفاً لدستور الطائف، بعدما ادرك الناس ان حكم العصبيات لم ينصف اية عصبية ولم يحقق تنمية في اي منطقة بلبنان. لقد جاء الحراك ليعبر عن وحدة وطنية ميدانية تطلب تغيير الطبقة الحاكمة وتطبيق الدستور.
وأضاف: حاولت وتحاول مجموعات اختراقية للحراك دفعه باتجاه الفوضى الخلاقة لتدويل المسألة اللبنانية وكان المؤشر الأول لذلك تدخل مجلس الامن بدون مبرر، مشدداً على إن القيادات الشبابية والشعبية هي الاقوى والافعل ولن تفلح محاولات الطبقة الحاكمة في اعادة تقسيم الناس مذهبياً وطائفياً لضرب الحراك واهدافه المشروعة.
عضو هيئة التنسيق النقابية عدنان برجي عرض فعاليات المؤتمر الوطني النقابي وشرح اهمية برنامجه ليكون برنامج كل الحملات الوطنية لتوحيد الجهود.
عضو حملة "بدنا وطن" مالك حمدان قال: ان الحملة ستتوسع باتجاه المحافظات.
نائب رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين الامير طارق آل ناصر الدين تحدث عن استجابة الشباب للطروحات الوطنية وعدم استجابته لدعاة الفوضى.
امين سر منبر الوحدة الوطنية وليد حموية (الذي اسسه الرئيس سليم الحص) شدد على اهمية توحيد عمل الحملات لتوحيد الرؤى وسد الطريق امام الاختراقات مع التركيز على الهدف المركزي باجراء انتخابات على اساس النسبية.
عضو تجمع اللجان والروابط الشعبية نبيل حلاق دعا إلى حوار بين الحملات واستيعاب اصحاب الشعارات الحادة.
رئيس هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا الدكتور محمد حمدان شدد على أن وعي الشباب الوطني يميز بين الصح والخطأ،  داعياً للتركيز على البرنامج الموحد الذي طرحته الجمعيات الاهلية وهيئة التنسيق النقابية وحركة بدنا وطن لان البرنامج يطرح حلولاً اجتماعية فورية وحلولاً للاصلاح السياسي.
عضو الجبهة الموحدة لرأس بيروت المهندس فتحي شاتيلا جدد حملته على وزير الطاقة ومجلس  الإنماء و الاعمار لإصرارهم على انشاء سد بسري على نهر الاولي لتوفير المياه لمدينة بيروت بتكلفة 800 مليون بدلاً من انشاء سد على نهر الدامور بتكلفة 153 مليون دولار.
غازي عويدات عن المجلس الشعبي لاقليم الخروب شدد على رفض الاهالي للمطامر ونوّه بتحرك الشباب الوطني في عكار وعرسال ضد الطبقة الحاكمة
واتفق المجتمعون على التحركات المطلوبة لتعزيز الحشد الشعبي في الحراك وأصدروا المقررات التالية:
1- ترى لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين ان الحراك الشعبي هو صحوة وطنية في مواجهة مظالم الطبقة الحاكمة منذ العام 1992، وهو حراك مشروع يعبّر عن شرعية شعبية للمطالب المحقة وخاصة الدعوة لتطبيق الدستور. واذ يجدد المؤتمر مطالبته بعقد مؤتمر للحوار الوطني يضم اضافة للكتل النيابية المؤسسات الاهلية والنقابية الفاعلة، فانه يطالب مؤتمر الكتل النيابية بالاستجابة الفورية لمطالب الناس باقرار قانون جديد للإنتخابات النيابية على أساس النسبية، على أن ينتخب المجلس الجديد رئيس الجمهورية او يجري تعديلاً دستورياً ليصبح إنتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من الشعب مباشرة.
كما ان المطلوب الآن ان تجتمع الحكومة بجلسات مفتوحة وفق نظام التصويت بالاغلبية لانجاز مطالب الناس وحل مشكلة النفايات والكهرباء والمياه وسائر الخدمات وتفعيل دور القضاء لمحاسبة الفاسدين.
2 – ترفض لجنة المتابعة اي تخريب او احتلال للمؤسسات الرسمية والاملاك العامة والخاصة كما ترفض شعارات اسقاط النظام "الفوضوية" والتي تمهد الطريق لضرب وحدة وعروبة واستقلال لبنان بنظام فدرالي مؤسسي لحروب اهلية مستدامة.
3 – ان اللجنة اذ تنطلق من برنامجها الاصلاحي فانها تؤيد أهداف حملة "بدنا وطن" وتدعو الشباب وقوى الشعب المناضلة للتظاهر في ساحة الشهداء يوم 9 أيلول الحالي. وتؤكد اللجنة على عدم استهداف قوى الامن والجيش والمؤسسات الرسمية والمحافظة على التمثيل السليم الديمقراطي للحراك.
4 – تستغرب لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل للعروبيين اللبنانيين صمت جامعة الدول العربية و الادارات المعنية في مصر والسعودية عن إعلان تأييدهم للحراك الشعبي اللبناني لتطبيق الدستور مما جعل مجلس الامن ينتزع ملف لبنان من الجامعة العربية الى ساحات التدويل التي دمّرت بعض البلاد العربية. وطالب اللجنة  الجامعة بالتحرك الفوري لدعم حراك الشعب اللبناني والمحافظة على وحدة لبنان واستقلاله وهويته العربية وتطبيق دستور الطائف.
 
-------------------------- بيروت في  5 /9/2015
 
 
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 


No comments:

Post a Comment