Wednesday 12 February 2014

{الفكر القومي العربي} Fwd: المقالة التى أتفقنا عليها أمس يا أهوانى. مرسلها لك ولكمال وجمال وشادية. أرجو التكرم بمراجعة اللغة العربية وإدخال أى تعديلات منك أو من كمال أو جمال أو شادية. سعيد النشائى



---------- Forwarded message ----------
From: amrartist <amrartist@gmail.com>
Date: 2014-02-11 16:37 GMT+02:00
Subject: Re: المقالة التى أتفقنا عليها أمس يا أهوانى. مرسلها لك ولكمال وجمال وشادية. أرجو التكرم بمراجعة اللغة العربية وإدخال أى تعديلات منك أو من كمال أو جمال أو شادية. سعيد النشائى
To: SSSaid Elnashaie <ssselnashaie@gmail.com>




2014-02-11 20:07 GMT+08:00 SSSaid Elnashaie <ssselnashaie@gmail.com>:



الثورة المصرية ومثال للقضايا الإقتصادية الهامة

قضية شركة المراجل البخارية

ا.د.سعيد صلاح الدين النشائى

جامعة بريتش كولومبيا- فانكوفر- كندا

ثورة 25 يناير الشعبية العظيمة التي أطاحت بنظام مبارك شديد الفساد الذى رفضه الشعب المصري معبرا عن ذلك بعشرات الملايين فى مظاهرات فى كل شوارع وميادين مصر حققت إنتصارات عظيمة وأرتكبت أخطاء قاتله. أهم هذه الأخطاء هو قبول الإنقلاب العسكري فى 11 فبراير 2011 حيث إنتقلت السلطة بأمر المخلوع مبارك بشكل غير دستوري وغير قانوني إلى مجلسه العسكري وقاد هذا المجلس بقيادة طنطاوي وعنان الثورة المضادة وتعاونوا مع الإستعمار والصهيونية وعملائهم الإقليمين والمحلين ممثلين فى من يطلق عليهم زورا الأخوان وهم لا أخوان ولا مسلمين ولكن عملاء للإستعمار والصهيونية منذ إنشائهم على أيدي الإستعمار البريطاني فى أوائل القرن الماضي حتى يومنا هذا وأصبحوا بما لا يدع مجالا للشك خونة وعملاء للإستعمار والصهيونية. وأستمر كفاح الشعب المصري ضد هذه الثورة المضادة حتى وصل التدهور إلى مرحلة وصول هؤلاء الخونة إلى كرسي السلطة بمباركة المجلس العسكري المباركي والإستعمار والصهيونية وأذيالهم. وقد أساء هؤلاء الخونة إستخدام السلطة بسرعة خرافية وكشفوا عن وجههم الحقيقي العميل للإستعمار والصهيونية بسرعة مذهلة لم يتوقعها أشد أعدائهم والذين يعرفون حقيقتهم منذ نشأتهم. وتجسدت عظمة الشعب المصري الذى أنخدع فيهم طويلا فى أن أكتشف حقيقتهم بسرعه كبيرة جدا وتجمع ضدهم بقوة كبيرة وفى صور متعددة ربما كان أهمها حركة تمرد التي جمعت 22 مليون توقيع ضدهم, ثم ثورة30 يونيو 2013 حيث خرجت المظاهرات فى كل مصر ضدهم بأعداد تقدر بحوالى 50 مليون مصري ومصرية ورغم ذلك ظلوا متمسكين بالسلطة بناءا على أوامر أسيادهم من الإستعمار والصهيونية وعملائهم الإقليمين. وفى 3 يوليو 2013 كشف الجيش المصري الوطني عن إنحيازه للشعب المصري وأعتقل قياداتهم الخونة العملاء وأطلق خارطة الطريق المدنية تماما. رغم هذه الحقائق الواضحة أدعى هؤلاء الخونة مدعى الإسلام من الصهاينة المتأسلمين أن ما حدث هو إنقلاب عسكري وهو عكس ذلك تماما وهم نفسهم الذين لم يتهموا ما حدث فى11 فبراير 2011 أنه إنقلاب عسكري رغم أنه إنقلاب عسكري فعلا ومضاد للدستور والقانون وممثل واضح للثورة المضادة. وطبعا دعمهم فى هذا الإدعاء الكاذب تماما أسيادهم من الإستعمار والصهيونية وعملائهم الإقليمين والمحليين من مدعى الوطنية والليبرالية وعلى رأسهم عميل واضح من قديم الزمن خصوصا فيما يخص العدوان الأستعمارى النازي على العراق فى 2003. وإختلقوا التجمع الأجرامى فى رابعة والنهضة وأعطتهم السلطة المؤقتة 48 يوم لفضه ولكنهم لم يستجيبوا وعلى العكس تماما إستخدموا التجمعين الإجراميين لشن الهجمات الإرهابية ضد الشعب المصري وأطلاق التهديدات المنحطة لحساب أسيادهم. وعندما قامت السلطة المؤقتة بواجبها فى تصفية هذه البؤر الإرهابية بأقل الخسائر الممكنة إنطلقت المناحة المزيفة ليس منهم فقط ولكن أنضم إليهم بالطبع أسيادهم فى الخارج الإستعمار والصهيونية وعملائهم الإقليمين المعروفين وعملائهم المحليين مدعين الوطنية والليبرالية كذبا وعلى رأسهم العميل الذى إستقال من حكومة النظام المؤقت ورحل عن البلاد التي يعاديها غير مأسوف عليه.

النظام المؤقت علية مهام خطيرة حتى يسير بالثورة للأمام وبعد أن ينجز مهام خارطة المستقبل ويأتي نظام غير مؤقت فإن عليهما مهام ضخمة ربما من أهمها القضاء الناجز على الإرهاب وعلى قواعده من الخونة الصهاينة المتأسلمين وعدم مجرد ذكر أي تصالح مع هؤلاء الخونة بأي شكل من الأشكال وقد صرح الرئيس المؤقت عدلي منصور بأن الشعب يرفض مجرد ذكر هذا الشيء مع العلم أن هنالك قوى هامشية تدعى وقوفها ضد هؤلاء الخونة وهم كاذبون ويجب الحذر منهم.

هنالك تحديات أخرى كثيرة فيما يخص الديموقراطية والتي أساء النظام الحالي لها كثيرا ويجب أن يصحح أخطاؤه ولا يكرر جرائم الأنظمة السابقة, والإستقلال الوطني الذى لم ينجز النظام الكثير فيه حتى أصبحت دويلة صهيونية تدعى أنها عربية تتدخل فى شؤن مصر العظيمة. أما العدالة الإجتماعية فالإنجازات بخصوصها تافهه جدا , حتى الحد الأدنى والأعلى للأجور تم التلاعب فيه بشكل سيء للغاية ولم يتصدى لذلك وزير العمال الحالي الذى ينتمى تاريخيا إلى المناضلين العماليين. يتبقى أهم المحاور وهو الإقتصاد القومي والذى تقوم عليه كل المحاور الأخرى. والإقتصاد القومي الناجح هو ما يسمح بأن تكون العدالة الإجتماعية ذات قيمة حقيقة وألا يكون المواطن والمواطنة فى وضع إقتصادي سيء حتى يستطيعوا ممارسة حقوقهم الديموقراطية بشكل صحيح كما أن هذا المحور هو أساس الإستقلال الوطني ونجاح التعليم والبحث العلمي اللذان هما أساس تقدم الأمم.

هذا التقدم الأقتصادى يحتاج العديد من الإنجازات ويواجهه العديد من التحديات فى الصناعة والزراعة والمنافسة فى الصناعات الحديثة مثل الإلكترونيات والنانوتكنولوجى والبيوتكنولوجى والإستخدام المكثف للنمذجة الرياضية وإستخدام الحاسبات فى التصميم والتحكم فى العمليات الصناعية, إلخ وأيضا إدخال المفاهيم الجديدة فى التعامل مع هذه القضايا وعلى رأسها التنمية المستدامة المعتمدة على المواد الخام المتجددة وإستخدام نظرية المنظومات التي تضع الهندسة البيئية فى موقعها الصحيح كمنظومة جزئية من التنمية المستدامة , ألخ.

كل ذلك يستدعى إهتمام كبير من الدولة وجميع مؤسساتها ومراكز أبحاثها وأن تصبح جزء لا يتجزأ من نظام الدولة الساعية إلى التقدم الحقيقي ومنافسة باقي دول العالم. أما الجزء العاجل والآني فهو إزالة الآثار السلبية التي أدت إليها سياسات الأنظمة السابقة العميلة وعلى رأسها بيع وتدمير مؤسسات الدولة الإنتاجية بأرخص الأسعار وإيقافها عن الإنتاج لصالح الشركات العالمية والمنتجات المستوردة وتشريد عمالة هذه المؤسسات. عشرات الشركات والمصانع الناجحة تعرضت لهذه المؤامرة بالتعاون بين أجنحة رأسمالية محلية غير وطنية على الأطلاق وهى الرأسمالية التجارية التي تتكسب من التجارة وتخاصم الإنتاج وعلى رأسهم الصهاينة المتأسلمين وآخرين متعاونين مع الرأسمالية العالمية الإمبريالية والصهيونية وعملائهم الإقليمين المعروفين وأيضا عملائهم المحليين.

كثير من هذه الشركات حصلت على أحكام قضائية تقضى بإلغاء هذه الجرائم التي أرتكبت فى حق الإقتصاد المصري وحق هذه المصانع وعمالها, ومع ذلك فإن الأنظمة الحالية والسابقة لم تنفذ هذه الأحكام مما يعتبر مخالفه جسيمة للقانون تستدعى العقوبة المشددة للمسؤولين عن هذه الجرائم وهؤلاء المخالفين للقانون بإمتناعهم عن تنفيذ هذه الأحكام.

من أهم الشركات التي تعرضت لمثل هذه الجرائم هي شركة المراجل البخارية ومصانعها فى منيل شيحة. ولمن لا يعلم فإن هذه المصانع لا تخدم فقط محطات توليد الكهرباء ولكن أيضا مصانع تكرير البترول ومصانع البتروكيماويات وباقي مصانع الكيماويات ومصانع الغذاء والمحطات النووية, إلخ. وقد قام عمال الشركة برفع قضايا ضد جريمة بيع الشركة وصدر حكم لصالحهم منذ عامين ولم ينفذ حتى الآن بل أن الحكومة الحالية والسابقة ومن قبلهم يتحايلون من أجل عدم تنفيذه!!! فهل لدى الحكومة الحالية تفسير لهذا الموقف الغريب جدا؟؟

لقد قام عمال الشركة منذ أيام قليلة بعقد جمعية عمومية وإنشاء نقابة لعمال هذه الشركة لمواجهة هذا الموقف الغريب من هذه الحكومة تجاه هذه الشركة ويجب علي هذه الحكومة لإثبات الحد الأدنى من وطنيتها أن تسرع بتطبيق هذا الحكم لصالح الشركة وعمالها وسرعة عمل نفس الشيء لباقي الشركات والمصانع التي تعرضت لمثل هذه الجريمة وصدرت أحكام لصالح عمالها ومساعدة عمال الشركات التي لم يصدر لصالحهم أحكام من أجل صدور هذه الأحكام لإغلاق هذه الصفحة السوداء من تاريخ الإقتصاد المصري على أيدي العملاء والخونة والبدء فى صفحه جديده لإقتصاد وطني حقيقي

 


--
Prof. Dr. Said Salah Eldin Elnashaie
Cellular phone: Egypt-011110-9947

       Adjunct Professor of Chemical /Biological Engineering, University of British Columbia(UBC), Vancouver, Canada

     Adjunct Professor of Chemical Engineering, New Mexico Tech. University, Albuquerque, USA

 Ex-Quentin Berg Chair Professor of Sustainable Development ( SD), Penn State Univ., USA,

     Ex-Professor of Chemical Engineering, Auburn University, Alabama, USA

     Ex-Professor of Chemical Engineering, Cairo University, Egypt

     Ex-Professor of Chemical Engineering, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia

     Ex-Dean of Engineering and IT, Sinai University, Egypt

     Ex-Professor of Chemical Engineering, Universiti Putra Malaysia(UPM),  Malaysia

 ا.د.سعيد صلاح النشائى

أستاذ زائر الهندسة الكيميائية والكيميائية الحيوية, جامعة كولومبيا البريطانية,فانكوفر, كندا

أستاذ زائر الهندسة كيميائية, جامعة مكسيكو الجديدة التكنولوجية, ألباكيركى , الولايات المتحدة الأمريكية

أستاذ كرسي التنمية المستدامة, جامعة ولاية بنسلفانيا, الولايات المتحدة الأمريكية. سابقاً

     أستاذ الهندسة كيميائية , جامعة أوبرن , ألاباما, الولايات المتحدة الأمريكية. سابقاً

     أستاذ الهندسة كيميائية , جامعة القاهرة ,مصر. سابقاً

     أستاذ الهندسة كيميائية , جامعة الملك سعود ,الرياض, المملكة العربية السعودية. سابقاً

     أستاذ الهندسة كيميائية , جامعة أمير ماليزيا ,كوالا لامبور, ماليزيا. سابقاً

عميد كليتي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات, جامعة سيناء,العريش ,مصر. سابقاً






--

AMR GUEVARA


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment