Wednesday 2 April 2014

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي يستذكر إنجازات الرئيس فؤاد شهاب في ذكرى وفاته

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
     مكتب الإعلام المركزي      
 
 
إستذكر إنجازات الرئيس فؤاد شهاب في ذكرى وفاته
المؤتمر الشعبي: نضع تجربته أمام رئيس الجمهورية الجديد علّها تساهم في حل أزمات لبنان
 
دعا المؤتمر الشعبي اللبناني رئيس الجمهورية الجديد إلى النهل من تجربة الرئيس فؤاد شهاب علّها تساهم في حل أزمات لبنان.
وقال بيان صادر عن مكتب الإعلام المركزي في "المؤتمر": في أجواء الاضطراب الأمني والتوترات السياسية والأزمات الإجتماعية التي يعيشها لبنان، يستعيد اللبنانيون تجربة الرئيس فؤاد شهاب في ذكرى رحيله، وهو الذي تولى مسؤولية الرئاسة الأولى في أجواء متوترة، فاستطاع خلال سنوات رئاسته ترسيخ الامن والاستقرار وبذل جهداً مركزأ لبناء مؤسسات دولة تواكب العصر، كما عاش خلالها اللبنانيون سنوات ازدهار على مختلف الصعد.
ان مختلف هذه الايجابيات التي طبعت سنوات حكم الرئيس فؤاد شهاب لم تكن لتحقق لولا التزامه بأربعة ركائز لحكمه وهي:
1-      ان لا يكون لبنان مقراً أو ممراً للقوى الاستعمارية والاجنبية ضد المنطقة-العربية. فبعد سنوات من حكم كميل شمعون الذي سعى لربط لبنان بالسياسات الاستعمارية ومشاريع الاحلاف مما فجر إنتفاضة شعبية مسلحة انهت سنوات حكمه، تمسك الرئيس فؤاد شهاب بالمبدأ الذي وضعته القيادات الاستقلالية الاولى والقاضي برفض الانخراط في اي مخطط استعماري واجنبي ضد المنطقة العربية، وانهاء سياسة العداء لحركة التحرر القومية العربية التي قادها جمال عبد الناصر، الأمر الذي وفر للبنان الامن والاستقرار نتيجة انسجام هذه السياسة مع الارادة الشعبية العامة، وفي الوقت نفسه حصن الاستقرار اللبناني بحاضنة عربية تحميه وتصونه.
2-       إن الرئيس فؤاد شهاب لم يكتف بانهاء سياسة العداء لحركة التحرر القومية العربية والتفاهم الايجابي مع قائدها جمال عبد الناصر، وانما قرن ذلك بانفتاح على التيار العروبي التحرري في لبنان، بأبرز شخصياته حينها وفي مقدمها الرئيس الشهيد رشيد كرامي، فكان التعاون الوثيق بينهما قاعدة تأسست عليها العديد من الانجازات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
3-       إن الرئيس فؤاد شهاب أدرك أن الضمانة الاساسية للاستقرار في الوطن هو في تحقيق حد ادنى من العدالة الاجتماعية، فاطلق بالتعاون مع الرئيس رشيد كرامي جهداً تنموياً في العديد من المجالات مما اسهم في تميز عهده بازدهار لم تحتكر ثماره طبقة الموسرين والاغنياء.
4-      ان الرئيس فؤاد شهاب أدرك أن دولة المزرعة التي ورثها عن اسلافه لا تنسجم مع العصر ولا مع طموحات المواطن، فعمل على انشاء مؤسسات التفتيش المركزي ومجلس الخدمة المدنية وديوان المحاسبة وغيرها بغية تحرير الدولة من تسلط واستغلال طبقة السياسيين المترفين ولاضفاء حد أدنى من العدالة الشاملة لكل المواطنين.
لقد تمكن الرئيس فؤاد شهاب، بالتزامه جملة هذه التوجهات، من أن يميز عهده بالعديد من الايجابيات، ولعل أمراء الطبقة السياسية المتحكمة اليوم بالقرار اللبناني يتجاهلون هذه الثوابت كلياً او جزئياً، مما أدى إلى تفاقم الازمات في لبنان والمخاطر.
في ذكرى وفاة الرئيس فؤاد شهاب تحية لروحه، ونضع أمام رئيس جمهورية لبنان الجديد إيجابيات تجربته علّه يستفيد منها لاستعادة الامن والاستقرار الى البلد والنهوض من أزماته الإقتصادية والإجتماعية.
------------------ 2/4/2014
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment