Wednesday 14 May 2014

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا: ندين كل عمليات تدويل إنتخاب الرئيس

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
               مكتب الإعلام المركزي      
 
 
 
رفض استعادة صلاحيات المفوض السامي الفرنسي للرئاسة وأي تهديد بضرب الدستور
كمال شاتيلا: ندين كل عمليات تدويل إنتخاب الرئيس
إنتخاب الرئيس من الشعب مباشرة سيظل هدف كل العروبيين الأحرار
 
ندد رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا بكل عمليات تدويل إنتخاب رئيس الجمهورية، مشددا على أن إنتخابه مباشرة من الشعب سيظل هدف كل العروبيين الأحرار، ورافضاً استعادة صلاحيات المفوض السامي الفرنسي للرئاسة وأي تهديد بضرب الدستور.
وقال شاتيلا في بيان: إن المشهد السياسي الاعلامي اللبناني بات مؤلماً وبائساً في ما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية، فلقد سيطر على المشهد مداخلات اقليمية ودولية وحالة انتظار لكلمة السر من جهات دولية وبخاصة أميركية، وتغييب كامل للرأي العام عن الانتخابات مع غياب كلّي لبرامج المرشحين الذين يتم تداول أسمائهم.
إن هناك من يطرح تعديل الدستور للتمديد أو "لانتخاب" موظفين كبار، ولا تفكر قوى 8 و 14 آذار لحظة واحدة بطرح تعديل دستوري لانتخاب الرئيس من الشعب مباشرة، كما طالب اللقاء الوطني الجامع للمؤسسات الأهلية والنقابية والشخصيات الوطنية الذي انعقد في الكومودور – ببيروت بتاريخ 8 – 5 – 2014 ، والمؤسف ان جماعات سياسية تطرح استعادة صلاحيات المفوض السامي الفرنسي لتوسيع صلاحيات الرئيس الآن، وجماعات أخرى تهدد وتتوعد بضرب الدستور اذا لم يأت مرشح معين، ومرشح آخر صاحب سجل أسود يتجرأ على الترشح وينتخبه 48 نائباً أضافوا الى سجلّهم تاريخه الحافل المتضمن مشروع الفدرالية التقسيمية. فبدلاً من أن تلتزم الكتل البرلمانية والمرشحون بالدستور ويضعون خطة تطبيقية له، فانهم يخالفونه بطروحات شاذة لا علاقة لها بمصالح البلاد وحقوق الشعب
ان الطبقة السياسية (كونفدرالية المذاهب) توجّه كل طاقتها للاحتفاظ بالحكم والسيطرة على ثروة البلاد، من هنا مخاوفها من انتخاب رئيس من الشعب، ومخاوفها من اعتماد النسبية في النظام الانتخابي النيابي، واعتمادها سياسة اقصاء التيارات السياسية الوطنية والغاء التعددية السياسية داخل المذاهب ليظلّ احتكار المذهب لجهة واحدة.
اننا اذ نطالب ونسعى لوصول رئيس ملتزم بالدستور وصاحب سجل نظيف، ندين كل عمليات تدويل منصب الرئاسة، وتبقى مسألة انتخاب رئيس من الشعب هدفاً لكل احرار لبنان مهما طال الزمن.
 
---------------- 14/5/2014
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment