Monday 12 May 2014

{الفكر القومي العربي} توصيات المؤتمر الوطني الذي عقد بدعوة من مؤتمر بيروت حول إنتخابات رئاسة الجمهورية

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
      مكتب الإعلام المركزي      
 
 
توصيات المؤتمر الوطني الذي عقد بدعوة من مؤتمر بيروت (العروبيون اللبنانيون) حول إنتخابات رئاسة الجمهورية:
 رفض التدخل في الشؤون اللبنانية وإجراء تعديل دستوري ليتم إنتخاب الرئيس من الشعب وإقرار قانون إنتخابي على أساس لبنان دائرة واحدة ووفق النظام النسبي ووضع خطة تطبيقية لإتفاق الطائف والتمسك بوحدة وعروبة وإستقلال لبنان 
 
انعقد لقاء وطني جامع بدعوة من مؤتمر بيروت (العروبيون اللبنانيون) بتاريخ 8 – 5 – 2014، بفندق الكومودور في رأس بيروت. وضم اللقاء ممثلين وقادة لمؤسسات أهلية ونقابية وشخصيات وطنية وفعاليات بلدية واختيارية ونقابية من معظم المحافظات اللبنانية بما فيها هيئة ابناء العرقوب ومزارع شبعا. وادار المناقشات رئيس المؤتمر الشعبي كمال شاتيلا. وقد عبر المشاركون عن آرائهم في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية فاتفق اغلبية المشاركين في اللقاء على التوصيات التالية:
أولاً: رفض التدخلات الخارجية في الشؤون اللبنانية وخاصة في انتخابات رئاسة الجمهورية فالمطلوب شعبياً ترجمة شعار رئيس (صناعة لبنانية) عن طريق احداث تعديل دستوري يجعل الشعب يختار بجدية رئيس الجمهورية مباشرة.
ثانياً: الطلب من النواب اقرار نظام انتخابي قائم على النسبية ولبنان دائرة واحدة كمقدمة أساسية لاصلاح النظام.
ثالثاً: وضع خطة تطبيقية لدستور الطائف الذي لم يطبق معظم بنوده ولم تصدر القوانين العشرة المكملة له منذ العام 1992 الى يومنا هذا.
رابعاً: يسجّل اللقاء اعتراضه على دعوة البعض استعادة صلاحيات المفوض السامي الفرنسي لرئاسة الجمهورية بما يخالف الدستور. ان الدستور اقرّ عدالة سياسية وتوازن طائفي لا يسمح بسيطرة اي طائفة او مذهب على الآخرين في اطار السعي لالغاء الطائفية تدريجياً وصولاً الى المواطنة المتساوية كما ينص الدستور. ويعترض اللقاء على ترشح اي انسان يطالب بالتدويل او بالفدرالية المذهبية او بانتقاص حق لبنان في استعادة ارضه المحتلة اسرائيلياً.
خامساً: تكامل الجيش والمقاومة باطار سياسة دفاعية في اطار وطني لاستعادة الارض المحتلة وتحصّن لبنان من اعتداءات الصهاينة ومشاريعهم التقسيمية. فأي مرشح للرئاسة عليه ان يعلن التزامه الكامل بالدستور ويتعهد بوضع برنامج تطبيقي له.
سادساً: اذ يؤكد اللقاء على جوهر الميثاق الوطني، فانه يتمسك بوحدة لبنان وعروبته واستقلاله ويطالب باسقاط اي قرار او توّجه تدويلي ينال من سيادته الوطنية.
سابعاً: يعمل اللقاء على تحقيق الديمقراطية الفعلية واقرار سياسة اعمار انتاجية وعدل اجتماعي والتي تعبّر عن حكم الاغلبية ومصالحها ويرفض تحكم طبقة محدودة على حساب الاغلبية بشؤون البلاد والعباد.
 
 
-------------------------------- 12/5/2014
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment