Monday 4 August 2014

{الفكر القومي العربي} كمال شاتيلا - سعداء بالتفاهم حول مبادرتنا بترشيح الشيخ دريان

loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
    مكتب الإعلام المركزي      
 
 
وضع أمام الرأي العام وقائع التوافق حول إنتخابات مفتي الجمهورية
كمال شاتيلا: لم نعقد اي صفقة مع جهات داخلية أو خارجية.. وسعداء بالتفاهم حول مبادرتنا بترشيح الشيخ دريان
 
جدد رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا تأكيده عدم عقد أي صفقة بين "المؤتمر" وبين أي جهات داخلية أو خارجية حول إنتخابات مفتي الجمهورية، معرباً عن سعادته بالتفاهم حول مبادرته بترشيح الشيخ عبد اللطيف دريان لهذا المنصب.
وقال شاتيلا في بيان له: بعد صدور بيان سماحة المفتي الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني بتسهيل عملية إنتخاب مفت جديد للجمهورية، وبعد دعوة رئيس الحكومة تمام سلام لإجراء الإنتخابات يوم الاحد 10 آب 2014، فإننا نكون قد توصلنا لحل عقد كبيرة ولاتفاق ووفاق يعيد لدار الفتوى اشراقتها ودورها التوحيدي الفاعل ومهمتها الاساسية في الحفاظ على وحدة الصف الاسلامي وإلتزام الثوابت الوطنية من خلال اختيار مفت جديد لديه المقدرة والعلم ويتصف بالانفتاح والإستقلالية.
إننا إذ نهنىء المسلمين على هذا الانجاز الرائع والتوافق على سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان إبن مدرسة الأزهر الشريف، مدرسة الإيمان العميق والاسلام الحضاري والوسطية والاعتدال والانفتاح، نود أن نضع الرأي العام أمام بعض الوقائع خلافاً لما تنشره بعض وسائل الاعلام عن اتفاقات أو خلافات غير دقيقة.
1 – لقد كنا في قطيعة مع سماحة المفتي محمد رشيد قباني يوم إنحاز إلى فريق سياسي يعتبر دار الفتوى فرعاً حزبياً له، مما عطل دور الدار وجعلها موضوع إستغلال سياسي، ولما قام سماحة المفتي بخطوة إستقلالية شجعناه على ذلك، وحينما حاول بعض رؤساء الحكومات خلعه من منصبه وقفنا إلى جانبه ومنعنا تنفيذ هذا الأمر.
2 – حينما وجدنا أن الوقت لا يسمح بالاعداد للانتخابات على أساس توسيع الهيئة الناخبة، أيّدنا ترشيح مدير عام الأوقاف الإسلامية الشيخ هشام خليفة على أساس أن يقوم المفتي الجديد بالاصلاحات المطلوبة، وتبنى المفتي قباني ترشيح الشيخ خليفة، إلا أننا فوجئنا بأن الحوار بين سماحة المفتي وحزب المستقبل توصل إلى إتفاق بسحب ترشيح الشيخ هشام خليفة، دون أن يحيطنا سماحة المفتي علماً بهذا الأمر.
3-  لقد عمل سعادة القنصل العام المصري الاستاذ شريف البحراوي جاهداً بين الطرفين للوصول الى حل يجنب المسلمين الفتنة، كما قام سعادة سفير المملكة العربية السعودية الاستاذ علي عواض عسيري بجهود متواصلة للوصول الى حل سليم، لكن سماحة المفتي ومعه بعض الاشخاص إستمر بطرح أسماء مشايخ دون مشاورتنا أو مناقشة هذه الاسماء مع مؤتمر بيروت والساحل الذي ناصره وقدم برامج اصلاحية للدار، وهنا إعترضنا على أسلوب سماحة المفتي بالانفراد بتسمية مفت جديد، فكان لا بد لنا من إجراء مقارنات بين المرشحين المطروحين من الطرفين لمنصب المفتي، ليكون اسمه موضع وفاق ويكون ملتزماً بنهج وخط المفتي الشهيد حسن خالد وغير منحاز سياسياً. ووقع إختيارنا على رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أسقط الحوار بين المفتي وحزب المستقبل اسمه من التداول، وقد وجدنا فيه الكفاءة والقدرة على تحمل المسؤولية، ونحن سعداء لاستجابة الآخرين لهذا الترشيح.
4- إننا لم نعقد صفقة مع حزب المستقبل أو أي جهة داخلية او خارجية، وإنما تواصلنا مع سعادة السفير السعودي علي عواض عسيري الذي لم يسمِ أي مرشح، بل قال لنا إن المملكة العربية السعودية تريد وفاقاً إسلامياً حول مفت جديد للجمهورية يكون معتدلاً وبعيداً عن التشدد والمملكة مع من يختاره المسلمون في لبنان. وقد قام القنصل المصري السيد شريف البحراوي بنشاط واسع للوصول لحل مع المفتي قباني لتسهيل عملية إنتخاب المفت الجديد مع الحرص على إحترام المفتي قباني الرافض لترشيح الشيخ عبد اللطيف دريان، وقد نجحت مساعي القنصل المصري في تسهيل عملية الإنتخاب.
5 – لقد تواصلت مع مفتي الجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد بدر الدين حسون وأوضحت له رؤيتنا، وقد كان مشجعاً لمبادرتنا، وإتصل بالمفتي قباني وحمّلنا رسالة للشيخ عبد اللطيف دريان حيث أكد ضرورة وحدة الصف الإسلامي ودور دار الفتوى الجامع والمنفتح، وتمنى نجاح المساعي الجارية لإنتخاب مفت جديد يجسد الوفاق بين المسلمين.
6- لقد عقدنا عدة إجتماعات تشاورية مع علماء وجمعيات وشخصيات إسلامية، ووجدنا تشجيعاً واسعاً لمبادرتنا، كما اتصلنا بالأزهر الشريف ووضعناه بصورة التطورات ولقينا تشجيعاً كبيراً.
إننا نوجه الشكر العميق لكل من قام بجهد وعمل للوصول الى الحالة الوفاقية التي وصلنا اليها، والحمد لله انتصر المسلمون على الفتنة بالوحدة، ولمسنا حالة الأمل والتفاؤل التي تسود أوساط المسلمين، ونرجو أن تحصل الانتخابات بأجواء جيدة، سائلين الله عز وجل أن يحفظ دار الفتوى لتنهض بدورها الريادي.
 
 
 
-------------------------- 4/8/2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01

No comments:

Post a Comment