Sunday 6 November 2016

{الفكر القومي العربي} مجلة الوعــي العــربي - تحليل أحمد السيد النجار لما بعد التعويم: «حتى لا تصل مصر للتبعية الكاملة

وترتيبا على ارتفاع معدل التضخم فإن مصر بحاجة إلى رفع الحد الأدنى لدخل العامل من مستواه البالغ 1200 جنيه شهريا الذي تحدد في بداية عام 2014، إلى نحو 1600 جنيه اتساقا مع معدلات التضخم المعلنة رسميا من الدولة والتي بلغت نحو 10,1%، 11%، 10,2% خلال الأعوام 2014،و 2015، و 2016 حتى لا تتآكل القدرة الشرائية للدخل ويبقى فقط كما كان عام 2014، علما بأن التضخم الحقيقي في عام 2016 سيزيد كثيرا عن التقديرات الرسمية له التي تم إعدادها قبل الموجة التضخمية الراهنة، وبالتالي قد يتطلب الأمر رفع الحد الأدنى للدخل عن هذا المستوى. وهذا الأمر حيوي للغاية لمعالجة جزء بسيط من الآثار الوبيلة للتعويم على الفقراء والطبقة الوسطى، ونفس الأمر بالنسبة لأرباب المعاشات الذين ستتفاقم ظروفهم المعيشية بصورة كبيرة.
ومن المعروف أن أي موجة تضخمية تعيد توزيع الدخل والثروة لصالح أصحاب حقوق الملكية الذين ترتفع أسعار ملكياتهم، على حساب أصحاب حقوق العمل ممن يتلقون الأجور والرواتب التي لا تزيد إلا بمعدلات تقل عن معدلات التضخم.
أما زيادة السياحة الأجنبية في البلد فترتبط بعوامل أخرى حاسمة مثل الأمان والحرية والصورة الخارجية للدولة والبنية السياحية. ومشكلة السياحة المصرية في الوقت الراهن لا علاقة لها بمسألة الغلاء الذي يتطلب تخفيض سعر الصرف لأنها رخيصة للغاية بالمقارنة مع الغالبية الساحقة من المقاصد السياحية الأقل قيمة من مصر. ومشكلتها كما ذكرت ترتبط بالصورة العالمية للأمان والحرية والانفتاح الإنساني في مصر.
http://www.elw3yalarabi.org/modules.php?name=News&file=article&sid=20717

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment