fn:Ezzat Helal
n:Helal;Ezzat
email;internet:eahelal@gmail.com
tel;cell:01148748785
url:http://www.helalsoftware.net
version:2.1
end:vcard
بالطبع لا يحتاج المرء - في رأيي - إلى إثبات سوء هذا الحكم (يقصد الحكم العسكري) فعندنا نحن المصريون ستة عقود من هذا الحكم كافية لبيان النتيجة المأساوية التي وصلت إليها مصر.
وهل كان حكم محمد على حكما غير غسكري؟ أو من خلَفَه من ذريته تحت مسمى الحكم الملكي؟ ما الفرق بين الحكم الملكي والحكم العسكري؟ هل لو تولى أحمد ماهر حكم مصر وهو رجل عسكري يكون الحكم عسكري؟ الجيش المصري هو شعب مصر في عز شبابة (من 20 سنة إلى بضع وثلاثين سنة). الحكم العسكري ليس هو حكم فرد من أفراد القوات المسلحة ولكن هو حكمٌ له سماته القهرية التى للحكم الديني وإن إختلفت أسباب القهر ونوع القوة التى يستند إليها كل حكم. فالحكم الملكي هو خليطٌ من الحكم العسكري والحكم الديني الثيوقراطي فهو يستند، إلى جانب القوة العسكرية، إلى الحق الإلاهي.
هل الحكم العسكري أو الحكم الديني أو المختلط، بطبيعته هو حكم سيء نتيجته مأساوية؟ بالطبع لا. فالمملكة العربية السعودية عاشت فترة أطول من حكم عبد الناصر ولم تنتهى إلى الآن نهاية مأساوية رغم أنها من وحهة نظري أسوء نظام حكم في التاريخ (تحالف الدين والعسكر) وقمة الظلم لعامة الشعب. من الخطأ أن نضم فترة حكم السادات ومبارك إلى فترة حكم عبد الناصر. لقد إنتهى حكم عبد الناصر فعليا بهزيمته في يونيو 1967 وطالت فترة إحتضاره إلى ما يسمى بثورة التصحيح التى قام بها السادات فتحول نظام الحكم من وطنى مستقل إلى تابع يحكمه المشروع الصهيوغربي. ولا زال هذا المشروع يتولى الحكم رغم ثورتي يناير 2011 ويونيو 2013. لقد نجحت الثورتين بالإطاحة برأسي السلطة ولكن السلطة التى حكمت بعد ثورة يناير 2011 وإلى الآن لم تكن تنتمي للثورة الشعبية ولا تتبنى مصالح الشعب الذي قام بالثورة.
وصفُ الغرب لما حدث في مصر بالإنقلاب لا يعنى أنها الحقيقة. ووصف الدكتور محيى بأنه إنقلاب جاء برغبة جماهيرية، أقرب إلى الصحة. وما أراه أكثر صحة هو ثورة وتمرد شعبي إحتواه وسيطر عليه سلطة خفية، هي التى تحكم بإسم المشروع الصهيوغربي. وقد تم تشكيل هذه السلطة في عهد السادات. لا يمثل السيسي فيها أكثر من أداة مثله في ذلك مثل عمرو موسى والصباحي والبرادعي وغيرهم من النخب السياسية. الآن الغرب يباركون ما كانوا يصفونه بالإنقلاب. وما كان مرسى وجماعة الإخوان بالنسبة لهم إلا شكلا من أشكال السلطة التى تحمي مصالحهم وقد كانت محورا أساسيا من القوى التابعة لهم التى أنشئتها في عصر السادات وتحت رعايته.
الأمر كبير ويحتاج أكثر من مقال وخاصة هذا الفرعون وجنوده الذين طاردوا موسى وغرقوا في البحر.
تحياتي
عزت هلال
كانت هذه مجرد فضفضة أعتذر لمن لا توافقه فضفضتي فأنا لا أقصد أحدا من إخواني في دائرة حوار الفقه لكني لا أحب هذا النظام ولا نظام الإخوان لكن لا أحد يريد أن يفهم
كانت الكلمات أعلاه "فضفضة" لأخي العزيز، وهو ضابط سابق حصل على نوط الشجاعة. والحقيقة أني كنت أيضا ضابطا سابقا ولكني كنت ممن يسمونهم الضباط الاحتياط، ولكن؛ وبالرغم من قصر المدة النسبي التي قضيتها في الجيش، أربع سنوات فحسب، إلا أن لى تجربه مليئة بالأحداث بما فيها حرب أكتوبر تجعلني أحس بألم شديد عندما أرى أحدا تلوح في مخيلته مجرد القبول بالحكم العسكري. وبالطبع لا يحتاج المرء - في رأيي - إلى إثبات سوء هذا الحكم فعندنا نحن المصريون ستة عقود من هذا الحكم كافية لبيان النتيجة المأساوية التي وصلت إليها مصر. على العموم هذه المشكلة بالنسبة لي ليست "فضفضة" ولكنها تمثل قضية فكرية أبحث في أسبابها. كيف يرضى الشعب بعودة العسكر؟ ليس هذا فحسب، ولكن عندما أرى رجالا محنكين سياسيا وأصحاب تجربة طويلة مثل عمرو موسى وحمدين صباحي يقولون ما معناه أنه لو تقدم السيسي للترشيح فلا مجال بالنسبة لهم للترشيح للرئاسة. وهذا بالطبع يفتح المجال لحكم العسكر بالرجوع مرة أخرى، ولكن هذه المرة بطلب شعبي، وتحت وطأة "ثورة شعبية حقيقية" كما يسمونها بالموجة الثانية للثورة المصرية، وبالطبع أقصد "ثورة يوليوالثانية" (؟!!!)هذا كما قلت يمثل بالنسبة لي قضية فكرية لا تفسير لها، لأني لست محللا نفسيا ولا مؤرخا يري قضايا مماثلة حدثت في التاريخ. إلا أني أقرأ القرآن وأفهمه فأجد فيه خبر عن قوم مصر منذ ما يقرب من ثلاثة آلاف سنة، يحكي رب العزة موقفا مماثلا عن فرعون مصر - (هل أتاك حديث الجنود* فرعون وثمود) - وقوم مصر. يقول العلي الحكيم:"وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَـٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ﴿٥١﴾ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَـٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ﴿٥٢﴾ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ﴿٥٣﴾ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ﴿٥٤﴾ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿٥٥﴾ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ ﴿٥٦ : الشورى﴾
مثل هذه الآيات تمثل بالنسبة لي قضية فكرية لا أستطيع أن استمر
في التفكير فيها لأني كما قلت لست محللا نفسيا، وعندما عرضت
القضية على أعضاء الدائرة الكريمة تفضل أخي الدكتور سلامة
بحلها ببساطة لا تقنعني، وما زالت هذه القضية تشغلني، وما زلت
كأخي المستشار أكن إحتراما للجميع أيضا لمن يعتبرون إنقلاب
السيسي على مرسي هو "ثورة شعبية". إلا ان ذلك الخلاف في الرأي
يضطرني إلى التفكير في أسباب إعتبارها كما يصفونها، والغريب
أنني أرى على قناة الجزيرة المدافعين عن هذا الرأي غاضبون لمجرد
وصفها بالصفة التي وصفها رجال السياسة في العالم "إنقلاب"، من
الممكن القول بأنه إنقلاب جاء برغبة جماهيرية، ولكن أن نقول أنه
ثورة شعبية، هذا لم يحدث في التاريخ. فعندما تعقد إنتخابات ويخرج
الشعب بكثافة، ولأول مرة في تاريخ مصر؛ لإختيار من يحكمهم -
بغض النظر عن رضانا أو عدم رضانا عما تأتي به نتيجة
الإنتخابات - فهذا الوضع يسمي في السياسة إنتخابات شرعية. وبناء
عليها يكون المُنتخب يمثل الشعب.
أكرر السؤال الذي طرحته من قبل
كيف يقبل مجتمع ما حكما أثبت بما لا يدع مجالا لشك فشله، بل إجرامه؟
الحقيقة هي: ما زال السؤال بدون إجابة، وما زلت أفكر وليس غريبا بالنسبة لي أن يطول زمن تفكيري، فأنا أعلم صحة ما وصفت به من قبل بأني من الذين "يتاجرون بالدين"، وبأني من الذين "لا يعقلون" ولا أطلب في الحقيقة إجابة، فهي صعبة، فالنفس البشرية شديدة التعقيد ويدخل في تكوين الفكر الجمعي عوامل كثيرة تحتاج إلى تحليل.
أتوقف عند هذه الفضفضة وأقدم كتابين احدهما مترجم والآخر كتبة الدكتور (الطبيب) احمد عكاشة أستاذا علم النفس ونشر في عام 1993. والآخر عن الحكومة الخفية (للعالم) مع تحياتي
محيي الدين عبد الغني
2013/12/18 Ahmed Maher <amaher149@yahoo.com>
كانوا يقولون عما يسمى بالأخونة....واليوم لا يتنفسون وهم يرون العسكرة .....فالمحافظين والسفراء ورؤساء مجالس المدن ورؤساء الشركات القابضة كلهم تقريبا عسكريون لكن الخوف من غضب البيادة يجعل أهل مصر يرون كل السعادة في الاستعمار العسكري
والمناجم ومحطات البنزين والأراضي الصحراوية كلها تقريبا في يد العسكر ......لكن لا أحد يقول بم.البلد بتخرب وأصبحت على بطنها والناس في سعادة وترى ابتسامة الأمل عندهم عريضة لأنهم في سعادة غامرة نتيجة إزاحة الإخوان ولو تم خراب مصر كلها.
لا أحد من الحكومة يسافر للخارج لأن الدول المحترمة غير معترفة بالنظام
ولا سياحة....ولا مشروعات ...ولا خطط خمسية ولا عشرية، لكن الخريطة الذهنية للمصري الانقلابي لا ترى إلا عدوا واحدا ليس هو إسرائيل...لكنه ما يسمى بالإخوان المسلمين.
وأنا أقول يخرب بيتكم قبل بيت الإخوان ثم لا بد أن يخرب بيت الإخوان ....هل هذه صورة وطن أو وطنية.
إعلام متشرد يسب ويشتم ليلا ونهارا في فصيل بغية عزله ويزيف الحقائق، ويمجد في رجل بلا مؤهلات ليتقلد رئاسة الجمهورية، ويمنع أي صوت معارض عن الظهور....فهل هذا إعلام.
قضاء مغتاظ من الشعب يقوم بالردع الماجن ليساند منظومة الانقلاب....فيحاكم البعض على جريمة التحريض على القتل وهي جريمة وهمية تخيلية كالسراب....... لكنه على الضفة الأخرى لا يحاكم من يقتلون الناس فعلا بل لا يتم التحقيق معهم أصلا وتلك هي التغطية السياسية لجرائم قتل المعارضة....هذا فضلا عن الاعتقالات......وترى الشعب يمجد تلك السياسة لأنه يحب قهر المعارض ولو إلى حد القتل.
فصائل كثيرة تتظاهر لكن كل شيء يتم تناسيه، فالطلاب يتظاهرون، والعمال يتظاهرون، والبلدان والأحياء يتظاهرون....لكن كلهم قلة....فإذا كانوا قلّة فلماذا يتم تجريم شعار رابعة، ولماذا العنف الشرطي، ولماذا المجون في الأحكام
كانت هذه مجرد فضفضة أعتذر لمن لا توافقه فضفضتي فأنا لا أقصد أحدا من إخواني في دائرة حوار الفقه لكني لا أحب هذا النظام ولا نظام الإخوان لكن لا أحد يريد أن يفهم
من: Mohammad Salamah <mhmd_salamah@hotmail.co.uk>
إلى: محمد سلامه <fscdiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com>
تاريخ الإرسال: الإثنين 16 ديسمبر، 2013 6:05 ص
الموضوع: Re: [دائرة حوار الفقه السنى]بخصوص: دخلت الجيش وخرجت منه لا أعلم شيئا إلا القتال
Date: Sun, 15 Dec 2013 21:37:36 +0000
From: amaher149@yahoo.com
To: fscdiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com
Subject: [دائرة حوار الفقه السنى]بخصوص: دخلت الجيش وخرجت منه لا أعلم شيئا إلا القتال
ليس المصري, بل جزء كبير من الشعب المصريوكما ذكرت فهم لا يهمهم ولا يعنيهم القيم والمبادئ والمثل العلابل كل ما يهمهم هو الانتماء والمصلحة والمنفعة... حتى لو كان في ذلك خراب مصرنحن متفقون على التشخيصولكنني أضع هؤلاء في المرتبة الدنيا من مراتب التحضر, وبذلك ينطبق عليهم صفة معاداة القيم والمبادئ, ولهذا فلا تتعجب إن وجدنا فيهم من يتعاون مع العدو ضد أهله, ليس لأنه يكره مصر, بل لأنه يريد أن يحطم القيم والمبادئ التي تخلى هو عنهاإنه لا ينشرح صدره إلا لأمرين: فإما أن يتحقق إنتماؤه ومصلحته ومنفعته, أو يتحطم ما يراه في الآخرين من قيم ومبادئالقضية أن هؤلاء يمثلون أكثر من نصف الشعب المصريوالمصيبة أن بيدهم قوة المال والسلطة والسلاح والإعلامإذن كيف ستتخلص مصر منهم؟هذا هو ما سيجيب عنه القدر الذي لا نعرفهطبيب/ محمد سلامهمهما ذكرنا للإخوة المناصرين للانقلاب فلن يرجعوا أبدا لأني أرى المصري بالذات لا يهمه الحق بل يهمه نفسه، بل مصر كلها رغم كونها دولة إلا انها تدار بنظام القبيلة
قبيلة العسكر
قبيلة القضاء
قبيلة الإعلام
قبيلة الداخلية
وكل قبيلة تبحث عن مصالحها وامتيازاتها، وكان الأخ مرسي يريد الإصلاح وليس لديه إمكاناته ولا القوة اللازمة لمساندته
من: moheyea . <moheyea@gmail.com>
إلى: دائرة حوار الفقه السني <fscdiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com>
تاريخ الإرسال: الأحد 15 ديسمبر، 2013 1:07 م
الموضوع: Re: [دائرة حوار الفقه السنى]دخلت الجيش وخرجت منه لا أعلم شيئا إلا القتال
ولكن ما يبدو غريبا ويستحق التحليل النفسي والإجتماعي هو: ما الذي يدفع الكثير من الشعب إلى إختيار من قتلوا الديموقراطية، والحرية، وسيطروا على نسبة عالية من اقتصاد مصر لمصالحهم الشخصية؟ كيف يندفعون بكثرة إعادتهم مرة أخرى لحكم البلاد؟ هل هي كراهية الإخوان التي لم يتح لهم الفرصة لفعل أي شيء؟ أم هو عدم العلم بما يجري في الخلف؟ أعتقد أننا في عصر سرعة تبادل المعلومات ولا عزاء لمن لا يستكشف الحقائق وبسرعة. في رأيي يحتاج المجتمع المصري، والمجتمعات العربية ، إلى وقفة للإجابة عن الأسئلة التي طرحتها.محيي الدين عبد الغني
2013/12/14 Ahmed Maher <amaher149@yahoo.com>
أخطر تصريح لوزير سابق عن دور المؤسسة العسكرية لتخريب مصر
هام جدا لتشاهده لتفهم كثيرا مما يجري خلف ظهرك وشكل الوطنية تحت حكم العسكر
_______________________________________________
fscDiscussions mailing list
fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com
http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
_______________________________________________
fscDiscussions mailing list
fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com
http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
_______________________________________________ fscDiscussions mailing list fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
_______________________________________________
fscDiscussions mailing list
fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com
http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
_______________________________________________
fscDiscussions mailing list
fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com
http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
_______________________________________________ fscDiscussions mailing list fscDiscussions@discussion-list.fiqhalsunnah.com http://discussion-list.fiqhalsunnah.com/listinfo.cgi/fscdiscussions-fiqhalsunnah.com
No comments:
Post a Comment