Sunday 5 August 2018

{الفكر القومي العربي} من كتاب "عبد الناصر كيف حكم مصر " للأستاذ سامي شرف

'التقت عيني سيارة نصر 1100 تسير تحت نافذه مكتبي يقودها جمال عبد الناصر وحده بلا حراسة، ساعتين ونصف مرت واذا بالتليفون يدق ويطمئني الرئيس قائلا: عارف انا كنت فين كنت مع الناس اليوم -يوم شم النسيم- أنا طلعت من هنا على مصر الجديدة ومنها إلى شبرا ونزلت على البلد ومنها إلى حديقة الحيوان ورجعت من ميدان التحرير فالعتبه فشارع الجيش فالعباسية فمنشية البكري''، هكذا يروي سامي شرف، سكرتير جمال عبد الناصر، في كتاب ''عبد الناصر كيف حكم مصر'' هذا الحديث الذي دار بينه وبين ناصر.

ليضيف ''عندما عاد من هذه الجولة قال لي اكتب ما سامليه عليك لتتخذ القرارات المناسبة''، وبالفعل سرد لشرف عدد من القرارات، كان منها ''الطابع الغالب على ألوان الملابس الألوان الزاهية ولكن ليس بالدرجات المتنوعة الكافية ينبه إلى ذلك شركات إنتاج الأقمشة، المساكن الشعبية في منطقة الزتون والمطرية تحتاج لدهان واصلاح شبكات الصرف الصحي''.

واستمر في سرد القرارت التي ترتبت على هذه الجولة، فقال ''بعض الطرق في الأحياء الشعبية ليست مرصوفة بطريقة سليمة'' ليحدد لشرف أسماء هذه الشوارع والأحياء، كما طلب من شرف تدوين ملاحظة ان ''الشرطة في بعض المناطق تحتك بالجماهير بطريقة لا تليق بآدميتهم وخصوصا مع الباعة الجائلين''.

وفقا لسامي شرف فقد كان ناصر يشعر بالبسطاء من الناس.. ربما لانه كان واحد منهم فيقول عنه ''لم يمتلك في دنياه سوى اثني عشر بدلة وستة أحذية ومجموعة من الكرافتات المقلمه وسيارته الاوستن''.


No comments:

Post a Comment