Friday 28 December 2012

{الفكر القومي العربي} تهانى الجبالى: المرأة الفولاذية

 
 
تهانى الجبالى: المرأة الفولاذية
تهانى الجبالى.. بالعربى: المرأة الفولاذية وبالإنجليزى: Steel Women
حقا إنها امرأة فولاذية تستحق كل هذا الحشد والجهد.
سيذكر التاريخ أن أن نظاما إخوانيا حاكما برئاسة د.مرسى ارتعدت فرائسه من امرأة قاضية دستورية اسمها المستشارة "تهانى الجبالى"، ولكى يزيحها من المحكمة الدستورية قام بتفصيل المادة 235 من الدستور الجديد خاصة بها تعرف بمادة الإطاحة بالمستشارة "تهانى الجبالى"، وهو ما اعتبره المستشار طارق البشرى فى مقاله بصحيفة الشروق تدليسا فى الدستور الجديد وقصد بالتدليس المادتين 235 و236.
وإن صدق ماقالوه عنها لإبعادها فى أنها أرادة مجاملة المجلس العسكرى لكى يبقى فى الحكم، إنها تجامل بنى وطنها وإن اختلفنا معها فى التوجه ومعهم فى الوطنية بنسبة 100%، فهى لم تجامل أمريكا وتعترف بالكيان الصهيونى من خلال وساطة للتهدئة بين حماس وإسرائيل كما فعل نظام مرسى الحاكم.
وأجمل الأشياء أن التاريخ سيذكرها أن ظل امرأة فولاذية فى المحكمة الدستورية أخاف جماعة حاكمة ففصلوا لها مادة دستورية تطيح بها، إنه الثأر فى أردأ صوره والخوف فى عباءة الجبن. وكما نعلم فإنه رغم قيمة المفكر لطفى السيد، فإن مايذكره التاريخ به هو استقالته من إدارة الجامعة المصرية –جامعة القاهرة حاليا- فى يوم 9 مارس 1932 احتجاجا على نقل عميد الأدب العربى طه حسين من الجامعة، وهذا التاريخ الذى تتخذه الجامعات المصرية يوم عيد لاستقلالها. قد اختلف مع توجهات "المرأة الفولاذية" القاضية "تهانى الجبالى" لكننى أغبطها على هذا المجد التاريخى الذى نالته من خلال تحدى نظام حاكم أطاح بها. نظام حكم يقزم من نفسه ويعلى من شأن الآخرين.
نظام يتحدى امرأة ياله من شرف تناله المرأة وعار يلاحق النظام الطائفى.
 د.يحيى القزاز
28/12/2012
 
 
 

No comments:

Post a Comment