Monday 17 October 2016

{الفكر القومي العربي} لجنة مؤتمر بيروت والساحل: حقوق الناس ومصالحها ليست ألعوبة بيد أطراف الطبقة السياسية




لجنة مؤتمر بيروت والساحل: حقوق الناس ومصالحها ليست ألعوبة بيد أطراف الطبقة السياسية
قانون جاستا يستهدف كل العرب.. ولا حل لأزمات المنطقة إلا بالعودة الى التضامن العربي
 
عقدت لجنة متابعة "مؤتمر بيروت والساحل" للعروبيين اللبنانيين إجتماعها الدوري في مركز توفيق طبارة ببيروت، ناقشت فيه المستجدات والتطورات المحلية والعربية.
واستعرض رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا الأحداث في المنطقة العربية على ضوء المخططات الاميركية الاسرائيلية لاحداث الفوضى والتقسيم، وقال: إذا كانت استراتيجية اسرائيل تقوم على استفراد كل بلد عربي لوحده من دول المواجهة، فان الولايات المتحدة الأميركية تستخدم الأسلوب نفسه حسب أولوياتها، مستفيدة الى أقصى حد من حالة الشقاق العربي، مما جعل الساحة العربية ميدان صراع اقليمي دولي مفتوح.
وأضاف: بالأمس كان تدمير العراق أميركياً، واليوم جاء دور المملكة العربية السعودية بعد سوريا، فالهدف الاستعماري هو تحطيم مصادر القوة العربية والمالية والنفطية والعسكرية والبشرية بصرف النظر عن مدى علاقة أي دولة عربية بامريكا. ولأن الدفاع الذاتي القطري لا يستطيع لوحده مواجهة هذه الهجمة الاستعمارية الاقتلاعية، فان الحل الوحيد هو التضامن العربي الذي يستطيع وحده هزيمة الاوسط الكبير وينعش قضية فلسطين ويحمي الوحدات الوطنية ويتصدى للتدخلات الاقليمية والدولية في الشؤون الداخلية العربية. لذلك لا بد من مراجعة سياسات الدول العربية وبخاصة الخليجية، وتطوير جامعة الدول العربية إلى حالة إتحادية، مشدداً على أن مصر بعد ثورة 30 يونيو 2013 قادرة على توفير الامكانيات للقيام بدور نهضوي للتضامن العربي، وهذا ما يدعو إليه كل عربي حر يتطلع الى إنقاذ الأمة وأمنها القومي.
ثم ناقش المجتمعون جدول العمل فطرح عضو هيئة التنسيق النقابية عدنان برجي المشاكل المتعددة في الضمان الاجتماعي ومعاناة المواطنين ومشاكل الكهرباء والمياه والبطالة التي تقدر بـ  40% ووصول الدين العام الى حدود مئة مليار دولار، الأمر الذي يطرح اعادة النظر بالسياسة الاقتصادية في لبنان، داعياً الى إعتصام أمام المجلس النيابي في أول جلسة قادمة له.
رئيس اللقاء الإسلامي الوحدوي الحاج عمر غندور أشار الى انه بدون توافق سعودي – ايراني لن تقوم انتخابات رئاسية في لبنان.
عضو قيادة تجمع اللجان والروابط الشعبية المحامي خليل بركات قال ان انتخابات الرئاسة الأميركية مرتبطة بالصراع في سوريا، وطالب السعودية بمراجعة سياساتها الخارجية بعد قانون الكونغرس الاميركي "جاستا" الذي يستهدف مصادرة أموالها.
مسؤول الشؤون الدينية في المؤتمر الشعبي الدكتور اسعد السحمراني تحدث عن أولوية الاصلاح السياسي قبل الاقتصادي من خلال قانون انتخابات نسبي عادل لأن استمرار هذه الطبقة هو منبع الازمات في لبنان.
عضو قيادة هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا المحامي كمال حديد قال إن المرشحين للرئاسة في لبنان لم يقدموا برامجهم وهذا يدل على إستهتار بالرأي العام، وأشار إلى أن عدم اعتماد تعديل دستوري لانتخاب الرئيس من الشعب هو الذي يجعل انتخابات الرئاسة رهينة التطورات الاقليمية والدولية.
نائب رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين السابق الامير طارق آل ناصر الدين رأى أن هناك عراقيل لوصول الجنرال ميشال عون الى سدة الرئاسة، وطالب بتغيير النهج السعودي لاعادة العلاقة المتينة مع مصر.
عضو قيادة حركة الناصريين المستقلين المرابطون السيدة ربى بعلبكي تحدثت عن انتخابات  الرئاسة في لبنان ورأت أنها لن تحصل ما لم تصل سوريا الى بداية الحل السياسي، وأيدت فكرة تشكيل لجنة من "المتابعة" للاهتمام باوضاع بلدية بيروت واحتياجاتها.
رئيس اتحاد الشباب الوطني عبد الله نجم ركز على دور مصر في اطلاق التضامن العربي، ولفت الى تآمر متواصل على مصر وجيشها لانها ضمانة النهوض العربي.
عضو قيادة الإتحاد النسائي الوطني السيدة بسمة طرابلسي اعترضت على حديث الوزير جبران باسيل حول استثناء اللبنانيات المتزوجات من فلسطيني أو سوري من منح الجنسية لأولادهن، واصفة هذا الكلام بأنه شبه عنصري.
وبعد المناقشات، صدر عن المجتمعين البيان الآتي:
أولاً: تطالب اللجنة كل الهيئات والنقابات العربية والمؤسسات الاهلية بممارسة ضغوط ديمقراطية شعبية على القادة العرب لدفعهم باتجاه التضامن العربي لانه الطريق الوحيد لانقاذ الامة من التقسيم والصهينة والتدخلات الاجنبية المعادية.
ثانياً: ترى اللجنة أن قانون جاستا الامريكي ليس موجهاً فقط ضد السعودية بل ضد كل العرب، وتأسف للاشكالات بين مصر والسعودية والتي أوقفت العمل بالإتفاق النفطي، وتطالب بتطوير العلاقات المصرية الخليجية، وترى أن لا مصلحة لبلدان الخليج وهي تواجه تحديات كبيرة في الابتعاد عن محور القوة العربية في مصر، ولا مصلحة لمصر في وجود اشكالات مع بلدان الخليج، فالتضامن العربي على أسس التحرر والتكامل هو الطريق الوحيد لانقاذ أي قطر عربي يتعرض للخطر.
ثالثاً: تدعو اللجنة كل الدول العربية لممارسة الضغوط على حلف الاطلسي لوقف تدخله في سوريا وبخاصة التدخل العسكري المباشر الذي يشكل مدخلاً الى التقسيم والفوضى في كل المنطقة، وترى أن أي حل سياسي يجب أن يكون سقفه وحدة سوريا وعروبتها واستقلالها وحق الشعب السوري في اختيار نظامه وقيادته بدون أي تدخل إقليمي أو أجنبي.
رابعاً: تدعو اللجنة الى تفعيل دور الحكومة والمجلس النيابي ودعم استقلالية القضاء، وتشدد على أن حقوق الناس ومصالحها لا ينبغي أن تكون ألعوبة بيد أطراف الطبقة السياسية، وتؤكد على ضرورة انتاج قانون انتخابات على أساس النسبية، وتحمّل كل كتلة نيابية رافضة للنسبية مسؤولية ايصال البلاد الى كارثة، وترى أن أي حوار على أي مستوى لن يكون مفيداً إلاّ اذا انتج خطة تطبيقية لدستور الطائف.
خامساً: تعلن اللجنة مشاركتها في الاعتصامات التي يتم التحضير لها نقابياً وعلى مستوى المؤسسات الاهلية من اجل انتزاع حقوق الناس، وتحمّل الحكومة مسؤولية عدم تصريف الانتاج الزراعي اللبناني، وترفض جر مياه الليطاني الملوثة الى بيورت وتدعو إلى اعتماد نهر الدامور بديلاً.
------------------------------- في 17/10/2016
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 




No comments:

Post a Comment