Thursday 22 December 2016

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي: الحكومة هي نتاج وفاق كتل نيابية وليست حكومة وفاق وطني




loge%20mo2tamar
المؤتمر الشعبي اللبناني
   مكتب الإعلام المركزي
 
 
معيار الحكم هو أعمال مجلس الوزراء وفي الطليعة قانون انتخابات نسبي شامل
المؤتمر الشعبي: الحكومة هي نتاج وفاق كتل نيابية وليست حكومة وفاق وطني
 
وصف المؤتمر الشعبي اللبناني الحكومة بأنها نتاج وفاق بين كتل نيابية وليست حكومة وفاق وطني، مشدداً على أن معيار الحكم عليها هو أعمالها وفي الطليعة قانون انتخابات نيابية على أساس النسبية الشاملة. 
وقال بيان صادر عن قيادة "المؤتمر": بعد مخاض عسير وتفاهمات  ثنائية، تم الاتفاق بين أطراف الطبقة السياسية على تشكيل حكومة جديدة لتسيير أمور البلاد والعباد.
اننا من منطلق  تأييدنا  معظم ما ورد في خطاب القسم للرئيس ميشال عون، وإنطلاقاً من التزامنا بالمشروع الوطني التوحيدي وبدستور الطائف وباحتياجات الوطن ومطالب المواطنين، نضع الملاحظات الآتية على التركيبة الحكومية:
أولاً: إنها حكومة العهد الأولى، خاصة وأن حجم الوزان فيها هو للتيار الوطني الحر، وهي نتاج وفاق كتل نيابية وليست حكومة وفاق وطني، لأن الكثير من التيارات السياسية الشعبية غير مشاركة فيها.
ثانياً: إن الثنائيات، بغض النظر عن ايجابيات  فيها وسلبيات، لا تزال تحتكر طوائفها ومذاهبها، مع إنفراد غير مشروع لحزب المستقبل بتمثيل الطائفة الاسلامية السنية بما يلغي التعددية السياسية التي هي أساس النظام الديمقراطي.
ثالثاً: إن الحكومة هي ورقة تجديد للطبقة السياسية، مع تقديرنا لأعضاء فيها يعبّرون عن أوزان شعبية ويتمتعون بكفاءات.
رابعاً: إن الحكومة هي امتداد لعرف دخيل بحيث يحتكر النواب مقاعد الحكومة، وهذا الأمر ضد المطلب الشعبي بفصل النيابة عن الوزارة، فضلاً عن عملية الدمج بين الحكومة والمجلس النيابي بما يعرقل الرقابة وسلامة التشريع، ويضرب في الصميم مبدأ الفصل بين السلطات.
خامساً: إن من أشرف على تشكيل الحكومة، تجاهل تماماً قوى الحراك الشعبي والمؤسسات الأهلية التي تحركت ضد مخالفات السلطات والفساد والإحتكارات.
 سادساً: لقد تجاهلت التركيبة الحكومية تمثيل أصحاب الأرض اللبنانية المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، بمثل ما تجاهلت التيار الوطني العروبي المستقل وحضوره وتوجهاته وتاريخه، وهو المدافع الأول عن وحدة لبنان وعروبته واستقلاله، وطليعة المناضلين في سبيل حقوق الشعب وقضاياه.
بناء على ما تقدم، فان المؤتمر الشعبي اللبناني وأنصاره، سوف يتابعون أعمال الحكومة وممارساتها على ضوء البرنامج الوطني الشعبي للاصلاح، وأولها إقرار قانون انتخابات النسبية الشاملة. فالعمل الايجابي نؤيده ونقدره، والأعمال السلبية نعترض عليها.
--------------------- 22/12/2016
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 






No comments:

Post a Comment