Tuesday 23 October 2018

{الفكر القومي العربي} نظام المعاشات و ثورة يوليو

من قبل ‏لجنة مئوية جمال عبدالناصر‏.
تم النشر بواسطة ‏‎Mohamed Elsharkawy‎‏ · ساعة واحدة ·
Mahmoud Abo Ayad إلى مئوية جمال عبد الناصر

من مكتسبات ثورة 23 يوليو المجيدة : إقرار نظام المعاشات والتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي ... الخ ، وفي العهد الملكي كان الموظف لما يطلع على المعاش يروح يشتغل في أي مكان آخر باليومية لأنه مكانش فيه معاش يقبضه ، فيذهب للعمل في محل بقالة مثلا أو كاتبا عند أحد الأطباء أو يروح يِلِم الدودة لو كان ساكن في الريف .. وأول قانون صدر في هذا الشأن كان بعد ثورة يوليو بحوالي 4 شهور فقط وهو القانون رقم 316 لسنة 1952 بتاريخ 8 ديسمبر 1952 بشأن إنشاء صندوق للتأمين وآخر للإدخار والمعاشات لموظفي الحكومة المدنيين. ثم صدر القانون 419 لسنة 1955 بشأن إنشاء صندوق للتأمين وآخر للإدخار للعاملين وأنشئت مؤسسة تقوم على تنفيذه ، ثم صدر القانون رقم 92 لسنة 1959 وهو الذي حمل لأول مرة في مصر اسم (قانون التأمينات الاجتماعية) وقد نص على تأمين العمال وذويهم ضد أربعة مخاطر هي :
- اصابات العمل ، وهي التي تقع نتيجة حادث بسبب العمل أو في أثناء تأديته وكذلك أمراض المهنة التي يصاب بها العامل أثناء تأديته لعمله وهي الأمراض الموضحة تفصيلا بالقانون .
- الشيخوخة .
- العجز الكامل قبل بلوغ الشيخوخة .
- الوفاة بالنسبة لأسرة العامل الذي كان يعولها .
ومهد القانون كذلك التأمين ضد خَطَرَين آخرين هما المرض والبطالة .
ثم صدر القانون رقم 63 لسنة 1964 وهو قانون الجديد الخاص بالتأمينات الاجتماعية ومن أهم الاحكام التي استحدثها هذا القانون أنه زاد في قائمة المخاطر التي يعمل على مواجهتها ، فنص على مواجهة المرض بإنشاء نظام تدريجي للتأمين الصحي ، وعلى مواجهة البطالة ، وذلك بجانب تأمين اصابات العمل والعجز والشيخوخة والوفاة ، وقد بسط القانون نطاق الحماية ليشمل أشخاصا لم تكن تسري عليهم القوانين السابقة إذ يسري على جميع العمال تقريبا . وعمل هذا القانون على استكمال بناء التأمينات الاجتماعية في مصر بتقرير التأمين الصحي والتأمين ضد البطالة ، وبذا أصبحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية تباشر التأمينات التالية : تأمين اصابات العمل - التأمين الصحي - التأمين ضد البطالة - تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة .
وطبقا لذلك أصبح لكل من يحال للمعاش معاشا شهريا ، واستمر هذا حتى الآن ، وهذا من خير وانجازات عبد الناصر الكثيرة التي لا حصر لها
الله يرحمك يا عبد الناصر .. يا ناصر العروبة ، ويا ناصر الفقراء ، ويا ناصر العزة والكرامة ❤️


No comments:

Post a Comment