Thursday 31 October 2019

{الفكر القومي العربي} كتاب «السويس: نهاية الإمبراطورية البريطانية في الشرق الأوسط»

تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Dalia Mohamed‎‏.
Dalia Mohamed

◙ صورة من غلاف كتاب «السويس: نهاية الإمبراطورية البريطانية في الشرق الأوسط» - للمؤرخ البريطاني "كيث كايل".

● الكتاب بيتباع على موقع "أمازون".

ملحوظة:

◙ اللي يدخل الموقع على الرابط اللي هأضعه هنا في نهاية البوست هيلاقي نبذة عن الكتاب مقدمة من البروفيسور «روجر لويس»، وكمان آراء من شخصيات عامة بتكتب في صحف مهمة، مثل: "The Economist" و "ذا صنداي تايمز".

◙ هنلاحظ إن البريطانيين بدأوا يعيدوا نظر في "حرب السويس"، كما يطلقون عليها أو "العدوان الثلاثي" ويعلنوا موقفهم في الصحف، لأن عندهم الجرأة (أكثر مننا) في إعادة تقييم التاريخ بـ"شفافية" وحيادية، والابتعاد عن الكره أو الحب، ونسيوا تماما إن «جمال عبدالناصر» كان (عدوًا) لهم، عكس اللي بيحصل مع (مواكيس التريند) على (الفيس بؤس)، اللي مصممين إن عبدالناصر (اتهزم) وكل ده علشان (عماد مأكد لهم) 😏

ترجمة النبذة:

● يتضمن هذا العنوان مقدمة جديدة بواسطة، روجر لويس.
في 26 يوليو 1956، تلقت الإمبراطورية البريطانية ضربة لن تتعافى منها أبدًا.
● في هذا اليوم، قام الرئيس المصري جمال عبدالناصر بتأميم شركة قناة السويس، وهي واحدة من كنوز الإمبراطورية البريطانية. كان يومًا مشؤوما بالنسبة لبريطانيا كقوة عالمية.
تآمرت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل لاحقًا في مهاجمة مصر، ظاهريًا - بالنسبة لبريطانيا وفرنسا - لحماية قناة السويس ولكن في الواقع هي (محاولة لإقالة ناصر). فرضت معارضة الولايات المتحدة لهذا المخطط انسحابًا مشينًا، تاركة ناصر «منتصرًا» وواضعًا نهاية حاسمة لعصر الإمبراطورية البريطانية.
● في هذا العمل الجوهري حول أزمة السويس، يعتمد كيث كايل على مجموعة كبيرة من الأدلة الوثائقية لقصة هذه الواقعة السياسية والعسكرية والدبلوماسية الرائعة. بما في ذلك المواد التمهيدية الجديدة، ستكون هذه النسخة المنقحة من العمل الكلاسيكي بمثابة مادة أساسية للقراءة بالنسبة لأي شخص مهتم بتاريخ القرن العشرين والتاريخ العسكري ونهاية الإمبراطورية.

الآراء:

● "تقرير رائع ... هذا الشيء النادر: قراءة مقنعة ستعمل أيضًا على تحديد السياق لجميع المنح الدراسية المستقبلية حول هذا الموضوع" - The Economist

● "العمل المحدد في هذا الموضوع ... يتفوق بسهولة على جميع التقارير السابقة" - أنتوني هوارد، TLS

● "يتميز بالتوضيح عما سبق من مؤلفات، التي تبدو كأنها نشرة صادرة من رئيس حزب" - روي جينكينز، The Sunday Times

● "يعتمد كيث كايل على مجموعة كبيرة من الأدلة الوثائقية ... ليروي هذه القصة السياسية العسكرية الدبلوماسية الرائعة" - الشرق الأوسط، Books in Brief

#على_الهامش:

◙ نبذة عن «كيث كايل»، مؤلف الكتاب:

● كان يعمل في إذاعة "بي بي سي" مراسلاً في تغطية أخبار أفريقيا، وصحفيًا في مجلة "The Economist"، كان زميلاً في معهد "جون إف كينيدي" للسياسة في هارفارد (1967-1968) وانضم إلى تشاتام هاوس في عام 1972، حيث بقي لمدة 30 عامًا. في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي، دعته كلية سانت أنتوني بجامعة أكسفورد ليصبح عضوًا مشاركًا.
● ظهر كتابه التاريخي: «السويس: نهاية الإمبراطورية البريطانية في الشرق الأوسط» في عام 1991.

◙ نبذة عن البروفيسور «روجر لويس»:

● مؤرخ وأستاذ أمريكي كبير بجامعة تكساس بـ أوستن، ورئيس تحرير مجلة "تاريخ أكسفورد للإمبراطورية البريطانية"، والرئيس السابق للجمعية التاريخية الأمريكية (AHA)، والرئيس السابق للجنة الاستشارية التاريخية التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، والمدير المؤسس للجنة الوطنية AHA مركز التاريخ في واشنطن.

رابط الكتاب على موقع "أمازون" 👇

https://www.amazon.com/Suez-Britains-Empire-Mi…/…/1848855338

#انتصار_مصر
#فرض_الإرادة_المصرية
#انتصار_الإرادة_المصرية
#رمز_الهزائم_عند_البهائم
#اكرهوا_ناصر_بشرف
#شرف_الخصومة
#زعيم_الأمة
#المقاومة_الشعبية
#المدينة_الباسلة
#بلد_الرجالة
#مصنع_الرجال
#بلد_الأبطال
#الجيش_والشعب_ضد_العدوان
#نهاية_الإمبراطورية_التي_لا_تغيب_عنها_الشمس
#قهر_الاحتلال
#تأميم_قناة_السويس
#الاستقلال_الاقتصادي
#الاستقلال_السياسي
#خطف_مورهاوس
#الثأر_من_مورهاوس
#مواكيس_التريند
#هبادين_التريند
#الهبادين_لو_النت_فصل_يشموا_صوابع_رجليهم
#عماد_مأكدلي


No comments:

Post a Comment