Friday 25 October 2019

{الفكر القومي العربي} لأنك أبا أفريقيا كلها

لأنك أبا أفريقيا كلها!
حينما رأيت صورة الرئيس «السيسى» مع رئيس الوزراء «ايبى أحمد» تذكرت ذلك الموقف للزعيم جمال عبد الناصر.
حدث في المؤتمر الإفريقي، الذي انعقد بعد الانقلاب على الرئيس الغاني «كوامى نكروما»، عندما جاء قائد قائد الانقلاب لمصافحة الزعيم جمال عبد الناصر، ودار الحوار التالي بينهما:

قائد الانقلاب: «لماذا يا والدي تعادينا ونحن نحبك»؟
عبد الناصر: «إنني لا أعاديكم».
قائد الانقلاب: «ولكنك كنت تحب نكروما يا والدي»؟
عبد الناصر: «هذا صحيح، إنني كنت اعتبر نكروما ابني».
قائد الانقلاب: «ونحن أيضًا نحبك يا والدي ونتمنى أن تعتبرنا أبناءك».
عبد الناصر: «ألا تلاحظ أنك منذ بداية حديثنا تناديني يا والدي، ألا تلاحظ أنك أكبر مني عمرًا»؟
قائد الانقلاب: «أنا أقول لك يا والدي لأننا جميعًا نعتبرك أبا إفريقيا كلها».
وبعد أن تذكرت ذلك الموقف ، استعدت بيت شعر ل «أبو تمام» حين قال:
«ثم انقضت تلك السنون وأهلها، فكأنها وكأنهم أحلام».


No comments:

Post a Comment