Wednesday 1 June 2016

{الفكر القومي العربي} المؤتمر الشعبي: ننصح رافضي النسبية بتغيير موقفهم كي لا يتحول التمرد البلدي الى إنتفاضة شعبية






loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني
مكتب الإعلام المركزي      
 
 
نوّه بموقف الرئيس بري والقوى المؤيدة للنسبية.. ورأى في نتائج إنتخابات طرابلس هزيمة للإحتكار والمحاصصة
المؤتمر الشعبي: ننصح رافضي النسبية بتغيير موقفهم كي لا يتحول التمرد البلدي الى إنتفاضة شعبية
نوّه المؤتمر الشعبي اللبناني بموقف الرئيس نبيه بري والقوى المؤيدة لإعتماد النظام النسبي في الإنتخابات النيابية، ناصحاً من يرفض ذلك بتغيير موقفه كي لا يتحوّل "التمرد البلدي" الى إنتفاضة شعبية، وواصفاً نتائج الإنتخابات البلدية في طرابلس بأنها هزيمة لنهج الإحتكار والمحاصصة والتحالفات الفوقية.
وقال بيان صادر عن مكتب الإعلام المركزي في "المؤتمر": لقد أتت الإنتخابات البلدية في مدينة طرابلس إستكمالاً مدوياً لنتائج الإنتخابات في بيروت ومعظم المناطق التي كان يحتكر قرارها حزب المستقبل، فشكلت ضربة قوية من المجتمع المدني وفعالياته وأبناء المدينة للتحالفات الفوقية والمحاصصة والإحتكار، وأظهرت تمرداً شعبياً على الطبقة الحاكمة المسؤولة عن الأزمات التي أوصلت طرابلس ولبنان الى هذا الوضع المتردي من الإنحلال والعجز والفساد.
إن هذه النتائج تدلّل على سقوط نهج الهيمنة والإستئثار، ومدى القرف الشعبي من الطبقة السياسية وممارساتها البعيدة كل البعد عن منطق بناء دولة القانون والرعاية والمؤسسات، ويبقى الأمل ولو ضئيلاً في أن تعود أطراف من هذه الطبقة السياسية الى العقل والحكمة وتمارس النقد الذاتي وتستخلص الدروس والعبر، لا أن تمعن في الغي والتجاهل ودفن الرؤوس في الرمال، وكأن لبنان مزرعة خاصة وليس وطناً لجميع أبنائه.
إن وصف الرئيس نبيه بري لمن لا يلتقط مؤشرات الإنتخابات البلدية بالأعمى أو الأغشى، هو وصف دقيق وصحيح، وبالتالي فإن المسؤولية الوطنية تستدعي من جميع رافضي النسبية تغيير موقفهم، كي لا يتحوّل التمرد البلدي الى إنتفاضة شعبية، فلا يمكن بعد اليوم العودة الى قانون الستين أو أي قانون أكثري أو تجميله بصورة بشعة بالمختلط، المطلوب هو النسبية الشاملة بدوائر كبرى إن لم يكن بالدائرة الواحدة.
إننا أذ ننوّه بموقف الرئيس بري من مسألة النسبية وكل القوى التي تؤيد هذا الخيار الوطني، نشدد على أن ترجمة هذا التأييد يستدعي عدم مسايرة أي طرف معرقل، كائناً من يكن، فلا حل لأزمات لبنان إلا بالاصلاح السياسي، وهذا لن يتحقق إلا بقانون إنتخابي نيابي يعكس صحة التمثيل الشعبي وشموليته.
 
------------------------------- بيروت في 1/6/2016
 
Email: info@al-mawkef.cominfo@kamalchatila.org بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01
 
 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 




No comments:

Post a Comment