Friday 26 October 2012

{الفكر القومي العربي} Fw: الشيخ عبد الله آل خليفة لمجلة الجزيرة: أدعم الاحتجاجات لتحقيق الإصلاح وأرفض وجود درع الجزيرة




الجمعة 19-10-2012 11:28 مساء
 
أعلن الشيخ عبدالله بن أحمد الفاتح آل خليفة دعم للاحتجاجات الشعبية المتواصلة في بلاده والمطالبة بالإصلاح، مؤكداً رفضه لتدخل قوات درع الجزيرة لمواجهة المحتجين بالبحرين.
وقال الشيخ عبد الله آل خليفة في مقابلة خاصة مع موقع "مجلة الجزيرة العربية"، لا أؤيد تدخل درع الجزيرة في البحرين، مضيفا "سأعمل مع شعب البحرين لتحقيق الإصلاح وأدعم الاحتجاجات".

ونفى الشيخ عبد الله آل خليفة وجود تدخل من قبل دول الجوار في أزمة البحرين، معتبراً هذه الاتهامات بأنها من "تأليف الحكومة". كما أكد الشيخ على أن وثيقة المنامة هي الحل الأنسب للأزمة.

وفيما يلي نص المقابلة التي أجراها الزميل أحمد الساعدي

مجلة الجزيرة العربية ترحب بالشيخ عبد الله آل خليفة وتشكره على قبوله للحوار مع مجلتنا.
الشيخ عبد الله آل خليفة: وأنا أشكركم علي للقاء وعلى جهودكم الطيبة.

مجلة الجزيرة العربية: بداية لنعرف القارئ، من هو الشيخ عبد الله آل خليفة، وأين يقيم حالياً؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: أنا عبدالله محمد بن عبدالله بن احمد الفاتح ال خليفة حفيد حاكم البحرين أكثر من 25 عام طيب الله ثراه وانا أعيش في أحدي دول الخليج.

مجلة الجزيرة العربية: الشيخ عبد الله آل خليفة قلت في أكثر من مرة أنك معارض، فلمن تعارض وما هي مطالبك؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم معارض للنهج المتبع للحكم الحالي والقرار الفردي فيه وما وصلت له الأمور من تعقيد في البحرين، مطالبي هي مطالب الشعب البحريني تحقيق العدالة للجميع وقف الظلم وسلب الحقوق وعطاء الناس حقوقها المشروعة.

مجلة الجزيرة العربية: اذا كان الشيخ عبد الله معارض للحكومة، فأين يلتقي مع الجمعيات المعارضة وأين يختلف؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم يوجد بينا تواصل مع المعارضة وفيه أمور نجهز لها وراح تعلن في وقتها ولا أستطيع ذكر شي حاليًا والله يوفقنا لعمل شي لصالح البحرين وشعبها الغالي.

مجلة الجزيرة العربية: ما هو موقف الشيخ عبد الله آل خليفة من الاحتجاجات الشعبية في البحرين؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم أنا أدعم احتجاجات الشعب ولو كنت في البحرين لشاركت معهم ويجب أن يعبرون عن مطالبهم المشروعة وهذا حق شرعي لهم ونرفض القمع الذي يتعرضون له من الأمن.

مجلة الجزيرة العربية: النظام يتهم بعض دول الجوار بالتدخل في شؤون البحرين ودعم الاحتجاجات، ما موقفكم؟

الشيخ عبد الله آل خليفة: لا يوجد تدخل من دول الجوار أبدآ وهذا كله تأليف الحكومة ولعبه منها لإشعال الطائفية وأشغال الشارع البحريني عن حقوقهم المشروعة.

مجلة الجزيرة العربية:  ما هو رأيك بوثيقة المنامة التي طرحتها الجمعيات لحل الأزمة ومبادرة ولي العهد؟

الشيخ عبد الله آل خليفة: وثيقة المنامة هي الحل وهي الأنسب وأنا داعم لها وأعلنت ذلك عدة مرات ويجب تفعيل دور ولي العهد خاصة في هذا الوقت الأمور معقده جدًا.

مجلة الجزيرة العربية: كتبت سابقا في صفحتك على تويتر "أن هناك خلاف بين أجنحة الحكم وان الجناح الأقوى هم الخوالد"؟

الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم الخلاف في العائلة كبير وأصبح يتسع والخوالد هم الذين بيدهم القرار خاصة بعد عزل القيادة العامة للقوات من ولي العهد وتسليمها المشير.

مجلة الجزيرة العربية: ما هو خلافك مع رئيس الديوان الملكي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: لا يوجد خلاف شخصي معه لكن خلافي من سوء أدارته وتعامله مع الأمور خاصة انه كان يدير ملف الأزمة وهو سبب رئيسي بتفاقمها وهو غير مرغوب فيه من الأسرة لأن مواقفه غير طيبه مع الجميع وينقل للملك صوره عكس الواقع دائم.

مجلة الجزيرة العربية: هل انت مع دعوة التي تطالب بضرورة الاتحاد الخليجي؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: الإتحاد الخليجي إذا كامل وتعاون إقتصادي ويشمل الجميع مع حفظ خصوصية كل دولة نرحب فيه غير ذلك لا نرفض ضم البحرين لأي دولة.

مجلة الجزيرة العربية: هل أجريت اتصالات مع الأسرة الحاكمة، وهل لديك نية لإطلاق مبادرة للحوار لإنهاء الأزمة؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: نعم أجريت إتصالات مع الأسرة ومازالت وتم تقديم عدة مبادرات ولكن للأسف لم يأخذ بها النظام لا يسمع الكلام ولا النصيحة بشكل عام وتعبنا من كثر المبادرات لكن كلها تجمد عند وزير الديوان خالد بن احمد نفس العادة ولا تصل للملك والملك أبوابه مغلقه لحد يستطيع الوصول له بوجود خالد بن احمد وربعه.

مجلة الجزيرة العربية: كيف ترى مشاركة قوات درع الجزيرة في البحرين؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: لا أنا غير مؤيد لدخول درع الجزيرة على شعب أعزل ولا كان لها داعي الدليل عدة دول من الخليج لم تشارك في قمع الشعب البحريني هذا خطاء تاريخي يسجل لنظام بكل صراحه.

مجلة الجزيرة العربية: كيف تنظر إلى الوضع بالمنطقة، وهل بلدان الخليج العربي بمنأى عن رياح التغيير؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: رياح التغير ليس بعيده عن الخليج والتغير قادم لا محالة وعلى الحكومات الوعي وتحقيق مطالب شعوبها وتأخذ العبر من الدول الذي كانت أكبر منها وسقطت,

مجلة الجزيرة العربية: كلمة أخيرة توجهها للشعب البحريني؟
الشيخ عبد الله آل خليفة: أوجه كلمتي لشعب البحرين أننا معكم وعليكم بصمود وتكاتف لتحقيق مطالبكم المشروعة وسوف نعمل ما في وسعنا لفرض الإصلاح والتغير والله يوفقنا لما فيه الخير جميعًا.


No comments:

Post a Comment