Tuesday 31 December 2013

{الفكر القومي العربي} Re: 'DEGEHE الموقف من مشروع دستور 2013

begin:vcard
fn:Ezzat Helal
n:Helal;Ezzat
email;internet:eahelal@gmail.com
tel;cell:01148748785
url:http://www.helalsoftware.net
version:2.1
end:vcard

البند 7- طبيعة الاستفتاء علي الدستور غير انتخابات الرئاسة . ففي انتخابات شفيق – مرسي كان يمكن أن تحجب صوتك عن كليهما لكن في الاستفتاء ب "نعم" أو "لا" كل شيء عدا "نعم" يحسب لصالح "لا" لان الاستفتاء يقتضي نسبة معينة من التصويت كي يمر المشروع . لذا فكل مشاريع المقاطعة و أبطال الصوت هي مشاريع "لا" متخفية سواء عن قصد أو دون . حتي أن الإخوان أنفسهم اعلنوا انهم سيقاطعون الاستفتاء – و لا شك عندي أنهم سيتراجعون عن ذلك لصالح "لا" الصريحة.

كانت نتيجة الإستفتاء على دستور 2012 المعروف بدستور الإخوان

إجمالي الكتلة التصويتية = 51,919,067
مجموع الأصوات = 17,058,317 - نسبة المصوتين = 32.9%
المصوتين بنعم = 10,693,911 - نسبة نعم لمجموع المصوتين = 62.7%
الموصوتين بلا = 6,061,101 - نسبة لا من مجموع المصوتين = 35.5%
الأصوات الجائزة = 16,755,012 - نسبة الأصوات الجائزة بالنسبة لمجموع الأصوات = 98.2%
نسبة نعم للأصوات الجائزة = 63.8%
نسبة لا للأصوات الجائزة = 36.2%

وهذه النتيجة تخالف البند 7 فهل إختلفت طريقة حساب الأصوات في الدستور الجديد وما هي المادة التى تنص على ذلك في الدستور أو أي قانون. في اعتقادي لا يوجد تغيير في طريقة حساب نتيجة التصويت.

البند 13  – رغم بقاء المادة الثانية التي تشكل أساسا لدولة شبه دينية و هي المادة الموروثة من دستور 71 المعدل و كذلك المادة التي تخص احتكام أصحاب الشرائع السماوية و التي تكرس للطائفية الدينية-. و كلتاهم ثغرة أوسع كثيرا في بناء ديمقراطي مدني من ثغرة المحاكمات العسكري-. فأن مشروع الدستور لغي المادة 219 في دستور 2012 التي كانت تعني أن الدولة دولة دينية مكتملة.

الديباجة جزء من الدستور وقد أضافت تفسيرا للمادة الثانية تعيدها للمادة 210 في دستور 2012

عزت هلال

On 31-Dec-13 8:16 AM, Mounir Megahed wrote:


موقع الحوار المتمدن

http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=389865

الموقف من مشروع دستور 2013

حسن خليل

الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد – القديم 2013 يثير العديد من القضايا علي مستويات متعددة. ولبناء موقف ثوري وجاد يجب تفكيك هذه القضايا ضمن مستوياتها

1-       الحقيقة الأساسية في الحياة السياسية في مصر هي أن هناك صراعا ضاريا بين كتلتين من كتل الرأسمالية المصرية وداعميهم الأجانب . الكتلة الأولي والكبرى هي كتلة الجيش – البيروقراطية – رجال الأعمال والثانية هي الإخوان وحلفائهم ولا شك أن كلتا الكتلتين علي عداء جذري مع الثورة.

2-       أن مجمل القوي السياسية الأخري هي ضئيلة بجانب الكتلتين وكلما كانت أحدهما أقرب لكتلة منهم كلما كان لها وزن ما

3-       أن قوي الثورة – وهي البرجوازية الصغيرة – مشتته وغير منظمة وقوي الشعب المنتج والفقير تكاد أن لا تكون موجوده في هذه المعادلة . أما قوي اليسار فهي هامشية.

4-       أن الدستور هو أنعكاس لموازين القوي الواقعية علي الأرض وربما حمل هذه أو تلك من المواد العظيمة المعني ولكن التي لا مستقبل لها في التطبيق العملي . ما لم تنهض قوي صاحبة مصلحه تفعلها

5-       أن من وضع الدستور هو تحالف الرأسمالية الكبيرة الحاكمة باستثناء الإخوان مع ممثلين عن القوي الديمقراطية . وأن كان شبح الثورة كان يحوم في المكان فوضعت مواد جيدة تتعلق بالحريات والعدالة الاجتماعية بشكل عام

6-       أن لجنة الخمسين ما كان لها أن تنعقد لولا دبابات الجيش خارج البوابة تحمي المقر من أرهاب الإخوان.و هذا يجعل للجيش كلمة حاسمة في اللجنة دون أدني شك.

7-       طبيعة الاستفتاء علي الدستور غير انتخابات الرئاسة . ففي انتخابات شفيق – مرسي كان يمكن أن تحجب صوتك عن كليهما لكن في الاستفتاء ب "نعم" أو "لا" كل شيء عدا "نعم" يحسب لصالح "لا" لان الاستفتاء يقتضي نسبة معينة من التصويت كي يمر المشروع . لذا فكل مشاريع المقاطعة وأبطال الصوت هي مشاريع "لا" متخفية سواء عن قصد أو دون . حتي أن الإخوان أنفسهم اعلنوا انهم سيقاطعون الاستفتاء – ولا شك عندي أنهم سيتراجعون عن ذلك لصالح "لا" الصريحة.

8-       التصويت "بنعم" يصب في صالح الطبقة الحاكمة الآن (المؤسسة العسكرية – البيروقراطية – رجال الأعمال ) التصويت ب "لا" يصب في صالح الإخوان . وكذلك المقاطعة والأبطال . هذه هي حقيقة الصورة التي ربما يجملها البعض ببعض العبارات وهذا هو سبب الارتباك الكبير حول الموقف من الاستفتاء. فأنت في النهاية مضطر لأن تنحاز لأحدى الكتلتين مهما غلفت هذا بكلمات ثورية.

9-       نظرية "الثورة لا تختار بين أعدائها" لا تصلح هنا كما أوضحت سابقا فكل صوت بنعم يذهب لكتلة وكل صوت ب "لا" أو عدم التصويت يذهب للأخري

10-  أن هذه هي معضلة الثورة التي رافقتها منذ يناير 2011 غياب البديل الثالث الثوري في أشد صورها حدة.

11-  مشروع الدستور من زاوية الحريات العامة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية وصلاحيات رئيس الجمهورية هو بالتأكيد أفضل من دستور 2012 ولحد ما دستور 71 أيضا .و هناك إضافات مهمة في الصحة والتعليم والبحث العلمي وحقوق الأقليات ومنع التمييز وتجريم التعذيب. رغم ملاحظات كثيرة علي النصوص هنا وهناك لكن أجمالا هذا هو الوضع

12-  نقطة الاشتعال حول قضية المحاكمات العسكرية للمدنيين حدث بها تحسن عن دستور 2012 من زاوية حذف صلاحية الرئيس في تحويل قضايا للمحاكم العسكرية وتحديد أفضل للجرائم التي تستوجب محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية . ويظل وجود المادة ثغرة في بناء ديمقراطي مدني حقيقي

13-  رغم بقاء المادة الثانية التي تشكل أساسا لدولة شبه دينية وهي المادة الموروثة من دستور 71 المعدل وكذلك المادة التي تخص احتكام أصحاب الشرائع السماوية والتي تكرس للطائفية الدينية-. وكلتاهم ثغرة أوسع كثيرا في بناء ديمقراطي مدني من ثغرة المحاكمات العسكري-. فأن مشروع الدستور لغي المادة 219 في دستور 2012 التي كانت تعني أن الدولة دولة دينية مكتملة.

14-  المادة الانتقالية المتعلقة ب تحصين منصب وزير الدفاع هي الأخري نقطة مشتعلة لكن عمليا الجميع يعترفون بشعبية السيسي الكبيرة . فربما ساهمت هذه المادة في تقليل دوافعه للترشح وأن ترشح – وغالبا سيفوز كما يتوقع الكثيرين – تصبح المادة مجرد ذائدة بلا معني.

15-  القضية التي لا يناقشها الكثيرين هي ما بعد أقرار المشروع أو عدم أقراره. أقرار المشروع سيؤدي لتقليص نفوذ الجيش حينما سيكون هناك رئيس منتخب وبرلمان منتخب – رغم أن الجيش سيظل له السلطة الأكبر من وراء الستار دون جدال. وسيفتح الباب لحياة سياسية متنوعة ولمواصلة العمل من أجل أهداف الثورة . أما عدم أقرار المشروع فسيؤدي أما إلي أقرار دستور 71 بعد تعديله – مع الاحتفاظ بالصلاحيات الموسعة لرئيس الجمهورية فيه – أو إلي أصدار إعلان دستوري ما وفي كل الحالات سيطل أمد المدة التي يتمتع الجيش فيها بكل هذا النفوذ . والأسوأ أن تدخل البلاد في مرحلة من الاضطراب علي خلفية الإرهاب ونقترب أكثر من النموذج الليبي.

16-  أن علي كل يساري أن يسأل نفسه أو نفسها ليس مجرد عن شعوره تجاه الدستور أو ما إذا كانت هذه المادة أو تلك تتفق مع معايير ما وأنما عن مصلحة الطبقات الشعبية التي يمثلها في مثل هذا التعقيد الشديد. اليساري الذي لا يري دوره في التعبير عن من يدعي تمثيلهم يفقد صفة المثقف العضوي وصفة اليساري

17-  أعتقد أن طالما تجاوز مشروع الدستور الحد الأدنى المتمثل في دستور 2012 ودستور 71 فإن من مصلحة الطبقات الشعبية أن تنتهي المرحلة الانتقالية بأسرع وقت. خاصة وأن قوي الثورة أبعد ما تكون في المستقبل القريب عن فرض دستور أفضل ولو كان لها مثل هذه القدرة لأظهرتها أثناء وضع الدستور. أي أن مصلحة هذه الطبقات بالتصويت بـ نعم للمشروع

18-  أن قوي شبابية وثورية يغلب عليها المثالية سوف تصاب بالإحباط من التصويت بـ نعم دون شك . لكن عليها أن تدرك أنه بدون بناء بديل اجتماعي حقيقي منظم علي الأرض فلا أمل في دستور ديمقراطي حقا ومدني حقا.



__._,_.___


E1-(' (CE AJ E,EH9) 'D-BJB) F#ED AJ *H'5DCE E9F'
.......................................................
G0G 'D13'D) #** %DJC 9F 71JB: E,EH9) 'D-BJB) 'D(1J/J)
......................................................
EHB9 J3'1 3JF': http://www.ysina.org/home/
.......................................................
J' (D'/J 9J4J -1) .. 'DE3'H')
.......................................................
417 #3'3J DD'4*1'C H'DE4'1C) AJ 'DE,EH9)
#13D 13'D) A'1:) %DI:
alhakieka-subscribe@yahoogroups.com
#H
http://groups.yahoo.com/group/alhakieka//join
................................................................
'DE4'1C) ('DEB'D'* H'D1/H/, AB7 DD#96'! 'DE3,DJF AJ 'DE,EH9)
HD6E'F 'DF41 9(1 'DE,EH9) J,( 'D*#C/ EF E7'(B) 'D9FH'F AJ .'F)
To:alhakieka@yahoogroups.com
.....................................................................
'DGD'DJ DE' E'*......
CDF' F91A 'DGD'DJ DE' B'E.. 'DGD'DJ DE' B'D.. 'DGD'DJ DE' -DE (H-/) 'DJ3'1.. HD' #-/ :J1G J,E9 9DJG 'DF'3.. CDF' J91A 'DGD'DJ DE' #B1 (#.7'! 'DJ3'1 'D*'1J.J) H/9J D*5-J-G'.. CDF' J91A 'DGD'DJ DE' A*- EC*(G HBD(G H9BDG D-BHB CD 'DF'3 'DE3DH() HC#FG EC*(GE H9BDGE HBD(GE.
HDCF D' #-/ EF' J9DE 'DGD'DJ DE' E'*.. EF JBHE (CD G0'.. EF GH 'D(/JD.. D' #-/ EF' J3*7J9 *5H1G EJ*'.. A'DEG'E 'D*J *7H9 (-EDG' H*FH# 9FG' 'D,('D D' *EH*.. ADF-'HD #F F-ED ,EJ9' E' C'F J-EDG GH H-/G.. HD' FC*AJ (-ED F94G.
'DD,F) 'D49(J) D-BHB
'DEH'7F (4E'D 3JF'!




Your email settings: Individual Email|Traditional
Change settings via the Web (Yahoo! ID required)
Change settings via email: Switch delivery to Daily Digest | Switch to Fully Featured
Visit Your Group | Yahoo! Groups Terms of Use | Unsubscribe

__,_._,___

No comments:

Post a Comment