Monday 21 May 2018

{الفكر القومي العربي} حفل إفطار للإسعاف الشعبي في بيروت يتخلله تكريم المناضلة الفلسطينية عهد التميمي ومؤسسات إنسانية



loge%20mo2tamarالمؤتمر الشعبي اللبناني

     مكتب الإعلام المركزي      

 


حفل إفطار للإسعاف الشعبي في بيروت يتخلله تكريم المناضلة الفلسطينية عهد التميمي ومؤسسات إنسانية

كمال شاتيلا: الدم الأحمر الفلسطيني يمحو الحبر الأسود لصفقة  وحيد القرن

ندعو النواب الوطنيين لتشكيل كتلة موسعة تعمل على تطبيق كل بنود اتفاق الطائف

 

أقامت هيئة الإسعاف الشعبي حفل افطارها الرمضاني السنوي في بيروت، في القاعة الكبرى لفندق فينيسيا، بحضور الوزير طارق الخطيب ممثلاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب المنتخب محمد خواجة ممثلاً رئيس مجلس النواب نبيه بري، مفتي الجمهورية السابق محمد رشيد قباني، سفير فلسطين في لبنان أشرف دبور، الى عدد من النواب المنتخبين وممثلين عن المراجع الروحية وسفيري مصر والصين وقائد الجيش والقوى الأمنية، وتخلل الحفل تكريم المناضلة الفلسطينية عهد التميمي ومؤسسات انسانية.

قدّم الحفل عضو المجلس المركزي للإسعاف الشعبي الدكتور أكرم بركات فأكد استمرار عمل الهيئة في ظل تفاقم الوضع الإقتصادي والإجتماعي، مشيراً إلى أن الاسعاف الشعبي التي نالت أرفع الاوسمة اللبنانية والعربية، ومع ذلك ما تزال محرومة من المساعدات العربية والإنسانية العالمية.

دروع وفاء وتقدير

ثم قدّم رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا يعاونه قائد الدفاع المدني الشعبي سمير كنيعو ومسؤول المؤتمر الشعبي في طرابلس المحامي عبد الناصر المصري دروع الوفاء والتقدير للمكرمين، حيث تسلّم السفير الفلسطيني درع المناضلة التميمي، وتسلمت السيدة ملكة الحوت درع مؤسسة مخزومي، والسيدة إحسان حمد درع دار الحنان للايتام، ودرع لرئيس هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا الدكتور محمد حمدان.

كلمة شاتيلا

في الختام ألقى شاتيلا كلمة رحب فيها بالحضور وقال: ان هيئة الاسعاف الشعبي وبرغم ضآلة امكانياتها، لا تعرف الاجازات في كل مراكزها.. سقط دفاعها المدني كوكبة من الشهداء واستمرت، تراجعت التبرعات وزاد الحصار واستمرت، المؤسسات الانسانية العربية والعالمية تجاهلتها واستمرت الهيئة بالعطاء والتضحية، يدفعها الى ذلك إيمان ديني والتزام وطني بخدمة المجتمع.

ولفت الى أن شهر رمضان المبارك هو دعوة لمراجعة الذات والتخلص من الشوائب، ودعوة لتحرير الارض والمقدسات الاسلامية والمسيحية،  وقال: اذا كانت فلسطين قلب الامة، فان القدس الشريف هي روحها. والارض الفلسطينية تتعرض الى استباحة صهيونية امريكية، ومع كل شهيد فلسطيني يسقط في الميدان بالقدس الشريف او في غزة العزة، فإن إستشهاده يحطم حلقة من سلسلة مخطط وحيد القرن دونالد ترامب، فالدم الاحمر الفلسطيني يمحو الحبر الاسود الاميركي لما يسمى صفقة القرن.

وأكد أن الأمة شهدت مئات المخططات لتصفية القضية الفلسطينية لكنها فشلت أمام شعب عربي حي وحيوي، وأوضح أن مشروع الاوسط الكبير يترنح في مصر وسوريا والعراق وليبيا، والعدو الصهيوني يواجه توازن ردع مع المقاومة في فلسطين ولبنان، والانتفاضات تتوالى، والعدو يبني الاسوار حول الكيان الغاصب لانه انتقل بفضل احرار العرب من مشروع الأرض الممتدة من النيل والفرات الى الدفاع عن كيانه المحدود.

ورأى ان صفعة البطلة عهد التميمي على وجه الجندي الصهيوني تعبّر عن جيل استشهادي لا يبالي ببذل الروح والدم من اجل التحرير والعودة. لذلك لا تخافوا على القضية، فكل الأنظمة منفردة ومجتمعة عاجزة عن فرض حل استسلامي للقضية، ما دام شباب فلسطين والمقاومة واحرار الامة مؤمنين بالقضية.

وحيا شاتيلا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على كلمته التي ألقاها معالي وزير الخارجية في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، والتي عبرت عن رأي كل لبنان تجاه القضية الفلسطينية، وشدد على أن التحديات على لبنان تزداد، فالعدو يضاعف تآمره علينا لتجريدنا من الجيش وحق المقاومة لاستعادة اراضينا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، ويعمل لضرب وحدتنا الوطنية، واقتصادنا يتصدع بفضل حكام غير مسؤولين، واصفاً الانتخابات النيابية السلطوية بأنها كانت حافلة بإنعدام النزاهة، ولا يمكن أن تكون معياراً أساسياً لتحديد أحجام القوى السياسية، بل هي كانت مزوّرة لارادة الشعب، ورافقتها ظروف ضاغطة وتدخلاً دوليأً أطلسياً وتدخلاً اقليميأ وصراعات عربية وامتدادات محلية لقوى خارجية، اضافة الى مليارات مغتصبي الاملاك البحرية وكبار المصارف وكبرى الشركات العقارية التي دفعت في الإنتخابات، ومع ذلك تمكّنت بعض اللوائح الوطنية المتحررة من احراز نجاحات في معظم المحافظات.

وتابع: لقد شاركنا في دعم لوائح مرشحين احرار في كل المحافظات، واننا نطالبهم اليوم بتشكيل كتلة موسعة تصيغ برنامجاً وطنياً شاملاً، أول بنوده وضع خطة تطبيقية لدستور الطائف كاملاً، وفصل السلطات وعلى رأسها استقلالية السلطة القضائية واجهزة الرقابة لضرب كل قواعد الفساد، وصياغة القوانين التطبيقية العشرة التي نص عليها اتفاق الطائف. كما نطالبهم برؤية اقتصادية على أساسي انتاجي وليس استهلاكيا، نطالبهم بعدالة اجتماعية لتحقيق ضمان صحي شامل لكل المواطنين، وتعزيز المدرسة الرسمية وتقوية الجامعة الوطنية.

ولفت الى أن هذه الانتخابات مع خطاياها، أسقطت الاحتكار السياسي لاي طائفة، فانتصرت التعددية على الاحادية عند الطائفة الاسلامية السنية وغيرها من الطوائف، وتقدم الاعتدال مع تراجع نوعي لقوى التطرف في كل المحافظات، وأثبت شعب لبنان تمسكه بوحدة وطنه واستقلاله وعروبته وبالسلم الاهلي والجيش الوطني المدافع عن وحدة تراب الوطن والحامي للاستقرار.

وتوجه للخائفين داخلياً وخارجياً من نجاح النواب الاحرار في الانتخابات قائلا: إن لبنان لا يحكم من طائفة او مذهب على حساب الآخرين. ان الدستور وبالتطبيق العملي له يحقق التوازن الوطني وهنا تبرز أهمية تشكيل مجلس الشيوخ الممثل للطوائف الى جانب مجلس نيابي وطني متحرر من القيد الطائفي كما ينص الدستور.

وبالنسبة لتشكيل الحكومة، ذكّر شاتيلا بالحكمة التي تقول " لا تجربوا المجرب"، موضحاً أن الشعب يريد حكومة نظيفة ملتزمة بالدستور من رئيسها الى كل وزرائها، ويريد برنامجاً وطنياً يبدأ بتطبيق الدستور وفق برنامج عملي، يعلن للرأي العام كل ثلاثة شهور ماذا تحقق منه وما لم يتحقق، والشعب يريد قانون انتخابات قائم على النسبية ولبنان دائرة واحدة.

ورأى أن كل العواصف المشتعلة في المنطقة والحالة الهجومية للادارة الاميركية على الامة تتطلب على الاقل هدنة بين الدول الاسلامية والعربية، وأوضح أن عدو العرب والمسلمين الاول هو الصهاينة المستعمرين. صحيح أن هناك خلافاً بين دول اسلامية، لكن الصراع الوحيد الذي يجب أن يكون هو ضد العدو الصهيوني ومن يواليه. فليس من الايمان ولا من المنطق العاقل، ان يتحارب المسلمون مع بعضهم ، في حين يحاربنا الاعداء جميعاً. بالحوار الاخوي نصل الى حلول قائمة على احترام خصائص وسيادة كل دولة لاحلال الوئام بدل الصراع. من غير مطلوب التطابق في المواقف فهذا مستحيل، ولكن المطلوب ان نحترم بعضنا بعضاً دون تدخل سلبي متبادل في الشؤون الداخلية.

ودعا للتفاؤل بمستقبل الامة ومستقبل لبنان، والى التفريق بين الانتساب للانظمة وبين الانتماء والولاء للعروبة، مشدداً على أن العروبة هويتنا واساس وحدتنا وكانت دائماً الدافع الاول لانتصاراتنا، وهي الحل والنقيض للصراعات العربية والسد امام التطرف والارهاب، فان انتقدتم الانظمة على تقصيرها أو تواطئها فهذا حق طبيعي، اما التهجم على العرب والعروبة فهو خطأ فادح لا يفيد إلا أعدائنا. هنالك متأمركون في لبنان وغير لبنان يرفعون شعار العروبة المتأمركة وهذه خطيئة يرفضها العرب الأحرار، فلا يمكن أن تكون عربياً وعروبياً بالأمركة أو بالتبعية الأجنبية.

وحيا في الختام روح المفتي الجمهورية الشهيد البطل الشيخ حسن خالد الذي كان متحرراً من السلطات، وصاحب قرار مستقل، وحريصاً على مصلحة المسلمين ووحدتهم، ومتمسكاً بالوحدة الوطنية وبالعروبة الحضارية المؤمنة. 

أبرز الحضور   

أبرز الحضور: وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب ممثلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب محمد خواجة ممثلاً دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، أمين عام منبر الوحدة الوطنية الأستاذ خالد الداعوق ممثلاً دولة الرئيس سليم الحص، مفتي الجمهورية اللبنانية السابق الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني، الأستاذ عبدالله موسى ممثلاً رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان، المهندس مروان الزهيري ممثلاً شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، الأب سليم مخلوف ممثلاً غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ورئيس أساقفة بيروت المتروبوليت بولس مطر، العميد حسين الشيخ علي ممثلاً معالي وزير الدفاع والعماد قائد الجيش اللبناني، سفير فلسطين أشرف دبور، قنصل جمهورية مصر العربية الأستاذ وائل السيسي ممثلاً سعادة السفير نزيه نجاري، السيدة تشاي يوتشن ممثلاً سفارة الصين، النائبين أمين شري والدكتور قاسم هاشم، نائب رئيس حزب الإتحاد المحامي أحمد مرعي ممثلاً النائب عبدالرحيم مراد، نائب الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري الأستاذ خليل الخليل ممثلاً النائب الدكتور أسامة سعد، الدكتور إبراهيم محسن ممثلاً النائب فيصل كرامي، العميد رسلان الحلوة ممثلاً النائب المهندس فؤاد مخزومي، الدكتور بدر الطبش ممثلاً جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية والنائب الدكتور عدنان طرابلسي، المستشار الإعلامي لسفارة دولة فلسطين الأستاذ حسان ششنية، المدير العام السابق للأمن الداخلي اللواء علي الحاج، المدير العام لقوى الأمن الداخلي السابق اللواء إبراهيم بصبوص، المقدم هادي أبو شقرا ممثلاً المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، مفتي فلسطين في الشتات الشيخ محمد نمر زغموت، عضو الهيئة المركزية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسام رحال، الشيخ وليد أبو القطع ممثلاً مؤسسات الدكتور محمد خالد الإجتماعية الشيخ صلاح الدين فخري، محمد قليلات ممثلاً أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، مسؤول العلاقات العامة في حزب الله الدكتور علي ضاهر، عضو قيادة تجمع اللجان والروابط المحامي خليل بركات، يوسف زين ممثلاً حركة الأمة، محمد تميم ممثلاً حزب طليعة لبنان العربي الإشتراكي، علي فيصل مسؤول الجبهة الديمقراطية، أمين سر حركة فتح في لبنان العميد سمير أبو عفش، رئيس "تيار وحدة لبنان" راجي الحكيم، رئيس الإتحاد العمالي العام الأستاذ بشارة الأسمر، رئيس رابطة المعلمين الرسميين الدكتور بهاء تومري، الأستاذ نزيه جباوي رئيس رابطة التعليم الثانوي، النائب السابق الدكتور حسين يتيم، عباس بلوط ممثلاً النائب والوزير السابق محمد يوسف بيضون، نقيب المحامين السابق عصام كرم، النقابي محمد قاسم، منسق عام لقاء القوى والأحزاب اللبنانية السابق الأستاذ خالد الرواس، الشيخ بلال صفي الدين ممثلاً جمعية الوفاء الإجتماعية، المحامين: سندريلا مرهج، ناجي خميس، فريد الخوري، ماجد فياض، حسن برو، نايف دياب، فؤاد الحركة، جورج بارود، نوال عسافن منير الحداد، الياس مطران، بشرى الخليل، سعيد علامة، معن فياض، شوقي فياض، عماد مرشدي، سعدالدين الخطيب، خالد العماد، علي حمود، أيمن حوري، رمزي دسوم، باسمة قلعجي، علي فصاعي، المهندس حسن خليل، المهندس محمد أمين سوحاني، العميدين عفيف سرحان ومحمد جانبيه، سعاد سلوم الرئيسة الفخرية لجمعية بيت المرأة الجنوبي، إضافة لممثلي أحزاب لبنانية وفصائل الفلسطينية وعدد كبير من المحامين والاطباء والصيادلة والمهندسين والجمعيات الاهلية.

------------------------- 21/5/2018

Email: almawkef@yahoo.com – kamalchatila@hotmail.com بيروت – برج أبو حيدر – بناية شاهين – ط8/ص.ب: 7927/11 – هاتف: 305627 – 307287/01 فاكس: 312247/01


 
 
 
  ----------
Lebanese Public Conference
  ----------
 

Virus-free. www.avg.com

No comments:

Post a Comment