Sunday 18 November 2018

{الفكر القومي العربي} بطرس غالي

Ahmed Elsayed Debian

على اليسار الجنرال ايجال آلون

وعلى اليمين السيد الدكتور بطرس غالى

إيجال آلون ((بالإنجليزية: Yigal Allon)؛ ولد 10 أكتوبر 1918 – توفى 29 فبراير 1980) سياسي إسرائيلي، وهو قائد لقوات البلماح، ولواء في جيش الدفاع الإسرائيلي. وكان أحد قادة حزب أحدوت هعفوداه وحزب العمل الإسرائيلي، ورئيس وزراء إسرائيل بالنيابة. وكان عضواً في الكنيست .

انضم آلون إلى الهاجاناه في عام 1931، وانتقل إلى وحدة ميدانية ثم إلى دورية متنقلة في شمال فلسطين خلال الثورة العربية التي شهدتها فلسطين في الفترة من 1936 إلى 1939.وشارك خلال هذه الفترة في عدة عمليات من فرق العمل الليلي الخاصة، بقيادة أورد تشارلز وينجيت وهـ. إي. ن. بريدين. وفي عام 1941، أصبح أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة البلماح. وفي عامي 1941 و1942، كان مستطلعاً مع القوات البريطانية التي حاربت في سوريا ولبنان.وفي عام 1945، أصبح قائدا عاما للبلماح.

بالمناسبة كان السيد آلون زوجاً للسيدة راعوث نادلر شقيقة السيدة ليئة نادلر زوجة السيد الدكتور بطرس غالى والاثنتان ابنتى عائلة نادلر صاحبة شيكولاتة كورونا .

فى مثل هذا اليوم تم تعيين بطرس غالى وزيراً للدولة للشئون الخارجية للذهاب مع السادات الى الكنيست بعد استقالة السيد اسماعيل فهمى والسيد محمد رياض من منصب وزير الخارجية على التوالى .


No comments:

Post a Comment