Saturday 11 January 2020

{الفكر القومي العربي} الزعيم وشركة الحديد و الصلب

Hend Sayedمتابعة

خلال حفل افتتاح مصنع الحديد والصلب بحلوان قال الزعيم جمال عبد الناصر :-
احنا وضعنا الحجر الأساسى لمصنع الحديد والصلب سنة 1955 وحتى 1958، كانت الظروف صعبة، تضييق وحصار اقتصادى ومحاولات للعزل، ولكن نحمد ربنا أنه رغم هذا استطاع القائمون على العمل افتتاح المصنع في التاريخ المحدد له رغم العدوان الثلاثى، ورغم الحصار" ..

🏭 شركة الحديد والصلب تأسست في يونيو عام 1954، لتكون أول مجمع متكامل لإنتاج الصلب في الوطن العربي وأسهمت في بناء حائط الصواريخ التي شيدته القوات المسلحة المصرية قبل حرب أكتوبر 1973، وكان لها دور كبير في بناء جسم السد العالي .
مصنع الحديد والصلب فى اسوان وحلوان هو بوابة الدولة المصرية في عهد جمال عبدالناصر، نحو التصنيع وخاصة الصناعات الثقيلة والاستراتيجية . كان المصنع إلى جانب منتجاته، حلقة وصل بين صناعات متعددة كانت الدولة المصرية تسعى لإنشائها في ذلك التوقيت، إلى جانب استغلال مناجم الحديد والعمل بكافة الأعمال المتعلقة بصناعة الحديد والصلب.

🏭بعد 66 عاما هناك خطوات لتصفية شركة "الحديد والصلب" فكيف بمصنع حديد يحقق خسائر فادحة فى حين ان مصانع القطاع الخاص تحقق ارباح كبيرة
المديوينة بلغت 310 ملايين دولاربمعدل خسائر يومي 4مليون جنيه ورفض عرض وحيد للشراكه لمدة 20سنه من شركة ميت بروم الروسيه .والاعلان الرسمى سيكون حين تدبير تعويضات 7500 عامل ولكن على لسان العاملين انفسهم تمت تصفيتهم الى 2500 عامل ،الحكومة نفت التصفية ولكن كل الشواهد تقول العكس .
.

🏭تم اهمال المصنع فى فترة مبارك والتوقف عن تطويره ولم يكن هناك برامج تدريب العاملين ، ووقف ضخ استثمارات جديدة.

🏭 عدد العمال كان فى 2013حوالى 10الاف تقلص إلى نحو 2500 عامل في أقل من 5 سنوات عن طريق اجبار العاملين على المعاش المبكر بالإضافة إلى وقف التعيينات الجديدة .

🏭الشركة تمتلك أصولا ضخمة من الأراضي

وتمتلك شركة الحديد والصلب، أصولاً ضخمة غير مستغلة، منها أراضٍ ضخمة تصل إلى 790 فداناً بحوزة الشركة وضع يد بمنطقة التبين
وكذلك 654 فداناً وضع يد بالواحات البحرية
54 فداناً مشتراة من الشركة القومية للأسمنت منذ عام 1979،
قطعة أرض بمساحة 45 ألف متر مربع بأسوان من نتيجة تسوية نزاعها مع شركة الصناعات الكيماوية "كيما"، بالإضافة إلى كميات ضخمة من الخردة تصل إلى 600 ألف طن .
جبل خردة تقدر بـ700 ألف طن، قدّرها وزير قطاع الأعمال في سبتمبر من العام الماضي بنحو 5 مليارات جنيه (310 ملايين دولار).
#Hend_sayed


No comments:

Post a Comment