Wednesday 27 June 2012

{الفكر القومي العربي} التجمع للحق الفلسطيني يدعو إلى اعتبار (إسرائيل) دولة خارجة عن القانون ويطالب بلجان تحقيق دولية في مقتل 70 معتقل بسبب التعذيب

http://www.pal-cpr.org/news304b101.html

بالامكان تحميل نسخة من البيان على رابط موقعنا

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب

التجمع للحق الفلسطيني يدعو إلى اعتبار (إسرائيل) دولة خارجة عن القانون ويطالب بلجان تحقيق دولية في مقتل 70 معتقل بسبب التعذيب

 

يعاني المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب والذي يصادف 26 يونيو من كل عام من ممارسة التعذيب الجسدي والنفسي بكافة أشكاله . فبالرغم من توقيع دولة الاحتلال ومصادقتها على اتفاقية مناهضة التعذيب، إلا أنها ما زالت تمارس التعذيب الممنهج وبغطاء قانوني وقضائي، دون اتخاذ أية إجراءات لمنعه ومكافحته بل على العكس تماماً شرّعته وأسبغته بحماية أعلى جهة قضائية وهي المحكمة الإسرائيلية العليا .

فبالإضافة إلى ظروف الاعتقال الحياتية السيئة واللاإنسانية التي يتعرض لها المعتقلين فإنهم يواجهوا أكثر من 75 أسلوباً من أساليب التعذيب التي يستخدمها الاحتلال .

وبحسب دراسة حديثة أعدها "التجمع للحق الفلسطيني" فإن كل من دخل السجون الإسرائيلية مورس بحقه أشكال متعددة من التعذيب النفسي والجسدي، حيث تبين من خلال الدراسة أن (الشبح المتواصل، العزل، تقييد الأيدي والأرجل، عصب العينين، والشتم) هي من أكثر أساليب التعذيب الجسدية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، في حين كان أسلوب (الحرمان من النوم، انتظار المحقق لفترات طويلة، والتهديد بهدم البيت) من أكثر أساليب التعذيب النفسية المتبعة في سجون الاحتلال، وهي تشكل انتهاك واضح وصريح للمادة الثالثة المشتركة من اتفاقيات جنيف، كما تشكل انتهاكاً للنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ، وإعلان الأمم المتحدة المتعلق بحماية الأشخاص من التعرض للتعذيب ، واتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

التجمع للحق الفلسطيني وفي اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الذي أقرته الأمم المتحدة عام 1997 يدعو إلى مراقبة ما يجري في السجون الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين، ويطالب بما يلي:

1.    وقوف المجتمع الدولي بحزم أمام أعمال القتل والتعذيب التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين والعمل على تقديم المسئولين عن ارتكابها إلى العدالة الدولية.

2.    ممارسة كافة الدول والأطراف الموقعة على نظام (روما) الأساسي ، ولايتها القضائية على قادة الاحتلال المتهمين بارتكاب التعذيب كجريمة دولية، واتخاذ كافة الإجراءات الجنائية ضد مرتكبي هذه الجرائم والقبض عليهم ومحاكمتهم وفقاً لمبدأ الولاية القضائية العالمية.

3.    تشكيل لجان تحقيق دولية في ظروف مقتل (70) معتقل في سجون الاحتلال الإٍسرائيلي بسبب التعذيب، والضغط على دولة الاحتلال لأجل تنفيذ مقررات الأمم المتحدة واللجان المنبثقة عنها ولجان حقوق الإنسان ذات الشأن.

4.    العمل على إعداد وتجهيز لوائح اتهام بحق قادة وضباط وجنود الاحتلال المتهمين بممارسة التعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وتحريك دعاوى قضائية ضدهم في الدول التي تسمح أنظمتها بذلك.

5.    نطالب المجتمع الدولى والأطراف السامية واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل لحماية الاتفاقيات الدولية التى تنتهكها حكومة الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين، واعتبار دولة الاحتلال خارجة عن القانون.

 

انتهى

 

التجمع للحق الفلسطيني

26/06/2012م

 

 



__________ Information from ESET NOD32 Antivirus, version of virus signature database 7250 (20120627) __________

The message was checked by ESET NOD32 Antivirus.

http://www.eset.com

No comments:

Post a Comment