Sunday, 7 October 2012

{الفكر القومي العربي} Fw: " أبو " في حلب

----- Forwarded Message -----
From: Moukhles Al Sayyadi <moukhles.taha@gmail.com>
To: مأمون خليفة <mamounkhalife@gmail.com>; alimoscow@hotmail.com; عبد الملك المخلافي <almekafee@gmail.com>; president@liu.edu.lb; 'Eyad Al Sayadi' <eyad@aljazirah.ae>; hala.sayadi@yahoo.com; 'Hussam Al Siadi' <hussam@rt-uae.com>; 'دعد أحمد سنجقدار' <daed.ahmad@yahoo.com>; kanasser22@hotmail.com; mohdibm@gmail.com; 'Aladin Zayegh' <Aladin.Zayegh@vu.edu.au>; alsawy@hotmail.com; 'bashour' <bashour@terra.net.lb>; 'Dr. Mohamed Idries' <msiidries@gmail.com>; 'Dr. Mousa Al-Hussaini' <mzalhussaini@btinternet.com>; 'Eyad Farsakh' <farsakh1@emirates.net.ae>; 'Fayez Al Barazi' <f_barazi@eim.ae>; 'foad zaidan' <foadzaidan@yahoo.com>; 'Gamal Al Sabbag' <gamal14@hotmail.com>; 'ghaleb amer' <humangh006@yahoo.com>; 'Ibrahim naji aloush' <alloush100@yahoo.com>; 'Kamal Khalaf Al-tawil M.D.' <dr.khalaf@al-tawil.com>; 'khaled hariri' <kriri1948@gmail.com>; kzhaddad@gmail.com; 'mahmoud merei' <merei57@yahoo.co.uk>; 'mohammed alsanori'
<m_sanori@yahoo.com>; 'nasser' <nasser.52@hotmail.com>; 'omar kerdas' <omarkardas@maktoob.com>; 'saleem hajjar' <saleemhajjar@yahoo.com>; 'samy sharaf' <samy19292003@yahoo.com>; 'victor sahab' <victorsahab@yahoo.com>; 'أحمد سعيد ناصر' <nasser_60@hotmail.com>; 'أحمد محمود ولد افاه' <ahmedmfah@yahoo.fr>; 'الطليعة' <info@al-taleaa.net>; 'بسام الأشقر' <eng.basam@gmail.com>; 'سامر حزام' <samerhazzam@yahoo.com>; 'شهاب المضواحي' <shihab.almidwahi@liu.edu.lb>; 'صالح ولد حننا' <salehlm@yahoo.fr>; 'فيصل عبد الهادي' <abuhadi1000@hotmail.com>; 'مأمون خليفة' <m.khalife@centrum.cz>; 'محمد العلي' <alimo@aljazeera.net>; 'محمد الهندي' <dawoo222@hotmail.com>; 'alarabi' <contact_us@al-araby.com>; alfikralarabi@hotmail.com; 'Alhewar' <alhewar@alhewar.com>; 'almajd' <almajd@almajd.net>; 'altaeaa altaeaa' <altaleaa@gmail.com>; 'Arabic National Conference'
<Info@arabnc.org>; 'arabs48' <info@arabs48.com>; 'islamic-national congress' <info@islamicnational.org>
Sent: Sunday, October 7, 2012 6:46 AM
Subject: FW: " أبو " في حلب


 
 
From:Dr. Kamal Khalaf Al-tawil [mailto:dr.khalaf@al-tawil.com]
Sent: Saturday, October 06, 2012 7:02 PM
To: undisclosed-recipients:
Subject: " أبو " في حلب
 

في حلب ...pkk 
 

 
 06/10/2012
 
 
بدأت القصة عندما استوقفتني حواجز عليها أعلام ملونة غير معروفة بالنسبة لي على عدد من مداخل حي "الشيخ مقصود" بحلب يقوم بإدارتها شبان يحملون بنادق صيد "بمبكشن" في رمضان الماضي 2012 
قيل لي إنها حواجز لحزب العمال الكردستاني pkk .
 
وعندما اتصل بي أحد موكليَّ في دعوى طويلة اختلف فيها مع شريكه الكردي و لم نستطع أن نصل لحسم مقبول للدعوى في المحاكم رغم طول المدة وقال بهلع :إن شريكه هذا يدعوه إلى المحكمة الكردية في "الشيخ مقصود"، والتي تواترت الأنباء عن سيطرة الـ pkk عليها، كان خائفا بشدة للسمعة العنيفة لهذا الحزب ومقتنعا تماما بأن الأمر عبارة عن استدعاء تهديدي لإجباره على دفع مبلغ كبير بحجة الخلاف الذي نشب مع شريكه الكردي .
 
ما كان مني إلا أن اتصلت بأحد أصدقائي الصحفيين الأكراد المشهود لهم بالأخلاق الرفيعة و الذي كان متعاقدا لمدة طويلة مع صحيفة حكومية معروفة طالبا منه استيضاح حقيقة الأمر، لأفاجأ بأنه أحد الناطقين الإعلاميين باسم هذا الحزب على شاشات الفضائيات الكردية .
 
ضحك طويلا عندما نقلت له مخاوف موكلي وطلب مني أن أقوم بجولة فعلية على الأرض لتبين الأمر واقعياً، رحبت بهذه الفرصة الذهبية لاستكشاف مجاهل هذه الحركة في منابعها الحلبية.
 
قادني عبر حَوارٍ عشوائية مهملة إلى بيت صغير متواضع رفعت على بابه لافتة مكتوبة باللغة الكردية و قال لي هذا هو مركز المرأة (ستار) و قد قدم صاحب البيت هذا المقر تبرعا منه.
 
وجدت فيه عدة فتيات يقمن باستقبال نساء الحي لمساعدتهن في حل جميع قضايا النساء الاجتماعية و خاصة العائلية منها وخلافاتهن مع أزواجهن بوجود عدة محاميات ومحامين أكراد يقومون بالوساطة لمصالحة الأزواج المختلفين فيما بينهم، وقال لي مشاريعنا المستقبلية توعية النساء ومحو أميتهن وتعليمهن حرفاً تساعدهن على العمل.
 
و التقينا هناك برجل يحمل ملامح وادعة طيبة عرفني عليه باسم "الرفيق أبو عكيد" وقال: نشكر الصدف التي جعلتنا نلتقي به فهو الأقدر على الإجابة على جميع التساؤلات.
 
بدأت جولتنا في حي "الشيخ مقصود" برفقة "الرفيق أبو عكيد" وسألته عن الحواجز والمسلحين المتمركزين عليها والأعلام الملونة فقال: 
الأعلام التي تحمل الألوان الصفراء والحمراء والخضراء هي أعلام "حركة المجتمع الديمقراطي" وليست أعلام إقليم "كردستان" ذات الشمس في وسطها، ولا أعلام الـ pkk.
 
و الحواجز يتناوب عليها تطوعاً شبان الحي ضمن لجان تسمى "لجان الحماية الذاتية" ويطلق عليها اختصاراً اسم (يه به جا ybg) ومهمتها حماية المنطقة من أية مخاطر مختلفة وفض النزاعات بين أفراد المنطقة، ومهمة هذه الحواجز تفتيش السيارات ومنع إدخال أي سلاح، فالمسموح لهم بحمل السلاح هم أعضاء هذه اللجان حصراً.
 
أثناء سيرنا شاهدنا تجمعا و صراخا في إحدى الحواري، وعندما شاهد بعض الشباب - الذين تبين لي أنهم من هذه الوحدات - "الرفيق أبو عكيد" سارعوا إلى شرح موضوع الإشكال له بالكردية، لنتابع جولتنا، وعندما سألته عن القصة قال: أحد الساكنين كان مخمورا وخرج يصرخ في الشارع فبادرت هذه اللجان بضبط الموضوع فورا وإلقاء القبض عليه فسألته: هل السبب انه كان مخمورا فقال لي: شرب الخمر أمر يخصه و لكن الصراخ و إزعاج الجوار ممنوع بتاتا .
 
ورده أثناء الحديث اتصال فهمت منه أن المتصل يسأله بخصوص حادث سيارة جرى بين سائق كردي وسائق آخر في "شارع الزهور" في "السريان" ويسأله المتصل هل هذا الشارع يتبع لولاية منطقتنا الجغرافية أم لا؟، و بالتالي هل نتدخل أم لا؟، فكان الجواب:هو خارج حدود "الأشرفية" ولا يخضع لولايتنا .
 
قال "الرفيق أبو عكيد": منذ عام 2002 تم تشكيل حزب كردي يحمل اسم "حزب الاتحاد الديمقراطي"واختصاره (به يه دا pyd ) وهو حزب لا جناح عسكرياً فيه و قد انخرط فيه جميع أعضاء حزب الـ pkk السابقين و لم يعد هناك حزب يحمل اسم الـ pkk في سوريا و يترأسه رجل وامرأة معا هما السيد "صالح مسلم" والسيدة "آسيا العبد الله".
 
و قد تم إطلاق حركة تحمل اسم (حركة المجتمع الديمقراطي تاف دام tev dem ) يقودها واحد وعشرون عضوا ضمت تحت جناحها حزب ا لـ (به يه دا) و"اتحاد المرأة – ستار" و"منظمة الشبيبة" وممثلي المجالس المحلية في المناطق و المدن و ممثلي المجلس العام لغربي "كردستان".
 
و يتألف المجلس المحلي في المدن من 150 إلى 250 عضواً منتخباً حسب حجم المدينة، تمثلهم لجنة إدارية مؤلفة من خمسة عشر فردا، وفي حلب يترأس هذا المجلس الدكتور "عثمان شيخ عيسى" والآنسة "هيفين مصطفى" معاً .
 
أما المجلس المحلي للمنطقة فيتشكل من 35 إلى 45 عضواً منتخباً حسب حجم المنطقة تمثلهم لجنة إدارية من خمسة إلى تسعة أعضاء.
و تبين لي أن "الرفيق أبو عكيد" هو عضو منتخب للمجلس العام لغربي"كردستان" والذي يضم ثلاثمائة عضو تم انتخابهم علانية في شباط 2012 و يرأس هذا المجلس رئيسان اثنان رجل و امرأة معاً هما السيد "عبد السلام أحمد"والسيدة "سينام محمد"، ووضح لي أن النساء يجب ان يمثلنَ في المجلس بنسبة حدها الأدنى أربعون في المائة من إجمالي الأعضاء.
 
عندما سألته عن المقصود بتعبير "غربي كردستان" أجاب: هي المناطق الجغرافية التي تمتد من عين العرب (كوباني) في شمال سوريا وصولا إلى عفرين جنوبا وإلى القامشلي شرقاً وصولا إلى المالكية (عين ديوار)، ولا تشمل حلب .
 
سألته حينها السؤال الذي يؤرق الجميع هل المقصود بهذه التسمية الإعداد لدولة انفصالية كردية عن سوريا فأكد لي (على ذمته) أن هذا الأمر غير وارد إطلاقاً وإنما هو مجرد تحديد لإقليم جغرافي تطبق فيه تجربة جديدة تسمى "الإدارة الذاتية الديمقراطية" تقوم بها حركة المجتمع الديمقراطي تقوم عبر تأسيس مجموعة "كومونات" هي خلايا تنظيمية مجتمعية تقام في جميع القرى أو الأحياء الشعبية في المدن التي تتجاوز فيها نسبة مؤيدي هذه الحركة نصف عدد السكان ويشترط أن يقوم بالعمل فيها متطوعون حصرا ومجلس "الكومونة" مؤلف من عشرة إلى خمسة عشر فرداً حسب حجمها،
منتخبين مع مراعاة تمثيل النساء .
 
في كل "كومونة" لجان تخصصية ثمان منتخبة مؤلف كل منها من ثلاثة أشخاص هي:
 
-اللجنة الاجتماعية التي تقوم بدراسة المشاكل الاجتماعية وطرحها لاتخاذ قرارات جماعية لحلها.
 
- لجنة الصلح وهي تشبه المحاكم القضائية التي تلجأ للتحكيم للإشكالات الاقتصادية والاجتماعية بين المتخاصمين بعد أن يقبل الطرفان اللجوء إليها لفض نزاعهما ووسيلتها تقريب وجهات النظر وإيجاد تسوية مرضية للجميع .
 
- لجنة المرأة: و مهمتها حل جميع قضايا المرأة .
 
- لجنة الشبيبة: و مهمتها تنظيم الشباب و حل قضاياهم و تطوير مهاراتهم .
 
- لجنة الحماية الذاتية: وهي اللجنة التي تحدثنا عنها سابقا و تحمل الاسم المختصر( يه به جا ) .
 
- اللجنة الاقتصادية : هدفها إقامة المشاريع الاقتصادية لتوفير الخدمات للكومونة و تشكيل الجمعيات التعاونية لدعم الفقراء .
- لجنة الثقافة: هدفها تطوير الفعاليات الثقافية وتنظيم دورات باللغة الكردية وتشكيل فرق فنية الخ. .
 
أثناء جولتنا في تلك الأحياء الفقيرة العشوائية المهمشة لاحظت نظافة الأزقة فيها و أشار لي ان هذه الأزقة عبدت بمجهود شعبي و عندما مررنا أمام أحد الافران كان دور المواطنين أمامها منظما و هادئا مقارنة بباقي أفران المدينة التي تشهد ازدحاما و فوضى تصل الى مرحلة اطلاق النار لتنظيم الدور .
 
سألته عن مصدر التمويل لهذه الحركة وهذا الحزب فأجاب (على ذمته) هي مصادر ذاتية من متبرعين مؤمنين بالحركة وجميع العاملين فيها متطوعون يعملون بلا أجر وفي جميع الأحوال الموارد المادية محدودة جدا.
 
دخلنا بعدها إلى بيت متواضع مستأجر مرفوع على بابه لافتة مكتوبة باللغة الكردية، قال لي هذا هو بيت الشعب ويوجد مثله في حلب أربعة بيوت واحد في حي الاشرفية و الآخر في حي الشيخ مقصود شرقي والثالث في حي الشيخ مقصود غربي والأخير في منطقة الشيخ فارس و هو مغلق حاليا.
 
في هذا البيت - المعلقة على جدرانه صورة كبيرة لعبد الله أوجلان إلى جانبها صور عدة لشبان و شابات قال لي إنهم شهداء الحركة - تجتمع اللجان وأهمها وأكثرها فعالية هي لجنة الصلح التي تقوم بدور شبه قضائي تم شرحه أعلاه.
 
ثم انتقلنا إلى مكان متواضع مؤلف من غرفتين معلق عليه لافتة باللغة الكردية قال لي هذا مقر مركز عوائل الشهداء .
 
وجدت فيه رجلين متقدمين في العمر يديرانه، ذكرا أنهما فقدا أبنائهما شهداء و ليست من مهمة المركز دعم عوائل الشهداء مادياً وهي مهمة لجان أخرى بل هو مركز رقيب على الوضع العام معنوياً باعتبار أن هذه العوائل تحوز شرف استشهاد أولادها و لها الحق بذلك .
انتهت جولتنا بلقاء تجمع شبابي كبير في شارع رئيسي يحمل أعلام الحركة تنظمه لجنة الشبيبة و يحمل شكل مظاهرة داعمة للحركة .
 
زودني "أبو عكيد" بمجموعة من الكتب و النشرات تحمل أدبيات الحركة منها ما هو من تأليف عبد الله أوجلان الذي يلقب (الآبو) و تعني بالكردية العم الكبير، ويجري الحديث عنه عادة باحترام كبير، و عندما سألته هل يجوز لأعضاء الحركة نقد الأفكار التي في هذه الكتب بحرية أجاب : بالطبع ولكن بشرط أن لا يكون النقد تجريحاً ومهاترة لا طائل منها.ما نعرفه و ما لا نعرفه عن حزب الـعمال الكردستاني  بقلم المحامي علاء السيد

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.

No comments:

Post a Comment