Wednesday 18 June 2014

{الفكر القومي العربي} مجلة الوعــي العــربي - عيد الجلاء

http://elw3yalarabi.org/modules.php?name=News&file=article&sid=16370

اليوم 18 يونيو هو عيد الجلاء، هل تذكرونه؟ إنه أحد أهم أعيادنا الوطنية، لكنه اختفى دون سبب معلوم. لقد ظلت مصر تحتفل به منذ خرج آخر جندى بريطانى من أراضيها في ذلك اليوم عام 1956، ثم في عهد الرئيس أنور السادات تم فجأة إلغاؤه، ربما تحت تصور بأنه كان عيداً لعبدالناصر الذي وقع اتفاقية الجلاء مع الوزير البريطانى أنتونى ناتنج، وهو الوزير الذي كان مقرباً من رئيس الوزراء أنتونى إيدن، لكنه استقال بعدها بشهور قليلة، احتجاجاً على العدوان الثلاثى على مصر في نوفمبر من العام نفسه.

وجاء عهد الرئيس مبارك الذي لم يكن يميل لتغيير أي شىء، فأبقى على إلغائه ولم يكن يحتفل بعيد الجلاء، وتلاه عهد الإخوان الذين ناصبوا ثورة 1952 العداء، وقال رئيسهم عن سنوات الثورة «وما أدراك ما الستينيات» فكان يوم قيام الثورة في 23 يوليو، وهو العيد القومى لمصر أقصى ما يمكن أن يتحملوه.

والحقيقة أن جلاء قوات الاحتلال البريطانى عن مصر هو مناسبة قومية وهو جزء من تاريخ الشعب المصرى لا ينبغى تجاهلها، فقد كافح أبناء هذا الوطن طويلاً من أجل خروج

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment