Saturday 7 January 2017

{الفكر القومي العربي} مقالات صحيفة الحرية

نجدد العهد لشهداء فلسطين الأبرار في يومهم السنوي محمود كعوش


صورة ملف Mahmoud Kawash الشخصيفي السابع من يناير/كانون الثاني من كل عام يطل علينا يوم وطني مجيد تتعانق فيه الأرواح الطاهرة مع تراب الوطن الفلسطيني الغالي. إنه يوم الشهيد الفلسطيني الذي ما من يوم يرتقي في مقامه، ويعلو في قدره ما يبلغه يوم الشهيد من شرف واعتزاز وإكبار وإجلال.


هذا اليوم المجيد من عام 1965 تخضب بدم الشهيد البطل أحمد موسى أول شهداء الثورة الفلسطينية المعاصرة ليعلن إطلاق الرصاصة الأولى في وجه الاحتلال الصهيوني وليتوج انطلاق الثورة التي تعاظمت وتعملقت واستطاعت تحقيق الكثير من أحلام وتطلعات أبناء شعبنا البطل ولم تزل وستبقى تواصل المسيرة المباركة حتى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين سيزول كما زال غيره محمد خضر قرش – القدس

mohamad-khader-alqersh.jpg5_ (1)لكل استيطان واستعمار أو عدوان أو احتلال نهاية لا شك فيها. فلم يسجل التاريخ القديم ولا الحديث استمرار وديمومة أي عدوان أو احتلال لأرض شعب إلى ما لا نهاية أو إلى الأبد. ولسنا بحاجة هنا لإيراد أو تقديم نماذج من التاريخ القديم، لكن من المفيد ومن باب التذكير ليس إلا، ان نوضح مآل ومصير احتلال الفرنجة للشرق العربي وخاصة لبلاد الشام وفلسطين وفي القلب منها عاصمة العواصم وقاهرة كل المحتلين القدس العربية الفلسطينية - والتي ما كانت يوما الا عربية فلسطينية كنعانية- بحجة وذريعة أنها أرض مولد ومسقط رأس السيد المسيح وهم، أي الفرنجة،أولى بها وبحمايتها. فقد استمر احتلاهم الملعون تحت الراية الطائفية لنحو 8 عقود خرجوا بعدها يجرون اذيال الخيبة والهزيمة والقهر ثم تلى ذلك الاحتلال العثماني المتخلف والظالم لمعظم الاقطار العربية والذي دام لنحو 400 سنة خرج منها مقسما ومنهكا وضعيفا ومريضا وذليلا وذيلا ملحقا بحلف شمال الأطلسي وجاء بعده الاستعمارين البريطاني والفرنسي للشرق الأوسط وافريقيا واسيا ومناطق أخرى وخرجا منها مهزومين ضعيفين ولم يشذ أو يكسر هذه القاعدة محتلا ابدا، بما فيها الغزو الأميركي لجنوب شرق آسيا والعراق والصومال والاحتلال الاستيطاني العنصري لكل من جنوب افريقيا وروديسيا المماثل إلى حد كبير لواقعنا في فلسطين. وهذا يعني أن الاحتلال بغض النظر عن جنسه ودينه ونوعه وشكله ومبرراته والأسلوب الذي يتبعه، فلن يبقى للأبد أو إلى ما لا نهاية ففي الاخر دائما هناك أخر لا ملاص أو انفكاك أو مهربا منه. هذه هي سنة الكون وجدلية التاريخ ونظريته التي لم تُنقض بعد، ولم يسجل لها أي استثناء ابدأ كما هو الحال في النظريات العلمية. فكل الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة وحتى الشعب اليهودي يدرك ذلك ويحفظه عن غيب. فهم يعتمدون وما زالوا على الدعم الأميركي والغربي اللا محدود.

ماذا يعني الحصار الذي فرض على العراق ؟ بقلم خالد رستم


Photo de profil de Khaled Rustom, L'image contient peut-être : une personne ou plus, personnes debout et plein air

خرج العراق منتصراً في 8\8\1988 ومنيت ايران بكاس السم الزعاف (حسب ما صرح به كبيرهم الخميني) ، كان مقدراً لهذه الحرب ( كما مخطط لها ) أن تستمرلفترة طويلة كي تستنفذ كل مدخرات البلدين ولم تفيد في تأخير الهزيمة لإيران لا مساعدات العدو الصهيوني ولا الأمريكي (الشيطان الأكبر) ومثبت ذلك بوتر كيت وغيرها ، وعندما انتصر العراق كان لا بد من بديل لإسقاط نظام الحكم الوطني القومي التحرري في العراق ...وحيث لم ينفع التآمر ولا الحروب المحلية لإضعاف العراق فكان على أمريكا أن تواجه العراق مباشرةً وجربت حظها في حرب الخليج الأولى وبالتوافق والدعم من كل القوى العربية والإقليمية وبالأخص إيران وتركيا ....خرج العراق رغم كل المآسي منتصراً ...

تونس.. تفكيك 11 خلية إرهابية على صلة بـ"داعش" في سوريا+ فيديو


تونس (العالم) 2017.01.07 ـ أعلنت الداخلية التونسية، تفكيك 11 خلية إرهابية، خلال الشهر الماضي تنشط في العاصمة تونس، ومحافظة جندوبة ومدينة قعفور شمال غربي البلاد.. وجاء هذا الإعلان بعد بيان لها قبل يومين أعلنت فيه تفكيك خلية إرهابية مؤلفة من 13عنصراً جنّدوا شباناً لصالح تنظيمات إرهابية في الخارج بمدينة هرقلة من ولاية سوسة وسط شرق البلاد.

تتسارع حركة تفكيك الجماعات والخلايا الإرهابية في تونس، تتزامناً مع الانكسارات والخسائر التي تلحق بهذه الجماعات في مناطق تواجدها في المنطقة.

وقال المتحدث باسم جهاز الحرس الوطني التونسي خليفة الشيباني إن أجهزة الأمن فككت خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي 11 خلية تنشط في العاصمة تونس، وفي محافظة جندوبة ومدينة قعفور في محافظة سليانة شمال غربي البلاد.

قوّة حزب الله الناريّة توازي كل الدول الأوروبيّة معًا


.قبل فترةٍ وجيزةٍ كان السؤال: هل يُمكن لـ"إسرائيل" أنْ تتعايش مع التهديد النوويّ الإيرانيّ، وبعد التوقيع على الاتفاق مع مجموعة دول خمسة+واحدة، باتت المُعضلة: هل تستطيع تل ابيب تحمّل تهديد حزب الله، الذي يميل البعض في تل أبيب لاعتباره إستراتيجيًا، علمًا أنّ التقدير الأمنيّ الإسرائيليّ للعام 2017 صنفّ حزب الله العدّو الأوّل، تليه إيران وحماس.


هل يُمكن اعتبار العلاقة بين "إسرائيل" وحزب الله أنّها قائمةً على توازن القوى، علمًا أنّ "إسرائيل" كيان، فيما حزب الله منظمة، وقبل الخوض في سبر غور الجواب، لا بُدّ من التوقّف عند تعريف توازن القوى.

قرض صندوق النقد الدولى الآثار الاجتماعية للسياسات التقشفية د. سلوى العنترى


نتيجة بحث الصور عن د. سلوى العنترىتم الإعلان فى الحادى عشر من نوفمبر الماضى عن موافقة المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى على طلب مصر الحصول على قرض بنحو 12 مليار دولار تصرف على مدى ثلاث سنوات. ويتم منح هذا القرض وفقا لآلية "تسهيل الصندوق الممدد" Extended fund Facility وهى آلية تتعلق ليس فقط  بعلاج الإختلالات قصيرة الأجل فى كل من الموازنة العامة للدولة وميزان المدفوعات، بل أيضا بتحقيق تغيرات هيكلية طويلة المدى فى البنيان الاقتصادى. لذا فإن صرف القرض يتم على شرائح نصف سنوية، يسبق كل منها مراجعة لما قامت الحكومة بإنجازه من الإجراءات التى تعهدت بتنفيذها وفقا للجدول الزمنى المتفق عليه. ويتم سداد القرض على مدى عشر سنوات، ويتضمن فترة سماح نحو أربع سنوات ونصف. وقد حصلت مصر، فور موافقة الصندوق على الشريحة الأولى من القرض وقيمتها 2.75 مليار دولار.

الاستخبارات الأمريكية: هكذا أثرت RT في انتخاباتنا


الاستخبارات الأمريكية: هكذا أثرت RT في انتخاباتنا ناقشت قناة RT عام 2013 مع مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج موضوع استئناف التعاون معه، بالإضافة إلى ذلك، غطى المذكور الاحتجاجات في الولايات المتحدة، وقدمها "كحركة ضد الطبقة الحاكمة".

جاء ذلك في القسم "غير السري" من تقرير الاستخبارات الأمريكية المخصص للتأثير الروسي المزعوم على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة الذي نشر ليلة السبت 7 يناير/ كانون الثاني.
واستند واضعو التقرير على مواد لوسائل إعلام روسية وغربية وزعموا بأن إدارة RT زارت أسانج في سفارة الاكوادور في لندن في أغسطس/ آب 2013 وجرى الحديث حول مواصلة سلسلة برنامج كان يقدمه. وقالت الوثيقة:" باستمرار تتسم تغطية RT بالتعاطف مع أسانج وتعطيه منبرا لانتقاد الولايات المتحدة". 

أوروبا الشرقية تغذي الحرب في سوريا واليمن


أوروبا الشرقية تغذي الحرب في سوريا واليمنتناولت صحيفة "كوميرسانت" مصادر حصول الإرهابيين على الأسلحة؛ مشيرة إلى أن نتائج التحقيقات أظهرت أنها بلدان أوروبا الشرقية.

جاء في مقال الصحيفة:
استنادا إلى التحقيق المشترك الذي أجراه "مشروع التحقيق في الفساد والجريمة المنتظمة–OCCRP" و"شبكة البلقان للتحقيقات الصحافية-BIRN" تبين أن حكومات ثماني دول في أوروبا الوسطى تورد منذ عدة سنوات الأسلحة إلى المملكة السعودية والإمارات العربية والأردن وتركيا. وقد بلغت قيمة هذه الأسلحة خلال السنوات الأربع ونصف السنة الماضية 1,2 مليار يورو. علما أنه لم يكن قبل انطلاق موجة "الربيع العربي" عام 2011 أي وجود لمثل هذه الصفقات عمليا. وتصل هذه الأسلحة في نهاية المطاف إلى أيدي "جيش سوريا الحر" والمنظمات الإرهابية بما فيها "داعش".

نشرة اقتصادية عدد 358 -07 كانون الثاني 2017 -إعداد: الطاهر المُعِز

تجارة القتل: أشَرْنا مرات عديدة في هذه النشرة الإقتصادية إلى تحقيقات ودراسات من مصادر مختلفة، تُشير جميعها إلى تمويل السعودية والإمارات صفقات أسلحة بكميات كبيرة من بلدان وسط أوروبا، لترسلها إلى سوريا والعراق (عبر تركيا) وإلى اليمن، وأَشْرَفَتْ وكالة الإستخبارات الأمريكية على نقل هذه الأسلحة، ونشرت صحف أوروبية مُلَخَّصًا لتحقيق مشترك بعنوان "صناعة القَتْل، قنوات توريد الأسلحة إلى الشرق الأوسط" أجراه "مشروع التحقيق في الفساد والجريمة المنظمة" (OCCRP) و"شبكة البلقان للتحقيقات الصحافية "(BIRN) أظْهَرَ تواطُؤَ حكومات ثماني دول في أوروبا الشرقية  (بلغاريا والبوسنة والهرسك ورومانيا وصربيا وسلوفاكيا والجبل الأسود والتشيك وكرواتيا)، إضافة إلى "أوكرانيا" و"بيلاروس"، صَدَّرَتْ أسلحة منذ منتصف 2012 إلى بعض بلدان الخليج وتركيا بقيمة 1,5 مليار دولار، وفق البيانات الرسمية المُعْلَنَة، لتصِلَ جميع هذه الأسلحة إلى "جيش سوريا الحر" الذي يُسَلِّمها بدورِه إلى المنظمات الإرهابية بما فيها "النّصْرَة" و"داعش" في سوريا، فيما وصلت بعض الأسلحة (بواسطة السعودية والإمارات) إلى "داعش" في اليمن، ويُشير التحقيق "إن القيمة الحقيقية لهذه الصفقات قد تكون أعلى بكثير، مع اختفاء المعطيات الخاصة والوثائق المُتَعَلِّقَة ببيع الأسلحة في أربع دول سنة 2015، وسبع دول سنة 2016"، ولكن التحقيق تمكن  من متابعة وتوثيق حركة بعض هذه الأسلحة من وسط وشرق أوروبا إلى سوريا واليمن، ورغم نَفْيِ حكومات البلدان المُصَدِّرَة لهذه الأسلحة فإن الصفقات متواصلة ولا تزال وكالة المخابرات المركزية ووزارة الحرب الأمريكيتان تُشْرِفان على نقل هذه الأسلحة (التي يقع تجميع معظمها في قواعد عسكرية في بلغاريا) جوًّا وبَحْرًا على قواعد عسكرية في السعودية والإمارات، اللتين تتَكَفَّلان بنقلها إلى سوريا واليمن، علمًا وأن السعودية والإمارات غير مدرجة في أي قائمة سوداء تمنع توريد الأسلحة إليها، وأن الدول المُصَدِّرَة لا تتحمل مصير هذه الأسلحة لاحقا، وأشار تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية إلى "وجود أدلة على بيع الأسلحة بصورة دورية منتظمة إلى المجموعات المسلحة التي تنتهك حقوق الإنسان (في سوريا واليمن والعراق)، وفي هذه الحالة يصبح بيع الأسلحة عملية غير شرعية وانتهاكا لمعاهدة تجارة الأسلحة للأمم المتحدة والقوانين الدولية، ويجب وقفها فورا" عن صحيفة "كوميرسانت" + نيويورك تايمز" 17\12\16

الجمعة، 6 يناير، 2017

الخاسر الأكبر في حرب سوريا بقلم: رابح بوكريش


rabeh-boukrash.jpgyyy


النتيجة التي انتهت أليها حرب سوريا هي أن مبدأ التدخل في شؤون الدول الاخرى عن طريق القوة لم يعد صالحاً مستشهدة على ذلك بحرب العراق التي أفقدت فعلاً مصداقيّة هذه التدخلات، إضافة إلى الفشل الذريع التي منيت به القوات العسكرية المتواجدة في أفغانستان والعراق وليبيا لما خلفه من فوضى عارمة. والواقع أنه يوجد اسباب لهذا التدخل منها على الخصوص غياب الديمقراطية في هذه البلدان ، أن الأمر الذي لا شك فيه هو أنه عندما يرتكب زعيم عربي خطأ في بلاده لا بد يكون له تأثير في البلدان التي تنتظر الفرص للتدخل ، وهكذا سارت أخطاء هؤلاء الزعماء الى مصير أسود محتوم . والحقيقة الواضحة تماما إننا جميعا نعرف هذه الحقيقة ولكننا لا نفعل شيئا ولهذا فإن دواءنا أصبح مستحيلا تقريبا . إننا عندما نحاول أن نبحث بتفصيل ودقة عن الخاسر الأكبر في الحرب السورية .نجد كل ذلك سهلا لا محالة ونعتبر أن الخاسر الأكبر هو الشعب السوري ، أكثر من 400 ألف طفل يتيم، فضلاً عن تدمير 4500 مدرسة، مئات الآلاف من الأرواح و الإعاقة البدنية لمن عاش من الناس بسبب القصف ويُعدون بمئات الألاف، كما خسروا المليارات من الاقتصاد الوطني، وخسروا البنية التحتية للدولة وعادوا بالبلاد للوراء مئات السنين، وأهم من ذلك كله خسروا الوطن والاستقلال والسيادة.

فاقم ازمة المياه في دمشق تزامنا مع معارك متقطعة رغم الهدنة


DAMAS1دمشق- (أ ف ب) – تتفاقم معاناة سكان دمشق جراء انقطاع المياه منذ اسبوعين مع استمرار المعارك في وادي بردى، خزان مياه العاصمة، ما يهدد الهدنة الهشة التي دخلت الخميس يومها السابع برعاية روسية تركية.


ودعت طهران ابرز حلفاء دمشق، الخميس انقرة الداعمة للمعارضة، الى عدم "تعقيد الوضع اكثر" في سوريا ردا على اتهام وزير الخارجية التركي الاربعاء حلفاء ايران بخرق الهدنة، وتحذيره من "تعثر" مفاوضات استانا جراء ذلك.

المغرب والجزائر وموريطانيا.. والتلويح عليهم "بموجة ربيع عربي ثانية" رضا يوسف احمودى

rida ahmoudi.jpg 555

صدر منذ حوالى شهر تقرير أعدّه مركز "أنتربرايز′′ نقلا عن ضابط رفيع في الجيش الأمريكي يذكر بأن الجزائر هي ثاني الدول العربية التي تعاني صعوبات اقتصادية وسياسية وأمنية بعد موريطانيا مشيرا إلى أن جنوبها تحوّل إلى ملاذ آمن لتنظيم القاعدة في المغرب العربي … كما رسم التقرير صورة قاتمة عن أوضاع المغرب وحذّره من سيناريو سوريا على حدوده مشيرا إلى أن موريطانيا والجزائر تعانيان من اضطراب عام .. كما نبّه الى ان "موجة الربيع العربي الثانية" ستشملهما… وأضاف أن موريتانيا ستصبح أول دولة غير مستقرة في القريب العاجل تتبعها في ذلك الجزائر.

التقرير خطير جدا ومهمّ فى نفس الوقت … مهمّ اذا علمنا أن عضوا بسيطا فى المخابرات الأمريكيّة يعرف حقيقة ما يجرى فى دولنا أكثر ممّا يعرفه رؤساء المخابرات المحليّة.

الدفاع الروسية تنشر نتائج العملية العسكرية في سوريا بالأرقام


الدفاع الروسية تنشر نتائج العملية العسكرية في سوريا بالأرقام أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء 4 يناير/كانون الثاني، أن القوات الجوية الفضائية الروسية حررت، بالتعاون مع الجيش السوري، 12360 كيلومترا مربعا من أراضي سوريا من قبضة المسلحين.


كما أكد البيان على تصفية 35 ألف مسلح، من بينهم 204 قادة ميدانيين، وتدمير "1500 قطعة من المعدات العسكرية التابعة للإرهابيين".وأوضحت الوزارة، في بيان صدر عن المتحدث الرسمي باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن القوات المشتركة تمكنت من استعادة 499 مدينة وبلدة وقرية من سيطرة الفصائل المسلحة غير الشرعية، مضيفة أنه تم أيضا تدمير 725 معسكرا خاصا بتدريب المسلحين، وكذلك 405 مصانع وورشات لإنتاج الذخائر العسكرية.

لماذا تستميت حركة النهضة في الدفاع عن عودة الارهابيين؟عزالدين الزبيدي


لماذا تستميت حركة النهضة في الدفاع عن عودة الارهابيين؟ سكوب انفو- 


 لا أحد بإمكانه ان ينكر اليوم ان عدد التونسيين في بؤر الارهاب كبير ..فالارقام وان اختلفت تجمع على تونس تحتل الصدارة وان ارهابييها هم الاخطر على الاطلاق..
ورغم الاخبار المتواترة عن مقتل الالاف منهم فان الباقين في الصراع اصبحوا محل مخاوف وخاصة اذا قرروا العودة الى تونس او تقرر في شأنهم نقل المعركة الى بلادنا..
الموضوع الآن شائك والعودة مطروحة بالحاح بعد ان انتهى دورهم في سوريا بهزيمة مذلة لهم ولمن يدعمهم من الدول والعصابات..
لكن الشارع التونسي لا يريدهم ولا يريد ان يرى قاطعي الرؤوس وسفاكي الدماء بين ظهرانينا حتى وان تم وضعهم في السجون لانه يعلم انهم قد يخرجون في اية لحظة اثر صفقة سياسية ان مقايضة امنية..

بتعليمات من الغنوشي..اختفاء "مؤقت" لصقور النهضة..ودعوة الى "ضبط النفس" عزالدين الزبيدي

سكوب انفو-
بتعليمات من الغنوشي..اختفاء  لا شك ان الجميع لاحظوا ان عدة قيادين من حركة النهضة قد اختفوا من المشهد الاعلامي وخاصة منهم اصحاب الخطابات العدوانية والمواقف المدعّمة للتمرّد وحتى لل"جهاد"..
وقد حاولنا البحث عن الاسباب فعلمنا ان الغنوشي اصدر تعليماته الصارمة لهؤلاء حتى يلتزموا الصمت"المؤقت" ويحترموا مقتضيات المرحلة التي تدعو الى ضرورة الانحناء للعاصفة ..لذلك لم نعد نرى في المشهد الصادق شورو والحبيب اللوز وحمزة حمزة الذين صالوا وجالوا سابقا في المنابر الاعلامية لتقديم خطابات تقطر حقدا..
كما ان التعليمات اعطيت للنائب وليد البناني حتى يغيّر خطابه ويبتعد قدر الامكان عن وسائل الاعلام..وحتى الحقوقيون المتعاطفون مع الحركة فقد تم اقصاؤهم المؤقت على غرار الشريف الجبالي وفتحي العيوني وانور اولاد على و ايمان الطريقي..ولم يعد في الصورة الا سيف الدين مخلوف .. ولتعويض هؤلاء قدّمت الحركة اسماء تميل ظاهريا الى الاعتدال على غرار عبد الفتاح مورو وسمير ديلو لتمرير ما يجب تمريره في هذه الفترة..

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at https://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment