Friday 1 November 2019

{الفكر القومي العربي} بورسعيد المدينة الباسلة – مجلة الوعي العربي

كان لكل دولة من الدول التي أقدمت على العدوان أسبابها الخاصة للمشاركة فيه من هذه الأسباب:
• توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي تقضي بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة والمتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إسرائيل، مع العلم أن توقيع هذه الاتفاقية لم يأت إلى بعد رفض الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة. الأمر الذي أثار حماسة إسرائيل للاشتراك في هذا العدوان لأنها رأت أن تزود مصر بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها.
• دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا ودفعها إلى المشاركة في العدوان.
• تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر في مساء 26 يوليو، منع إنجلترا من التربح من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم، ولذلك انضمت إنجلترا إلى دول العدوان.

بدأت الغارات يوم الاثنين 5 نوفمبر عام 1956، وفى هذه الفترة أحرقت القوات البريطانية حي المناخ بأكمله بالنابالم وكان يمثل ثلث بورسعيد كلها. وفى حي العرب دمروا بالطائرات منطقة الجمرك القديمة وبعض العمارات السكنية وفى الإنزال المظلي المزدوج البريطاني في مطار الجميل غرب المدينة والفرنسي في منطقة الرسوة جنوب بورسعيد وفي منطقة الكارانتينا جنوب بور فؤاد علاوة علي الإنزال البرمائي البحري والإنزال الرأسي بالهليوكوبتر البريطاني يوم 6 نوفمبر.


No comments:

Post a Comment