Monday 30 April 2012

{الفكر القومي العربي} RE: التي طلقت قرضاوي


 

Subject: FW: التي طلقت قرضاوي
Date: Mon, 30 Apr 2012 08:41:18 +0300
From: m.elharis@taawon.me

 

 

From: adel samara [mailto:qurmut2010@yahoo.com]
bject: التي طلقت قرضاوي

 

كنعان النشرة الألكترونية

Kana'an – The e-Bulletin

السنة الثانية عشر العدد 2876

28 نيسان (ابريل) 2012   

في هذا العدد:

جزائرية ركلت قرضاوي ... وكسرت عين هيلاري وخصيان الخليج، بادية ربيع.

النشرة الإقتصادية، الطاهر المعز.

* * *

جزائرية ركلت قرضاوي

وكسرت عين هيلاري وخصيان الخليج

بادية ربيع

 

بوعي ملموس وقوة امرأة رفضت رجلاً له هالة هرمية الحجم، رفضت السيدة أسماء بن قادة التي كما يبدو هي التي طلقت الشيخ يوسف القرضاوي وليس العكس، رفضت أن تُدعى ب مطلقة القرضاوي بقولها: "أنا أحمل جينات عبد القادر الجزائري، أما ما عدا ذلك فهو كالزبد يذهب جفاء". ما أجملك وهذا القول، أخالك تمشين على هامة الدنيا!

ليس أجمل وأعمق من هذا القول وقعاً. هذه السيدة لم تنتمِ إلى النسوية الراديكالية الغربية ولا إلى اللبرالية، وبالتأكيد ليست سيدة سلفية ولا وهابية. إنها ببساطة إمرأة عربية تجمع بين ميسون الكلْبية التي أصرت على حياتها البدوية فخضع الخليفة الأموي معاوية وطلقها حين سمعها تُنشد:

 

لبيتٌ تخفق الأرياح فيهِ....أحب إليَّ من قصر منيفِ

ولبس عباءة وتقر عيني....أحب إليَّ من لبس الشفوفِ

 

وإني لإخال أن معاوية رأى في تلك السيدة الجريئة هند بنت عتبة أمه زوج ابي سفيان صخر بن حرب وهي التي حين التقاها الرسول يوم فتح مكة وكان يعرف أنها قد طلبت من عبدها واسمه حبشي، أن يقتل حمزة عم الرسول ويأتيها بكبده وفعل فلاكته بين اسنانها.

قال الرسول من حرقته على عمه: إيهٍ هنود آكلات الكبود.

فأجابته فوراً: أنبيٌ وحقود!

فأعتقها. هكذا كان الرسول، أما مثقفون من بيننا ممن يزعمون التدين أو العلمانية فيتواطؤون باستدعاء الناتو لذبح الشام لأن أحدهم أو كثرة منهم قد أعتقلوا ذات يوم!

لكن أسماء هذه طلَّقت القرضاوي رفضاً لأخلاقه وشبقه المتعدد، تماما كأمراء وملوك النفط. وبالتأكيد كانت قد خُدعت بالعمامة إلى أن اكتشفت ما تحتها.

المرأة تقدمية بطبيعتها، ومستقلة مع تكوين الكون. أليست هي الامتداد المباشر للطبيعة، أما الرجل فنتاج لها. ومن هنا حقيقة أن النوع واحد. أقول تقدمية لأن هذه السيدة ذات الأنفة الجزائرية رفضت أن تُنسب إلى القرضاوي أولا كرجل وثانياً كشيخ مضاد للثورة ومفتي لصالح الثورة المضادة وخاصة فتواه في تبرير ذبح ثلث العرب السوريين.

لست ادري إن كانت أسماء هذه قد قرأت ما كتبته الكسندرا كولنتاي رداً على رسالة من زوجها الضابط في البحرية حين كتبت له: "أنا لست المرأة خاصتك. أنا أولا إمرأة". لا شك أن اسماء بن قادة لا يمكنها أن تطيق العيش مع هذا السلفي العتيق. فهي بقولها تؤكد وعيها وكبريائها الثوري، بأنها سليلة عبد القادر الجزائري.

تأكيدها هذا جاء في الحقيقة في نفيٍ للمزاعم بأن موزة بنت مسند زوجة  حاكم قطر خائن ابيه هي التي توسطت إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ليسمح لها بالترشح لمجلس النواب الجزائري. وهذا الزعم هو إهانة لأسماء وإهانة للرئيس الجزائري وتضخيم لا معنى له للمرأة التي تستقبل تسيفي ليفني وشمعون بيرس وعزمي بشارة وتقبل بحاكم قطر الذي شبهاته أكبر من حجمه ووزنه.

قارنوا اسماء ب هلاري  كلينتون التي تعربد على حكام الخليج وغير الخليج من العرب، والتي تظهر بمظهر المرأة النسوية بينما خنعت لحاكم الولايات المتحدة الذي مارس العلاقات مع سلسلة من النساء. لا بل إن النسوية الأميركية والغربية لم تسأل هذا الرجل فيما فعل من حيث استغلال موقعه لأجل الجنس، بل أفاد استطلاع رأي في الولايات المتحدة إثر فضيحته باستغلال السيدة مولينسكي، بأن شعبيته ازدادت بين النساء!.

وبالطبع، نحتكم هنا إلى التاريخ العربي كي يؤكد مقولتنا. ولكن، من اين للسيدة كلينتون بتاريخ يحفل بدور معاوية في بناء إمبراطورية وتسريح بإحسان لامرأة تريد حياة البادية؟ ومن اين لهيلاري رودني كلينتون بامتداد ثوري كما لأسماء في عبد القادر الجزائري؟ حبذا لو كان هيجل، الفيلسوف الكبير،  ولكن العنصري الكبير معاً ، ليسمع أن ما تسمى الولايات المتحدة : دولة قوية ولكن بلا تاريخ بل بحاضر يقطر دماً ويعج بقطعان نخاسة النساء!

مَن غير اسماء الجزائرية تعرف كيف يتذلل حكام النفط لسيدات البيت الأيض من مادلين أولبرايت إلى كونداليزا رايس إلى هيلاري كلينتون؟ كم مرة أتت هاتيك النسوة ليأمرن هؤلاء فيطيعوا؟ هل جرؤ ايا منهم على رفض مصافحتها كامرأة كما يتصرفون مع النساء العربيات؟ كلا بالطبع.

أسماء رفضت فتاوي القرضاوي تجاه ما يسمى الربيع العربي، ورأت أن أهل الدين السياسي لن يحصلوا على أكثرية في انتخابات الجزائر.

ربما تعرف السيدة الجزائرية جيداً ما الذي حصل للمرأة في ليبيا، والخطر الذي يتهدد المرأة في مصر وتونس حيث تتم محاولات استنساخ الوهابية من مخادع ابناء سعود.

لا شك أن المرأة السورية سعيدة بمعرفة رأي هذه السيدة الجزائرية حيث تتمتع المرأة في سوريا بأفضل من اية امرأة في الوطن العربي وكثير من بلدان العالم.

ترى، هل يعلم من يسمون أنفسهم شيوعيين وقوميين ويساريين ما الذي سيحل بالمرأة إذا ما سيطر مجلس اسطنبول على دمشق الشام؟ أم أن هؤلاء ليسوا سوى قرضاوي بطلاء أحمر، أما اللحى فتتشابه.

 

( *** )

 

النشرة الإقتصادية

إعداد الطاهر المعز

خاص ب"كنعان"، العدد 115  

أزمة معولمة: تعهدت دول مجموعة العشرين بزيادة موارد صندوق النقد الدولي بأكثر من 430 مليار دولار، وجاء أبرزها من منطقة اليورو-  195 مليار دولار، واليابان - 60 مليار دولار، و 15 مليار دولار من السعودية وكوريا الجنوبية وبريطانيا، ولم تساهم أمريكا وكندا والمكسيك... وستساهم دول أخرى بينها دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين)، وتوقعت مجموعة العشرين أن "يكون النمو للعام 2012 ضعيفا، إذ يعرقل خلاص الديون، تحسن الاستهلاك والاستثمار، إضافة إلى ضغوط الأسواق المالية في أوروبا، واستمرار المخاطر" أ.ف.ب 21/04/12

 

من مظاهر أزمة رأس المال: تراجعت مؤشرات أسواق المال الأوروبية، وارتفعت معدلات الفوائد في سوق السندات في دول منطقة اليورو، بالنسبة لديون إيطاليا وأسبانيا... غداة الدورة الأولى للإنتخابات الرئاسية الفرنسية، واستقالة الحكومة الهولندية، والمؤشرات الاقتصادية السيئة، واستفحال أزمة الديون في منطقة اليورو، إضافة إلى احتمال حرمان "أنغيلا ميركل" من شريكها نيكولا ساركوزي، بعد أن شكلا ثنائيا لبراليا طيلة 5 سنوات... واستقالت الحكومة اليمينية في هولاندا بعد فشل المفاوضات حول خفض الموازنة العامة، وتوفير 16 مليار يورو لتقليص حجم العجز العام  الذي بلغ 4,7 % من المنتوج الداخلي الخام سنة 2011، أي أعلى من المعدل المحدد في منطقة اليورو وهو 3 %، وقام اليمين المتطرف، الذي يساند الحكومة، دون المشاركة فيها، بمزايدات أدت إلى حل الحكومة... وتقلص النشاط الصناعي، خلال شهر نيسان في الصين، كما تقلص نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو  (وبالخصوص في ألمانيا وفرنسا) ما دفع الى الاعتقاد أن دول منطقة اليورو تمر بفترة انكماش أطول مما هو متوقع، وتراجع سعر صرف اليورو مقابل الدولار... فالرأسمالية في أزمة، لكن البديل غائب، أو غير جاهز... عن أ.ف.ب 25/04/12

 

أزمة غذاء: فرّ ما يزيد عن  200 ألف شخص من القتال في شمال مالي، إلى مناطق هي في حاجة ماسة إلى الغذاء، حيث يواجه قرابة 15 مليون نسمة أزمة غذائية، بسبب الجفاف والحروب وعودة المهاجرين من ليبيا...  وحذرت منظمة الصحة العالمية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، واليونيسيف من حصول كارثة، ولم تجمع سوى نصف مبلغ 700 مليون دولار الذي سبق أن طالبت به "المجتمع الدولي"، أواخر 2011، ويُعاني حاليا ما بين 10 و15% من مجموع السكان في بوركينا فاسو، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، وتشاد من سوء التغذية، ويوجد ما بين مليون ومليون ونصف من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في حالة "سوء تغذية" خطيرة... رويترز 20/04/12

 

أموال الفقراء:  لا يملك ثلاثة أرباع فقراء العالم  (2,5 مليار نسمة) حسابات مصرفية، وكذلك نصف سكان الدول النامية و 10 % من سكان الدول الغنية، بسبب الفقر، وارتفاع التكلفة... ويستخدم 43 % من أصحاب الحسابات المصرفية (في العالم) حساباتهم للادخار، وأكثر من 61 % لتلقي رواتبهم أو أموال من أقاربهم في الخارج، ويستخدم الفقراء أو من لا يملكون حسابات مصرفية، آليات الادخار غير الرسمية، مثل «نوادي المدخرات الدوارة» أو «الجمعيات الائتمانية»، وفي أفريقيا جنوب الصحراء، يستخدم 48 % من المدخرين ناديا غير رسمي للتوفير أو شخصا خارج العائلة للادخار لديه، ويعتبر البنك العالمي هذه الأموال"خسارة للمصارف التي لم تتأقلم مع وضع الفقراء، فيلجأون إلى مقرضي الأموال، بنسبة فوائد باهظة..."، واستغلت مؤسسات مالية هذه الثغرة، لتقديم قروض للفقراء (خصوصا النساء) لتمويل المشاريع الصغيرة، وتضاعفت أرباحها بسرعة... عن دراسة للبنك العالمي 20/04/12

 

أحلام الفقراء: يقدر عدد الراغبين في الهجرة من بلدانهم ب 640 مليون نسمة في أنحاء العالم، ويود 151 مليون شخص  التوجّه إلى أمريكا، و45 مليوناً - إلى بريطانيا و 42 مليوناً إلى كندا و 32 مليوناً إلى فرنسا و 31 مليوناً إلى السعودية؛ وذلك إما للالتحاق بأفراد عائلاتهم، أو للحصول على عمل، أو لحرية التعبير... ويرغب 13 % من الراشدين في الهجرة، في 151 بلد جرى فيها الإستطلاع بين سنتي 2009 و 2011... معهد "غالوب" الأميركي للاستطلاع – نيسان 1012

 

أحلام الأثرياء (تتحقق): تنظم الشركة السياحية "فولكانو ديسكوفري" رحلات إلى منطقة "داناكيل" (ألحبشة)، القاحلة، أشد صحاري العالم قساوة وحرارة وتلوثا بالغازات السامة والبراكين العنيفة والبحيرات الكبريتية والروائح الكريهة... لمدة أسبوعين، مقابل 4600 دولار للفرد... ويطلق على هذه المنطقة اسم "جحيم الأرض" أو "العالم الآخر"، لشدة حرارة الهواء ولافتقارها لأبسط مقومات الحياة العادية... "التلغراف" 16/04/12 

 

سياحة: تعتبر دول أوروبا أكبر مصدر وأكبر مستقطب للسياح، الذين قارب عددهم مليارا في العالم، سنة 2011، وقد يفوق 1,4 مليار سنة 2020، و 1,8 مليار سنة 2030... وبلغت عائدات السياحة العالمية حوالي  6,3 تريليون دولار، سنة 2011، وتنمو بنسبة 3,3 % سنويا، وتأتي السياحة في المرتبة الثالثة (بعد الفلاحة والصناعة) في بناء اقتصاد مختلف دول العالم، وتمثل 9,1 % من المنتوج الداخلي الخام العالمي وتشغل 255 مليون عامل... عن منظمة السياحة العالمية 16/04/12 ... تتميز السياحة بهشاشة الوظائف (عمالة مؤقتة وموسمية)، وبتلويث البيئة وحرمان السكان المحليين من الماء النقي وبعض المنتوجات المحلية، ليستأثر بها السياح كالسمك وبعض الفواكه...

 

عالم ليس لنا: خسر أثرياء العالم ما قيمته 6,2 مليار دولار، خلال يوم واحد، بسبب تأثر البورصات بأنباء البيانات الأمريكية المخيبة للآمال... وتقدر ثروة مليارديرات العالم  بـ 1,1 تريليون دولار، وبلغت أرباحهم 88,2 مليار دولار، منذ مطلع العام الحالي، وازدادت ثروة الوليد بن طلال (شريك الصهاينة) بنسبة 18,2%، أو 3,2 مليار دولار هذا العام، وهو يمتلك المجموعة الإستثمارية " شركة المملكة القابضة"، التي ستبني أطول برج في العالم، وارتفعت أسهمها بنسبة 36%، وجاء ترتيب صاحبها الـ 24 في قائمة أثرياء العالم، ب 20,5 مليار دولار، قبل مؤسس موقع "فيسبوك" (20,1 مليار دولار.)..  وجاء على رأس قائمة أثرياء العالم المكسيكي كارلوس سليم ب 68,8 مليار دولار، قبل مؤسس مايكروسوفت "بيل غايتس" بـ 62.7 مليار دولار و"وارين بافيت" بـ44.6 مليار دولار وكالة بلومبيرغ 21/04/12

 

بزنس الرياضة: يتصدر فريق كرة القدم الإنغليزي "مانشستر يونايتد" قائمة أغنى الفرق الأوروبية لكرة القدم، للسنة الثامنة على التوالي، بقيمة 1,4 مليار جنيه استرليني، أمام "ريال مدريد" (1,1 مليار ج. ا.) ونادي برشلونة (1,07 مليار ج. ا.)... وضاعف من حجم مداخيل الإعلانات وحقوق البث التلفزيوني، بعد الألقاب التي حصدها محليا وأوروبيا، ويقدر عدد مناصريه بأكثر من 300 مليون في العالم... واحتل "أرسنال" المرتبة الرابعة ب 800 مليون جنيه، يليه فريق ميلانو ثم تشلسي وليفربول و يوفنتس... وجاء فريق "شالكه" الألماني في المرتبة العاشرة ب 365 مليون جنيه...  (جنيه استرليني = 1,63 دولار) عن "بي بي سي" وفوربس" 20/04/12  

 

الصحة تجارة مربحة:  تعتزم شركة الأدوية الأمريكية العملاقة «فايزر» بيع قطاع أغذية الأطفال التابع لها إلى شركة «نستلي» مقابل 10 مليار دولار، بعد منافسة قوية مع مجموعة "دانون" وتهدف نستلي الحصول على موطئ قدم في السوق الصينية حيث تسيطر «فايزر» على سوق أغذية الأطفال وبخاصة الحليب ... تستحوذ نستلي على 17% من سوق أغذية وحليب الأطفال في العالم والتي تقدر قيمتها بحوالي 27 مليار دولار عام 2010، تليها شركة "ميد جونسون" بحصة قدرها 15% ، ثم "دانون" بحصة قدرها 13%، وأعلنت "فايزر" خلال تموز الماضي، عن  بيع قطاع أغذية الأطفال، وقطاع الأدوية البيطرية من أجل التركيز على قطاع العقاقير والأدوية البشرية... رويترز 23/04/12  

 

استراتيجيات تجارية: تستفيد بعض العلامات التجارية من عراقتها، ومن قوتها المالية للقيام بعمليات إشهار مستمرة ومكثفة ، لبيع منتجاتها بكميات أكبر وبسعر أٌقل من منافسيها...  وأنفقت شركة "بروكتر أند غامبل"، التي تصنع شفرات حلاقة "جيليت"، حوالي 9,3 مليار دولار، على إعلانات لجميع منتوجاتها، سنة 2011، أو ما يعادل 11,3 % من إيراداتها، وتبلغ حصتها من السوق العالمية (لشفرات الحلاقة) 70 %... وهي إلى جانب "كوكاكولا" و "كرافت فودز" و"ماكدونالدز" و"كولغيت بالموليف"... من أكبر الشركات التي تنفق على الإعلانات التجارية وتبيع منتجات بأقل من 5 دولار، ومن أكثرها ربحية في نفس الوقت... وكله من جيب المستهلك... عن مجلة " 7/24  وول ستريت"

 

عرب، وعود لم تتحقق: أطلقت مجموعة الثماني (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وكندا وروسيا وأمريكا) "شراكة دوفيل" في أيار 2011 "لمساعدة الانتقال السياسي والاقتصادي... وتوفير رؤوس الأموال من أجل تسريع النمو وفتح أبواب الاستثمارات"، في خمس دول عربية، هي مصر والاردن وليبيا والمغرب وتونس... ووعدت بتقديم "مساعدات" لتونس ومصر بقيمة 20 مليار دولار... ولم تفِ هذه "القوى العظمى" بوعودها، وبعد عام كامل، اجتمعت دول مجموعة الثماني ""G8   يوم 21 نيسان، في واشنطن، وأعلنت ثانية "إطلاق برنامج لمساعدة خمسة بلدان عربية على الوصول إلى الأسواق المالية من أجل تسريع التنمية" ( في نفس الدول العربية)... وتشارك في هذه المسرحية أربع دول خليجية وتركيا، ومؤسسات دولية منها صندوق النقد الدولي والبنك العالمي والبنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية... ولم تنشر تكلفة هذه الإجتماعات... أ.ف.ب 21/04/12 ...

 

عرب، عجز غذائي: "إن محدودية الاستثمار في المشاريع الزراعية والغذائية العربية أسهمت، مقارنة بحجم الطلب والاستهلاك، في بلوغ حجم الفجوة الغذائية العربية 40  مليار دولار وفقا لآخر الدراسات،  وبلغ نصيب دول الخليج 30٪ من هذه الفجوة وسيبلغ حجم الفجوة الغذائية العربية 48 مليار دولار سنة 2020 "... عن "الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي" صحيفة "الإمارات اليوم" 19/04/12 ... الفجوة هي الفارق بين حجم الإنتاج وحجم متطلبات الإستهلاك

 

في جبهة الأعداء:  ستنفق أمريكا 680 مليون دولار إضافية لغاية سنة 2015، لتعزيز منظومات "القبة الحديدية" "الإسرائيلية" لاعتراض الصواريخ، "وسيضمن هذا المبلغ الاضافي التزود بالبطاريات والصواريخ الاعتراضية اللازمة للدفاع (عن الكيان الصهيوني)" حسب إذاعة الإحتلال...  قدمت أمريكا لحد الآن 205 مليون دولار لدعم"القبة الحديدية"، وهو نظام دفاع جوي متحرك (أمريكي) طورته شركة "رافئيل"، بدعم مالي وفني وبشري أمريكي مباشر، بهدف اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف البدائية القادمة من غزة أو لبنان... ونشر جيش الإحتلال الصهيوني حتى الآن ثلاث وحدات من هذا النظام، قام بتجربتها خلال الإعتداء على غزة، خلال شهر آذار، ويهدف إلى نشر 14 وحدة... وحسب بيان لوزارة الحرب الامريكية (27 اذار) فقد اعترض هذا النظام أكثر من 80 % من نحو 300 صاروخ وقذيفة وأنقذ "أرواحا كثيرة" (أرواح المحتلين، أما أرواح الفلسطينيين فلا قيمة لها)، وهو يستخدم صواريخ صغيرة موجهة بالرادار لتفجير قذائف (في الجو)، من طراز "كاتيوشا" لا يفوق مداها 70 كيلومترا... عن رويترز 20/04/12

 

اهتمام أوروبي بالعرب؟ أسست الحكومات الأوروبية "البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير" سنة 1991 ، لمساعدة دول شرق أوروبا على تطبيق الإقتصاد اللبرالي بأسرع وقت ممكن... وبعد 20 سنة، وتحقيق أرباح صافية  قياسية ( 637 مليون يورو خلال الربع الأول من سنة 2012، مقابل 330 مليون يورو لنفس الفترة من سنة 2011)، قررت أوروبا والبنك التوسع نحو الجنوب وإنشاء صندوق بقيمة مليار يورو للاستثمار في تونس والمغرب ومصر والأردن... وينشط البنك في الدول العربية من خلال "صندوق للتعاون الفني" الذي استثمر 59 مليون يورو في نهاية 2011، وقد افتتح مكاتب في الدار البيضاء والقاهرة وتونس، وقريبا في عمان تمهيدا لاستثمار 2,5 مليار يورو سنويا في تلك الدول... "رويترز" 18/04/12

 

توقعات: تراجع المنتوج الداخلي الخام بسبة  1,7 %، سنة 2011، في دول المغرب العربي، ومن 9 ,4 % سنة 2010 إلى 5 ,3 % سنة 2011، في مجموع الوطن العربي... ويتوقع أن تنمو اقتصادات المغرب العربي بنسبة 11 % سنة 2012 ، و 9 ,5 % سنة 2013 ، وكامل المنطقة العربية بنسبة 4,2 % سنة 2012، و3,7 % سنة 2013 ، ويعود هذا التراجع إلى المخاطر الجيوسياسية وإلى تأثير أزمات الديون الأوروبية السيادية، على أسعار النفط والتجارة بين أوروبا ودول المغرب العربي...  ويتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3,5 % سنة 2012 و 4,1 % سنة 2013 ، بسبب تحسن الاقتصاد الأمريكي، رغم هشاشته... صندوق النقد الدولي 20/04/12

 

المغرب، اقتصاد تابع: وقع المغرب والإتحاد الأوروبي اتفاقيات تحرير التبادل التجاري والفلاحي، وستدخل حيز التنفيذ في بداية شهر تموز، وستفتح آفاقا ومنافذ جديدة لرجال الأعمال الأوروبيين، في حين سيتضرر القطاع الفلاحي في المغرب... وقد منح الاتحاد الأوروبي للمغرب "مساعدة" مالية إضافية مقدارها 80 مليون يورو، لدعم ميزانية 2012 (أي مساعدته على تحمل الصدمة)... وبالمناسبة، زار البلاد وفد هام من رجال الأعمال الألمان، للإطلاع على فرص الإستثمار (والمرابيح) التي يوفرها الإقتصاد المغربي... أ.ف.ب 24/04/12  

 

الجزائر، أوهام تبددت؟ تفاوض وزارة الدفاع، منذ سنة 2009، شركات سلاح أمريكية لتجديد وإعادة تنظيم سلاح البحرية، بقيمة 3 مليار دولار، وتتضمن  الصفقة شراء فرقاطتين و30 طائرة هليكوبتر ''شينوك''، وأجهزة ملاحة بحرية، ومعدات تشفير واتصالات وأنظمة كمبيوتر، "في إطار اتفاقات أمنية لحماية التجارة البحرية من مخاطر الإرهاب في غرب البحر المتوسط"، لكن الصفقة ألغيت بسبب قيود أمريكية تضمنت تقليص القائمة إلى أقل من النصف بسبب تحفظات"إسرائيلية"، ولارتفاع تكلفة الصيانة بنحو 100 مليون دولار سنويا، وفرض قيود أخرى، بحجة "أن بيع مثل هذه المعدات يضر بسلامة حلفاء أمريكا، وبميزان القوى البحري في البحر الأبيض المتوسط..." الخبر 21/04/12 ... بلاد غنية وسكانها فقراء: صنّف صندوق النقد الدولي الجزائر في صف البلدان الأقل مديونية من بين البلدان أل 20 لما يسميها "منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" لسنة 2012، وأكبر بلد يتوفر على احتياطات العملة بعد السعودية، ولا تمثل الديون الخارجية سوى 2,8 % من المنتوج الداخلي الخام سنة 2011، و 2,4 % سنة 2012، ولن تتغير سنة 2013 ، ويقدر معدل نسبة الديون الخارجية للبلدان العربية المصدرة للنفط بـ 22,2 % من المنتوج الداخلي الخام، وأكثرها مديونية، البحرين (135,2 %) والسودان (77,8 %)... ويتوقع أن تبلغ احتياطات الجزائر من العملة الأجنبية 205,2 مليار دولار سنة 2012 و 224,1 دولار سنة 2013 ... الخبر 21/04/12 ... بلغ فائض الميزان التجاري 9,38 مليار دولار، خلال الربع الأول من سنة 2012 مقابل 5,75 مليار دولار خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بزيادة نسبتها 63,18 %، وبلغت قيمة الصادرات 19,81 مليار دولار مقابل 17,31 مليار دولار، أي بارتفاع بنسبة 14,75 %، وتراجعت الواردات  بنسبة 9,76% وبلغت 10,43 مليار دولار، مقابل 11,56 مليار دولار في الفترة نفسها من 2011 ، ويرجع تحسن التجارة الخارجية أساسا إلى ارتفاع صادرات المحروقات بأكثر من 14% واستقرار أسعار النفط بمعدل 115 دولارا للبرميل... بلغت قيمة الفائض التجاري 26,93 مليار دولار، لكامل سنة 2011 ( 16,58 مليار دولار سنة 2010 )، وبلغت الصادرات 73,39 مليار دولار\ والواردات 46,5 مليار دولار... أ.ف.ب 22/04/12

 

تونس، ما أشبه اليوم بالبارحة: أقر الحزب الإسلامي الحاكم في تونس (النهضة) الميزانية والإجراءات الإقتصادية التي اتخذتها الحكومة المؤقتة السابقة (الباجي قائد السبسي)، ويعتزم اتخاذ خطوات ليبرالية جديدة مثل بيع قطاع الإعلام العمومي (ملك الشعب)، من صحف وقنوات تلفزيون وإذاعات، للخواص (ربما "للكفيل" في الدوحة؟)... راجع تصريحات النائب "عامر لعريض" (أخ وزير الداخلية) على القناة التلفزية التونسية الأولى ليوم 16/04/12، وتصريحات رئيس "النهضة" راشد الغنوشي، المنشور بصحيفتي "الشرق" القطرية و"عمان" العمانية، يوم 18/04/12...  بلغ إحتياطي النقد الأجنبي 6,76 مليار دولار يوم 16 نيسان، أو ما يعادل 101 يوما من التوريد، مقابل 113 يوما، أواخر 2011، وبلغت نسبة التضخم 5,4 % في نهاية شهر آذار "يو بي اي" 19/04/12... يزعم قادة الإسلام السياسي الحاكم أن سبب سوء الوضع الإقتصادي يعود إلى الإضرابات والإعتصامات والمظاهرات... ويطالبون الفقراء بالموت جوعا، في صمت وهدوء...

 

"مساعدات" أمريكية: أعلن الجنرال "كارتر هام"، القائد الأعلى للقوات العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم" (الذي يزور تونس، وربما هو يقيم بها؟) أن أمريكا قدمت لتونس "مساعدات" عسكرية بقيمة 32 مليون دولار، منذ سقوط رأس النظام السابق، وأن 4 آلاف عسكري تونسي من مختلف الجيوش، تلقوا تدريبا في أمريكا، ويوجد حاليا 35 عسكري للتدريب في الأكاديميات العسكرية الأمريكية، كما يجري عسكريون أمريكيون تدريبات في تونس بصفة دورية... وتهدف زيارته "تطوير التعاون العسكري والأمني والاقتصادي، وهو تطور مرشح لأن يرتفع نسقه في المرحلة القادمة لاسيما في مجال التدريب حيث أصبحت تونس من بين الشركاء العشر الأوائل"... قدمت أمريكا ضمانات قروض لتونس بقيمة 400 إلى 500 مليون دولار، وهي خطوة استثنائية لم تقم بها أمريكا سوى مرة واحدة لصالح الكيان الصهيوني سنة 2002... أ.ف.ب 24/04/12

 

"مساعدات" إيرانية: أعلن وزير الخارجية الإيراني، الذي زار تونس، «إن إيران تعمل على مساعدة الاقتصاد التونسي، عبر تعزيز المبادلات التجارية، ورصدت تمويلاً ائتمانيًا بقيمة 100 مليون يورو، لتشجيع المستثمرين الإيرانيين على بعث مشاريع شراكة في تونس في قطاعات واعدة مثل الفسفاط، والبترول، ومكونات السيارات» "وات" 23/04/12... من أجل إلغاء الديون: تجمع مواطنون يوم 24 نيسان (اليوم العالمي لمناهضة الإمبريالية) أمام البنك المركزي، مطالبين بإلغاء الديون الخارجية، وعدم اللجوء إلى التداين لخلاص الديون القديمة... وأدرجت حكومة الإسلام السياسي في ميزانية 2012 مبلغ 4,1 مليون دينار لخلاص "خدمة الدين"، وقدمت لها قطر (راعية الإسلام السياسي في الوطن العربي) قرضا بقيمة 500 مليون دولار، يسترجع بعد 5 سنوات بفائدة قيمتها 62,5 مليون دولار... (1 دولار = 1,6 دينار)

 

مصر: ساهمت السياحة بنسبة 25 % من مصادر النقد الأجنبي سنة 2010،  وبلغت إيراداتها 12,5 مليار دولار،  وتناقصت سنة 2011 ، بنسبة 30 %، إلى  8,8 مليار دولار... "الوفد" 28/03/12... بعد زيارة المفتي "علي جمعة" إلى القدس المحتلة، بإذن حكومي مصري وصهيوني، وما أثارته من غضب، أعلن المجلس العسكري إيقاف ضخ الغاز إلى فلسطين المحتلة (لإبعاد الشبهات؟)،"لأسباب تجارية"، إذ تخلف الصهاينة عن دفع ما استهلكوه من غاز رغم تفاهة المبلغ، وقد وقع تفجير الأنابيب الناقلة له 14 مرة منذ سقوط رأس النظام المصري، وعبرت الحكومة المصرية عن استعدادها للتفاوض حول رفع الثمن ... (أي أنه خلاف عادي بين شركاء تجاريين)... وقعت الأتفاق شركات حكومية سنة 2005، لتصدير 1,7 مليار متر مكعب سنويا لمدة 15 إلى 20 سنة، بسعر تفضيلي، يتراوح بين 0,70 و 1,25 دولار بينما يتجاوز سعر التكلفة 2,25 دولارا لكل مليون وحدة حرارية، ويستورد الصهاينة 43 % من احتياجاتهم للغاز من مصر،لإنتاج 40 % من حاجتهم للكهرباء...  وبعد اكتشاف حقول الغاز في عرض سواحل مدينة حيفا المحتلة، سيصبح الصهاينة مصدِّرين للغاز، ربما بداية من سنة 2015...  رويترز 24/04/12

 

لبنان: تظاهر مدرسو التعليم الأساسي، المتعاقدون، أمام وزارة التربية، مطالبين بتسوية المشاكل العالقة منذ 20 سنة، مثل رفع الأجور والتغطية الإجتماعية والصحية والتقاعد، وطالبوا بتثبيتهم في وظائفهم... أ.ف.ب 26/04/12 

 

فلسطين المحتلة، ما الثمن؟ قدمت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية  (يو أس آيد) مساهمة جديدة بقيمة 22,6 مليون دولار لبرنامج الاغذية العالمي في الأراضي المحتلة سنة 1967، منها مواد غذائية (15 مليون دولار) ومساعدات نقدية (7,6 مليون دولار)،"لتزويد الاسر الفلسطينية التي تعاني من نقص الطعام، بالحمص ودقيق القمح والزيت والملح والسكر" (لتجنب انتفاضة أو ثورة؟)... وتشير الاحصائيات الفلسطينية إلى أن 45 % من الأسر في غزة و 17 % في الضفة الغربية تعاني من انعدام الأمن الغذائي، حتى مع "المساعدات الغذائية"، وتبلغ نسبة الفقر 18 % في الضفة الغربية و38 % في غزة... وقرر الكونغرس الامريكي في نهاية اذار، الافراج عن 88,6 مليون دولار من المساعدات للسلطة، من أصل 147 مليون، في شكل مشاريع من خلال "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" (يو أس آيد) كانت مجمدة منذ أيلول 2011  رويترز 21/04/12... أين مسؤولية الإحتلال؟ 

 

الخليج، فلوس النفط: نظمت هيئة المواصلات الإماراتية، بمساندة الاتحاد الأوروبي للقطارات، ومجلس التعاون الخليجي، وشركات عالمية، ملتقى حول "القطار الخليجي"، الذي يتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات فيه 150 مليار دولار خلال السنوات الـ 10 المقبلة، وسيصبح المسار الخليجي البالغ طوله 10 آلاف كيلومتر، هوالأطول بعد خطوط السكك الحديدية للصين، وسيستخدم لنقل البضائع وربط مدن الخليج...  وكالة أنباء الإمارات 19/04/12 ...

 

كيانات مصطنعة:  يعتبر الاقتصاد السعودي هو الأقوى في الخليج، وتتميز السعودية بكثافة نسبة المواطنين بالنسبة للمهاجرين، مقارنة بالإمارات والكويت، إذ يشكل السعوديون 73 % من مجموع السكان، مقابل 32  % في الكويت و18 % في الإمارات، وتمثل نسبة السكان دون سن الثلاثين 60 % في السعودية، و 54  % في الكويت و46 % في الإمارات، ويشكل الذكور 18 % من مجموع المهاجرين، مقابل 44 % في الكويت و69 % في الإمارات...  الحياة 20/04/12... تخطط  السعودية لربط أراضيها، براً، بكافة دول مجلس التعاون الخليجي، لتصبح مركزا له، خصوصا بعد تحرشات "دولة قطر"، وتعتزم إنشاء جسر بري يربطها بسلطنة عمان، رغم بعض العراقيل المتعلقة باختراق "الربع الخالي" (أكبر صحراء رملية في العالم) في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية ومساحتها 650000 كم مربع، أي مساحة فرنسا و بلجيكا و هولندا مجتمعة، و تشق السعودية، حيث يقع القسم الأكبر منها و الإمارات و سلطنة عمان و اليمن... "يو بي آي" 22/04/12...  قدرت الأصول المالية الصافية لدول "مجلس التعاون الخليجي" في الخارج ب 1,9 تريليون دولار، وتمتلك أسهما قدرت قيمتها سنة 2011 ب 1,6 تريليون دولار ... يتكون مجلس التعاون الخليجي من السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين... "الإتحاد" 22/04/12  

 

أفغانستان، أوروبا تمول الإحتلال: ينعقد "مؤتمر أفغانستان" في شيكاغو يوم 21 أيار، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وستشارك في المؤتمر، الدول الأخرى المشاركة في الإحتلال، و"الدول المانحة" (التي تمول الإحتلال)، وأعلنت مسؤولة الإتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية أن حجم "المساعدات الأوروبية الهادفة إلى تنمية أفغانستان سيبلغ  مليار يورو"... أ.ف.ب 23/04/12

 

الأهمية الإستراتيجية للصحراء الكبرى: أثبتت خرائط طبقات المياه في قارة أفريقيا وجود"مخزونات من المياه الجوفية، تعادل 100 ضعف ما على سطحها من مياه"، ويقدر عدد الأفارقة الذين لا يحصلون على مياه الشرب بأكثر من 300 مليون نسمة، وتقدر نسبة الأراضي المروية ب5 % فقط من مجموع الأراضي الزراعية في افريقيا... وتوجد أهم المخزونات المائية في أشد المناطق جفافا، داخل وحول منطقة الصحراء الكبرى (ليبيا والجزائر ومصر والسودان...) على عمق يتراوح بين 100 و 250 مترا، ويتطلب استغلالها استثمارات هامة ووسائل نقل ومعدات حفر متطورة، مما يفسر فشل بعض المشاريع... عن مركز المسح الجيولوجي البريطاني، رويترز 20/04/12

 

أفريقيا، اهتمام أمريكي: ترأس مساعد وزيرة الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية "جوني كارسون" وفدا تجاريا أمريكيا كبيرا مكونا من رؤساء 10 شركات أمريكية زار نيجيريا وتنزانيا وموزمبيق وغانا، "بهدف التعرف على فرص الاستثمار في مجال الطاقة وزيادة حجم التجارة معها"... ارتفع حجم التجارة بين أمريكا ودول أفريقيا جنوب الصحراء من 7 مليار دولار سنة 2001 الى 21 مليار، سنة 2011، وتقل حصة افريقيا عن 12 % من حجم التجارة العالمية... صحيفة "ذس داي" (نيجيريا) 22/04/12

 

فرنسا، انتخابات: أدلى حوالي 80 % من جملة 45 مليون ناخب مسجل، بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية، في 85 ألف مركز اقتراع، خلال دورتين (يومي 22/04 و 06/05/2012)، بعد حملة انتخابية  تجاهلت المشكلات الحقيقية في البلاد (بطالة، أزمة سكن، فقر متزايد...) و يشكو كثير من المواطنين من عدم مخاطبة أي من المرشحين لاهتماماتهم، ونظم مئات المتظاهرين الشبان مسيرة في باريس رافعين لافتة كتبوا عليها "هم لا يمثلوننا"... وقبل أسبوع واحد من الدورة الأولى، صرح أكثر من ثلث الناخبين بأنهم لا يجدون فرقا بين برنامج نيكولا ساركوزي (الرئيس الحالي المنتخب منذ سنة 2007) وفرنسوا هولاند، مرشح الحزب "الإشتراكي"، وأنهم لم يقرروا بعد لمن ستؤول أصواتهم... يبلغ عدد سكان فرنسا 62 مليون نسمة، وهي من مؤسسي الإتحاد الأوروبي (سميت المجموعة الأوروبية، خلال اتفاقية روما سنة 1957)، تبلغ مساحتها 675 ألف كلم مربع (عدا المستعمرات العديدة)، بلغ المنتوج الداخلي الخام 2850 مليار دولار، سنة 2011 (أمريكا 15 ألف مليار دولا)، بمعدل 44 ألف دولار للفرد، بمديونية قدرها 1717 مليار يورو أو ما يعادل 85,8 % من المنتوج الداخلي الخام، وبعجز قدره 98,5 مليار يورو، ويمثل الفقراء المعدمون نسبة 13,5 % من مجموع السكان (حوالي 8,5 مليون نسمة)، سنة 2009، والبطالة نسبة تقارب 10 % من قوة العمل... حاز حزب "الجبهة الوطنية" (يمين متطرف) على 18 % من أصوات الناخبين (6,4 مليون صوتا)، وهو القوة السياسية الثالثة بعد الحزب الإشتراكي (28,6 %) وحزب ساركوزي (27,2 %)... تميزت فترة رئاسة "نيكولا ساركوزي" بكثرة "الهدايا" المالية والضريبية التي استفاد منها الأثرياء وأرباب العمل، وبتقاربه الإيديولوجي الشديد مع نظريات اليمين المتطرف (ضد العمال والمهاجرين والفقراء...) ومع حلف شمال الأطلسي وأمريكا... 

 

سويسرا، إنتاج وإنتاجية: انخفض المعدل السنوي لعدد ساعات العمل، بنسبة الثلث بين سنتي 1950 و2012 (من 2400 إلى 1600 ساعة) وكان العامل الذي يشتغل بدوام كامل يعمل 50 ساعة أسبوعيا، سنة 1950، وانخفض المعدل إلى 42 ساعة حاليا، وزادت مدة العطل السنوية من أسبوعيْن سنة 1950 إلى خمسة أسابيع حاليا، وارتفع عدد العاملين بدوام جزئي من 5% إلى 30% من إجمالي الموظفين، وهناك رأي سائد بأن الإنتاجية شهدت تراجعا، غير أن الوقائع تثبت العكس، إذ زادت الإنتاجية بفضل التقدم العلمي والتقني، وزادت معها الضغوط في مكان العمل... عن "مركز الأبحاث حول الظرف الإقتصادي" 23/04/12

 

الصين: تجاوز عدد مستخدمي الهاتف المحمول مليار شخص خلال الربع الأول من السنة الحالية، وتراجع عدد مشتركي الهاتف الأرضي بأكثر من مليون، وارتفعت إيرادات قطاع الإتصالات خلال الربع الأول بنسبة 10,2 %، مقارنة بالربع الأول من السنة الماضية، وبلغت حوالي 40 مليار دولار... "شينخوا" 20/04/12... اتهمت صحيفة الجيش الصيني، أمريكا بإذكاء نار الحرب في بحر الصين الجنوبي، حيث توجد سفن عسكرية لكل من الصين والفلبين... وبدأت قوات أمريكية وفلبينية تدريبات بحرية سنوية (منذ يوم 16/04)، لمدة أسبوعين، وترى الصين أن "أمريكا تدفع نحو مواجهة مسلحة لتقويض استقرار المنطقة"، وهناك نزاعات حدودية بين الصين ودول جوار بحر الصين الجنوبي (الفلبين، فيتنام، تايلند...)، الذي يعتبر ممرا تجاريا استراتيجيا، ويعتقد أنه غني بالنفط والغاز ومعادن أخرى... وسعت الصين الى حل النزاعات بشكل ثنائي، بينما تسعى أمريكا لمحاصرة الصين...  رويترز 21/04/12... وبدأت روسيا والصين مناورات بحرية في البحر الأصفر قرابة السواحل الشرقية للصين، تستغرق 6 أيام، وستركز على "مجالات الدفاع الجوي ومكافحة الغواصات وعمليات البحث والإنقاذ، وتمارين لإنقاذ السفن المختطفة والتصدي للعمليات الإرهابية..."، بمشاركة 16 سفينة حربية صينية وأربع سفن روسية... شينخوا 22/04/12

 

أمريكا: يتوقع انهيار 50 أو 60 مصرفاً أمريكياً خلال السنة الحالية، وانهار 16 منذ بداية السنة، و 92 سنة 2011  و 157 سنة 2010... رويترز 18/04/12...

 

فقر: يواجه معظم المتقاعدين الامريكيين من أصول لاتينية وافريقية وآسيوية صعوبة في تغطية النفقات اليومية الاساسية، ويحتاج المسن الذي يعيش وحده الى ما بين 19 الف دولار و25 الف دولار سنويا، لتغطية النفقات، والمتزوج الى ما بين 29 الف دولار و39 الفا وفقا للحالة الصحية ووضع السكن، ولكن ربع ذوي الاصول غير ألاوروبية فقط، لديهم متوسط دخل تقاعد بهذه المستويات، بعد أن شغل كثير منهم وظائف منخفضة الاجر ولا تمكنهم من الادخار من أجل التقاعد، وتغطية نفقاتهم الاساسية، وأظهرت بيانات مكتب الاحصاء الامريكي أن دخل 52 % من أسر المسنين لا توفر الأمن الاقتصادي لتغطية تكاليف الغذاء والسكن والنقل والرعاية الصحية، مما يضطرها للاختيار بين شراء الادوية وتناول ثلاث وجبات يوميا...  رويترز 20/04/12...

 

فساد ديمقراطي؟ تعد مجموعة "وول مارت" الأمريكية أكبر شركة عالمية للبيع بالمفرق، وتوسع فرعها المكسيكي بسرعة عجيبة، وأصبح أكبر الفروع خارج أمريكا، بسبب الرشى والفساد الذي تمارسه المجموعة الأمريكية للحصول على رخص البناء وفتح محلات لها، دون مراعاة للإجراءات العادية، وأصبح مدير "وول مارت مكسيكو" نائب رئيس المجموعة سنة 2008... تجاوز مقدار الرشاوى 24 مليون دولار، سنة 2005، حسب صحيفة "نيويورك تايمز"... أ.ف.ب 22/04/12

______

 

تابعوا "كنعان اون لاين" Kana'an Online على:

·       موقع "كنعان" بالعربية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-ar

·       بالانكليزية:

http://kanaanonline.org/ebulletin-en

·       "فيس بوك" Facebook:

http://www.facebook.com/pages/Kanaan-Online/189869417733076?sk=wall

·       "تويتر" Twitter:

http://twitter.com/#!/kanaanonline

 

·       موقع "كنعان" من عام 2001 الى 2008:

http://www.kanaanonline.org/ebulletin.php

 

 

·         الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع  أو محرري "كنعان".

·         عند الاقتباس أو إعادة النشر، يرجى الاشارة الى "كنعان".

·         يرجى ارسال كافة المراسلات والمقالات الى عنوان "كنعان" الالكتروني: mail@kanaanonline.org

 

 

No comments:

Post a Comment