Wednesday 30 January 2013

{الفكر القومي العربي} عناوين صحيفة التقدمية ليوم الاربعاء 30 جانفي 2013

عناوين صحيفة التقدمية ليوم الاربعاء 30 جانفي 2013


د. منصف بن سالم ":"الشابي" رفض حقيبة الخارجية

التونسية -كشف د. المنصف بن سالم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقيادي في حركة «النهضة» لصحيفة «الزمان» ان أحمد نجيب الشابي رئيس الهيئة السياسية العليا للحزب الجمهوري رفض عرض رئيس الحركة راشد الغنوشي بتولي وزارة الخارجية بدلا من صهره رفيق عبدالسلام الذي يتولى هذه الحقيبة. وأضاف د. بن سالم ان حركة «النهضة» مستعدة للتفاوض ايضاً حول وزارة العدل. وقال بن سالم لـ «الزمان» ان حديث المعارضة عن ازمة في تونس غير صحيح. وأضاف ان المعارضة تحاول تصنيع هذه الازمة من خلال الفوضى التي تقف وراءها في الشارع والتي انخرط فيها ايضا اتحاد الشغل الذي ينبغي ان يحافظ على استقلاليته. اقرأ المزيد »

تونس :وزير الفلاحة:الحسم في التحوير الوزاري خلال 24 ساعة القادمة

التونسية -قال وزير الفلاحة محمد بن سالم اليوم الاربعاء ان التحوير الوزارى يمكن أن يحسم خلال الاربع والعشرين ساعة القادمة .

وأضاف بن سالم، فى تصريح لوسائل الاعلام الوطنية، على هامش افتتاحه ورشة دولية حول تمويل القطاع الفلاحى قائلا ان عملية التحوير التى طال الجدال حولها لا يمكن أن تتجاوز الثلاثة أيام القادمة على أقصى تقدير . اقرأ المزيد »

علي السرياطي يدلي باعترافات مثيرة بخصوص أحداث الثورة وما وقع في وزارة الداخلية

Ali Seriati, the former security chief of ousted Tunisian President Zine al-Abidine Ben Ali, arrives for a third trial hearing at a court in Tunisالمسيرة تونس -أفاد مدير الامن الرئاسي الأسبق علي السرياطي خلال جلسة إستنطاق بخصوص قضية الشهيد عمر الحداد وجرحى قرقنة وصفاقس بأنّ الرئيس السابق بن علي اتصل به يوم 9 جانفي 2011 طالبا منه أن يحضر في وزارة الداخلية في إطار اللجنة المشتركة للمخاطر ومجابهة الكوارث وهي لجنة موجودة منذ زمن بورقيبة وليست بخلية متابعة لأنّ "خلية المتابعة مهمتها متابعة وحداتها ميدانيا وأنا لا املك وحدات على الميدان" على حد تصريحه وذلك لطرح ثلاثة مواضيع. اقرأ المزيد »

مؤتمر جنيف للمعارضة.. إقبال "غير مسبوق" من المجتمع السوري "المُغيَّب"

adhimالمسيرة تونس -اضطرت اللجنة التنظيمية لوقف طلبات قبول المشاركة في المؤتمر الدولي السوري من أجل سورية ديمقراطية ودولة مدنية الذي يعقد في مدينة جنيف في 28-29 كانون الثاني/يناير 2013 بسبب الإقبال الكبير على المشاركة. اقرأ المزيد »

هل تبدأ جمعات الثورة :نشطاء في السعودية يدعون لـ"جمعة الكرامة" منتصف مارس المقبل

نشطاء في السعودية يدعون لـ"جمعة الكرامة" منتصف مارس المقبل  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -

 

خاص ـ دعى نشطاء في السعودية، لـ"جمعة الكرامة" منتصف شهر مارس المقبل، احتجاجًا على تردي الأوضاع في مجال الحريات وخاصة ملف الاعتقال التعسفي الذي تجاوز كل حدود.

  اقرأ المزيد »

العاهل السعودي يستقبل اليوم بقصره "علماء السطان" ويعتقل "علماء الأمة"!

وكالة الجزيرة العربية للأنباء -استقبل العاهل السعودي "عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود" في قصره بالرياض، اليوم، عدداً من الأمراء والمفتي والعلماء والمشائخ، بينما اعتقلت قواته عدد كبير من مشائخ ووجهاء المملكة ذهبوا للديوان الملكي لمناصحة ولي الأمر.

  اقرأ المزيد »

أمريكية من أصل سعودي تعتزم ترشيح نفسها لرئاسة الولايات المتحدة.. والسعوديات ممنوعات من قيادة السيارة؟!

أمريكية من أصل سعودي تعتزم ترشيح نفسها لرئاسة الولايات المتحدة.. والسعوديات ممنوعات من قيادة السيارة؟!  وكالة الجزيرة العربية للأنباء -خاص ـ أعلنت الأمريكية من أصول سعودية "أريل اللامي" ابنة الراحل الأكاديمي بجامعة الملك فيصل الدكتور "مهنا اللامي" أنها تعتزم الترشح للرئاسة الأمريكية عند بلوغها السن القانوني الذي يتيح لها فرصة الترشح لدخول البيت الأبيض عام 2020م.

  اقرأ المزيد »

مجلس الشورى الأخواني يخنق حرية الأعلام و يراقب القنوات الفضائية

مجلس الشورى يراقب القنوات الفضائيةمجلة الوعي العربي -مجلس الشورى يراقب القنوات الفضائية

كتب جهاد عبدالمنعم

بعد مشاهدة مقطع فيديو من برنامج حوارى على قناة التحرير استضافت خلاله المذيعة 3 من أفراد البلاك بلوك أو كما قال عنهم النائب عصام شبل البلاك بوك والذى قال أنهم رفضوا تقديم أنفسهم أو اطلاع أحد على بطاقاتهم وأصروا على الظهور ملثمين. اقرأ المزيد »

من نفاق الشيوخ:الشيخ محمد حسان يكشف تفاصيل المكالمة الهاتفية الخطيرة التي أجراها الرئيس المصري محمد مرسي

«شردى»:مرسي يتحمل المسئولية ومن سقط فى 3 ساعات لم يقع أيام العدوان فى 56

شيع الآلاف من أهالي بورسعيد جثامين 28 شهيدا سقطوا في أحداث العنف بالأمس، في جنازة مهيبة انطلقت اليوم الأحد من مسجد مريم الشهير بالمحافظة.

 

وردد المشيعون هتافات منددة بالظلم وحكم الإخوان والقضاء السياسي ومختلطة بدموع أمهات الشهداء ، وهتفوا : "لا اله الا الله محمد مرسي عدو الله" ، "لا اله الا الله الشهيد حبيب الله" ، "الشعب يريد دولة بورسعيد" ، "سامع أم شهيد بتنادي مين هيجبلي حق ولادي" ، "هنحارب هنحارب" ، "يسقط يسقط حكم المرشد" ، "يسقط يسقط قضاء الاخوان" . اقرأ المزيد »

حول المشاركة في المؤتمر الدولي الذي انعقد في جينيف من اجل سورية ديمقراطية ودولة مدنية بقلم فتحي بلحاج

متسلحا بالموقف القومي التقدمي لا اتردد في حضور أي مؤتمر او أي ندوة، اقليمية او دولية او عربية. وفي أي اجتماع او في أي لقاء او أي ندوة حضرت الا وكنت معبرا على موقفي القومي التقدمي . كنت ولازلت ثابتا على مواقفي العقائدية لم تتاثر بالاغراءات ولا التهديدات، وانطلاقا من ايماني بانه بامكاني ان اساهم في الدفع باتجاه مواجهة حملة التعتيم الاعلامي الذي يتعرض له الموقف الوطني المقاوم للاستبداد وللتدخل الخارجي في سوريا شاركت في المؤتمر الدولي الذي انعقد في جينيف من اجل سورية ديمقراطية ودولة مدنية والذي تداعت له القوى الوطنية الرافضة للتدخل الخارجي وخلافا لما يروجه بعض المرتزقة الذين يقتاتون من الاستبداد ومن البيرقراطية الفاسدة اقرأ المزيد »

عزمي بشارة : المفكر الأجوف الضياع الفكري بقلم / يحي أبوزكريا .

 أصيبت الإنتليجانسيا العربية و بسبب الكساح العقلي و عدم القدرة على التجديد و الإبداع بداء عمى الألوان الفكري الذي حال بينها وبين التمييز بين ما هو إبداع وبين ما هو إقتباس .

و أدى غيّاب القراءة المستوعبة و الماسحة لفكر هذا أو ذاك و الإكتفاء بقراءة جملة أو جملتين من نتاج هذا أو ذاك إلى صدور أحكام ومنح أوسمة الإبداع لمن لا يستحقها . و كثيرا ما وقعت هذه الإنتليجانسيا في شبهة الإعجاب بالنص السياسي و إكتفت بذلك دون تمحيص النص الفكري أو الثقافي و الذي قد يكون مناقضا جملة و تفصيلا للنص السياسي المحكوم بالحدثية و سرعة التلاشي . اقرأ المزيد »

الثوار القطريون هم جذر ازمة الأيام الأولى للثورة

‎علي مفلح حسين السدح‎ منتديات الوحدة العربية -انه لمن العجيب والمفارقة ان تتنظم الرجعية العربية في اطار جبهة على مستوى قومي ترغب في مد جبهتها من المشرق العربي الى المغرب بطلب ضم المغرب الى نادي الملكيات العربية وتقرر ان تجعل من الثورة في البحرين غير موجودة وتصر على ان تسقط النظام في سوريا وفقا لكيفها في حين تتخلف عن تلك الصيغة القومية مجاميع الثوار التقدميون في الساحات العربية الا انه ولا عجب اذا عرف السبب انهم ثوار قطريون يحاولون ان يمتطوا منطق ثورة قومية ثورة نضجت ضروفها خلال الالف عام الماضية والنتيجة سلطة ثورية بدون مشروع اجتماعي واقتصادي للثورة . اقرأ المزيد »

ثروات تجار الدين

في هذا الفيديو عرض لأثرى أثرياء تجار الدين ممن يسمون أنفسهم بالدعاة و الشيوخ ما شدّني في الفيديو ليس الثروات و لكن أنظروا كيف يتحدى أحدهم كتاب اللّه و الآية الصريحة في سورة البقرة: الآية ( ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ) ـ تفسير الآية أحرز إجماع كلّ العلماء و الفقهاء: يقول المثنى بن إبراهيم قال : حدثنا آدم ، قال : حدثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : " ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا " يقول : لا تأخذوا عليه أجرا . قال : هو مكتوب عندهم في الكتاب الأول : يا ابن آدم ، علم مجانا كما علمت مجانا رغم ذلك، يجد الشيخ الطمّاع فتوى لتحليل ما هو محرّم لا محالة، لأن الأمر يتعلق بحقه في الثراء الفاحش لكن عندما يتعلق الأمر بالحرمة الجسديّة للمرأة (لا رجم و لا جلد) وحق الإنسان في جسد سليم و لو بعد المحاسبة (لا فقأ عين و لا قص يد)، ينغلق مخيّخ هذا الشيخ و يتشبث بتطبيق الشريعة تبّـــــا لكم من منافقيــــــــــــــــن

بعد المشايخ بداية من اليوم …وزير خارجية السعودية في زيارة رسمية إلى تونس

التونسية -بدأ وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية الى تونس تستغرق يومين. وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان تلقت "التونسية" نسخة منه، إن وزير الخارجية السعودي سيرأس خلال هذه الزيارة وفد بلاده إلى اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السعودية وتونس. اقرأ المزيد »

تونس لحماية منشآتها النفطية ….الحكومة تدفع بتعزيزات عسكرية إلى حدودها الصحراوية

التونسية -قالت الاذاعة الوطنية أن الحكومة دفعت بتعزيزات عسكرية إلى الحدود الصحراوية مع الجزائر وليبيا، في إجراء يهدف إلى حماية المنشآت النفطية التي قد تكون هدفا للمجموعات "الإرهابية" الناشطة في المنطقة.

وأضافت الاذاعة، نقلا عن مصادر أمنية مطلعة اليوم الثلاثاء، أن الجيش "ركز وحدات قتالية عالية القدرة والتجهيز بمختلف المواقع الهامة في الصحراء التونسية لحماية حقول النفط والغاز على كامل المثلث الصحراوي للبلاد". اقرأ المزيد »

هل تحرم الإسرائيلية تسيبي ليفني محمد القوماني من وزارة التربية؟

التونسية -في إطار الحملة الشرسة التي يتعرض لها السيد محمد القوماني المرشح حاليا لمنصب وزير التربية تم يوم أمس على صفحات التواصل الاجتماعي إعادة إحياء مشاركة سابقة لمحمد القوماني سنة 2008 لما كان يشغل منصب الأمين العام المساعد في الحزب الديمقراطي التقدمي في فعاليات منتدى التنمية والديمقراطية الذي انعقد آنذاك بالدوحة (قطر) وكانت تلك الزيارة قد أدانها المكتب السياسي للحزب بسبب مشاركة القوماني في فعاليات المنتدى الذي شاركت فيه وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك تسيبي ليفني. اقرأ المزيد »

هيئة حقوق الإنسان السعودية تسعى لتحديد سن زواج الفتاة

فتيات سعودياتمحيط – وكالات -أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية بندر العيبان أن الهيئة تعمل بالتنسيق مع جهات الاختصاص في بحث آلية تحديد سن ملائم للزواج بما يكفل مصلحة الفتاة السعودية ويحميها ويحافظ على حقوقها.

ووصف العيبان – في تصريح لصحيفة (الرياض نت) الثلاثاء – تزويج الفتاة في سن صغير بأنه أشبه ما يكون بـ"البيع والتجارة" فيصبح المال في نظر الولي هدفا ينسيه فهم حقيقة وخطورة وأبعاد مثل هذا الزواج غير المتكافيء..لافتا إلى أن الهيئة وقفت على ما يتجاوز خمس قضايا خلال عامين وهي وإن كانت قليلة إلا إنها تعتبر انتهاكات لحقوق الفتيات في تلك الزيجات وهذا ما يجب التصدي له وتشريع قوانين تنظمه وتعاقب من يتجاوزه اقرأ المزيد »

نشر في حرية المرأة, حقوق الإنسان

--

--

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment