Tuesday 29 January 2013

{الفكر القومي العربي} رفض فرض الزي الشرعي على طالبات جامعة الأقصى في قطاع غزة



"منظمة التحرير" ترفض فرض الزي الشرعي على طالبات جامعة في غزة وتصف القرار بالـ"طالباني"
وصفت "منظمة التحرير" الفلسطينية، اليوم، قرار حركة حماس بإلزام طالبات جامعة الأقصى في قطاع غزة بارتداء الزي الشرعي بأنه قرار طالباني.
وقالت دائرة الثقافة والإعلام في المنظمة في بيان "إن ما يحمله القرار الطالباني لجامعة الأقصى من مدلولات اجتماعية وسياسية خطيرة على مكونات المجتمع الفلسطيني كافة وعلى منظومة حقوق الإنسان يستدعي الوقوف أمامه بصلابة ومواجهته من منظور قيمي وحضاري وقانوني".
وأورد البيان مقتطفات من قرار إدارة الجامعة بفرض "الزي الشرعي على طالبات الجامعة بدعوى عدم اظهار المفاتن والانضباط فيما يتعلق بذلك من مظهر محتشم يعكس المنطق الديني والحضاري لمجتمعنا وامتنا".
ووصفت المنظمة قرار ادارة الجامعة بفرض الزي الشرعي على الطالبات بانه " اعتداء صارخ على جوهر الحقوق وهو الحق في الاختيار والحريات العامة والخاصة المنصوص عليها في القانون الأساسي الفلسطيني ومبادئ الاعلان العالمي لحقوق الانسان وتدخلا سافرا في الحريات الشخصية".
واعتبر محاضر في جامعة الأقصى، التي تشكل الطالبات ما يقارب 70 في المئة من طلبتها، أنّ القرار يأتي "في إطار أسلمة المجتمع في قطاع غزة". وقال المحاضر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، " من المفترض ان يبدأ تطبيق القرار في الفصل الدراسي الثاني علما ان ادارة الجامعة عملت خلال الفترة الماضية على تشكيل قوة امن داخل الجامعة من النساء".
(رويترز)

قبل 3 ساعة 8 دقيقة


No comments:

Post a Comment