Thursday 27 June 2013

{الفكر القومي العربي} FW: مقال دكتور جمال زهران المصري اليوم




الدور الأمريكي المشبوه في إجهاض الثورة

تنطلق الثورة الشعبية الحقيقية بدوافع داخلية وليس بفعل عوامل خارجية، باستهداف تغيير جذرى فى الواقع المجتمعى، وفى مقدمة ذلك تحقيق الاستقلال الوطنى. فلا تقوم ثورات لتكرس التبعية لدولة أجنبية، أو بفعل دولة أجنبية، إنما تقوم لكسر دائرة التبعية والانطلاق نحو ممارسة دور مستقل ينطلق من مصلحة الشعب الحقيقية، وعلى مدار عامين ونصف العام من قيام الثورة فى 25 يناير 2011 حتى الآن، تلاحظ أن الثورة لم تكشف عن هويتها بعد فى تحقيق الاستقلال الوطنى، لأنها لم تحكم بعد. إلا أن الذين تصدروا المشهد، سواء فى فترة حكم المجلس العسكرى، أو فترة حكم الإخوان «البرلمان - الرئاسة»، كرسوا التبعية بشكل فاجر جداً.

فقد تم تهريب المتهمين الأمريكيين السبعة فى عهدى المجلس العسكرى والإخوان، وباتفاقهما معاً، كما أشار جون ماكين الذى شكر «الشاطر» على مجهوده! وقبل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية حتى إعلانها، وطوال عام كامل، تولى مرسى الرئاسة، فإن التبعية مازالت قائمة وتزداد أكثر من نظام مبارك السابق، فضلاً على التفاخر الإخوانى بالدعم الأمريكى للجماعة وللرئيس مرسى، وأن أمريكا هى الغطاء الداعم لمرسى وجماعته! والذى سبق أن رصدناه مبكراً فى عدة مقالات، خلال عام 2011 بعد الثورة بعدة أشهر.

إن الصفقات تمت بين «أمريكا - الإخوان - المجلس العسكرى» للسيطرة على الأوضاع، والدفع بالإخوان لصدارة المشهد، وإجهاض الثورة فى النهاية حتى سميتها صفقة «المثلث الشيطانى». وقد كان المسؤولون الأمريكيون على مختلف أطيافهم السياسية «جمهوريون - ديمقراطيون» يؤدون فروض «الحج» بزيارتهم مقر المرشد والإخوان ومقابلة الشاطر!.

وخلال الأيام الماضية، قامت السفيرة الأمريكية فى القاهرة «باترسون» بزيارة مقر الإخوان فى المقطم لتلتقى بأحد قيادات الإخوان (خيرت الشاطر) لتبحث معه ترتيبات 30 يونيو، وماذا عن جهودهم فى مواجهة غضب الشعب، وأعلنت أن الإدارة الأمريكية مازالت على عهدها بدعم الإخوان فى الحكم ومساندة الرئيس مرسى، كما أعلنت رفضها التدخل العسكرى فى شؤون البلاد، وإلا فإن ذلك يعد انقلاباً على الشرعية!.

 وتؤكد هذه التصريحات المشبوهة ذلك الدور القذر الذى تلعبه هذه السيدة التى لعبت الدور نفسه فى باكستان، وخلقت وضعاً غير مستقر حتى الآن!. فهى بذلك تؤكد استمرار السياسة الأمريكية فى إجهاض الثورة، إلا أن د. سعد الدين إبراهيم، رجل أمريكا فى مصر، أعلن أن الإدارة الأمريكية بدأت ترفع يدها عن الإخوان بعد ثبوت فشلهم، وأن مرسى والجماعة سيسقطون، وينتهى حكمهم إذا ما استمر صمود المتظاهرين فى 30 يونيو خمسة أيام!.

وبغض النظر عن الرسالة المزدوجة للسفيرة، ولرجل أمريكا، فإن المعنى الأخير هو استمرار التدخل الأمريكى السافر فى الشؤون الداخلية لمصر الثورة، ويساعدهم فى ذلك الآن الرئيس وجماعة الإخوان، ومازال الأمريكيون يقامرون على دعمهم حتى آخر لحظة، وهم لا يدركون أنهم بسياساتهم الخاطئة دوماً يزيدون التهاب الجماهير واشتعال غضبهم، الذى بدأ، ولن ينتهى إلا برحيل مرسى وجماعته عن المسرح السياسى وللأبد. فالرهان الحقيقى على الشعب المصرى صانع المعجزات فى التاريخ، وهو يتدخل مرة أخرى بمشرط الجراح لاستئصال أمراض المسار الخاطئ للثورة، وإعادتها لمسارها الصحيح، ولشعاراتها فى «الحرية والعيش والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطنى».

وفى تقديرى أن دعم الثورة على هذه الخطى والأهداف، يأتى عبر الحركة الشعبية الواسعة التى بدأت تظهر بوادرها فى الشارع، وستزداد كثافة فى 30 يونيو القادم بعد أيام، وكذلك عبر دعم جيش مصر الوطنى الذى لا يفرط مطلقاً فى دعم المطالب الشعبية وعدم الانفصال عن شعبه، على خلفية تلك العلاقة العضوية بين الجيش والشعب على مدار التاريخ، ولذلك لم يأت تصريح الفريق السيسى يوم 23 يونيو بأنه باقٍ من الزمن أسبوع حتى بلوغ 30 يونيو، وأنه لن يقبل بإهانة مصرى، وأن «الجيش لن يصمت أمام تخويف وترويع أهالينا المصريين»، وأنه «أشرف لنا أن نجلس فى بيوتنا على أن يهان أو يمس أحد من الشعب فى وجودنا»، وأن «من يرغب فى ضرب العلاقة التاريخية بين الجيش والشعب واهم».

تلك الكلمات تحمل الرسالة الأخيرة للجيش لتُشهد التاريخ أن الجيش قد صبر، وأعطى الفرصة لمن يحكمون، ويجلسون فى السلطة دون تدخل فى السياسة على مدار العام الماضى، إلا أنه لا يستطيع الصمت أكثر من ذلك، ومن ثم فإن تدخله حتمى ابتداء من 30/6، وهو إعلان صريح بدعم ومساندة الشعب الذى تتظاهر أغلبيته ضد الرئيس غير الشرعى وجماعته غير الشرعية، وهو بذلك يرد على محاولات الإخوان وأنصارهم المتأسلمين الذين يهددون الشعب والجيش فى الانقلاب على الشرعية يوم جمعة نبذ العنف، وخلالها استخدم العنف اللفظى والتهديدات الفعلية، وتجاوز الخطوط الحمراء ضد الجيش وقياداته على لسان حجازى والبلتاجى وغيرهما.

وإزاء ما تقدم، فإن التدخل الأمريكى السافر فى شؤون مصر الداخلية مرفوض، ويتعارض مع الاستقلال الوطنى الذى تنشده الثورة، وأن الموقف الوطنى للجيش فى دعم ثورة الشعب مقبول حتى تنتصر الثورة، بإذن الله، ومازال الحوار متصلاً.

No comments:

Post a Comment