Friday 25 October 2013

{الفكر القومي العربي} تمشي كالبطة، وتصيح كالبطة... إذن هي بطة

الجمعة، 25 أكتوبر، 2013

المثل الأمريكي: تمشي كالبطة، وتصيح كالبطة... إذن هي بطة

إذا كان الدكتور محمد البرادعي لا يمشي كالبطة ولا يصيح كالبطة... وهو لذلك ليس بطة، فإننا نستطيع أن نحدد ماهية الدكتور البرادعي إذا رأينا كيف مشى الدكتور البرادعي وراقبنا خطواته على مدى أكثر من ثلاث سنوات:

الخطوة 1: بنهاية عمله بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وبعد أن انتهى دوره الدولي، اجتمع الدكتور محمد البرادعي بالرئيس الأمريكي باراك أوباما بالبيت الأبيض في واشنطن.

الخطوة 2: بمجرد انتهاء الاجتماع بالرئيس الأمريكي توجه الدكتور البرادعي إلى نيويورك حيث التقى كريستيان أمانبور ليعلن من برنامجها على CNN - بنيويورك وليس القاهرة - عن نيته في المنافسة على منصب الرئيس المصري.

الخطوة 3: بمجرد انتهاء البرنامج توجه الدكتور البرادعي إلى القاهرة واستقبله بالمطار وفد من الإخوان وتوجهوا إلى منزله بالهرم، ثم جمعوا له مئات الآلاف من التوقيعات للترشح لرئاسة الجمهورية.

الخطوة 4: بعد إعلان الإخوان عن ترشيح مرشح إخواني للرئاسة، أعلن الدكتور البرادعي عن انسحابه من المنافسة على منصب الرئيس المصري.

الخطوة 5: في أعقاب ثورة 30 يونيو استطاع البرادعي بصفته منسقا لجبهة الإنقاذ أن يتولى منصب نائب الرئيس للعلاقات الدولية، حيث مارس ضغوطا متكررة وهدد بالاستقالة لمنع فض الاعتصامات الإجرامية المسلحة للإخوان المسلمين والإرهابيين التابعين للجماعة.

الخطوة 6: بمجرد فض الاعتصامات الإجرامية المسلحة للإخوان المسلمين والإرهابيين التابعين للجماعة قدم البرادعي استقالته للضغط على الدولة واستثارة المجتمع الدولي الغربي للتدخل ضد سلطة الثورة، ثم أسرع بالمغادرة إلى الخارج.

الخطوة 7: لم تنقطع أخبار اجتماعات البرادعي بممثلي المجتمع الدولي الغربي والتنظيم الدولي للإخوان وتصريحاته وصياح أعوانه بالداخل منذ استقالته ووصوله إلى الخارج.

الخطوة 8: تتردد الأخبار الآن عن عودة البرادعي الوشيكة للقاهرة هذا الأسبوع في إطار الجهد الإخواني الغربي للتحرك ضد الثورة ومنع محاكمة محمد مرسي بتهمة التخابر مع جهات أجنبية مختلفة.

والآن... لم يبق علينا إلا توصيل النقاط حتى تظهر الصورة، وإن لم يعد هناك شك حول حقيقة مواقفه وعلاقاته ودوره وتوقيتات وصوله إلى القاهرة ومغادرتها، ولذلك حول ما هو محمد البرادعي!

دكتور مدحت بكري

http://medhatbakri.blogspot.com/2013/10/blog-post_25.html

 

No comments:

Post a Comment