Friday 29 August 2014

{الفكر القومي العربي} بيان التحالف الديمقراطى الثورى ضد خصخصة الصحة

نرفض خصخصة الصحة وتحويلها إلى تجارة

عندما ثار شعبنا فى 25 يناير 2011 من أجل العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية كان يدرك أن سياسات الخصخصة واتباع خطط صندوق النقد والبنك الدوليين هى التى قادت إلى استقطاب الغنى الفاحش من ناحية والفقر المدقع من ناحية أخرى. تلك هى سياسات مبارك التى قادت للمطالبة بإسقاطه هو ونظامه والتى تفاقمت فى عهد لجنة السياسات ووزارة نظيف. شملت سياسات االخصخصة ليس فقط بيع معظم القطاع العام ولكن أيضا محاولات خصخصة الصحة.

واستطاع الشعب بالتصدى لتلك السياسات أن يحصل على حكم فى 4 سبتمبر 2008 بوقف تنفيذ قرار إنشاء الشركة المصرية القابضة للرعاية الصحية التى تحول المستشفيات إلى شركات وتجيز بيعها وخصخصتها، كما استطاع أن يوقف إصدار قانون التأمين الصحى الجديد الذى كان يعتزم تحويل التأمين الصحى الاجتماعى القائم إلى تأمين صحى تجارى بدلا من إصلاحه!

لذا نصر نحن القوى الاشتراكية المشتركة فى التحالف الديمقراطى الثورى على رفض استئناف خطوات خصخصة الصحة بعد الثورة والتى تمثلت فى التالى:

1-    مشروع قانون التأمين الصحى الجديد الذى يحمل المواطن فوق ما يطيق، ويضيف للاشتراك مساهمات فى خدمات الاشاعات والتحاليل والأدوية والكشف قد تصل الى نحو 400 جنية شهريا. كما يمهد مشروع القانون إلى تحويل المستشفيات إلى الشركات من خلال فصل التمويل عن الخدمة وما يسميه بشراء الخدمة من القطاع العام والخاص على قدم المساواة دون الالتزام بقوانين المناقصات فى الدولة.

2-    مشروع تحويل المستشفيات الجامعية إلى شركات من أجل إصلاح مزعوم توصى به مؤسسة ماكنزى التى تتبع سياسات البنك الدولى حيث تجرى المتاجرة والربح من المرض كما نص الاقتراح المقدم مما يسمى "محضر الاجتماع السادة مديرى المستشفيات الجامعية الجلسة رقم 1 بتاريخ 13/6/2012" حيث ينتزع المستشفيات من إدارة جامعاتها ويقترح تحويلها إلى شركات بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص! إنه بهذا يغير كيانها القانونى من مؤسسات خدمية إلى شركات ربحية تتربح من علاج المرضى!

3-    مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية السريرية (الإكلينيكية) الذى ينطلق من تشجيع شركات الدواء العالمية فى مصر عن طريق إتاحة تجارب الأدوية الجديدة على المصريين دون ضوابط كافية واستغلالا لفقر المصريين فى التجريب عليهم على حساب صحتهم وربما حياتهم.

4-    قرض البنك الدولى ب279 مليون دولار (حوالى 2 مليار جنية) الذى أعلن عنه رئيس الوزراء إبراهيم محلب فى المؤتمر الصحفى بعيد توليه الوزارة لإصلاح 8 مستشفيات عامة و8 مستشفيات مركزية و160 وحدة ريفية بالصعيد. إن قروض البنك الدولى مشروطة باتباع سياسات الخصخصة حيث يرى البنك (فى كتاب معنون اتجاهات جديدة فى إدارة المستشفيات العامة: تحويل المستشفيات العامة إلى شركات، 2003) الخصخصة من خلال ثلاث خطوات: توسيع حريات المدير فى الإدارة، ثم تحويل المستشفى إلى شركة تجارية، ثم بيعها وخصخصتها. والخبراء الوطنيون بالطبع يستطيعون، فى حال منحهم نصف ذلك المبلغ، إصلاح مستشفياتنا التى تحتاج أساسا إلى إمكانيات لتطويرها.

لهذا نطالب نحن أعضاء التحالف الديمقراطى الثورى الموقعين على هذا البيان ما يلى:

·       أن يقتصر ما يدفعه المواطن فى التأمين الصحى على الاشتراك مع استبعاد المساهمات فى الفحوص والأدوية والتحاليل حيث تتوقف على تقدير الطبيب لاحتياج المريض لها.

·       أن ينص بوضوح فى قانون التأمين الصحى على توحيد هيكل تقديم الخدمات الحكومية الطبية فى هيكل خدمى غير ربحى يحتسب الخدمة بالتكلفة فقط ويفضل على القطاع الخاص فى تقديم الخدمة إلا فى حالة الاحتياج الضرورى.

·       إصلاح المستشفيات الجامعية بتوفير التمويل الكافى لها وإصلاح هياكلها الإدارية مع بقائها تابعة لجامعاتها واستمرارها كهيئات خدمية غير ربحية واستبعاد مشاركة القطاع الخاص فيها بمقتضى قانون 67 لسنة 2010 الخاص بمشاركة القطاع الخاص فى الخدمات (PPP).

·       رفض مشروع تنظيم البحوث الصحية السريرية بصيغته الحالية، ورفض تحويل المصريين إلى فئران تجارب لا تستطيع شركات الأدوية إجراء مثل تلك التجارب فى بلادها على مواطنيها، والتى تستغل حاجة فقراء وطننا فى استباحة حقوقهم.

·       رفض القروض المشروطة من البنك الدولى لقطاع الصحة، وتعبئة الموارد من خلال الضرائب التصاعدية وغيرها وتوفير التمويل الكافى للمستشفيات وإصلاح سياساتها الإدارية.

الجهات الموقعة على البيان:

1-    الحزب الاشتراكى المصرى

2-    حزب التحالف الشعبى الاشتراكى

3-    الحزب الشيوعى المصرى

4-    حزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى

5-    حزب العمال والفلاحين

6-    الائتلاف الوطنى لمكافحة الفساد

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "الفكر القومي العربي" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to alfikralarabi+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to alfikralarabi@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/alfikralarabi.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment